أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوزير المانع يعول على "نظام مزاولة المهن الصحية" . "الأخطاء الطبية" تتواصل ... فتقتل شاباً ... وتهدد آخر ب"الغرغرينا"

تعتزم أسرتان من محافظتي الأحساء والخبر، رفع دعوتين قضائيتين ضد مستشفيين أهلي وحكومي، بسبب ما وصفوه ب"أخطاء طبية"، ناجمة عن"إهمال وتقصير"من جانب طواقم طبية وتمريضية في المستشفيين.
وتسبب ما تدعيه أسرة في الأحساء أنه"خطأ طبي"في وفاة شاب أدخل أحد المستشفيات الأهلية في الأحساء، إثر معاناته من مرض تكسر الدم الوراثي، فيما كاد يتسبب"خطأ طبي آخر"في حال غرغرينا لشاب آخر في محافظة الخبر، إثر عزوف الأطباء عن علاجه. وتأتي الحالتان بعد سلسلة من الأخطاء الطبية، التي شهدتها المستشفيات الحكومية والأهلية في المملكة، والتي أقر بها في وقت سابق وزير الصحة الدكتور حمد المانع، وأكد أن"الأخطاء الطبية ستحصل، سواءً كانت هناك رقابة أو لم تكن"، بيد أنه استدرك"لا بد أن ينال كل شخص أخطأ العقاب الكامل والفوري"، نافياً أن تكون هذه الأخطاء"بسبب ضعف الرقابة"من وزارته على هذه المنشآت، مؤكداً أن هناك"لجنة شرعية يرأسها قاضي تمييز، تبت في مثل هذه الأخطاء، وتحديد العقوبات حسب ما تنص عليه اللوائح المخصصة في هذا الشأن"، مشيراً إلى أن وزارته"لا تتهاون في مثل هذه الأمور، وتوليها جل اهتمامها، وتحاسب كل مقصر بما يتفق وطبيعة خطئه".
كما أوضح المانع أن نظام مزاولة المهن الصحية الصادر من مجلس الوزراء قبل نحو ثلاثة أشهر، يتضمن إنشاء هيئة بمسمى"الهيئة الصحية الشرعية"، وقال:"إنها ستساهم في تقنين الأخطاء المهنية الصحية"، مشيراً إلى أن"الممارس الصحي يكون محلاً للمساءلة التأديبية إذا أخل في أحد واجباته المنصوص عليها في هذا النظام، أو خالف أصول مهنته، ويجوز إيقاع العقوبات التأديبية التي تتضمن الإنذار والغرامات المالية وإلغاء الترخيص وشطب الاسم من سجل المرخص لهم.
وأثار موت مصطفى حجي السعيد، غضب وسخط عائلته، التي قررت رفع دعوى قضائية في حق المستشفى المُعالج، لما وصفوه ب"الإهمال والتقصير في تقديم الخدمة الطبية، التي يمكن أن تنقذ حياة الشاب، التي تدهورت نتيجة لذلك". وعانى السعيد منذ طفولته من أمراض الدم الوراثية، إلا أن ليلة الجمعة الماضية كانت الأشد، إذ أدخل مستشفى"أرامكو"، ما دفع المستشفى إلى إحالته فوراً إلى مستشفى أهلي في الهفوف"لعدم توافر أسرة، لذا لن نستقبله"، حسب أخيه. وكان يعاني من هبوط مستمر، وأجريت له الإجراءات اللازمة للتنويم، ليعود الأهل منهكين إلى منزلهم، إلا أن القلق على الابن لم ينته. وأكده اتصال منه، يطلب منهم المجيء. ويقول فيصل الأخ الأكبر:"كان صوته ضعيفاً جداً ومتقطعاً، وعلى الفور توجهنا إلى المستشفى، فوجدناه هزيلاً ضعيفاً، وأول ما طلبه منا أن ندخله دورة المياه، لأن طاقم التمريض لا يستجيب لندائه المتكرر، وبعد خروجه ترجانا أن نُحضر له طعاماً، لأنه لم يذق شيئا". وتدهورت حالته الصحية صباح اليوم التالي، وأدخل العناية المركزة، ويؤكد والده أن"نسبة الهيموجلوبين انخفضت إلى حدود الخطر، وتحدثنا إلى الطبيب متسائلين عن هذا التدهور المفاجئ، فأجاب"من أين أوفر لكم الدم، المستشفى لا يوجد فيه دم". وقرر الأطباء نقله إلى مستشفى"أرامكو"في الظهران"لعدم وجود الإمكانات اللازمة"حسب قول الوالد، وأضاف"أي إمكانات يتحدث عنها المستشفى، لماذا لم ينقلوه من البداية للظهران".
وفور عودة الوالد إلى المنزل، جاءه اتصال من مكتب الأخصائية الاجتماعية في المستشفى، تخبره بأن ابنه سينقل إلى مستشفى"الملك عبد العزيز"التابع للحرس الوطني، وعاد الأب والأخ الأكبر، لإنهاء إجراءات النقل، وفور وصولهما إلى غرفة مصطفى، وجدا ما أثار دهشتهما. ويقول فيصل:"وجدنا خمسة أطباء في الغرفة يتفرجون، بينما تقوم الممرضة في محاولات يائسة لعمل إنعاش لمصطفى، وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة، لكن هذه المحاولات لم تجد نفعاً، وفارق الحياة"، مضيفاً"سنرفع دعوى لإجراء تحقيق يكشف الملابسات".
وكشف والده بأن التقرير الطبي يفيد بأن مصطفى"أصيب بانغلاق في الشرايين، ودخول ماء إلى الرئتين، وجلطة جعلت من فرصة بقائه على قيد الحياة ضئيلة جداً"، إلا أن هذه النتيجة لم تقنع الوالد الذي حمل الأوراق التشخيصية والطبية إلى استشاري في مستشفى آخر، ليكتب تقريراً عن سبب وفاة ابنه. كما رفض شقيقه استلام الجثة إلا بعد إجراء تحقيق"قمت بتوثيق الإهمال من طريق مشاهد تصف حالته في آخر اللحظات، وأحتفظ بها متى ما كان هناك تحقيق، ولن نرضى إلا بعد معاقبة المقصرين الذين أفقدونا أخاً مليئاً في الحيوية والفرح". وتساءل"كان يُعطى قبل وفاته عقار المورفين كل أربع ساعات، ما يجعله مخَدراً تماماً، فهل أثر هذا العقار عليه ليصاب في جلطة في أوعية القلب وشرايينه؟"
مرتضى التوأم الثاني لمصطفى، كان الأشد حزناً بعد وفاة شقيقه، لأنه لم يفترق معه حتى على فراش المرض، وطوق موت مصطفى حياة مرتضى، الذي بات شديد الانطواء والخوف على حياته. ويقول:"أنا أحمل المرض نفسه والملامح نفسها، وأكثر ما يقلقني على رغم اشتياقي لأخي أن ألحق به، ولا أدري كيف سأذهب إلى المدرسة من دونه". وفرض زملاؤه حال حداد، وأبقوا مقعده خالياً تكريماً له، وسادت حال من الحزن المدرسة. ولم تفلح المحاولات التي قامت بها جهات عدة لتهدئة الوضع بين الأسرة والمستشفى، واتخاذ الأمر على أنه"قضاء وقدر"، مؤكدين أن موت ابنهم"حدث بعد إهمال"، مؤكدين أيضاً عزمهم"تقديم المقصرين للقضاء".
المستشفى يرد
من جانبه، نفى المدير الطبي في المستشفى الدكتور علي الخرس الاتهامات التي وجهتها الأسرة، وقال:"لم يكن هناك تقصير، إذ أن المريض تم تنويمه مباشرة، ثم توجه إلى العناية المتوسطة، والتي تستدعي الراحة التامة، ويتم خدمته وتمريضه وهو على السرير". ورداً على قول والد الشاب"مصطفى كان يحتاج إلى دم بعد هبوط الهيموجلوبين إلى حدود خطرة، إلا أن المستشفى لم يهتم في ذلك،"، رد الخرس"أن حالة المريض لم تكن تستدعي نقل دم، فنسبة الهيموجلوبين بالنسبة لمرضى التكسر تكون في حدودها المقبولة". وأضاف أن"بنك الدم لديه احتياط كافٍ لجميع الحالات".
وتحدث عن تشخيص حال السعيد لدى وصوله"عند تحويل المريض إلينا من مستشفى أرامكو، لم تكن هناك مشكلة في عدم توافر سرير". وأضاف أنه"يتم إبلاغ"أرامكو"في كل مناوبة عن عدد الأسرة الشاغرة في كل قسم، ولا يتم تحويل أي حالة إلا عند التأكد من وجود سرير، ويتم الاتصال في المستشفى قبل نقل المريض".
ووصف تشخيص حال السعيد بقوله:"كان يعاني من فقر الدم المنجلي، وتم تحويله إلينا بسبب الآلام الشديدة، وعملت له الفحوصات اللازمة، فكانت نسبة الهيموجلوبين في الحدود المقبولة".
وأضاف"بعد بضع ساعات ازدادت الآلام، لذا تم نقله إلى العناية المتوسطة من أجل الزيادة في الحرص، إلا أنه أصيب بمتلازمة الصدر الحادة، ما استدعى إجراء عملية الإنعاش القلبي له، وتحويله مباشرة للعناية المركزة، ومن المعلوم أن نسبة الوفيات الناتجة عن المتلازمة مرتفعة جداً في جميع المراكز الطبية العالمية".
وفيما إذا كان ل"المورفين"تأثير على تدهور حالته قال:"إن العلاج المتعارف عليه في مثل هذه الحالات هو"المورفين"، الذي يُعطى في صفة مستمرة لتخفيف الآلام، ولم يكن له أي علاقة في تدهور حالته".
وأضاف"أن الفريق الطبي لمستشفى"أرامكو"كان موجوداً طوال فترة الساعات التي قضاها المريض في مستشفانا، وهو مجهز في جميع الحاجات اللازمة لنقل أي مريض إلى مستشفى آخر مثل سيارات الإسعاف المتطورة وأجهزة التنفس الاصطناعي والإنعاش القلبي والرئوي المتنقلة، لذلك لم تكن هناك أي مشكلة في نقل المريض لأي مستشفى آخر، عندما تكون حالته تسمح وتستدعي ذلك". وقدم بالإنابة عن المستشفى لأسرة الشاب"التعازي الحارة، وأن يتغمده الله بواسع رحمته، وأن يلههم الصبر والسلوان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.