سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
"نجم" الروايات الشعبية يؤكد ل "الحياة" حرصه على اختيار القصص ذات الأبعاد التربوية . محمد الشرهان: السيرة الهلالية مسؤولة عن بث "الأكاذيب" في كتب التاريخ
لا يختلف اثنان على أن الرواية "الشعبية" ذات صدى واسع لدى السواد الأعظم من المجتمع السعودي، حيث تتصدر اهتمامات بعض المجالس الاجتماعية... كثر هم الذين يروون القصص والقصائد، وقِلة منهم تمتاز بحسن العرض، لذا نجد أن الشعبية التي رافقت بعضهم كانت من خلال جودة الحفظ والأسلوب المتقن اللذين يميزانهم عن غيرهم... الراوي محمد بن علي الشرهان الأبرز من بين الرواة الشعبيين، حتى إنه تفوق على كثر، وسلب لب المشاهد والمستمع، بأسلوبه الممتع في العرض، وبروح الفكاهة التي يغذيّ بها المادة التي يقدمها... وتعدت شعبيته حدود السعودية، إلى أقطار عدة في الوطن العربي... وأجمع الناس بفئاتهم العمرية المختلفة، ومستوياتهم المتباينة"على أنه الأفضل من بين من يقدمو هذا "اللون الجميل". "الحياة" التقت محمد الشرهان، وطرحت عليه بعض الأسئلة، مستفسرة عن علاقته بالشعر والأدب الشعبي، والروايات التي يختارها ويفضّلها... وتفاصيل أخرى وردت في الحوار التالي: ما سر علاقتك بالرواية الشعبية؟ - كان أجدادي ووالدي يستضيفون الأدباء والشعراء باستمرار، خصوصاً من لديهم اهتمام بالروايات الشعبية، ودائماً ما كانوا يتناولون القصص والشعر الشعبي. أضف إلى ذلك أن الرواية الشعبية جميلة، حيث تحافظ على العادات والتقاليد ومكارم الأخلاق والوفاء، وتدرّب النشء على التمسك بآداب الدين والنصائح، وِإكرام الضيف. ومثل هذه المبادئ والقيم لا يمكن أن نجدها سوى في الروايات الشعبية، خصوصاً التي لها أبعاد تربوية. أتذكر حينما كنا أطفالاً، كان آباؤنا يدربوننا على الأخلاق الحميدة ، وكيفية التعامل مع الآخرين، حتى طريقة الجلوس لها آدابها وسلوكها الخاص، والحديث أيضاً. حباك الله ذاكرة مميزة، كيف تحفظ هذه الروايات؟ - أكثر الروايات راسخة في ذهني، كما أني أجدد حفظ بعض منها، أما الجديد منها فإني أحاول تكراره حتى أتمكن من حفظه بشكل جيد، خصوصاً عندما تمر أيام طويلة لا أجد فيها روايات ذات قيمة. وفي هذه الحالة أتوقف حتى أتمكن من إيجاد المناسب. أي القصص والروايات تجد أنها مناسبة من وجهة نظرك؟ - كثيراً ما تروى أمامي روايات العشق والغرام، لكني لا أتوقف عندها، لأني أبحث عمّا هو مميز يستحق الحفظ والرواية، وأركز على ما يؤثر في الناس، وماله أبعاد تربوية، وما يدعو إلى أخذ العظة والعبرة. أكاديميون كثر يرون أن الرواية الشعبية هي السبب في نشر الأكاذيب في كتب التاريخ، ما رأيك في هذ القول؟ - أنا ممن يوافقهم في ذلك، ولعل القصص "الهلالية" أكبر دليل على ذلك، لأنها دارجة بين الناس، لذلك لا نستعبد أن تتداخل هذه الروايات الاسطورية مع روايات التاريخ المدونة في الكتب. وشمال الجزيرة العربية مليء بمثلها. وأنا ممن لا يجدون مشكلة في ذلك إذا ارتبطت بالأحاديث في المجالس العامة، من دون أن تختلط بكتب التاريخ. كما أن طريقة العرض التي تروى فيها بأساليب مشوقة، تجعلها دارجة بين الناس. وأتذكر من القصص المشهورة لدى الناس قصة "غريسة"، وهي أسطورة ليس لها علاقة بالواقع. ووصل الحال ببعضهم إلى أنه كاد يَفدي لها في عيد الأضحى تأثراً بها. كيف ترتبط مثل هذه القصص بالقصائد؟ - العامة هم من ينظمون الشعر الذي يصاحب القصص الأسطورية، ويحرمون من أن يكون مؤثراً حتى تدرج هذه القصص بين الناس. إذاً كيف تنقح هذه الروايات التي تقصها على الناس؟ - أعتمد على ثلاثة مصادر, أولاً الشاعر نفسه، ومن هو أكبر مني سناً، أو ما أطلع عليه في كتب القصائد والقصص الشعبية... وفي بعض الأحيان أختلق قصصاً لبعض القصائد التي أرويها، وذلك عندما أجد أن القصيدة جيدة، أستوحي منها قصة مناسبة لها، فمثلاً قصيدة "الديك" للصالح، أنا من وضع لها القصة. في بعض الأمور تورد روايات في قصة، خلافاً لما هو معروف؟ - هذا صحيح، لأن بعضها يخالط المبالغة، لذلك أعمل على تنقيح كثير منها، مثل قصة نمر بن عدوان عندما قتل زوجته، تعددت الروايات والقصص عنها، ومما هو شائع وغير صحيح، يقال إنها حين تذكرت أن الفرس غير مربوطة أرادت أن تقوم من فراش زوجها من دون أن يشعر بها، وكان طرف من كم ثوبها تحت يده، فتناولت المقص وقصت الجزء الموجود تحت يده وخرجت، وعندما أحس بها خيل له أنها لص فقتلها، وأضاف الناس غير ذلك الكثير، في حين أنه غير دقيق، وهل المقص بقربها إلى درجة أنها تناولته؟ وبعضهم يضيف أنها لبست ثوباً آخر غير الذي عليها، وكان لونه أبيض، لذلك خيل إلى نمر أنها رجل، مع أن اقتناء أكثر من ثوب في ذلك الزمان صعب نظراً إلى الفقر الذي يعيشه الناس. يرى البعض أن التلفزيون القطري هو من أبرز محمد الشرهان، في حين أنه يفترض أنك برزت من خلال التلفزيون السعودي؟ - قبل التلفزيون القطري سجلت للتلفزيون السعودي ست حلقات في برنامج" مجالس الشعراء" مع الأخ ناصر السكران. أيضاً عُرفت من خلال مجلة اليمامة، حيث كان راشد جعيثن ينشر بعض رواياتي، كذلك كنت عضواً في لجنة "جائزة لغز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"، وعضواً في جمعية الثقافة والفنون. في المقابل لم يستضفني التلفزيون السعودي إلا أربع مرات، وقبل التلفزيون القطري شاركت في برنامج الفضائية الكويتية, وكانت هذه المشاركة سبيلاً إلى الوصول إلى التلفزيون القطري، بعد أن أعجب بها المسؤولون فيه، وبأمر من السلطة العليا في قطر لذلك سجلت 30 حلقة, ولم أكن أتوقع هذا النجاح للبرنامج الذي قدمته. ألا تلاحظ أنك حققت شعبية واسعة بعد ظهورك على الشاشة القطرية؟ - أرى أن ذلك ينبع من كون اللهجة التي أتحدث بها مألوفة لدى الكثيرين من أهالي الجزيرة العربية، وخصوصاً النجديين، ولقرب اللهجة من استيعاب العجائز والأطفال، والفئات العمرية كلها. كما أن الناس يأنسون لتراثهم الذي يرون أنه يعرض كما كان. ذكرت في إحدى وسائل الإعلام أنك برزت في الفضائية القطرية لأسباب مادية، ولأن التلفزيون السعودي لم يرضك مادياً. - بصراحة، المادة لها تأثيرها، وعرض التلفزيون السعودي لم يواز نظيره القطري، أضف إلى ذلك أن المسؤول في التلفزيون القطري تشاور معي في سعر الحلقة، ولم أحدد، وهم من عرض ما يتناسب مع ما أرى أنه معقول. بدأت مع التلفزيون القطري في شهر رمضان قبل سنوات عدة، ومن ثم عدت في شهر رمضان عام 1425ه، ما سبب هذا الانقطاع؟ - علاقتي بالتلفزيون القطري كانت قبل 9 سنوات، من خلال عرض 10 حلقات، ومن ثم عدت لتسجيل حلقات للتلفزيون القطري في شهر رمضان، وبعدها انقطعت عنه"لأني كنت أتوقع أن يبادر التلفزيون السعودي ويعرض عليّ بث "حلقات الراوي"، لكنهم لم يقوموا بذلك، كذلك غبت بسبب وفاة والدي. وهذا العام انتظرت التلفزيون السعودي حتى 20 من شعبان كي يلتفت إلى الشرهان، خصوصاً أن "سلعتي" مرغوبة في أي تلفزيون عربي، حتى أن لهذه الحلقات أصداء في بلاد الشام، ولم أكن أتوقع ذلك إلا بعد اتصالات عدة وصلتني من سورية والأردن ولبنان، للاستفسار عن بعض الروايات والقصص التي أوردتها، كما أنهم يميزون الغث من القوي في القصائد، ويتناقشون حولها. ما القصائد والروايات التي تبتعد عن ذكرها؟ - التي تشجع قبيلة على أخرى، أو التي تنال من الإنسان والأصول، والتي تمس العقيدة والدين. يقال انك أقمت دعوى على شركة "رحال" للإنتاج التي أخرجت 4 روايات وقصائد ألقيتها في المجمعة، فهل هذه الدعوى حقيقية؟ - لم أقم دعوى قضائية، إنما تقدمت بشكوى إلى وزارة الإعلام والثقافة، وذلك بعد أن اعتدت الشركة على الروايات التي أوردتها في أمسية المجمعة. هل تفصل هذا الموضوع؟ - بداية الأمر، دعيت إلى إقامة امسية في المجمعة، والقائمون على الأمسية ذكروا لي أنها ضمن مهرجان رعاية للأعمال الخيرية، وذهبت وأحييت الأمسية، وبعد ذلك استأذنوني في واحدة من رواياتي في شريط مع مجموعة من العلماء منهم الشيخ سعيد بن مسفر، وذكروا لي أيضاً أن عائده سيكون للأعمال الخيرية، وأذنت لهم، وبعد فترة فوجئت بشريط كاسيت عليه اسمي يتضمن امسية المجمعة، لذلك تقدمت بشكوى إلى وزارة الإعلام والثقافة، خصوصاً أن القائمين على شركة الاستقامة، التي أخرجت أجزاء عدة من رواياتي عاتبوني على التفصيل الذي ورد في أمسية المجمعة في إحدى الروايات التي سجلتها لهم. يلاحظ تركيزك على قصائد حميدان الشويعر ومحسن الهزاني، وابن سبيل وابن ربيعة، ما السبب؟ - لست أنا من يبرزهم، كثيرون قبلي "فضلوهم"، وهم بارزون في زمانهم. أغير صيغة السؤال في شكل أكثر صراحة، تركز على قصائد الحاضرة، لماذا لا تورد قصائد للبادية؟ - أنا أنتمي إلى الحاضرة، وليس لي علاقة بالبادية وحياتهم، فأنا ممن يمثلون الحاضرة المهتمين بقصائد ابن لعبون، وابن شريم والقاضي. كما أني أتقن لهجتهم، فعندما تعرض لي قصيدة لأحدهم، أعرف كيف أفسر معانيها ومقاصدها، فيما قصائد أهالي الشمال مثلاً، يصعب عليّ تفسير كلماتها أو شرحها، كقصائد خضير الصعيليك أو بصري الوضيحي. أبدعت في عرض قصة علوش بن ظويهر مع "القهوة" في مجلس طلال بن رشيد، لكنك عند عرض القصة تجاهلت اسم الحاكم في مجلس احد الحكام، في الزمان السابق، مع أن القصة مشهورة بين العوام؟ - الحمد لله، أني لم أذكر اسمه، لأني غير متأكد من الاسم، حيث كنت اعتقد أن الحاكم هو محمد رشيد، فيما ذكر انه طلال العبد الله الرشيد حسب رواية احد أحفاد علوش بن ظويهر. في رأيك لماذا اكتسبت قصة علوش شعبية بين الناس؟ - لأن القصة جميلة، خصوصاً أن علوش كان كالمختبر في تمييز "القهوة" كما أن القصيدة قصيرة وجميلة، فمن السهل حفظها. ما أجمل رواية وقصيدة مرت عليك، باعتبارك احد الرواة؟ - قصيدة أبي دباس، ورد ابنه عليه، لما فيها من إبداع وتوجيه. ظهر حديثاً الراوي الشاب فواز العسلان، ما رأيك فيه؟! - سمعت له مجموعة من أشرطة الكاسيت، وشاهدته من خلال قناة المجد، وبدا لي انه مميز، ويحفظ القصص والقصائد، والحفظ من أهم ما يميز من يسلك هذا المجال، وأرى أنه يسلك مسلكي وطريقتي في عرض الروايات والقصائد، وجميع ما أورده كان يهم شمال المملكة وتحديداً الروايات والقصص في حائل وبقعاء، بمعنى أنه يورد ما هو موجود في محيطه، لذلك أتمنى أن لا يلومني احد على تركيزي على روايات أهالي نجد وخصوصاً أهل الحاضرة منهم. لكن ما لاحظته في برنامجه التلفزيوني، أنه لم يوفق في تقنية الصوت، خصوصاً أن هذه التقنية مهمة في إخراج العمل. لماذا محمد الشرهان هو الأبرز بين الرواة الشعبيين، خصوصاً أنه محبوب من الناس جميعهم، وهذه وجهة نظر الجميع؟ - هذا توفيق من الله عز وجل، والله وضع لي قبولاً لدى الناس، ومن الممكن أن اللهجة النجدية الواضحة البسيطة غير المتكلفة ساعدتني في كسب محبة الناس، وعندما أروي لا أحاول التكلف، فمن يراني يقول كأنما يتحدث بين إخوته، حتى عندما أقع في أخطاء أثناء التصوير أعدلها من دون أن يشعر الآخرون بها. ما علاقتك بالإذاعة؟ - بدأت فيها قبل التلفزيون، وتحديداً منذ عام 1391ه، إذ كنت أشارك في برنامج البادية. من ترى أن له فضلاً في بروزك بعد الله عز وجل، أو لمن تقدم الشكر بعد ما وصلت إلى هذه الشعبية بين الناس؟ - أقدم شكري وامتناني إلى المخرج حمد الصبي، والأستاذ إبراهيم اليوسف مقدم برنامج البادية"لأنهما اخذا بيدي وشجعاني على الحضور في هذا البرنامج. إلى أين وصلت في التعليم؟ - إلى السنة الثانية في كلية الآداب، في جامعة الملك سعود في قسم التاريخ، لكني لم أكمل بسبب اللغة الإنكليزية التي كانت تمثل لي عقدة أيام الدراسة، لذلك لم أتقن مشية الغراب ولا الحمامة. كلمة أخيرة؟ - أقدم جزيل شكري وامتناني لصحيفة "الحياة" لاستضافتها لي، وأتمنى لها التوفيق في خطوتها المحلية، وأتمنى أن يكون هذا اللقاء خفيفاً على القراء. بنات ف "السوبرمان" أحياناً يصير الواحد قاعد في البيت، تطري عليه أنه يروح يتمشي مثلاً أو يروح يشوف شيء لأنه بعض المرات يمضي شهر شهرين ما نزل وسط البلد أو السوق ولا راح وطالع ولا شاف شيء، فواحد من الشعراء من مره من المرات وهو جالس في البيت طرت عليه، قال أبا أروح أتمشى وعنده مثل ما تقول سيارة ونيت غمارة واحدة وأخذ هالسيارة وراح للسوق يتمشى ويوم أقبل على السوق شاف عماره كبيرة فيها دكاكين واجد واجهتها شمال فيها خياطين ومعارض أدوات كهرباء وحلاقين ومكتبة كبيرة وهناك صيديلة وهناك محلات ملابس وما ملابس وهالسيارات واقفة مسيان أو المغرب جاب سيارته وصفطها بين هالسيارات لقي له موقف ووقف من الرصيف ووقف بجنبه راعي جيب ووقف وراء راعي الجيب جمس فيه عائلة هو ما انتبه للجمس، ما طالع وراه بقية هالسيارات فيه سيارات سواقينها فيها وناس قاعدين برا. المهم قفل سيارته وصك الباب وعاد وهو حريص على سيارته وقف كل شيء ونزل وراح يتمشى على رجليه يطالع يوم مشى شوي بعد من هنا والسيارة الثانية أو تمادي شوي جاه أبليس وقال تراك ماصكيت البيبان تري السيارة ما صكيته قال صاكه قال أبد ما صكيت الباب ارجع والدرج مفتوح وفيه الرخصة وفيه كذا لا يجي أحد، ويرجع ثاني مرة واذا هو فعلاً مقفل كل شيء مضبوط- رجع ثاني مرة وراح يتمشى بالسوق جاء عاد من داخل القيصرية الكبيرة اللي فيها دكاكين واجد وقام يتمشى ويقول يوم أجي معي فلوس واجد في حدود ألف ريال أو أكثر فراح ودخل للسوق ويوم دخل للسوق وطالع وإلا فيه واحد راعي محل يبيع أحذية وقف يطالع في الاحذية وإلا فيه موديلات غريبة ما قد شاف مثلها قعد يطالعها قال له راعي الأحذية ترى هذه زينة هذه مريحة للرِّجْل وهذا أحسن من اللي عليك. المهم قعد يمدحها له قاس له لقاها فعلاً زينة مريحة وشرى له نعال وحطهن في الكيس ومشي يوم تقدم شوي وإلا واحد يبيع عطور وما عطور وأطياب وقف عنده يناظر تفضل تفضل طالع المحل قال لا والله بس أتفرج أشوف قال زيني نبي نطيبك فيه مانع تعال ويقول ويحط في ايديه طيب مثل ما تقول دهن عود أو دهن ورد ويوم شمها وإلا يوم جاز له مشى شوى وشم الطيب وإلاه زين ويرجع لمه ثاني مرة قال: بكم؟ قال بها الشيء قال حط لي نصف توله هذا زين في خاطره يبي يتطيب منه إلا بغا يروح لصلاة الجمعة وكذا خذا الطيب ومشي. تقدم شوي يوم تقدم وإلا فيه محلين سوى مفتوحة على بعض راعيهن يبيع مثل ما تقول كنابل وبطانيات وشراشف ومخاد وفرش وإلا فيه رجال شاري له فراش سست من الكبار الضخمة أبو نفرين وإلا هو يحاسبهم شاف شكله زين ورفعه يجي له أكثر من 15 سم جازله قال كم شريت هذا يالاخ قال هذا طال عمرك ماهوب سعره مثل الاسعار العادية قال ليش؟ قال: هذا فراش طبي هذا زين للي يوجعه ظهره واللي ما يرتاح وذا وإلا هو عنده مطرح ينام عليه قبل، قال عجيب طبيظ قال: أيه. شري ذاك وقام العامل وداه وصله للسيارة وقام هو شري واحد مثله وجابوه له وها العامل خذه لين حطه في السيارة إلا هو عريض على الصندوق يعني هو لو يبي يشغل وشمي مع مكان مثلاً شارع مسرح فيه يمكن يطري به الهواء ولا شيء هها العامل حطه ورجع للمحل وبلش بالفراش ذا يدور له هالحين شيء يربطه فيه تلفت يمين ويسار ورجع على راعيه قال ما عندك حبال راح يدور حبل يمين ويسار ويتلفت يبي يربطه علشان يتأكد منه أنه ما يطير به الهواء إلا اسرع المهم بهذى وبنت الذي يالله أنه لقا راعي سيارة سأله قال ياخوي ما معك حبل زايد ابا اربط به الفراش؟ قال: إلا الساعة المباركة يوفك بعد راعي هالونيت حبل عنده ويعطيه اياه ويربطه وكل شيء عاد وهو يربطه ويسنعه ويطالعه جنبه هندي واقف يقول تراه يطير تراه يبي يطيح تري الحبل ضعيف قال: يا رجال ماعليه اذكر الله! وربطه ربط ضعيف وجلس يناظر هالاثناء تحركت السيارة الليي كانت بجنبه على اليسار ومشت ويوم مشت صار هو لحاله هنا وفضت المحلات، خلا السيارة وفراشه وراح يتمشي على المكتبة قال ابدخل هالمكتبة يمكن جاي كتب جديدة أو شيء جديد وقعد يطالع وفعلا شرى قلم وبطلعته من المكتبة طالع السيارة الجمس وإلا هي واقفة عند باب المكتبة مقابلة باب المكتبة وكانت تشتغل السيارة وإلا يوم أعجبته لونها لاهو عنابي أو أسود ما عرف لونه قريب من الأسود وقريب الأحمر الغامق وإلا منظر هالجمس واقف كذا ومدبح كذا شكله نازل على تحت من قدام ولكن القزاز اللي فيه مظلل ما يدري هو فيه أحد وإلا ما فيه أحد قام راح من بعيد طالع وجه الموتر إلا يوم جاز له استأنس على شكله ومنظره وراح من الجهة الثانية من وراء إلا يوم جازت له الوقفة والشكامين الليى منا يمين ويسار جنبه لونهن زي المعدن كذا والا هو يشتغل وحسه صافي المكينة جديدة طالعه من الجنب وإلا فعلاً يوم جاز له وإلا هو عاد راعي بخص بالسيارات ويعرف، راح من الجنب الثاني وناظر مادري أن فيه أحد وبعدين جاء وحط ايديه من الباب الي وري وطمن راسه يناظر العمود والصليبات ويناظر وشلون رفعه والسست والمساعدات اللي فيه والكفرات يناظر وشلون عرضها، جازله الحقيقة بالحيل، هاه قام وأبعد شوي السواق اللي فيه مثل ماتقول ولد شاب راح للمكتبة وجاب مقاضي دفاتر وأقلام ومساطر وذا وعطاها اللي في الموتر هو ما شافهم وإلا الموتر فيه بنات الله يستر عليهن حط عندهن الدروس هذي ورجع ما أدري وش يبي يجيب الولد، وشافوا ما أدري أن في الموتر نسوان يناظر من قريب ويضحكون عليه يضحكون ويقولون أنه ما دري عنا قاموا هم وأخذوا وحده من الكراريس كراريس الرسم وكتبوا في قفاها ?How are Your وحطوها على القزازه يبونه يشوف يعني مثل اللي ما تقول يلعبون معاه يمازحونه أو كذا راح وابعد من بعيد كل هالاشياء ما همته بس هو هامه هالموتر يناظره ويناظر شكله ويناظر مكينة كم هي ويتوقع كم حجمها وبعدين أبعد من بعيد شاف أن القزاز مظلل فهمه وحده قال أبوشف القير وشوهل هو عادي أو في الدريكسون ويوم جاء ورا شاف الكراسه هذه وشاف اللي مكتوب عليها وهو عنده معرفه بالانكليزي شوي لأنه قد اشتغل في شركة أرامكو من زمان ووصف المنظر بالأبيات هذي ويقول: ياهيه ياهل السوبرمان المظلي شكلين لا بأسود ولا بأحمر اللون شكله غريب وموقفه مستقلي متخيرينه من يجي نصف مليون مدبح مثل خرب وقف مستدلي جوه القنوص وطالع الصقر بعيون ينزل إلا طق تراخي وذلي والموت في كف اشقر الريش مضمون عبارتين وكامل الوصف فلي شد الخواجه والكفرات بالون متانته بالكاندس أيت مللي والحجم تسعمية من النوع نشلون حجم المكينه زايد ومتعلى أربع مياته زايد اربع وخمسون قيره ثلاث تروس والرابع اللي مفهوم قيره في يمين الدركسون ماطق بالهوبات رمان بلي ولا هربت صوفه ولا صوت بنيون وقف اطالع منظره جايزلي ضحكت في حال وفي حال مغبون وأثر الظبا من داخله ينظرن لي انا اتفرج والعذاري يشوفون تباينو بكفوفهم وكتبت لي هوآريو وكتابهم يوم يقرون وأقول ياسيد الظبا وضحكن لي هوار يو هو ويش هو وش تقولون؟ قالوا وراك لكتبنا ما تحلي نرطن رطينه مانباهم يعرفون وأقول ياسيد الظبا ماحصل لي شهادتك عليا وأنا كتبي أدون خل الكتابة، بالعيون أرمزن لي والله علم عن منطق الأعين الخون عينك ترمز لي وعيني تحلي مافيه داعي هرجنا رمز بعيون بالله ياسيد الرعابيب قل لي وين البلاد اللي بها أهلك يعيشون؟ القصيدة هذي للشاعر هايف النعيمه والمعذره يعني إذا حصل فيها نقص. + أولاد"حته وحده" يلازم الشاعر عبدالعزيز بن غنام الراوي محمد الشرهان في مجلسه، وهو يعد أحد الشعراء المميزين في جزالة الأسلوب، وعادة ما يرافق الشرهان إلى عدد من مجالسه، وهما ترعرعا سوياً منذ أيام الطفولة، ولا يزال ابن غنام حافظاً للود... الغريب في الأمر"أنه حينما أردنا أن نغادر مجلس الشرهان، طلب منا الانتظار حتى يصدح وابن غنام ب "سامرية" من قصائد رفيق الدرب عبدالعزيز، بلحن أهالي حائل، وما لفت انتباهنا أيضاً"الانسجام العجيب بينهما في الوقوف وطلعة السامري، ما يعني أنهما يشكلان ثنائياً جميلاً، وهذا ما جعلنا نكتشف أن الشرهان يمتاز بجانب إتقانه للعرض"ب "شيلة السامري" ووفق أسلوب رائع للغاية... والمضحك أنه حينما غادرنا مودعين الشرهان، لفتنا انتباهه إلى الانسجام بينه وبين ابن غنام، فقال بلهجة عامية: "حنا ولاد حته وحده"...