محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    النوم المبكر مواجهة للأمراض    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتّاب عرب شباب يمسرحون «ربيعهم» في لندن
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2011

لأربع سنوات، يستمر مسرح «رويال كورت ثياتر» في تبني أصوات شابة من العالم العربي ضمن مشروع تعاون مع المجلس الثقافي البريطاني. ولم يفوت المشروع سمة الربيع العربي التي طبعت عام 2011 فأوكل إلى أربعة من المسرحيين العرب الشباب ممن تعاون معهم من قبل، كتابة نصوص مسرحية قصيرة تستلهم الحدث تحت عنوان «ما بعد الربيع العربي». النصوص جاءت قصيرة لتتناسب مع طلب الجهة المنتجة التي اشترطت ألّا تتجاوز النصوص المكتوبة مدة 20 دقيقة. وهي تشي بخروج الكتّاب الشباب من سلطة العباءات التقليدية في الكتابة المسرحية. ولكن هل تجاوزت المنطقة الحالة الربيعية لنتكلم عن مرحلة «ما بعد»، كما يقترح عنوان العروض؟
يعترض محمد عطار الكاتب المسرحي السوري الذي اختير من بين الكتّاب الأربعة ليصحب العروض التي استمرت يومين على هذا التوصيف، ويعقب بقوله «لا نزال في مخاض الربيع لم نتجاوزه بعد». زملاء محمد الذين لم يحضروا وحضرت نصوصهم، قالوا من خلالها شيئاً مشابهاً، مثل كمال خلادي من المغرب الذي يتناول العلاقة بين رئيس وزراء كبير في السن وشباب البلاد الذين يطمحون إلى التغيير. وتتوقف المخرجة والكاتبة المصرية منى سليمان عند علاقة الشد والجذب بين الجيش وشباب الثورة في مصر. في نص أرّخته في أيار (مايو) 2011، عقب ثورة 25 يناير. تدور الأحداث في القاهرة، في منزل امرأة ثرية تحول إلى مركز اتصالات، يتلقى فيه المتطوعون مكالمات لتحديث قائمة المفقودين والمعتقلين والجرحى والأموات/ الشهداء. لكن الضجيج داخل البيت الناجم عن خلافات في الرأي ومن أن كل طرف يحكي من دون أن يسمعه الآخرون، بمن فيهم صاحبة البيت التي لا تفعل شيئاً للثورة سوى «البروزة».
شخصيات في سيارة
وقدمت أرزة خضر من لبنان نصاً عنوانه «بيروت المصنع»، ويعتمد النص على ثلاث شخصيات تلتقي في سيارة أجرة من بيروت إلى دمشق: أم شابة سورية كانت في زيارة إلى لبنان مع طفلها الرضيع لتلتقي زوجها الملاحق أمنياً، سائق التاكسي اللبناني الذي يقف ضد ما يحدث في البلد الجار لأنه سيؤثر فيه مادياً، ورجل خمسيني في زيارة ليطمئن على ابنته المتزوجة بسوري يشرح أسباب الانتفاضة ويتعاطف معها. يتلقى السائق مكالمة على هاتفه الجوال تخبره بأن الحدود السورية مهددة بالإغلاق، فيقرر التوقف عند الحدود اللبنانية وترك المرأة لمصيرها الفردي لتكمل رحلتها إلى بلدها، على رغم تدخل اللبناني الآخر الذي يقرر هو أيضاً العودة إلى بيروت خوفاً من التداعيات السياسية. النص جريء وساخر يخيم عليه ثقل العلاقة القديمة بين البلدين. والمثال على ذلك الإشارة إلى التعقيدات السياسية في لبنان «مش قادرين يشكلوا حكومة، لأنو بسوريا ما حدا فاضي يقلّن شو لازم يعملوا!».
ويتقاطع نص «أونلاين» للسوري محمد عطار مع نص أرزة في الهمّ السوري، بتناوله شريحة الشباب التي تقف وراء الانتفاضة. نص شبابي بامتياز يتتبع العلاقة بين شابين سوريين يعيشان في دمشق هما شريف وعامر، وشابة سورية، سلمى، التي تعيش في باريس لاستكمال دراستها في هندسة العمارة. العلاقة بينهم تترجم من خلال رسائل متبادلة عبر الإيميلات والفايسبوك والرسائل النصية الهاتفية. يدور الحوار حول أصدقاء مشتركين اعتقلوا في التظاهرات، ويخيم موضوع الخوف على الرسائل، خوف شريف من الاندماج كلياً في الحراك. وخوف عامر كذلك الذي يعترف: «أنا من جهتي، وحتى إشعار آخر رح ضل مناضل كيبورد. بصراحة هي كل إمكاناتي». في ظل هذا الخوف يطور الشباب لغة خاصة بهم في التخاطب عبر الهاتف ليواجهوا احتمال التنصت عليهم. ينشطون على الفايسبوك فينشئون صفحات تتضامن مع أصدقائهم المعتقلين، ويتواصلون مع أهل الضحايا في علاقة إنسانية مميزة.
تبدو سلمى البعيدة صمام الأمان لشابين لا يعرفان متى سيأتي دورهما لتتم إضافتهما إلى قائمة المعتقلين الذين تنشأ لهم صفحات تضامن. لا شيءَ مؤكدٌ ولا أمانَ مضمونٌ. وينتهي النص بعامر يبلّغ سلمى بحرج أن شريف اعتقل عندما خرج في تظاهرة. هذا النص يبدو راهناً، ليس لأن زمنه المفترض أسبوع من شهر نيسان (أبريل) الماضي، بل لأن تفاصيله لا تزال حية بعد شهور على كتابته. مسرحية محمد عطار تبدأ باختفاء شاب وتنتهي باختفاء شاب آخر.
يلفت في النصوص المقدمة من وحي الربيع العربي، استخدام وسائل التواصل الاجتماعية وحرية التعبير وتخطيها الرقابة الذاتية التي تسم الكتابة العربية أحياناً، بما فيها الأعمال السابقة للكتّاب أنفسهم داخل المشروع المسرحي البريطاني - العربي. الملحوظة مبررة مع رفع سقف الحريات الذي تلى هذا الربيع، ويظهر في النصوص استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي ساهمت في نشر الحراك على نطاق واسع.
مواجهة الجمهور
محمد عطار الكاتب المسرحي السوري، حضر مع العروض التي قدمت في ليلتين متتالتين بأسلوب القراءة والبروفات المسرحية، وبإخراج من سايمون غودوين وأداء مجموعة من ممثلين بريطانيين. وكانت مناسبة أن يجيب على أسئلة الجمهور الشاب في غالبيته الذي شاهد له من قبل مسرحيته الأولى (انسحاب) التي قدمت في الهند ونيويورك. مع التنويه بأن الكتّاب الأربعة سبق لهم أن تعاونوا مع مشروع «رويال كورت ثياتر» والمجلس الثقافي البريطاني، وقد صدرت نصوصهم بالإنكليزية العام الماضي ضمن أنطولوجيا للنصوص المسرحية العربية الحديثة، وصدرت بالعربية هذا العام عن دار ممدوح عدوان.
أسأل محمد عطار إن كان العمل مع مسرحيين بريطانيين طوال أربع سنوات من ورشات التدريب، قد غيّر من مفاهيمه في كتابة المسرح؟ يؤكد عطار تأثير الورشة الأولى التي أدارها الكاتب المسرحي الاسكتلندي المرموق دايفيد غريغ، ولا ينسى تأثير دراسته في لندن التي حصل فيها على الماجستير في المسرح. إلا أنه يشير إلى حقيقة أن «لا تغيير شاملاً حدث لي بسببها، بمعنى أنني لم أكن وفياً لأسلوب ما ثم انتقلت إلى أسلوب آخر». فتأثره بأشكال الكتابة المسرحية الحديثة بدأ منذ دراسته في المعهد العالي وبداية تجرؤه على الكتابة، وبعد اطّلاع على أشكال الكتابة والعروض المسرحية ومدارسها وتياراتها، خصوصاً أعمال الكتّاب الجدد في فرنسا وبريطانيا وحتى بعض الأسماء في الولايات المتحدة وأوروبا الشرقية.
إن كان المشهد السياسي في المنطقة هو في حالة زلزلة لمصلحة الشباب، فهل سينسحب هذا على المشهد الثقافي أيضاً؟ وهل تراه سيقطع العلاقة مع الجيل القديم في أسلوب الرؤية والشكل، وفي استخدام العامية؟ هل سيشكل تياراً جديداً؟ يقول عطار إن الكتابة المسرحية في سورية ليست فعلاً رائجاً، ولم تستطع تشكيل مشهد قوي ومستقل: «لا أعلم إن كان من الممكن وصف المحاولات الحالية بالتيار. أفضل وصفها بالمحاولات الحثيثة والدؤوبة تقوم بها مجموعة كتاب شباب لا يزالون يؤمنون بقيمة المسرح كفاعلية ثقافية واجتماعية وسياسية». ويتابع: «قلب الطاولة سيشمل من دون شك المشهد الثقافي، والانتفاضة في أحد أوجهها هي ترميم منظومات ثقافية ومعرفية أنهكها الاستبداد، وهذا سيشمل أشكال التعبير الفني المختلفة والخروج من بعض العباءات التقليدية التي ما زالت تفرض ظلاً ثقيلاً بسبب هيمنة البنى التلقليدية وإرثها البيروقراطي الهائل. المسرح كغيره، يسعى إلى التحرر من الذائقة المهترئة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.