جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“فيك تطلع بالكاميرا؟” مسرحية سورية عن تجارب شباب اعتقلوا في السجون
نشر في الشرق يوم 11 - 05 - 2012

تتناول مسرحية “فيك تطلع بالكاميرا؟” للكاتب المسرحي السوري محمد العطار قصة مخرجة تصور فيلماً تسجل من خلاله شهادات وتجارب لشباب معتقلين في السجون بعد أشهر من اندلاع الثورة السورية، حيث تعاني صراعاً بين قناعاتها وانتمائها إلى عائلة مقربة من النظام.
“فيك تطلع بالكاميرا؟” المستوحاة من الظروف التي تشهدها سوريا، عرضت مؤخراً في بيروت في إطار مهرجان الربيع على خشبة “مسرح دوار الشمس”، وأخرجها عمر أبو سعدى، في حين تولت أداء دور الشخصية المحورية فيها ناندا محمد.
ويقول محمد العطار (31 عاماً) إن الوضع المأسوي في سوريا دفعه إلى الكتابة. ويروي لوكالة فرانس برس “النسخة الأولى من النص كتبتها في نوفمبر 2011، وكنت مدفوعاً بهاجس شخصي بحت. لم أكن أفكر بالصياغة المسرحية. كان همي في ذلك الحين أن أكتب مدفوعاً بتجارب أشخاص محيطين بي، من معارف وأصدقاء، والبعض منهم مقربون اعتقلوا خلال الأحداث الأخيرة”.
عندما كان المسرحي الثلاثيني يسمع تفاصيل حكايات المعتقلين، سكنته رغبة لتوثيق القصص التي سمعها، أو شاهدها، عبر المسرح.. اللغة التي يتقنها.
يقول “أنا لست حقوقياً، ولا أتقن قضايا البحث والتوثيق. لكنني رغبت في تسجيل هذه الشهادات المؤثرة جداً، والغنية في الوقت نفسه، بمعزل عن بعدها السياسي”.
والشهادات التي جمعها العطار يصفها بأنها “غنية بتفاصيلها الدرامية”. ويقارن ما بين النسخة الأولى من النص والنسخة الحالية قائلاً “النص الأول كان بمنزلة وثيقة، وكان ضعيفاً مسرحياً ودرامياً”. لكن العطار في النسخة الحالية للنص الذي كتبه في مطلع السنة الجارية، أخذ مسافة من فكرة الوثيقة والشهادات الحية، محاولاً أن يخرج من هذا الإطار، ورغب في تقديم “نص مسرحي جيد يضم عناصر مسرحية جيدة قدر الإمكان. لم تعد المرجعية الواقعية مهمة فيها، بقدر ما تروي حكاية قوية ممتعة وغنية”. ويعتبر العطار الذي تابع دراسات في الأدب الإنكليزي والمسرح في دمشق، انه مزج ما بين الحكاية المختلقة والشهادة الحية في النسخة الأخيرة من المسرحية.
وجمع محمد العطار، وهو من سكان مدينة دمشق، شهادات شخصياته ذات الميول السياسية المختلفة، من أشخاص مقربين منه، وجميعهم من سكان العاصمة السورية وضواحيها. فيقول “دمشق تضم سوريين من كل أنحاء البلاد”.
ويعلل العطار اختيار امرأة بطلة لقصته، وهي نورا المخرجة غير المحترفة التي تجمع الشهادات وتصورها، قائلاً “أظن أنني كنت مسكوناً بفكرة أن دور المرأة عظيم ومدهش في الأحداث الأخيرة على اختلاف موقعها السياسي، أو درجة مشاركتها ومساهمتها، وحتى وجهة النظر التي تدافع عنها”.
يضيف “من الأشياء المطمئنة ضمن جملة القلق والتوتر والمصير الغامض على المدى القريب التي تنتظر سوريا، أن ثمة أشياء أنجزت بالفعل. وواحدة منها أن المرأة باتت تقول رأيها بصوت أعلى من قبل وتأخذ مساهمتها في عملية التغيير شكلا أكثر وضوحاً وفاعلية يبشر بعملية تحرر أوسع اجتماعياً وثقافياً. ويأتي ذلك متلازماً عضوياً بعملية تحرر ديموقراطي سياسي”.
ويعتبر أنه، عندما كتب النص، تأثر من دون شك بمرجعيات واقعية، إذ أعاد اكتشاف صديقات ونساء من محيطه. يقول “الصديقات والنساء من حولي كن ضعيفات ومستكينات ومستسلمات وفي لحظة عصيبة بتن أكثر إرادة وتصميماً وصلابة وجرأة، وفي الحقيقة هن يحاربن على جبهتين”.
ويتابع “في حين أن جميع السوريين يناضلون من أجل حياة أفضل ونصيب أكبر من حرية التعبير وظروف معيشية أفضل، تناضل المرأة في سبيل دور تستحقه وصوت عال كانت محرومة منه الى حد ما وكذلك علاقة افضل مع شريكها. في الحقيقة، نحن في مجتمع ذكوري بطريركي ونعتبر أن المرأة غير مهمة بينما هي في غاية الأهمية، وربما كل ذلك أثر بي ما دفعني إلى اختيار امرأة بطلة للنص”.
ويرى أن مسرحيته ليست تحية إلى الثورة السورية “بل هي بمنزلة تحية إلى كل السوريين، إذ تقدم نماذج مختلفة من السوريين الواقفين على مسافات مختلفة من الثورة، أو من الأحداث السياسية. فلكل شخصية في المسرحية رأيها الخاص، وليس لدى الشخصيات الاقتناع نفسه واليقين نفسه. لكنهم يتشاركون القلق والتوتر والتوجس، وبهذا المعنى هي تحية لكل السوريين المعنيين بمستقبل افضل لسوريا”.
ويشدد الكاتب على ان “المسرحية ليست بعيدة عن اللحظة السياسية الحالية وفي الوقت عينه هي نص مسرحي، وهي تعبير فني لكنها ليست بروباغندا”. يضيف “هذا لا يعني أننا كأفراد لا نملك انتماءات سياسية، لكننا في المسرح معنيون بأن نقدم عرضاً مسرحياً جيداً. فما قيمة عرض مسرحي سياسي إذا كان رديئاً، أو مملاً، وضعيفاً فنياً؟ ما يشغلني أن تكون صيغة العمل الفنية راقية ومحترمة وعالية”.
ويتابع “نحن كفريق عمل مختلفون بآرائنا السياسية، لكننا نتفق على تقديم عمل جيد”.
وكانت مسرحية “فيك تطلع بالكاميرا؟” قد عرضت في كوريا الجنوبية الشهر الفائت. أما العرض الأول في العالم العربي فكان في بيروت، ومن المتوقع أن يسافر فريقها لعرضها في سويسرا وألمانيا.
ولمحمد العطار الحائز على ماجستير في “دور المسرح السياسي والاجتماعي: المسرح مع الفئات المهمشة” من جامعة غولدسميث في لندن، نصوص مسرحية عدة منها “انسحاب” و”سماح” الذي كتبه مع نزلاء سجن الأحداث في دمشق، و”اونلاين” وغيرها. وقد ترجمت بعض نصوصه إلى الإنكليزية.
ناندا محمد
أف ب | بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.