تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“فيك تطلع بالكاميرا؟” مسرحية سورية عن تجارب شباب اعتقلوا في السجون
نشر في الشرق يوم 11 - 05 - 2012

تتناول مسرحية “فيك تطلع بالكاميرا؟” للكاتب المسرحي السوري محمد العطار قصة مخرجة تصور فيلماً تسجل من خلاله شهادات وتجارب لشباب معتقلين في السجون بعد أشهر من اندلاع الثورة السورية، حيث تعاني صراعاً بين قناعاتها وانتمائها إلى عائلة مقربة من النظام.
“فيك تطلع بالكاميرا؟” المستوحاة من الظروف التي تشهدها سوريا، عرضت مؤخراً في بيروت في إطار مهرجان الربيع على خشبة “مسرح دوار الشمس”، وأخرجها عمر أبو سعدى، في حين تولت أداء دور الشخصية المحورية فيها ناندا محمد.
ويقول محمد العطار (31 عاماً) إن الوضع المأسوي في سوريا دفعه إلى الكتابة. ويروي لوكالة فرانس برس “النسخة الأولى من النص كتبتها في نوفمبر 2011، وكنت مدفوعاً بهاجس شخصي بحت. لم أكن أفكر بالصياغة المسرحية. كان همي في ذلك الحين أن أكتب مدفوعاً بتجارب أشخاص محيطين بي، من معارف وأصدقاء، والبعض منهم مقربون اعتقلوا خلال الأحداث الأخيرة”.
عندما كان المسرحي الثلاثيني يسمع تفاصيل حكايات المعتقلين، سكنته رغبة لتوثيق القصص التي سمعها، أو شاهدها، عبر المسرح.. اللغة التي يتقنها.
يقول “أنا لست حقوقياً، ولا أتقن قضايا البحث والتوثيق. لكنني رغبت في تسجيل هذه الشهادات المؤثرة جداً، والغنية في الوقت نفسه، بمعزل عن بعدها السياسي”.
والشهادات التي جمعها العطار يصفها بأنها “غنية بتفاصيلها الدرامية”. ويقارن ما بين النسخة الأولى من النص والنسخة الحالية قائلاً “النص الأول كان بمنزلة وثيقة، وكان ضعيفاً مسرحياً ودرامياً”. لكن العطار في النسخة الحالية للنص الذي كتبه في مطلع السنة الجارية، أخذ مسافة من فكرة الوثيقة والشهادات الحية، محاولاً أن يخرج من هذا الإطار، ورغب في تقديم “نص مسرحي جيد يضم عناصر مسرحية جيدة قدر الإمكان. لم تعد المرجعية الواقعية مهمة فيها، بقدر ما تروي حكاية قوية ممتعة وغنية”. ويعتبر العطار الذي تابع دراسات في الأدب الإنكليزي والمسرح في دمشق، انه مزج ما بين الحكاية المختلقة والشهادة الحية في النسخة الأخيرة من المسرحية.
وجمع محمد العطار، وهو من سكان مدينة دمشق، شهادات شخصياته ذات الميول السياسية المختلفة، من أشخاص مقربين منه، وجميعهم من سكان العاصمة السورية وضواحيها. فيقول “دمشق تضم سوريين من كل أنحاء البلاد”.
ويعلل العطار اختيار امرأة بطلة لقصته، وهي نورا المخرجة غير المحترفة التي تجمع الشهادات وتصورها، قائلاً “أظن أنني كنت مسكوناً بفكرة أن دور المرأة عظيم ومدهش في الأحداث الأخيرة على اختلاف موقعها السياسي، أو درجة مشاركتها ومساهمتها، وحتى وجهة النظر التي تدافع عنها”.
يضيف “من الأشياء المطمئنة ضمن جملة القلق والتوتر والمصير الغامض على المدى القريب التي تنتظر سوريا، أن ثمة أشياء أنجزت بالفعل. وواحدة منها أن المرأة باتت تقول رأيها بصوت أعلى من قبل وتأخذ مساهمتها في عملية التغيير شكلا أكثر وضوحاً وفاعلية يبشر بعملية تحرر أوسع اجتماعياً وثقافياً. ويأتي ذلك متلازماً عضوياً بعملية تحرر ديموقراطي سياسي”.
ويعتبر أنه، عندما كتب النص، تأثر من دون شك بمرجعيات واقعية، إذ أعاد اكتشاف صديقات ونساء من محيطه. يقول “الصديقات والنساء من حولي كن ضعيفات ومستكينات ومستسلمات وفي لحظة عصيبة بتن أكثر إرادة وتصميماً وصلابة وجرأة، وفي الحقيقة هن يحاربن على جبهتين”.
ويتابع “في حين أن جميع السوريين يناضلون من أجل حياة أفضل ونصيب أكبر من حرية التعبير وظروف معيشية أفضل، تناضل المرأة في سبيل دور تستحقه وصوت عال كانت محرومة منه الى حد ما وكذلك علاقة افضل مع شريكها. في الحقيقة، نحن في مجتمع ذكوري بطريركي ونعتبر أن المرأة غير مهمة بينما هي في غاية الأهمية، وربما كل ذلك أثر بي ما دفعني إلى اختيار امرأة بطلة للنص”.
ويرى أن مسرحيته ليست تحية إلى الثورة السورية “بل هي بمنزلة تحية إلى كل السوريين، إذ تقدم نماذج مختلفة من السوريين الواقفين على مسافات مختلفة من الثورة، أو من الأحداث السياسية. فلكل شخصية في المسرحية رأيها الخاص، وليس لدى الشخصيات الاقتناع نفسه واليقين نفسه. لكنهم يتشاركون القلق والتوتر والتوجس، وبهذا المعنى هي تحية لكل السوريين المعنيين بمستقبل افضل لسوريا”.
ويشدد الكاتب على ان “المسرحية ليست بعيدة عن اللحظة السياسية الحالية وفي الوقت عينه هي نص مسرحي، وهي تعبير فني لكنها ليست بروباغندا”. يضيف “هذا لا يعني أننا كأفراد لا نملك انتماءات سياسية، لكننا في المسرح معنيون بأن نقدم عرضاً مسرحياً جيداً. فما قيمة عرض مسرحي سياسي إذا كان رديئاً، أو مملاً، وضعيفاً فنياً؟ ما يشغلني أن تكون صيغة العمل الفنية راقية ومحترمة وعالية”.
ويتابع “نحن كفريق عمل مختلفون بآرائنا السياسية، لكننا نتفق على تقديم عمل جيد”.
وكانت مسرحية “فيك تطلع بالكاميرا؟” قد عرضت في كوريا الجنوبية الشهر الفائت. أما العرض الأول في العالم العربي فكان في بيروت، ومن المتوقع أن يسافر فريقها لعرضها في سويسرا وألمانيا.
ولمحمد العطار الحائز على ماجستير في “دور المسرح السياسي والاجتماعي: المسرح مع الفئات المهمشة” من جامعة غولدسميث في لندن، نصوص مسرحية عدة منها “انسحاب” و”سماح” الذي كتبه مع نزلاء سجن الأحداث في دمشق، و”اونلاين” وغيرها. وقد ترجمت بعض نصوصه إلى الإنكليزية.
ناندا محمد
أف ب | بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.