عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثورة على أوضاع لا على أشخاص حول فرص تحقيق توافق مجتمعي في مصر
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 2013

كنت في المجلس القومي لحقوق الإنسان طلبت من المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر أن يدرس الآثار المترتبة على ظهور التيارات الإسلامية بعد ثورة 25 كانون الثاني يناير 2011 تمهيداً لتنفيذ برنامج التوافق المجتمعي الذى سنشير إلى ضرورته بعد قليل. تلك الثورة التي يحاول البعض الآن النيل منها، ولكنها الثورة الوحيدة الحقيقية في تاريخ مصر.
كانت ثورة على الأوضاع أكثر منها ثورة على أشخاص، وكانت تبشر بمصر جديدة قهرت المستبدين واختارت الحرية والكرامة واستقلال الإرادة. ثورة 25 يناير كشفت عن ثلاث ظواهر بالغة الأهمية.
الأولى هي تحرر الشعب المصري من القهر والذل والفقر والخوف، وكان يتعين على القائمين على الحكم بعد الثورة أن يحرروه أيضاً من الجهل والانفلات واسترداد القيم الفاضلة، والتخطيط لذلك في برامج التعليم والإعلام والثقافة والموارد الطبيعية والبشرية.
الظاهرة الثانية هي ثورة الآمال والتوقعات. أما الثالثة فهي الشباب الذي كان رأس الحربة في الثورة، ولكن قضاياه تراجعت إلى ذيل الأولويات على رغم المتاجرة الفجة بها، وظهرت في مزاد الثورات كيانات غريبة تبنتها أجهرة وجهات لا علاقة لها بنبل الثورات.
ولكن مرحلة"المجلس العسكري"، ثم مرحلة"الإخوان المسلمين"، كانت صراعاً على مصر، وليس صراعاً من أجلها، فالنظام السابق ومعه مؤامرات الجار القريب والخارج عملوا على إجهاض الثورة، حتى إذا جاء محمد مرسي إلى الحكم لم يتمكن من أدوات السلطة وارتكب أخطاء تصل إلى حد الخطايا، وأعظمها أن"الإخوان"فكروا في السلطة على هذا المستوى من دون تبصر فأضروا أنفسهم وأحلوا قومهم دار البوار ولم يصارحوا أنفسهم بالمتغيرات واتساع دائرة النقد والكراهية لهم. ثم تكاتفت القوى في الداخل والخارج لإخراج"الإخوان"من السلطة، كل لغاية في نفسه، وكأن إخراجهم هو الميلاد الحقيقي لمصر، فانهدم المعبد فوق الجميع، على رغم أننا كشعب ليس لنا في ما حدث ناقة ولا جمل. وأشاع البعض أن مجرد إخراجهم هو تحرير لمصر وإرادتها من"هكسوس العصر الحديث"حتى إذا برئت مصر منهم انهمرت عليها البركات من العرب والأجانب"حلاوة السلامة"واحتفالاً بإخراج هذه الروح الشريرة من الجسد الطاهر الذي استرده"أشاوس مصر".
المهم أن أخطر هذه الظواهر الثلاث هو ظهور التيار الإسلامي بفروعه وأصوله في الساحة السياسية، واندفاعه نحو السلطة، بصرف النظر عمن شارك منهم في الثورة، وكأن الجميع خف الخطى نحو الغنيمة التي سقطت مصادفة في فنائهم فانفسح الأمل أمامهم وظنوا أن المسألة بهذا القدر من البساطة، ولم يدركوا مخاطر هذه الخطوة ومتطلباتها ومهاراتها والحذر الواجب في اتخاذها، وظهر لنا التيار الإسلامي وكأنه جسد واحد، وهذا وهم كبير.
الاندفاع السريع للتيارات الإسلامية في شرايين مصر لقي رد فعل فريقين، الأول هو المجتمع الذي رحب بهم لأسباب مختلفة، ليس أقلها أنهم ظلموا أو بعضهم على الأقل، وأنهم الأقرب إلى الله والأكمل أخلاقاً تعويضاً عن نظام من العصابات. والثاني هو نظام مبارك وأجهزة أمنه التي أدمنت اذلال دعاة الحرية من التيارات كافة، مع العلم أن اضطراب مفاهيم التيارات الإسلامية والليبرالية والعلمانية وغيرها هو أحد أسباب أزمة مصر بسبب الغش والجهل والتوظيف. وكانت هذه التيارات الأخيرة هي التي ضاقت ذرعاً بالتيارات الإسلامية وهي تنهش الأرض شعبية وانتشاراً، حتى أن بعض أصدقائي العلمانيين فكر في أن يدلس على الناس بتربية ذقنه أو زيارة المساجد خوفاً من استقواء الإسلاميين ومبالغتهم في استدعاء الكفر والإيمان.
يقضي المشروع الذي بدأته ويجب أن تتبناه الدولة بالتركيز على قائمين، القائم الأول هو تعارف التيارات الإسلامية والعلمانية وغيرها على بعضهم بعضاً في إطار المصلحة المصرية، ثم الحوار بينها لخلق قاعدة مشتركة تسقط منها صراع السلطة، لأن من العار أن توظف مصر كلها من أجل نزوة السلطة لنفر فيها، نشك في أنهم حتى يحسنون ممارستها، ويدعي كلّ أنه يموت في ترابها ويعشق اسمها. والدليل على كذب الجميع أنهم ليسوا مستعدين للارتفاع فوق المؤامرة أو الأنانية من أجل مصر، فالتعارف هو أمر إلهي لقوله تعالى"لتعارفوا"، وهو أمر حضاري، إذ أشار ميثاق اليونسكو إلى أن الحرب تبدأ من عدم معرفة الشعوب بعضها بعضاً معرفة حقيقية.
ويتضمن مشروعي أن ننشر الوعي والثقافة لمعالجة التجريف الفكري والعقلي والثقافي الذي ترك النخبة في تخبط، وترك الشعب في ظلمات، حتى أوشك أن يفقد الأمل في ثورته العظيمة. ثم أليس من العار أن تستجدي مصر حلولاً، بعد أن أصبح المجتمع ثلاثة مجتمعات، والمرأة ثلاث نسوة والرجال ثلاثة رجال وانشطر البيت الواحد لأنهم لم يتعلموا أدب الاختلاف. أو يتحمل أحدهم رأي الآخر المخالف، حتى أن الرجل يطلق زوجته ويهجر الابن أباه والأخ أخاه.
هذه الفتنة كشفت عن إرث النظم الفاشلة السابقة وقصر نظرها وعدم اهتمامهم بترسيخ قيم الصبر والتسامح وقبول الآخر المختلف في الدين وطرق العيش والملبس والمنظر، فانقلب المصريون قيادة وشعباً إلى النظر بعين واحدة واعتنقوا المبدأ المشؤوم: من ليس معنا فهو علينا.
لا قيامة لنا بغير التوافق المجتمعي كمشروع قومي ونشر الوعي وقيم الحرية المسؤولة وليس لهو الأطفال في غيبة الأهل، ولتكن الجدية والمصلحة الوطنية مؤشر كل أعمالنا.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.