قائد القوات الخاصة للأمن والحماية يزور جناح وزارة الداخلية في "ليب 2025"    «السعودي - الأمريكي» يبحث الشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران    وزير خارجية سورية: حكومة جديدة مطلع مارس    أمير الشرقية يدشن فروع شمعة التوحد بالأحساء والظهران ويفتتح جمعية "نمو"    صندوق الاستثمارات العامة يعلن استثماره في شركة مصدر لمواد البناء    ركن الحرفيين يجذب زوّار معرض جازان للكتاب    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    "ابن حثلين": تشريف ولي العهد لحفل توزيع جوائز مهرجان الإبل يؤكد دعمه الدائم لموروثنا الوطني الأصيل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"خفقات المدينة" في الجغرافيا الرقمية . شعراء اليمن الحزين يحنون إلى عدن المفقودة
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2013

"خفقات المدينة"مفهوم أطلقه بعض الباحثين في الجغرافيا الرقمية. فكرته: أخذُ صورة فوتوغرافية دقيقة لخريطة كلّ الأماكن الجغرافية التي تبعث منها"الإس إم إس"، في أي مدينة، في لحظة زمنية محددة.
تعطي هذه الخريطة الجغرافية معلومات غنيّة عن الحالة الراهنة للمدينة، تجاه حركاتها وسكناتها، كثافة بؤرات تجمّعاتها البشريّة، مناطق حشرجاتها وتشنّجاتها، لحظات احتدام تفاعلاتها ورغباتها.
قد يأتي يوم تصل فيه تلصصية الشركات الهاتفية الدولية إلى ذروتها: البحث عن استيعاب محتوى نصوص"إس إم إس"هذه الخفقات، عبر تحليلٍ لغويٍّ مباشر يقوم به الكمبيوتر. لعلّ ذلك سيجلي بشكل فوري مكنون أحاسيس المدينة وحالتها النفسيّة، بعضاً من أسرارها ومما يختلجُ في وجدانها.
أو لعلّ تلك الشركات لا تحتاج إلى ذلك: ثمّة نصوصٌ مكشوفةٌ للجميع، يمكن تسميتها"خفقات فايسبوك المدينة": ما يكتبهُ أصحابُ صفحات فايسبوك على حوائطهم، في لحظةٍ زمنيّة محدّدة. صارت هذه النصوص المباشرة الغنيّة التفاعلية مائدة دسمة تشرح، بدقّةٍ وجلاء، معاناة الناس وأوضاعهم المعيشية وحالاتهم النفسية ورغباتهم وما ينوون عمله.
من يحاول قراءة خفقات فايسبوك المدينة عبر تصفح منشورات"أصدقائه"الذي يصل إلى آلاف أحياناً! سيتوه سريعاً، لأنّ"المدينة"من وجهة نظر الفايسبوك: مقهى بحجم الكرة الأرضية. سيقرأ مثلاً تعليقاً لصديق مصري يشكو من الأرق، يتبعه آخر لصغيرة فرنسية سقطت فوق بنطلونها قطرة دهن تسأل جميع أصدقائها في العالَم كيف تُزيلها، يتبعه"منشور"لشاب سوري يعرض صوراً كابوسية لجمجمة قريبه الذي استشهد برصاصة"شبّيح"تحسنّتْ مقدرته على التصويب المليمتري، بعد عامين من القتل اليومي.
الجميع يُثرثر على الفايسبوك، غير أنّ نزيف ثرثرة فايسبوك الشعوب التي تُهرول نحو الهاوية أكثر دفقاً وانزياحاً وحرارة. ثرثرة ممتعة أحياناً: كي تكسب التعليقات قرّاءً ويعلو ثمنُها في بورصة"اللايكات"يلزم أن يكون تعليقاً جذّاباً، جليّاً، مثيراً، كثيفاً ومُركّزاً... ومَن أفضلُ من الأدباء، والشعراءِ خصوصاً، في كتابة ذلك؟.
لذلك، لقراءة خفقات اليمن اليوم ليس هناك أفضل من التنقل السريع في صفحات شعرائها، لا سيما في بداية الأيام العشرة الأواخر من أيارمايو 3102. ناهيك عن أنّ بعض شعراء اليمن مثل فتحي أبو النصر وأحمد العرامي يقضي يومه وليلتَه يضخّ مناشير مسودّات شعرية في الغالب على فايسبوك. سوقُ بورصة"لايكات"بعضهم، مثل نبيل سبيع، عامر جدّاً...حاولت أن أقوم بشكل يدوي بدور برنامج كمبيوتر يقرأ خفقات اليمن من خلال عبور صفحات بعض شعرائها، خلال بضعة دقائق.
أبدأ بالشاعر أحمد العرامي. عن علاقته بالفايسبوك، كتب :لا أملكُ شبراً / - في هذا الكونِ/ المنفوخِ كجثة مسؤولٍ لص / وطني بضعةُ ميجا بايت في فايسبوك/ لا أملك إلا هذا الحائط فيه.../ أغسله كل صباح مثل الفرو". وكتبتْ القاصّة شيماء باسيد في اليوم نفسه تقريباً:"عيني تؤلمني جداً منذ حوالى شهر مضى!/ يقول الطبيب: السبب هو الفايسبوك./ وأقول أنا: بل إنه قبح الواقع!"
الحق أن كل يوم في هذه العشرة الأواخر من أيارمايو يصادف مناسبة وطنية تقريباً: 02 مايو اتفاق الطائف، 12 مايو فك الارتباط بين الشمال والجنوب، 22 مايو الوحدة اليمنية... معروف أيضاً أن زيادة عدد المناسبات الوطنية في أي بلد يتناسب طرداً مع سرعة انهيارها. ذلك صحيح جداً في ما يتعلق بمن قال عنها شاعرها العظيم عبدالله البردوني :"مليحةٌ عاشقاها السلُّ والجربُ"، والمناسبات الوطنية أيضاً. في كلِّ واحدةٍ منها تتدحرجُ خارطة اليمن بشكلٍ أو بآخر.
أحمد العرامي، على صفحته:"ارفع رأسك أنت يمني"/ أمك الجغرافيا الأرملة/ وأبوك الصداع…".
وفتحي أبو النصر:"22 مايو/ ليس سوى،/ قسم شرطة،/ بجوار اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين!"
المنشوراتُ الشعرية الفايسبوكية اليمنية الطائرة تحاول أن ترتفع بصعوبة إلى مستوى سوريالية الواقع اليمني اليوم الذي لعل أحدث أخباره: 3 طائرات عسكرية آخرها قبل أيام تسقط خلال الأشهر الماضية فقط في وسط صنعاء مشاكل صيانة، وفق التفسير الرسمي. لو كتب روائي ذلك في نص سردي لاعتبره القارئ من مبالغات الخيال الزائدة على اللزوم.
006 شخص يجتمعون منذ أكثر من شهرين، ولمدة ستة أشهر، في منتجع سياحي فندق الموفنبيك في صنعاء يمثلون"مسرحية"يعترف الجميع سراً أو علناً أنها كذلك. اسمها: مؤتمر الحوار الوطني. بدأ مؤتمرهم بهذه العبارة الخالدة للرئيس:"واللي معجبوش يخرج من الباب"لم يغادر أحدهم بالطبع من باب أو من نافذة!. يستلمون مقابل توقيع حضورهم اليومي مبلغاً يومياً يساوي أكثر من ضعف راتب شهري للموظف اليمني. كل ذلك وسط شعب يتضور حولهم جوعاً وبطالة ومرضاً، وتنقطع كهرباؤه معظم الوقت... وعلى مقربة من موقع اغتيال شابين حفيدي الشاعر لطفي جعفر أمان والإعلامي جمال الخطيب لأنهما تجرأا، قبل أيام، على العبورَ بسيارتهما قرب حفلة زواج قبلي لأحد أبناء شيخ سلفي عضو في مؤتمر الحوار!.
يضع نبيل سبيع، على"حائطه"أبياتاً لعبد الكريم الرازحي تتناغم وسوريالية اليمن المعاصر:"أخاف من وطنٍ/ فيه الدبابات أكثر من الحمام/ وفيه أرغفة الأكفان الذريّة/ طازجةٌ أكثر من أرغفة الخبز".
ثم يضيف نبيل نصاً يقول فيه:"الحزن / ليس شعوراً/ ولا دمعة/ ولا جرحاً/ ولا شخصاً مثخناً/ وليس حزناً حتى/ إنه كل هذه الأمور / التي تسمى مجتمعة:/ بَلَد!".
أحمد العرامي الذي فُصِل من الجامعة التي يُدرس فيها، وهُدد بالقتل، لمجرد أنه درس طلابه رواية يمنية "حُرمة"، لعلي المقري اعتبرها رئيس تلك الجامعة فاجرة، يلجأ ل"بيته"على الفايسبوك ليكتب هذه الأبيات:"الأرصفة غبية/ وأنا كوردة تسعل في الزحام/ لا أحد يتنكر لي/ لا أحد يعرفني/ لا شجر في ذاكرتي/ ولا فأس في الخريطة/ لا شمس في يميني/ ولا قمر لدى اليساريين...".
الحزن، لا شيء غير الحزن، يملأ صفحات شعراء اليمن الفايسبوكية. الحنين أيضاً... الحنين لماذا؟ لمدينة فاضلة، اسمها عدَن: جنّة ضائعة عرفت فيها اليمن ذات يوم شيئاً من المدنية والحياة الكريمة والقانون والمساواة.
أكثر من شاعر يُقدس ذكريات عدَن رغم شناعة حروبها، ونمط حياتها أيضاً. لاسيما مبارك سالمين الذي تمتلئ صفحته الخاصة بقصائد عن عدَن:"البهية في مساجدها وكنائسها ومعابدها/ البهية في عذراوات حواريها وأغانيها/ البهية في أذان المنارات/ في صناديق الإقراض.../ البهية في الآهات/ البهية في الوجد/ البهية في الأشجان/ البهية في الطوابير الحميمة وغناء الطيور/ في محطة الباصات/ البهية في البارات".
بين الحزن على يمن يُحتضر، والحنين إلى عدَن مفقودة، استرعتني تراجيدية قصيدة"الفتى عبد الرحيم"لأحمد علي عبد اللاه الذي يحكي فيها قصة ذلك الفتى الذي كان ابن المدّ الثوري في عدَن،"فنار الاشتراكية العلمية"في سبعينات - وثمانينات - العالم العربي، ثم تحوّلَ تحت المد السلفي الظلامي بعد غزوة 4991 التي اجتاحت عدَن وحوّلت جنوب اليمن إلى"غنيمة حرب"للقبائل المنتصرة إلى إنسانٍ آخر: مهووس بمجيء المهدي المنتظر!... حلمَ عبدالرحيم ذات يوم أربطوا أحزمتكم جيّداً! إن السماء تطلب منه أن يغتال ابنه الأكبر، قبيل صلاة الفجر، ليصيرَ عبدالرحيم بفضل هذه الأضحية الإبراهيمية: المهدي المنتظر!. هكذا، عند أذان فجر دامس، في منتصف تسعينات جنوب اليمن الصريع، أيقظ عبدالرحيم ابنه الأكبر ليرافقه إلى صلاة الفجر في المسجد المجاور لبيته، قبل أن يضع في جمجمته، قرب باب المسجد، رصاصة صمّاء!.
لم تتوقف أصداء نزيف ذلك اليوم التراجيدي في رجِّ بيوت جيران عبدالرحيم والشوارع المتاخمة لها، حتى اللحظة. السبب: يصحو عبدالرحيم كل يوم، قبيل أذان الفجر مباشرة، إثر كابوس يداهمه بعنف وضراوة، يصرخ حينها بنداءات باكية مرتعشة تهزّ أصداؤها الشوارع، قبل أن تختلط بأذان المساجد وتذوب فيها يناجي بها ابنه الغائب الذي رحل وتوغّلَ بعيداً في أرض:"كل يومٍ يصحو الفتى عبدالرحيم قبل الأذان/ لِيزلزلَ الأرضَ القريبةَ صوتُهُ/ فتضجُّ أصواتُ المآذن حولَه/ لا صوت يعلو فوق أصوات الدعاء!".
هكذا سقط الطفل الأول للفتى عبدالرحيم ضحية توغّل الأفكار الظلامية في حياة اليمن المعاصر... ثم تقدّمَ الزمنُ"في خريف واحد"ليحين موعد سقوط الابن الثاني، وتتضاعف تراجيدية"الشيخ"عبدالرحيم، بشكل جديد لا يقلّ كارثية:"تمضي سنينٌ في خريفٍ واحدٍ/ والأرض تسقطُ شهوةً حمراء في زحف الجنود".
يسقط الطفل الثاني لعبدالرحيم هذه المرة ضحية جنود طاغية اليمن الغاشم وهي تطلق النار على شباب الحراك السلمي في جنوب اليمن، عند بدء انتفاضتهم الثائرة ضد نظام"الثعبان"، صالح. تسرد القصيدة سقوطه المروع بإيقاعٍ"مطرقيّ"متسارع:"والأرض جمرٌ من سعار رصاصهم/ هذا قتيلٌ آخر/ دمه الطريّ تنالهُ أقدامُهم....../ سقط الصبيّ/ كلُّ الرصاص هوَى عليه.../ عبدالرحيم يئنّ فوق صبيّهِ/ حملَ الرّفاة".
خلاصة القول: خفقات اليمن كما تبدو في مرآة صفحات شعرائها على الفايسبوك أنغام حادة تصم الآذان، وإن لم ترتفع بعد إلى مستوى سوريالية اليمن المعاصر!...
* روائي يمني، بروفيسور في علوم الكمبيوتر، فرنسا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.