ربما تكون رواية"حُرمة"للكاتب اليمني علي المُقري، من أجمل الروايات التي قرأتها في الآونة الأخيرة، ومتعة القراءة هنا مسحوبة على روايتيه الأخريين"اليهودي الحالي"و"طعم أسود.. رائحة سوداء"جميعها منشورات دار الساقي في بيروت، وقد أتاحت لي فرصة محاورته تلفزيونياً، إمكانَ الغوص أكثر في عالمه الروائي الذي يخوض في المحظورات معالجاً إياها بطريقة سلسة وأسلوب شيق، حيث يكاد القارئ لا يترك أي رواية من الروايات الثلاث حتى يفرغ منها في جلسة واحدة. في"اليهودي الحالي"يعالج علي المقري موضوع يهود اليمن وعلاقتهم بالمسلمين وأسباب رحيلهم أو هجرتهم، فيما يتناول في"طعم أسود.. رائحة سوداء"مجتمع"الأخدام"، وهم فئة من المهمشين والهامشيين الذين يتعرضون لكثير من الظلم والتمييز الطبقيَّيْن. أما"حرمة"، وهي بيت قصيد هذه السطور، فتتطرق إلى واقع المرأة من جهة، ومن جهة أخرى إلى سلوك"الجهاديين"، المتناقض في علاقتهم بالمرأة والدين والجنس... وبسواها من مسائل شائكة لا تزال تشغل مجتمعاتنا العربية متسببة بكثير من الأزمات والحروب، معطوفة على أزماتنا الأخرى وحروبنا الكثيرة. خطرَ للأديب والأكاديمي اليمني أحمد الطرس العرامي أن يقترح على طلابه في كلية رداع اليمنية قراءة رواية"حرمة"ومناقشتها، انطلاقاً من إيمانه بأهمية الرواية وملامستها بعض هموم الطلبة، خصوصاً أن أجزاء منها تدور في الفلك الجامعي، ما يجعلها على تماس مباشر مع الطلبة وشؤونهم وشجونهم، لكن الأكيد أنه لم يخطر للعرامي احتمال طرده من جامعته بسبب اقتراحه هذا، بل اضطراره إلى مغادرة بلده تحت وطأة تهديدات المتشددين بقطع رأسه، لأنهم اعتبروا أن في الرواية مسّاً ب"الجهاديين"وسلوكهم الجنسي. تلك التهديدات لم تقتصر على العرامي بطبيعة الحال، بل طاولت بقوة صاحب الرواية وعائلته، ما اضطر عدداً من المثقفين والمبدعين اليمنيين والعرب إلى إصدار بيان شجب واستنكار للتهديدات وتضامن مع الكاتبين. لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، ولجميع موقِّعي البيان كل الشكر والتقدير، لكن الأكيد أن لغة البيانات لم تعد تجدي، بل لعلها تعود إلى زمن سابق على كل الميديا الحديثة ووسائل الاتصال المعاصرة، وما نريده حقاً ونتمناه، هو وقفة أكثر جدية في وجه التحريم المجاني الذي يمارسه البعض باسم الدين، فيما الدين منه براء. ولو عدنا إلى العصور الإسلامية المزدهرة، لوجدنا من الكتابات والنقاشات والسجالات أضعاف مضاعفة لما كتبه المقري وسواه. كنا نأمل في أن يفتح"الربيع العربي"أبواب الحرية على مصاريعها، وأن يكون منطق التفكير هو أول المستفيدين في مواجهة منطق التكفير، لكن سرقة الربيع من شبابه وأهله الحقيقيين باتت تعطي نتائج معكوسة، وصرنا نرى المزيد من العسف والجور، والمزيد من قمع الآراء وكبتها، وبدلاً من ازدهار حركة التعبير والتفكير، صرنا نقع ضحايا مزيد من الكبت والقمع، والأمثلة كثيرة، من مصر إلى تونس إلى اليمن... إلخ. لو كان علي المقري في بلاد أخرى غير بلاد العرب، لنال من الجوائز والأوسمة الكثير، فهو كاتب مبدع وباحث مجدّ وروائي من قماشة نفيسة، فضلاً عن كونه شاعراً، فيما كان الأَولى بجامعة البيضاء اليمنية التي فصلت العرامي من عمله في كلية رداع، أن ترتدع عن تلك الخطوة المدانة وألاّ تخضع لتهديدات أولئك المتشددين الذين لا يساهمون بأفعالهم ونقائصهم سوى في عودة العرب والمسلمين إلى جاهلية أولى. حان الوقت حقاً لتكون أصوات المبدعين العرب على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم أعلى وأقوى، لأن الرضوخ للظلاميين لن يبعد السكاكين عن رقابهم، ولا الفؤوس عن رؤوسهم. حان الوقت لتكون الكلمات المضيئة، أياً كان توجهها الإبداعي أكثر سطوة من الظلام والظلم والظلاميين، وألف تحية لعلي المقري وأحمد العرامي ورفاقهما أنى كانوا، ولتكن الكلمة الحرة مصباح الدجى في زمن مظلم وسنوات عجاف.