وزير الصناعة من قلب هيئة الصحفيين بمكة : لدينا استراتيجيات واعدة ترتقي بالاستثمار وتخلق فرصا وظيفية لشباب وشابات الوطن    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    رئيسة "وايبا": رؤية المملكة نموذج لتحقيق التنمية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    كلنا يا سيادة الرئيس!    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مدافن براغ" لإمبرتو إيكو ... فن الكراهية
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2013

كما أن هناك علامات تجارية لا يمكن إغفالها، فكذلك هناك كتاب لهم الدلالة نفسها، من حيث إن العالم يترقب كتبهم الجديدة، ومنهم إمبرتو إيكو، الكاتب الإيطالي الذي يعود للكتابة الروائية بعد توقف 6 سنوات، وبعد ثلاثين عاماً من إصدار روايته الأشهر"اسم الوردة"، بروايته"مدافن براغ"، ليثير الكثير من الأسئلة وهو يدخل بنا في عالم القرن التاسع عشر ما بين تورينو وباليرمو وباريس، وليضع الحقائق التي نعهدها محل شك.
رواية"مدافن براغ"هي السادسة فى مسيرة الروائي الإيطالي إمبرتو إيكو وبمجرد صدورها في عام 2011 طبعت أكثر من طبعة. رواية تتعرض لأحداث جِسام واجهتها أوروبا القرن ال19 حيث جو الدسائس والمؤامرات والغش والتضليل والتزوير. وتتساءل الرواية عن دور اليهود والماسونية في هذه الأحداث، وبالذات مدونات يطلق عليها"بروتوكولات حكماء صهيون"، وهل هي حقيقية أم مزيفة. ويقول إيكو:"لم أرسم مخططاً لهذه الرواية، بيد أنني تخيلت بطلاً يعيش في القرن التاسع عشر، ويعاني من ازدواجية في الشخصية، ومن ناحية أخرى تطرقت إلى بروتوكولات حكماء صهيون، التي كنت مهتماً بها منذ فترة طويلة، ذلك أنها تكشف بوضوح تأثير الوثائق المزيفة في صناعة التاريخ". بطل الرواية الرئيس، هو"سيمون سيمونيني"، الذي يعد أكبر جاسوس ومزور عالمي للوثائق، عمل لحساب الإيطاليين والفرنسيين والروس خلال حرب 1870 ويعد المزور الأساس للبروتوكولات.
"سيمونيني"، هذا البطل الوحيد المتخيل وسط شخوص حقيقية، هو نموذج للكراهية والحقد، يعادي نفسه بالأساس، بغيض، وكأن إيكو يكتب ممجداً الكراهية. وفي إحدى المقابلات سألوا إيكو عن غرابة شخصية بطله هذا وعن الكره والحقد والبغض الفاضح في سلوكه، فأجاب:"إن ثمة وفرةً من الروايات المكرسةِ للحب وحان الوقت لشرحِ الكراهية، التي هي شعور منتشر أكثر من الحب وإلا ما كان هناك حروب أو جرائم أو سلوك عنصري. الحب علاقة انتقائية أنا أحبك وأنت تحبني وبقية العالم مستثنى من هذا الشعور، في حين أن الكراهية عامة، اجتماعية: يمكن جماعة من الناس أن تكره أخرى، لذلك يطلب الديكتاتوريون من أتباعهم الكراهية لا الحب، ليحفظوا شملهم. وحيث إني قضيت طفولتي تحت ديكتاتوريةٍ فاشية، أتذكر أنني كنت ألقَن دائماً كراهية بلدٍ آخر، وأشجع على محبة موسوليني فقط. لحسن الحظ لم يجدِ هذا النوع من التعليم، ولهذا كتبت"مقبرة براغ"، ولأن سيمونيني يمجد أفكاراً خطرةً وكريهةً للغاية كان من الضروري أن أجعل منه كريهاً بالمقدار ذاته. هل كان الحل محفوفاً بالأخطار؟ خفت أول الأمر أن يكون كذلك. غير أن الإحصاءات أقنعتني وما زالت تقنعني بأن عدداً كبيراً من القراء في بلدان مختلفة قبل اللعبة. إلى جانب ذلك، تاريخ الأدب يضم كثيراً من الشخصيات السلبية".
إمبرتو إيكو فى"مدافن براغ"يضع التاريخ فى مصفاة الأدب، ويعيد تشكيل الحقيقة بوعي المبدع، عبر لغة واعية ومكثفة، من خلال شخوص تدور في فلك بطله سيمونيني، الذي تتضح له الرؤية تدريجاً، بينما كان يستعيد وعيه، كانت غيوم الاضطراب تنقشع تدريجاً وأصبح كل شيء أمامه واضحاً. تعافى، وأدرك أنه و"دالا بيكولا"أصبحا شخصاً واحداً. كان قادراً على أن يتذكر ماذا كتب"دالا بيكولا"في المساء الماضي - بعبارة أخرى، تذكر جيداً أنه هو ذاته، مرتدياً زي آبي دالا بيكولا وليس ذلك الشخص بالأسنان الناتئة الذي قتل، ولكن ذلك الآخر الذي أعيد إلى الحياة وتشخصن بشخصية أخرى لسنوات عدة. كان حاضراً التجربة الرهيبة للقداس الأسود. وقد تكون تلك المرة الوحيدة في تاريخ الأدب التي نرى فيها بطلاً لعمل أدبي بهذا الكم من الحقد والكراهية، بطلاً لا تتعاطف معه بمقدار ما تتفهم دوافعه وبمقدار ما يجبرك على التركيز في ما يقوله. بطل كأنه في حال صرع طوال الوقت، يعد للاتصال الجسدي مع"ديانا"، والكشف عن أصولها الحقيرة وضرورة هذه الأصول لها، وطقوس الموت في الغالب تعد شيئاً كثيراً تعلقا به، وفي تلك الليلة ذاتها التي فقد فيها ذاكرته، أو بالأصح، أن دالا بيكولا وسيمونيني فقد كلاهما ذاكرته، وتبادلا الشخصيتين على مدار شهر. في كل الاحتمالات، وكما حدث لديانا، فإنه لا بد من أن يتحول من حال إلى حال أخرى خلال تشكل المعضلة - حال صرع، إغماء، مَن يعرف - ولكن من دون أن يكون مدركاً إياها، وهكذا فإنه في كل مرة يستيقظ فيها يفكر أنه نام نوماً عميقاً.
"مدافن براغ"رواية قوبلت بكم من الهجوم المتوقع من رموز المسيحية واليهودية، على حد سواء، وتفاوت موقف نقاد الأدب منها بين الرفض والقبول، لأن بطلها الجاسوس معادٍ بشدة للسامية. وإمبرتو إيكو نفسه توقع ما صاحب صدور روايته قائلاً:"حين كتبت هذه الرواية، كنت أدرك أني أتطرق إلى موضوع حساس، لذلك طلبت من أربعة أصدقاء يهود قراءة الرواية. أحدهم قال لي إنه لن يغضب من اليسوعيين أكثر من اليهود، والآخر طلب مني أن أحدث حاخام روما حتى أتفادى أي سوء فهم، وكان متحفظاً عن أن بعض القراء سيأخذون الكلام المعادي للسامية الذي تلفظت به بعض شخصيات الرواية على محمل الجد، وأجبته بأني لم أقم إلا باقتباس جمل من الوثائق المتوافرة في المكتبات وعلى شبكة"الإنترنت". أنا لا أنشر أفكاراً جديدة ولا حججاً جديدة، والمعادون للسامية ليسوا في حاجة إلى قراءة روايتي حتى يكتشفوا هذه الأفكار"."مدافن براغ"عمل أدبي متميز حرك المشهد الثقافي الأوروبي وما زال يحركه منذ 2011 حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.