8 ملايين زائر يعيشون السعادة في "موسم الرياض 2024"    إسرائيل تُدخل الجيش اللبناني في دائرة غاراتها    الاتحاد يعتلي صدارة الدوري السعودي للمحترفين عقب فوزه على الفتح    محافظ جدة يواسي آل كامل وآل يماني في فقيدتهما    حرفيون سعوديون يشكلون تاريخ وحكايات المدن على الجبس    وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    السلفية والسلفية المعاصرة    الرياض يتعادل سلبياً مع الاتفاق في دوري روشن للمحترفين    أمير الرياض يفتتح المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع في نسخته الثالثة    برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يقيم لقاءً علميًا عن مناسك العمرة    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    بيولي: اعتدنا على ضغط المباريات وهذه الحالة الوحيدة لمشاركة رونالدو    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعماله بحضور أكثر من 6 آلاف زائر وتوقيع 44 اتفاقية    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2024م في الرياض    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    التعليم تعلن عن تطوير إجراءات نقل المعلمين من خلال برنامج فرص    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    القِبلة    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"طعم أسود ... رائحة سوداء" لعلي المقري . العالم السفلي لطبقة "الأخدام" في اليمن
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2008

قلَّ أن وجدتني مقتنعاً بتعدد الهوية الإبداعية لدى الكتاب والفنانين. ذلك أن الحياة برمتها تكاد تكون غير كافية لإنجاز ما يريد المبدعون إنجازه في أي مجال من المجالات، فكيف بهم لو ذهبوا الى تشتيت أنفسهم بين أكثر من مجال أو نشاط فني وأدبي. فتوزع الكاتب بين نوعين أدبيين، كالشعر والرواية على سبيل المثال، قد يحرمه من الذهاب عميقاً الى تخوم أي منهما...
لهذا السبب على الأرجح وجدتني متردداً في قراءة رواية"طعم أسود... رائحة سوداء"للشاعر اليمني علي المقري، الذي كنت أعرف عنه انقطاعه للشعر وحده، إضافة الى اهتماماته النقدية والتاريخية المتعلقة ببلده اليمن. لكن هذا التردد ما لبث أن تحول لدى الشروع في القراءة الى منعة حقيقية والى شغف بالغ بمواصلة القراءة حتى النهاية، ما يعني أن فكرة الثنائية الإبداعية ليست صائبة في كل الأحيان وأن لكل قاعدة استثناءاتها... قد يعود الفضل الأساس في جمالية رواية"طعم أسود... رائحة سوداء"الى غرابة الحدث الروائي نفسه كما الى غرابة الأماكن التي يدور فوقها الحدث، من دون أن يقلل ذلك بالطبع من ذكاء المعالجة ورشاقة السرد وسلاسة اللغة. فعلي المقري يتناول في روايته شريحة اجتماعية يمنية لم يسبق لكثرٍ منا أن سمعوا بها من قبل أو عرفوا عن حياتها وتقاليدها وأوضاعها المدهشة والصادمة شيئاً يذكر، وأعني بها شريحة الأخدام. والأرجح أن جمع التكسير هنا محرف قليلاً عن الخدام أو عن الخدم، ومفردها خادم، وفق التسمية المحلية لتلك الطبقة الأشد فقراً والتي يعيش العشرات من أبنائها في العاصمة صنعاء، بينما يعيش معظمها في حي شديد البؤس والتواضع من أحياء مدينة تعز، يطلق عليه سكانه اسم"محوى زين".
تبدأ الرواية بالإشارة الى المرافعة التي قدمها رباش العبد، أحد الأخدام المسجونين بتهمة الاعتداء الجنسي على بعض نساء مخدوميه، في وجه القاضي المكلف بمحاكمته. وفي تلك المحاكمة يشير رباش الى أن الحياة نفسها هي فعل خيانة يقوم به الأفراد كما تقوم به الجماعات وأن ما يفعله الفقراء من سرقة أو اغتصاب أو تمرد ليس سوى خيانة ثانية ناجمة عن الخيانة الأولى التي يقوم بها القادة والمتسلطون والأثرياء الجشعون.
أما القاضي"الخائن"بدوره، وفق رباش، فلا يجد حجة يبرئ بها ساحة هذا الأخير سوى حجة الجنون وفقدان العقل. على أن محاكمة رباش العبد لم تكن سوى المدخل الأولي للولوج الى عالم الرواية الذي تتداخل في مناخاته الأسطورة مع الواقع والمجازي مع الحقيقي. لكنه يقوم في جوهره على فضح التقاليد الاجتماعية والهوة المخيفة التي تفصل بين الطبقات، بحيث يكفي أن يتزوج رجل عادي بامرأة ذات منشأ وضيع ممن عرفوا بطبقة"المزينين"حتى يكون ذلك سبباً لاهتراء جسده وتحلله بالكامل.
يشكل الفقر والجنس العمودين الفقريين الأساسيين لرواية علي المقري. ما يجعل التهالك على الشهوة والانغماس البوهيمي في الملذات يبدو وكأنه الرد الطبيعي على الظلم والاستبداد والشعور بالدونية والمهانة والجوع. فالصبية العاثرة الحظ"جماله"تتعرض للرجم حتى الموت بسبب حملها غير الشرعي من بطل الرواية الذي يتم العفو عنه لصغر سنه، لكنه لا يلبث أن يقيم علاقة غرامية أخرى مع شقيقتها الأخرى المسماة الدغلو. وهو ما يضطره للهرب مع حبيبته الجديدة خوفاً عليها من القتل، ليجد نفسه فجأة في تلك الضاحية البائسة المسماة"محوى زين"والتي تعيش فيها مجموعة من الأخدام. وهو يضطر للعيش هناك على رغم أن أحداً من البيض لا يسكن ذلك العالم المقتصر على السود وحدهم.
نتعرف في الرواية الى شخصيات عدة يجمع بينها العوز وسوء التغذية والجهل والنزوع الشهواني. نتعرف الى عيشة التي تستضيف العاشقين الهاربين في منزلها من دون أن تجد حرجاً في إغواء عبدالرحمن أو إغواء غيره من الرجال. والى أخيها سرور الذي يدخل بدوره الى السجن بتهمة أخلاقية ثم لا يلبث أن يخرج ليعيش مع شقيقته. والى الحرتوش الذي استطاع بعضلاته المفتولة وفحولته غير العادية أن يوقع في شركه معظم نساء الأخدام. وثمة الطبيب الأبيض ذو الأعمال الخيرة الذي، بسبب وعيه السياسي ونزعته الإنسانية، لا يتردد في الزواج من سكرتيرته السوداء الوضيعة المنشأ.
ومع ذلك، فإن البطولة الحقيقية للرواية في تقاسمها كل من الفكرة والمكان. فالأولى تبدو شبيهة باللقية الثمينة لأنها تضع إصبعها على عالم غريب وغير مألوف، والثاني يقودنا بدوره الى اكتشاف الحياة المرعبة لأولئك الذين يعيشون في أحزمة البؤس والمهانة التي تحيط بالكثير من العواصم والمدن العربية الأساسية. وليس غريباً على الأخدام الذين يموتون من طريق البلهارسيا والملاريا، أو من طريق الجوع والاقتتال اليائس أو في غياهب السجون والمعتقلات أن يروا في بعض الحركات الثورية أو الدعوات الاشتراكية المتنوعة ما يفتح لهم بصيص ضوء يتيم وسط ذلك الظلام الخانق. على ان الأكثر مدعاة للدهشة هو قرار السلطات المحلية إزالة حي الأخدام برمته بغية توسيع الطريق الموصلة الى المدينة الأم بحيث تنتهي الرواية بسؤال كبير ومفتوح حول مآل ذلك العالم الذي يبدو من أساسه وكأنه غير قابل للتصديق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.