أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    الموافقة على الإطار العام الوطني والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    أمريكا تختار الرئيس ال47.. ترمب أم هاريس؟    مقتل 37 فلسطينياً.. مجزرة إسرائيلية في قطاع غزة    الاستخبارات الأمريكية تكثف تحذيراتها بشأن التدخل الأجنبي في الانتخابات    بدء الاقتراع الرئاسي في نيوهامبشر بالولايات المتحدة    الأكبر في الشرق الأوسط.. مقر عالمي للتايكوندو في الدمام    رابطة محترفان التنس..سابالينكا تحجز مقعداً في نصف النهائي.. ومنافسات الغد تشهد قمةً بين إيغا وجوف    منتدى "بوابة الخليج 2024" يختتم أعماله بإعلانات وصفقات تفوق قيمتها 12 مليار دولار    كيف يعود ترمب إلى البيت الأبيض؟    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأّس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    تنوع تراثي    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    مسلسل حفريات الشوارع    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    أمير تبوك يستقبل القنصل البنجلاديشي لدى المملكة        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التراب والسراب ...
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 2013

لم تقدّم العقائد المتحجّرة، وفيها ما فيها من حلقات عنف وكراهية، في عموم منطقتنا الموبوءة بصراعات منحطّة تستعيد تاريخاً أسود، أيّ حلّ يقطع الصلة مع ماض مشترك مدمِّر. والعقائد هذه، قوميّة عسكريّة أكانت أم دينيّة عنفيّة، لطالما قلّصت وقضمت من مكانة الفرد لمصلحة العائلة، وكسفت الحقّ بهويّة تجعل من الانتماء الضيق قبراً صالحاً. مهمّة العقائد، إذ تتبنى دول كبيرة ضخّ سمومها، وينفذها إلى قلوب يائسة تَبَعةٌ وأقزامٌ، خلقُ أطواقٍ حول أعناق معتنقيها وزجّهم في ساحات عبوديّة متبادلة تخلط البؤس بمثل عليا والدّم بأنوار مقدسة، معالجةً المرضى بأمراض أفتَكَ.
على نحو عبثيّ كهذا، حنّط قادة مستبدّون وعسكريون سَفلة، وقلّدهم مقموعو الأمس القريب فتحولوا قامعين لاحقين،"أوطانَهم"في توابيت، وعبرهم تحولت التضحية بالأنفس والأموال مقياس القيمة الأوحد. لم ير أحد القبحَ في ضراوة البؤس، ولا رفع يداً احترقت طويلاً عن جمر الكذب. هذا والد"الشهيد"، هذه أمّه، هذا التمثال، المتفحم، يعود إلى البطل الفدائي، وهذه الكلمة هي آخر ما قاله.
سكرانة مُعْدِية بقيت القيمُ ألفاظاً تتلوّى سارحة بضحاياها داخل ضباب تداولٍ حبيس واجترار طاحن، ولم تخرج من حلبة المعارك بغير غبار جديد - قديم. تُسحَبُ المكانة من ذات إنسانٍ، من جوف حياته التي هي عنوانه، ثم تُشوى وتتبخّر إلى أفكار كالدّخان تعمي العينَ"فلا تعود ترى قدر ما تتخيّل، وتتفوق توهّماتها على مشاعرها، لا بل تحلّ محلّها إذا ما بادر العقائديّ فتكلّم وعبّرَ.
يتكلم المسلم إلى غير المسلم، والمسيحيّ إلى غير المسيحيّ، مثلما يتكلم القومجي إلى سواه، وفي أثناء الكلام يطرده ويقصيه، كأنما في الكلمة طاقة عنفٍ ونيلٍ من شبيهٍ عدوٍ. طوائف تحبس طوائف، والكلّ يهتبل فرص العيش المشترك ويذري التسامح حطاماً. لكلّ من هؤلاء القرود المتقافزة يميناً وشمالاً، بطاقة تعريفية أشبه بقناع منها بوجه.
لا يمكننا والحال هذه معاينة شخصَيْن - حزبَيْن محددين يتبادلان الكلمات والأفكار، فهما بعد أن امتلآ نفخاً روحياً وحديداً عقائدياً باتا أقرب إلى أطياف منهما إلى أشخاص، وغلبت الأثقال الكلمات التي ما إن تتحرك خارج الأفواه حتى تقع وتُسقط معها دائسةً كلّ ما تصادفه. يسبق النسبُ قيمة واعتباراً العملَ والفعلَ، وتلغي الهوية المفترضة تفاعلاً كان من الممكن أن يولّد نسجاً آخر بين انتماءين ثقافيين صارا من الماضي الذي ترفض العقيدة حكم مرور الزمن عليه.
والحقّ أن الأزمة كلّها تكاد تختصر بين"الطبيعيّ"المائل إلى الموت عادةً، و"الخياليّ"الذي يحوّل الموت إلى حياة كاذبة، الأمر الذي يحول دون أن يكون الموت موتاً. يتناسل اللامعقول، وينتصر الزّيف ليغدو أمثولة، وتُمدَح الإعاقة باسم النجاح، وتزدهر الخيانات التي معها تنهار قيمٌ إنسانية كونية من دونها لا يمكن الكلمات أن تؤثر في أحد، ولا صرخات الأسى أن تخرق أيّ جدار. يختنق العقائدي داخل معتقل مثالٍ مغلق، ولا يرى أبعد منه غير سراب الوعد الفاتن، وما أغنى السرابُ أحداً من عطش ولا ردّ فاقة محتاج، فيما قدماه اللتان تخوضان في تراب الأرض ترتفعان آلةً ضدّه وضدّ سواه في آن، فيبدو كمن يسير على رأسه، لا على قدميه.
يعود الفكر المخبول ذو الملابسات القاتمة إلى جثث متعفنة، ويبحث داخل أوراق صفر حتى يجد دليلاً على قداسة كانت لعبة استبداد. من لم يتشبّع من قبلُ بانتماء أخرَقَ، صار يرى الجوع بطولة وتبادل الإهانات صراعاً وجودياً، والقتل الهمجيّ شجاعة. يحتاج القتلة الآباءُ المؤسّسون إلى آلات بَنَويّة راضخة خانعة، وفي الآن يحولون"إبنَ الإنسان"إلى آلة"فالأرقام هي الفيصلُ، وكل ما يحدث حين ذاك لا يعدو كونه رقماً ضمن إحصاء جهنّميّ. غير أن حصر السياسة بالتجارة مداخيلَ رابحة ومخاريجَ خاسرة ليس سوى مقدمة لتحويل كلّ شيء إلى صفقة يتبادلها محض مجرمين. تبدو المقارنات سقيمة، وهي تقودنا إلى التخبط في وحل انتصاراتها. إذا ما ترافقت نار الانتقام والثأر حاقدَيْن مع طلب الحرية والكرامة، وشملت حمّى النيل من الأعداء كلّ من جرى تصنيفه، دينياً كان أو قومياً، في خانة العدو الرجيم، لم تعدُ حينها مطالب تحقيق العدالة سوى حجاب يبرّر أشدّ الأفعال وضاعة وخزياً.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.