أمير القصيم ييتفقد المرافق البلدية والخدمية شمال مدينة بريدة    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    60 شاحنة أولى طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة يُنقذ خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    انطلاق «المسار البرتقالي» لمترو الرياض.. واكتمال تشغيل المسارات ال 6    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    هيئة التأمين ُتبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    «الإحصاء»: انخفاض استهلاك المياه الجوفية غير المتجددة بمقدار 7% في عام 2023    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    بقايا طريق أحد القنفذة يهدد الأرواح.. وجهات تتقاذف المسؤولية    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة إلى مطار دمشق الدولي    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    القيادة التربوية نحو التمكين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجه روسيا الضائع في مآسي القرن العشرين
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2013

دعا عدد من المشاركين الروس في النقاش خلال الدورة العشرين لمجلس السياسة الخارجية والدفاعية، إلى تحديد هوية لروسيا الجديدة التي ولدت بعد انهيار الدولة السوفياتية. بدت الفكرة سخيفة لغالبية أعضاء المجلس الذين يضعون أنفسهم في عداد الجزء المتنوّر من النخبة الروسية، بينما مارس البحث عن الهوية حتى الآن المثقّفون الروس المحافظون.
ولكن من نحن؟ وبأي تاريخ نعلّق أنفسنا؟ هل نحن جزء مستقل أم جانبي من أوروبا؟ هل نريد أن نكون أوروبا؟ لا تزال هذه القضية مطروحة. وتظل قضية صلتنا بثقافاتنا مطروحة أيضاً. بدأ الأدب العظيم الذي يعود إلى القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ويعد أكبر إسهام لروسيا في الحضارة العالمية، في الخروج من التداول الاجتماعي الروسي. وحتى أغلب الأشخاص المفكرين لا يشعرون بصلة ثقافتنا المعاصرة، بالثقافة القديمة التي تحتوي على الشيفرة الجينية لحضارتنا وثقافتنا. بما في ذلك نماذج السلوكات التي تكررت وتطورت في المسيحية. كيف نستطيع فهم الشاعر الروسي العظيم بوشكين، من دون أن ندرك أنه تربّى على التاريخ والثقافة القديمة؟
ومن القضايا الأكثر حدة: كيف نريد أن نكون وإلى أين نريد أن نذهب نحن أي غالبية النخبة الروسية أو السكان؟.
من الإجابات المعروفة والأكثر شعبية: نحن مختلفون بدرجة مفرطة ولن نتّفق. هل يمكن الاتفاق"معهم"؟ أي مع المتظاهرين في ساحة بولوتنايا تظاهرات المعارضة في موسكو؟ أم مع السلطويين الفاسدين؟ إذا هيمنت مثل هذه الإجابات، ولم تجد النخب ما يكفي من الإدراك لبدء التوصل إلى اتفاق على أساس برنامج مشترك ما، فسيصبح مستقبلنا غير القابل للتنبؤ قابلاً للتنبؤ. سنصبح أمة المنتحرين الذين يحسمون مصيرهم وبلادهم لمصلحة الركود والتدهور والانهيار الجديد.
بالطبع، المشكلة الرئيسة للهوية الروسية الحديثة، أو لغيابها، تتمثّل في تاريخ روسيا المأسوي في القرن العشرين، عندما تعرض الشعب لتجربة قاسية، ولم تقاومها غالبيته. جرت إبادة الإيمان والضمير والشرف والكرامة الإنسانية والشعور بالانتماء إلى تاريخ عظيم، ومن حمل ذلك من رجال الدين والأرستقراطيين والمثقّفين والفلاحين. في الواقع كل ما كان ومن كان الأفضل. صنع الاتحاد السوفياتي هويته الخاصة التي كانت لها إيجابيات كثيرة أيضاً. ولكنه تفكك. وتبيّن عجز النموذج السوفياتي للاقتصاد الاشتراكي.
بعد التفكّك كان لا بد من النجاة. نجونا بأعجوبة. لن أتعب من تكرار أن التفسير السياسي"الصحيح"الوحيد لعدم انزلاقنا إلى حرب أهلية دموية جديدة، وعدم إقدامنا على انتحار وطني نهائي خلال العقدين الماضيين، هما من وجهة نظري أن الله غفر للشعب الروسي خطيئة الشيوعية الكبيرة.
لم تدفع النجاة إلى البحث الإبداعي عن أيديولوجيا جديدة للأمّة. تقرّر أن المجتمع والشعب سيولّدان هوية جديدة وأيديولوجيا جديدة بنفسيهما. ولم نصنع بحلول اليوم شيئاً جديداً باستثناء ذكرى الحرب الوطنية العظمى.
ولم يجد المجتمع أو السلطة أو النخبة المثقفة أفكاراً من شأنها توحيد البلاد ودفعها إلى الأمام. جرى ترميم الدولة وإكسابها فكرة"النهوض من الركبتين"وحماقة فكرة"القوة العظمى في مجال الطاقة". ثم تكلم الجميع عن التحديث بحماسة من دون الاستثمار في التعليم والبشر، مفضلين تجاهل تقادم البلاد في شكل متسارع.
ولكن النمو الاقتصادي يتباطأ، ويزداد الغضب العام، والنخب منقسمة وجزء من ممثليها، ببساطة، يهاجر أو يهرّب الأموال والأبناء.
وقد شهد التاريخ الحديث فترة مماثلة جداً في نهاية سبعينات وبداية ثمانينات القرن الماضي. كانت النخبة الحاكمة تزدهر، والمثقّفون يكرهون السلطة في هدوء ويعيشون حياة كريمة وفقاً للمعايير السوفياتية. وكان جزء من غير الراضين اليهود يهاجرون. وكان الشعب صامتاً، ولم يعد أحد يؤمن بشيء. كان الجميع يسخر من كل شيء. كانت الهويّة السوفياتية في طريقها إلى الزوال. ثم تراجعت أسعار النفط وانهارت البلاد. هناك بعض النقاشات تجري في البلاد، ولكنها تسير في اتجاهات مختلفة، ولا يريد أنصارها إجراء حوار.
يؤمن"أنصار المجامع"بروحانية روسية خاصة والروح الجماعية، وهم يعتبرون الغرب عدواً وروسيا وريثة البيزنطية. وبالنسبة إلى السياسة الخارجية، هناك توجه إلى جميع خصوم الغرب، بما في ذلك الإسلام والدول الإسلامية، والصين حتى بداية القرن الحالي كان الشيوعيون أقوياء في هذه المجموعة. ولكن الآن يخشونها أيضاً.
وبعد"أنصار المجامع"المنفصلين تماماً عن الحياة، يأتي أيديولوجيو"العقيدة الروسية"، مستندين إلى القيم الأرثوذكسية التقليدية في نسختها الحديثة مع التركيز على الوطنية المعتدلة، وينفون"الجماعية الخاصة"للروس بشكل مبرّر. ويبدو أن قيادة الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الحديثة نسبياً تؤيد"العقيدة الروسية".
لا يرحّب أنصار"الوحدة"و"العقيدة الروسية"بالفترة الأوروبية من التنمية الروسيّة. ولكن أنصار"العقيدة الروسيّة"يقبلون روسيا بكامل تاريخها. وإذا كان أنصار"الوحدة"يتخذون موقفاً إيجابياً حيال الفترة السوفياتية والستالينية من التاريخ الروسي، فإن أنصار"العقيدة الروسية"أكثر حذراً. تمثّل المجموعة الأولى الدوائر غير المنافسة من المجتمع الروسي، فيما تسترشد المجموعة الثانية بالبرجوازية القومية الصغيرة المتوسطة. يبدو أن هذه المدرسة لها مستقبلها، على رغم أنها متوجّهة بدرجة كبيرة إلى الماضي البعيد الذي لم يكن موجوداً أبداً.
تنمو القومية المتطرّفة وكراهية الأجانب. وعلى رغم وجودهما الضئيل في دوائر المثقّفين الرسمية، إلا أن لهما حضوراً قوياً في المدوّنات والوعي العام. لا يعني شعار"روسيا للروس"عدم قبول الغرب فحسب، بل العالم الخارجي بكامله. ومن بين الروس المؤيدين لهذه الآراء، هناك أمزجة قوية معادية لسكان القوقاز وآسيا. كما أن هناك مزاجاً معادياً لليهود على رغم غيابه من خطاب القوميين الذين يسترشدون بالسلطات بدرجة أو أخرى.
تسعى المدرسة الإمبريالية الجديدة أو السوفياتية الجديدة للنهضة، وشعارها الرئيس أن روسيا لا يمكنها أن تكون موجودة من دون إمبراطورية. ومعنى الوجود هو استعادة الاتحاد السوفياتي السابق، بما في ذلك استناداً إلى القوة العسكرية. هناك أعداء حولنا، ولا مفرّ من الحرب، ويجب الاستعداد لها. يجب بذل كل الجهود والقوى للدفاع وتطوير الجيش وقطاع التصنيع العسكري. يجب تأميم كلّ الملكية الخاصة الكبيرة، أي في الواقع العودة إلى طريق التعبئة العسكرية الاقتصادية التي سبق لها أن أهلكت البلاد الاتحاد السوفياتي. تجامل السلطة هذه المدرسة، ولكنها غير واعدة، ومن البديهي أنها غير واقعية.
تزداد شعبية الأفكار اليسارية أكثر فأكثر. السبب بديهي، وهو عدم شرعية الملكية الكبيرة بسبب الخصخصة من دون وجه حق، وظلم المنظومتَين الاجتماعية والسياسية، وضعف المصاعد الاجتماعية للجزء النشط من السكان. وغياب استراتيجية واضحة ومقبولة للغالبية. لم تتطوّر الرؤية"اليسارية الجديدة"إلى تيار مستقل بعد، وتبقى في ظل"اليساريين القدماء"من الشيوعيين. يجري قمعها بقوة، لكنها تتمتع بآفاق قوية، على ما يبدو. يؤيد ثلاثة أرباع مواطني روسيا تأميم الملكية الخاصة الكبيرة. ومع ذلك، لا يستطيع أحد تحديد ما هي"الكبيرة". نعلم بالخبرة أنها كل ما هو أكبر من ملكيتي. يعني ذلك أنه في حال إجراء انتخابات ديموقراطية تماماً، فإننا قد نحصل على ثورة اشتراكية جديدة.
يقترح جناح الساسة والمثقّفين الليبرالي الموالي للغرب وغير المستعد للمعارضة الحازمة، أحلاماً في شأن كيفية رؤيته روسيا وينتقد السلطة على التسلط. إلا أنه لا يلتفت إلى الوضع الحقيقي للبلاد والشعب، بل يسترشد بالمثل العليا التي يمكن الوصول إليها، والأقلية المتقدّمة. ويقترح الاسترشاد بأوروبا، كما كان الوضع عليه في السابق. إلا أن هذه الأخيرة فقدت جزءاً من جاذبيتها، وباتت تبحث عن نفسها. ليس من الواضح بأي أوروبا نسترشد؟ أوروبا الحاليّة المبتعدة عن المسيحية باتجاه قيم المساواة التامة والمجتمع الاستهلاكي الصائبة سياسياً؟ أو السابقة باقتصاد السوق الاجتماعي الديناميكي والديموقراطية النخبوية ومن دون إملاء الأقليات؟ أو تلك التي ستظهر بعد التأقلم العميق نتيجة الأزمة الحالية.
لا تقترح الغالبية اليمينية"المبدعة"إلا الديموقراطية الشاملة والرفض شبه التام للسلطة وكل مبادراتها، ومقاطعة من هو مستعد للتعاون معها لاعتبارات المصلحة أو العقل. وعلى رغم الجودة والمستوى العالي لتعليم أفرادها، فإنها لا تقترح أي بديل لسياسة السلطات أو غيابها. ولذلك تضعف.
أما النخب الحاكمة، فلا تقترح استراتيجية بديهية للتطور أو مشروعاً أيديولوجياً واضحاً. الأهم هو الحفاظ بطريقة ماهرة على انقسام النخب والمجتمع، واستخدام الدعاية لإبعاد أنظارهم عن مشكلات مهمة، على رغم أن ذلك غير منصوص عليه في السياسة الرسمية. وفي الوقت نفسه تنمو عناصر رد الفعل والقمع على رغم أنها تبقى محدودة حتى الآن. ومن المثير للقلق بصورة خاصة أن السلطات، حرصاً منها على تقييد ما تبقى من مرحلة التسعينات من التأثير الخارجي في الوضع الداخلي، تقمع في الواقع منظّمات المجتمع المدني التي تسمى أيضاً المنظمات غير الحكومية أو غير الربحية، وهي من أهم مصادر التطور.
إن كل هذه الاتجاهات من الفكر مليئة بالتشاؤم التام. إذاً الفكرة الوطنية مطلوبة، ويجب تطوير الصلة الروحية بالوطن واستعادتها. يجب تجاوز"الفوضى في الرؤوس"وفقدان الثقة، ووضع هويّة تتطلع إلى المستقبل وتستند إلى الإدراك الواقعي لنقاط الضعف والقوة، والجذور.
المشكلة بالنسبة إلى روسيا أكثر حدة، فمن دون إدراك من نحن وإلى أين نريد أن نتوجه، فإنه سيكون محكوماً علينا في أحسن الأحوال بتراجع موقفنا الذي بدأ في العالم. وفي أسوأ الأحوال تكرار ما حدث في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي.
* الرئيس الفخري لمجلس السياسة الخارجية والدفاع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.