محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديات أمام ليبيا في الأمن وإعادة البناء
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2012

حادثة بنغازي، حيث قتل أحد اكثر الديبلوماسيين الاميركيين قرباً الى الثورة الليبية، إذا كانت قد انطوت على أي معنى، فهو أن الأوضاع العامة في البلاد لا تزال تتسم بالعشوائية، وسطوة المشاعر الآنية، الأمر الذي يجعل من العسير للغاية بناء تصور واضح لما يجب عمله للخروج من ما يفترض انه مرحلة انتقالية.
كان رئيس المؤتمر الوطني الليبي يوسف المقريف على حق تماماً عندما انتقد أداء الحكومة الانتقالية السابقة وبرلمانها، لا سيما عندما قال انهما"تركا البلاد من دون أجهزة أو مؤسسات قوية وخاصة على مستوى الشرطة والجيش".
ولكن هذا الانتقاد الصريح يكاد يضع الحكومة المنتخبة الجديدة التي يقودها مصطفى بو شاقور أمام مسؤوليات استثنائية. ذلك أن الظروف العشوائية التي ظلت سائدة خلال المرحلة الانتقالية يجب ألا تستمر. وإلا فإن الليبيين سيجدون أنفسهم أمام مرحلة انتقالية لا حدود لها.
ولئن كان السيد بو شاقور يمثل واحداً من ابرز الخبرات الوطنية، فإن استمرار حالة الفوضى في البلاد سيكون بمثابة ضربة عنيفة لكل التطلعات التي قامت الثورة الليبية من أجلها. وهو أمر سيجعل من فترة العام ونصف العام المتاحة أمام حكومته اختباراً حقيقياً لمدى القدرة على الشروع بفجر جديد. فجر حقيقي، تكون دولة القانون والمؤسسات، هي المدخل الأول له.
سنظل نأسف لخسارة ديبلوماسي صديق مثل السفير الاميركي السابق كريس ستيفنز ورفاقه الآخرين، الذين دعموا الثورة الليبية وقدموا مساهمات مهمة لضمان نجاحها، ولكن الحقيقة التي يجب أن لا يغفلها أحد هي أفضل رد يمكن تصوره على حادثة اقتحام مقر السفارة الاميركية في بنغازي هو أن تحقق الثورة الليبية أهدافها في الحرية والكرامة.
وهكذا فإن التحدي الأول الذي سيواجه الحكومة الليبية الجديدة، لا يقتصر على الامن بمعناه النظري المجرد، وإنما بجدية المقاربة من أجل تحويل المؤسسة الأمنية الى جزء أصيل من دولة القانون.
وفي الواقع، فإن ليبيا إذا كانت بحاجة الى ارساء دعائم الأمن بأسرع وقت ممكن، فالحقيقة التي لا جدال فيها هي أن المسألة لا تتعلق بمقدار ما نملك من قوات أمنية أو أجهزة، وإنما بالطريقة التي تعمل بها هذه الاجهزة، ومدى تمسكها بالمبادئ والقيم والاخلاقيات المتصلة بدولة القانون.
هذا هو مفتاح النجاح الأول. ومن دون توافره، فإن المرحلة الانتقالية الراهنة ستعود لتكرر نفسها الى أن نعثر على حكومة تدرك أنها لا تستطيع أن تخرج من ركام الفوضى إلا بارساء الأسس لنوع جديد من نظام المؤسسات.
إن استيعاب فصائل الثوار في مؤسسة الجيش والشرطة والامن، وتحويلهم من قوة عشوائية الى قوة منظمة سيقدم مساهمة لا غنى عنها لتحديد معالم المستقبل. ولكن هذا وحده لا يكفي.
نعم، قد يشعر الثوار المتفرقون في مختلف مناطق البلاد انهم باتوا مهملين، ألا أنهم يدركون أن هذه الثورة لم تكن لتقوم لولا تضحياتهم وبسالتهم، الأمر الذي يضاعف المسؤولية الملقاة على عاتق رئيس الوزراء الجديد.
والأمر هنا، لا يتعلق بمقدار ما يمكن للدولة أن تقدمه لهم من دعم، وانما بما اذا كان ذلك الدعم ايجابياً وكافياً بحيث يمكن التعويل والبناء على عليه.
العامل الحاسم، في هذا الشأن، إنما يتعلق ليس بسبل تجنيد او استقطاب أكبر عدد ممكن من الثوار الذين شاركوا بالثورة، وإنما بما اذا كان من الممكن أن يحولوا طاقتهم الى أداة بناء تنخرط في إطار قانوني - مؤسسي صحيح.
والحقيقة، فإن التحدي الأمني الذي يواجه الحكومة الليبية الجديدة، ليس سوى وجه واحد من وجوه التحديات الجسيمة التي تنتظرها.
ويجب الاعتراف، مسبقاً، بأن قضايا البطالة، ونقص الخدمات، وانهيار الروابط بين مؤسسات الدولة، يجعل مهمة حكومة المقريف أكثر تعقيداً وتشعباً. إلا أن البحث عن مقاربات عملية لتجنيد الشباب وضمان انخراطهم في مراكز العمل الملائمة لهم، سيحد من التداعيات الخطيرة لحالة الفوضى السائدة، ويوفر السبيل لجعل عمليات ومشاريع إعادة البناء تدر على المجتمع العائد الصحيح منها.
ما نحتاج اليه، هو أن نرسي أسساً سليمة لدولة مؤسسات مستقرة، من ناحية، وأن نعمل من ناحية أخرى، على استثمار كل ما يمكن استثماره من طاقات لتحويل ليبيا الى ورشة بناء وعمل.
وحيثما تترافق قيم دولة القانون، مع دوافع التجديد والبناء، فإن النتائج لا بد أن تكون مغرية ومؤثرة.
وتملك ليبيا من الموارد ما قد يكفي لكي تحلم ببناء جسر الى القمر. ولكن البحث عن وسائل ذات طبيعة منهجية لتوظيف هذه الموارد، ربما يكون واحداً من أعقد المهمات بالنسبة لأي حكومة.
الشيء الذي يمكنه الوثوق منه، في ظل البرلمان الجديد، هو أن أحداً لن يمكنه أن يفلت من المسؤولية، كما أن الاغراء بتحملها من أجل إعادة البناء سيظل قوياً.
هذا هو جل المعنى الذي تجمعه الديموقراطيات الراسخة بين المحاسبة وبين المسؤولية.
وبالنسبة إلينا، فمن هنا يبدأ أول الطريق الى ليبيا الجديدة.
* رئيسة "جمعية التواصل الدولية"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.