دهس امرأة وبناتها ال 3.. و«الأمن الأردني» يكشف التفاصيل    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    اكتفاء ذاتي وفائض    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنانيون يحتفلون ببلوغه المئة عام سعيد عقل لاعباً بالريح والحقب
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2012

في هذا الزّمن المثخن بالتسميات، والعواطف المعلّبة، والمعاني السريعة، الخالية من وميض الإيحاء، نلجأ إلى سعيد عقل بوصفه أيقونة شعرية فريدة، كرّس موهبته الفذّة للتغنّي بالجمال كقيمة روحية عليا.
سعيد عقل المتناغم مع الطبيعة، غيماً وشجراً وأقماراً، المعشوشب رؤىً وصوراً، المزهر شطحات تنضحُ بالأصالة، المتنسّك في محراب البلاغة المتسامية، يكملُ عامَه المئة، هو المولود عام 1912، متحوّلاً إلى أسطورة حية، يلهو"بالرّيحِ والحقبِ".
نهرب إليه، ليس لأنه الرومنطيقي الأوّل في"قدموس"و"رندلى"، و"المجدلية"، وسواها، الحامل مشكاة العاطفة المتأجّجة في زمن الكلاسيكية الصارمة، المحكومة بالقواعد، أو لأنه الرّمزي الأوّل في قصائد تقطرُ ألقاً، على طريقةِ مالارميه، في زمن الاتباعية الشعرية التي كرّسها أمثال حافظ ابراهيم وأحمد شوقي في ثلاثينات القرن المنصرم، أو لأنه الغنائيّ الأوّل الذي يسمو معه اللّحنُ إلى ذرى شاهقة، ويسمو معه الإيقاعُ إلى أقصى درجات العذوبة، ويشفّ الوجدانُ في قصائد غنّتها الكبيرةُ فيروز، حتى بات ألقُ صوتِها جزءاً من نورانية معانيه:"قد غِبتُ عَنهمْ وما لي بالغيابِ يَدٌ/ أنا الجَنَاحُ الذي يَلهو به السَّفَرُ".
نهربُ إليه لأننا، ببساطة، نودّ السفر على جناح قصيدته، والتحليق عالياً، بعد أن بتنا في الرّمق الأخير، وانحدرنا، وانحدرت لغتنا إلى قاع لا قرار له، وأضعنا بوصلة القصيدة، وبوصلة الجمال كقيمة عليا لا سيما في عصرنا هذا، المشبع بالاضطراب. ولأنّ سعيد عقل شاعر يمجّد الغبطة، نهربُ إليه، وطعناتنا لا تُحصى، نهربُ إليه من ألمنا، وخسائرنا، وهزائمنا، ونلج معبد العبارة الأنيقة، المعطّرة بالعشق، المنحوتة بإزميل الضوء. ندخلُ معبدَ شاعر"دينوسي"، ابتكر فنوناً عدّة للتغني بالمتعة، مشيّداً لنفسه برجاً عاجياً خارج تخوم كوكبنا، مثل كولريدج، وإدغار بو وأوسكار وايلد، ممن مجّدوا مذهب الفنّ للفنّ.
وسعيد عقل ليس رومنيطقياً تقليدياً، بل غالباً ما يستخدم الطبيعة عكازاً لاصطياد رؤى ما ورائية، قافزاً فوق الحسّي، كصورة هذه المرأة التي يبتكرُ لحظُها زهرَ الأرض، ويصنعُ هدبُها الأكوان:"مُفردٌ لحظُكِ إن سَرّحتِهِ/ طار بالأرض جناحٌ من زَهَر/ وإذا هُدبُكِ جاراهُ المدى / راح كونٌ تِلْوَ كونٍ يُبتكَر".
في تطرّفه للبنانيتِهِ، انتماءً ولغةً وخرافةً، نراه الأكثر صدقاً، وفي اغترابه عن أغراض القصيدة العمودية، نراه الأكثر ابتكاراً، وفي خيلائه الذّاتي، وشعوره بالتفوق، نراه الأكثر براءةً، والأكثر تعبيراً عن هشاشتنا. بل قد لا تصلحُ مقولةُ"يحقّ للشاعر ما لا يحقّ لغيره"سوى لشاعرٍ من مكانة سعيد عقل ورفعته. إذ مدهشٌ أن نرى أثر الرجل في الأجيال المتعاقبة من الشعراء اللبنانين والعرب.
مدهشٌ أن نرى سحره يشعّ من قصائد أدونيس الأولى، ومن غزليات نزار قباني، ومن كلّ جملة دوّنها الرّحابنةُ في أغانيهم. بل لا يزالُ صنيعُه يسكنُ الشعر المحكي اللبناني، في مختلف نزعاته ومشاربه وتياراته، كما لم ينج من أثر شعره الفصيح شاعرٌ حديث، ولم يستطع ألدّ خصومه أن يغفلوا"عبقريته اللّغوية العربية، ولا تضلّعه من لغة الضاد وإحساسه الفريد بها وبفصاحتها وبيانها"، على حدّ تعبير الناقد والشاعر عبده وازن. إننا نلمسُ شيئاً من براعته في انزياحات أنسي الحاج المدهشة، وبخاصة الرّغبة في التمرد على الموروث، وملامسة الجوهر الخفي للجمال.
حتى عندما نستحضر قصائد الأجيال اللاحقة، اللبنانية بخاصة، نعثر على رنين خاص، فريد، لا تخطئه الأذن، يعيدنا إلى منجز سعيد عقل، وعبارته المنسوجة من خيوط الشّمس، ونظرته الفريدة الى القصيدة، هو الذي يعرّف الشعر قائلاً:"الشعرُ قبضٌ على الدنيا مشعشعةٌ/ كما وراء قميصٍ شعشعتْ نجمُ".
حتى أولئك الذين انحرفوا بقصيدتهم بعيداً عن جزالة التعبير، وفخامة اللّفظ، وسمو الصياغة، مثل شوقي أبي شقرا وعبّاس بيضون، وبسام حجّار، فعلوا ذلك، لأن سعيد عقل يمثّل في وعيهم الشعري جبلاً شاهقاً يصعب تسلّقه، ونموذجاً تصعبُ محاكاته، فكان لزاماً الانحراف عن نسقه الجبّار، والانقلاب عليه كسلفٍ قوي، بحثاً عن فضاء أقلّ تكلفةً.
ألا نجد أثراً من سعيد عقل في قصائد جوزيف حرب، وشوقي بزيع، ومحمد علي شمس الدين، على سبيل المثال لا الحصر! بل ثمة من يرى أنّ قصائد عقل عن الشّام، بوجه خاص، استطاعت أن تؤسّس لما يشبه النزعة الجديدة في الشعر، وتشكّل نموذجاً يُبنى عليه، ويُحتذى به، كما في تلك القصائد التي صدحت بها فيروز مثل"خذني بعينيك"أو"قرأتُ مجدكِ"أو"شآم يا ذا السيف"، أو"سائليني".
وليس مبالغة القول إنّ أثره يتجاوز أثر مجايليه الكبار من الشعراء السوريين كعمر أبو ريشة، وبدوي الجبل ونديم محمد، أتباعُ الصَنعة في الشعر، وهواةُ الزخرفة البلاغية، التي تقطر صفاءً وألقاً.
بمناسبة بلوغه المئة، نهربُ إلى سعيد عقل، هذا الهرمسي الكبير، المتعبّد في محراب الجمال، باحثين عن سلسبيل القصيدة، المتّقدة شغفاً، المنقطعة عن شرطها التاريخي، المتخفّفة من صراعات الأنا والعالم، والتي تصوغ فرادتها التعبيرية بأبهى ما تجودُ به المخيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.