سمو ولي العهد يُعلن إطلاق «مؤسسة الرياض غير الربحية» وتشكيل مجلس إدارتها    656 % نمو أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه بالمملكة    الليلة السعودية تستعرض الفرص التعدينية    "قضايا معاصرة" يناقش تحديات التنمية المستدامة    «أخمرين» تطلب رصف وإنارة الطريق    بيشة: رئة «نمران» بلا أوكسجين !    أوروبا تصوّت على قرار جمارك سيارات الصين الكهربائية    وزير الخارجية: غياب المساءلة رغم الانتهاكات الإسرائيلية يشجع على التصعيد    وزير الخارجية يعلن إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان الإنسانية والإغاثية في العالم    البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل.. مطالبة بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة    ميزة جديدة.. «واتساب» يحجب رسائل المجهولين !    وكيل محافظة تعز ل«عكاظ»: مشاريعنا الإستراتيجية والحيوية بدعم كامل من السعودية    في ختام الجولة الخامسة من دوري روشن.. التعاون يستقبل الاتفاق.. والشباب يواجه الرائد    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    رونالدو يقود النصر أمام الريان    ضبط 15324 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    18 أكتوبر.. انتهاء مهلة تخفيض سداد المخالفات المرورية    اختبارات منتصف الفصل الأول للتعليم العام.. اليوم    في خمس مناطق للقراءة والتأمل.. «الرياض تقرأ».. رحلة بين السطور    رحلة إثرائية    التفكير النقدي    500 عمل فني تزيّن بينالي الفنون الإسلامية في جدة    وزير الثقافة للمبتعثين: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية في المجالات كافة    أحد رفيدة: مطالبات بتكثيف مكافحة الحشرات    طريقة عمل البسبوسة الناعمة    5 أسباب للكوابيس والقلق أثناء النوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    سيدات الطائرة يدشّنّ منافسات دورة الألعاب السعودية    سيتي يتعثر وليفربول ينتزع الصدارة    من دمَّر الأهلي ؟    رقم قياسي للهلال بعد الفوز على الخلود    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة (MicroX) يأتي ستنمي قدرات الطلبة في مهارات سوق العمل    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    د.الشمسان: ثلاثة محاور رئيسية لتعزيز كفاءة القطاع الصحي    كيف سيرد حزب الله بعد مقتل قائده؟    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل السفارة الصينية    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    سلمان الخير    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    وطني.. مجد ونماء    ايجابيات اليوم الوطني    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    إدارة المساجد والدعوة والإرشاد في الريث تشارك ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي ال94    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جرجس شكري شاعر يطارد كوابيس الواقع
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2012

في ديوانه الجديد"تفاحة لا تفهم شيئاً"، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، لا نعرف إن كان الشاعر المصري جرجس شكري حكيماً جاء يلقي بنبوءاته على الأرض، أم شاعراً يتأمل تاريخه الشخصي في هيئة تراتيل صغيرة، لكنها تراتيل لا تحترم التقاليد بمقدار ما تنتهك الكثير من ثوابتها الراسخة. يمزج شكري بين همه الشخصي، ووحدته الاجتماعية، وبين الثقافة التي نشأ في أحضانها، موجداً نوعاً من الترانيم التي تدعو إلى الثورة على المعتاد والمستقر، في ظل حال الثبات التي تهيمن على كل ما يحيط به:"عزيزي/ هذه يدي خذها/ عندي أخرى/ لقد سئمت التكرار/ هذا رأسي/ فلنتقاسمه معاً/ أريد أن أتخلص من نصف العالم/ سأجر أقدامي إلى مدينة أخرى/ وأعلمها أن تجهل الطريق/ حتى لا تقودني وفقاً لمزاجها/ سأمنح الحيوان الصغير/ لأول امرأة التقي بها/ سأعيش بيد واحدة/ ونصف رأس/ مع أقدام جاهلة/ وبلا غرائز". في هذا الديوان نجد أنفسنا أمام إحدى عشرة قصيدة تتراوح بين الطول والقصر، بين المشهد الواحد أو المشاهد المركبة، بين اللغة الكنسية الهادئة في تراتيلها والنبوءات المحذرة من المستقبل بناء على ماض مؤلم. في هذه القصائد لا نقف أمام التفاصيل والوقائع، لكننا نواجه لغة بسيطة وانتقالات سريعة وعبارات في كثير من الأحيان جازمة أو ذات سماوات مفتوحة على التأويل، لا نعرف إن كان صاحبها يسعى إلى رصد حالة نفسية على هيئة ملاحقة الكوابيس أو استعادة الأحلام المنفلتة، أم أنه يرغب في نقض موروثات ثقافية مستقرة كأيقونات مقدسة، على رغم حاجتها إلى إعادة النظر فيها، بعدما تجاوزها الواقع، وبات حضورها فولكلورياً أكثر منه إطاراً روحياً يستمد منه أصحابه القدرة على الحياة ومواصلة العمل. يواجه جرجس شكري نفسه سواء على المستوى الفيزيقي أو الثقافي، مستخدماً السخرية من حضوره المعتاد كما لو أنه إحدى المفردات الطبيعية في الحياة، على رغم أنه في الواقع قد لا يكون موجوداً، وقد يكون ثمة خلط جعله يتوهم هذا الحضور الدائم:"هكذا صار يحلم/ أنه يضع على مائدة عظيمة/ بيوتاً بلا سكان، وأشجاراً عارية/ في حين اختفت الأرض/ قدماه لا تذهبان/ وثمة نار تفكر في رأسه/ لا تصدقوه/ هذا رجل/ استيقظ من نومه فوجد المرآة خاوية".
يتقاطع شكري في هذا الديوان بوضوح مع الثقافة المسيحية، وتكاد تبرز بعض الآيات كاملة في سطوره الشعرية، ويكاد بعض القصائد يعمل على حدث إنجيلي معين، كما لو أنه يسعى إلى استعادة هذه الثقافة من مكمنها للتعامل الفني معها، لكنه لا يقدمها كتقليد راسخ وفق الثقافة المسيحية، تقليد إيجابي يجب تناقله من جيل إلى جيل كما هو، ولكن كتراث إنساني قابل لإعادة التشكيل. فالكلمة المقدسة ليست دائماً مقدسة، فلها أفواه وآذان، وبعضها مغشوش أو مستعمل، وربما انتهت صلاحيته، وبعضها، وفق ما يقول شكري،"يمرض وينام على الأرصفة".
لم يكن الحس السياسي غائباً عن جرجس شكري في هذا الديوان، فهو، كغيره من شعراء قصيدة النثر، تخلص من زيف مقولة أن قصيدتهم غير معنية بالقضايا الكبرى. لكن شكري في تناوله الحس السياسي وسخريته حتى من شخص الرئيس المصري الجديد بوضوح، لم يتوقف أمامه لينسج تفاصيل مشهد كامل، فقد مر عليه بنظرة علوية تليق بمنطق التراتيل الذي اعتمده في ديوانه، مكتفياً بأن ذكره وأعوانه في مشهد يبدو كما لو أنه حدس بانتخابه ومشاركة الجيش له في السلطة، واستمرار رؤساء تحرير الصحف أنفسهم في عملهم:"الرئيس في الصفحة الأولى/ يبتسم ويحدق في الشعب/ الجنرال إلى جواره يؤنب القارئ/ وفي رأس الصفحة/ رئيس التحرير يكذب ويطلب المغفرة". على هذا النحو تجيء السياسة في شكل يبدو ساخراً تارة، وسوريالياً تارة أخرى:"أحلم أنني أخبز دولة/ وأمنحها للمساكين/ بعد أن تصبح كعكة كبيرة/ يفوح منها البخور/ كعكة في حجم الدولة/ شهية وكبيرة/ والشعب يرقص/ بعد أن أكل الدولة/ حتى رأسها". لكنها ليست سوريالية الأحلام بمقدار ما هي أمنيات شاعر ذي موقف يتمنى فيه أن تتحقق الديموقراطية، وأن تكون الدولة للشعب وليس للزعيم أو الديكتاتور وحده.
لجرجس شكري أربع مجموعات شعرية سابقة بلا مقابل أسقط أسفل حذائي، رجل طيب يكلم نفسه، ضرورة عضة الكلب في المسرحية، والأيدي عطلة رسمية، وعلى رغم أنها عناوين تبدو لافتة للسمع، إلا أن شكري هو واحد من الشعراء الذين يجيدون اختيار عناوين أعمالهم. فثمة إشكالية بين العمل وعتبته الفنية، فدائماً لا يدل العنوان على المحتوى، وكثيراً ما يبدو مضللاً، وفي بعض الأحيان يتم اختياره من القصيدة الضعيفة فنياً مثل"تفاحة لا تفهم شيئاً"، ما يربط بين القصيدة والديوان ككل، ويضع العمل في سياق غير مفهوم ك"ضرورة عضة الكلب..."، و"الأيدي عطلة رسمية"، أو كما هو حادث في هذا الديوان، على رغم أنه يضم قصائد بعناوين تصلح لأن تكون مداخل محفزة على القراءة: أسباب تخص التاريخ، صورة مريم، رسالة أعادها ساعي البريد، قداس لراحة الموتى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.