محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    أنباء متضاربة حول مصير حسن نصر الله    اتفاق على الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المملكة وطاجيكستان    الجبير يلتقي وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة والحياد الصفري    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الاتحاد يطيح بالخليج برباعية في دوري روشن للمحترفين    الزمالك سوبر أفريقيا    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية كوريا    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    السوبر الافريقي: ركلات الترجيح تحسم اللقب للزمالك على حساب الاهلي    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    أنباء متضاربة عن اغتيال نصرالله    وزير الخارجية: الحرب في غزة هي أساس المشكلة وسبب التصعيد في المنطقة    القطاع الخاص يشرع في تنفيذ أول منصة رقمية لمنظومة الترفيه    إنجاز 61 % من مشروع تقاطع الأمير نايف مع الدائري الثالث في المدينة المنورة    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    «هيئة العقار» تُعلن بدء التسجيل العيني ل 43 ألف عقار في الرياض والدرعية    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    القيادات تتساقط.. «حزب الله» يتهاوى    الذهب يسجل 5 أرقام تاريخية في أسبوع    ردع العابثين    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    محافظ الزلفي يرعى احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94    مكتب الضمان الاجتماعي في حائل يُقيم دورة "بناء نموذج العمل الحر لمستفيديه"    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    عندي لكم خبرين !    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    نائب أمير مكة يشهد حفل اليوم الوطني بالإمارة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    «الإسلامية» توجه خطباء المساجد للتحذير من التساهل في «الطلاق»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية سعد القرشپ. "وشم وحيد" على أجساد المصريين المعذبين
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2012

تخلق رواية"وشم وحيد"للروائي المصري سعد القرش منطقها الجمالي الخاص، متوافرة على شيء خاص لتقوله، مبتعدة عن فخ العبارات التقريرية، والجمل الزاعقة، لاعبة على الوتر الإنساني، بوصفه هاجس الأدب وسؤاله السرمدي. في"وشم وحيد"لا يستكمل سعد القرش ما بدأه في"أول النهار"، و"ليل أوزير"فحسب، بل إنه ? وبالأساس ? يظل مشغولاً بطبقات الروح الكامنة خلف أجساد المصريين المنهكة بفعل عذابات القمع، والقهر، وبما يمكننا من قراءة الرواية عبر مدخلين، أحدهما على نية الوصل باصطلاح البلاغيين، والثاني على نية"الفصل"، وهذا ما أراه هنا، حيث يمكن التعاطي مع النص بوصفه عملاً قائماً ومستقلاً بذاته، وإن ظلت ثمة تماسات يدركها ما يعرف ب"القارئ النموذج"ما بين تنويعات الثلاثية"أول النهار/ ليل أوزير/ وشم وحيد"، عبر تلك الإحالات التي يصنعها القرش، والتي يشير بعضها إلى أسماء بدت حاضرة في الروايتين السابقتين مثل"الجد عمران الكبير/ عامر"، أو تشير إلى أمكنة دالة، مثل"مقهى منصور".
ينطلق الكاتب هنا من الإنساني، في اختيار دال للحظات فارقة، ومأزومة في حياة شخصيته المركزية"وحيد"، بل وحيوات المصريين جميعهم"حفر قناة السويس"، واصلاً ما بين الذاتي والموضوعي، مازجاً الخاص بالعام، وطارحاً عبرهما أسئلة تتجدد حول العالم، والأشياء:"لكنه واجه نفسه بأن الموت كُتب على الذين ذهبوا للحفر، وهو كُره لهم، يصحون قبل الفجر، ويخطفون الصلاة التي لا يقربونها مرة ثانية حتى الغروب، ويخطفون الجراية الجافة من الخبز والمش والبصل، ولا يجدون ماء كافياً، أحد أصدقاء أبيه نظر في نهار حار، إلى قطرات ماء تتناثر من السقاء، على بعد خطوات، وحلقه جاف يتشقق من العطش، وحين مد السقاء قدميه في"مقطوعية"الرجل، سقط على الصخرة، وظنوا به إغماء، فتح السقاء شفتيه، ورطبهما بنصيبه من ماء غسل وجهه وسال على صدره، ونال الميت نصيبه من الماء جسداً لا يحتاج ماء، وروحه عطشى"ص16.
يتخذ الكاتب من الحكي بضمير الغائب صيغة سردية له والاختيار في جوهر المسألة ليس خياراً بين ضمائر ال"أنا"أو ال"هو"أو ال"أنت"، ولكنه خيار بين زوايا نظر للعالم، ومن ثم يبدو الحكي بضمير الغائب في"وشم وحيد"حاوياً وبدرجة أشد حضوراً لما يعرف ب Main Narrator هذا السارد الرئيسي الذي يهيمن على زمام الحكي طيلة الرواية، يتكئ النص على تيمة الترحال بوصفها تيمة مركزية هنا، غير أنه ارتحال قلق ينبئ عن لحظات عارمة من التوتر الدرامي داخل الرواية، فالمقاطع السردية تتواتر جميعها راصدة الارتحالات/ الانتقالات الزمانية/ المكانية للشخصية المركزية"وحيد"، ذلك البطل المطارد، الحامل جثة أبيه يحيى طامحاً إلى دفنها فحسب والرحيل بها إلى أوزير، لتبدأ ارتحالات قلقة في الزمان والمكان الروائيين بدءاً من رحلة الهرب بالجثة من سوط المقدم الرامز إلى عصا الباشا وجلاده للفلاحين المقهورين، وصولاً إلى المكوث في بيت الشيخ"إبراهيم"ذي القدم الواحدة، واللذين يشتركان معاً في محاولة الثأر من"الباشا"غير أن سهامهما ورصاصاتهما من بُعد، سرعان ما تطيش في الهواء، ثم الانتقال إلى الإسماعيلية، ثم القاهرة، والذهاب إلى"الحُسين"بحثاً عن العم الغائب"إدريس"والعمة الطيبة"عائشة"، وفي كل تتراوح حركة الشخوص ما بين أزمنة وأمكنة عدة، بؤرتها المركزية"أوزير"، الزمان والمكان الاستعاريان، والرامزان إلى الحلقة الأعمق في الوجدان الجمعي للمصريين.
أبعاد ثلاثة
تتجاوز بنية الشخصية الروائية لدى الكاتب الأبعاد الثلاثة المتعارف عليها"الجسدية/ النفسية/ الاجتماعية"إلى فضاء آخر أكثر اتساعاً، يعمل فيه الروائي على شخصيته بدءاً من الاختيار الدال للاسم"وحيد"، والرامز إلى حالة الاغتراب التي يعانيها، في ظل واقع موحش، وقاس، وقامع في آن، وصولاً إلى حركة الشخصية في الزمان والمكان الروائيين، ونسج شبكة من العلائق الاجتماعية المرتبطة بها، والضاربة في فضاءات متحركة دوماً، تحوي تداخلاً زمنياً بديعاً طيلة الرواية، ليس فيه فحسب التواشج ما بين لحظة ماضوية فائتة تذكر وحيد لجده وأبيه ثم العودة إلى لحظة الحكي الراهنة علاقة وحيد بفتاته هند مثلاً، ولكن ? وبالأساس ? إفساح طاقات المتخيل أمام المتلقي جراء هذا التداخل الزمني الذي يحوي لعباً تقنياً دالاً، ومخاتلاً، يكسر به الكاتب أفق التوقع لدى القارئ، بخاصة في نهاية الرواية، حيث يتمدد الزمن وتحرق المسافات، ويبرز الحلم بوصفه التقنية المركزية في مختتم الرواية.
تنهض بنية السرد على توظيف المرويات التراثية، وتضفيرها في المسار السردي للرواية:"حكى له عن رجل ضاق صدره بزوجته أكثر من ضيق الناس بظلم الحجاج بن يوسف الثقفي، لم يبال وحيد بالاسم، فقال الشيخ إبراهيم: كان أظلم من أفندينا وأطغى". أكمل الشيخ موضحاً أن الرجل أقسم بالطلاق أن"الحجاج"خالد في جهنم. وذات ليلة، رغب في زوجته، ولم يجد في الأمر غرابة، ونوى الانتقام من الحجاج لنفسه وللمسلمين كافة، وفي لحظة المواقعة ابتعد عنها، سائلاً نفسه:"ماذا لو غفر الله للحجاج قبيل موته؟ هل تكون زوجتي طالقاً، وارتكب كبيرة؟ واستكثر الرجل على الحجاج، حين ابتعدت الزوجة عنه وتمنعت، أن يفرق بينه وبين امرأة يشتهيها، ويعز عليه طلاقها، بلا مقابل فداء للحجاج، وقبل أن يصل إلى حد اليأس، ذهب إلى أحد رجال الله الصالحين، فضحك قائلاً:"اذهب يا رجل إلى امرأتك، فلو غفر الله للحجاج، فلن يضرك ذنب الزنا"ص 23 ثمة توظيف آخر للثقافة الشعبية، بتنويعاتها المختلفة، ومن ذلك مثلاً توظيف المعتقد الشعبي الخاص بالتطير من المرأة التي توفي زوجها قبل أن يدخل عليها:"تأكد له أنها باب شؤم، يمشي ملاك الموت بحذائها، وتكفي سيراتها لفتح طريقه لاصطياد الأرواح"ص 67.
وتعتمد البنية السردية أيضاً على آلية التوالد الحكائي، حيث تتناسل الحكايات بعضها من بعض، وتتفرع، موصولة جميعها بأفق تخييلي، شاهده أوزير"هذا المكان الغائب/ الحاضر، المكان الاستعاري، والذي يبدو حلماً مراوغاً، دالاً ? وبامتياز ? على سؤال الهوية، هذا السؤال المركزي الذي تحيل إليه الرواية، وتشي به في آن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.