قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثورة والمقاومة ... ما المشكلة ؟
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2012

ينفتح مخاض الثورة السورية الطويل على أفق نظري ومفهومي يؤسس للعمل والتفكير على أساس مختلف ومغاير، ويطرق بشكل جذري أبواباً أقفلتها مذاهب وأيديولوجيات سابقة احتكرت صناعة الفعل المقاوم وكبَّلته بحبالها العفنة نظرياً والعدمية واقعياً، فتحولت المقاومة على يديها من فعل تحرر وطني إلى فعل تحرر إلهي عابر للأوطان، ومن إرادة شعبية عامة إلى إرادة مذهبية ودينية خاصة وتابعة، ومن تحرير السياسة إلى احتلالها، ومن مقاومة الاحتلال إلى احتلال المقاومة واحتكار القضية.
بعد أن احتل أرضنا الصهاينة الغرباء احتلت الأنظمة"الوطنية"الشعوب، واستوطنت أرض حريتها، ثم قضت عبر عقود حكمها الطويلة على مقاومة الاحتلال المركب الذي عانته وتعانيه تلك الشعوب، لتنتج مقاومة على شاكلتها، لا هي صالحة لتحرير الأرض ولا تحرير الإنسان، بل تقوم على الطائفية السياسية واحتكار الفضاء العام وتجميع الثروة والسلطة والسلاح ثم استخدامها في تطويق المجتمع المدني وتركيع البشر واستعبادهم ثم قتلهم باسم المشروع المقاوم.
الثورة الشعبية السورية هي في أصلها فعل مقاومة وفي تكوينها عشق الحياة والتضحية للحرية وفي تفاصيلها إرادة قوة استرداد الحقوق. هي مقاومة للظلم والإكراه والاستبداد والفساد، ومقاومة احتلال السلطة للدولة والحزب للمجتمع وكلاهما للفضاء السياسي والإعلامي، ومقاومة التعسُّف والوساطة واحتقار الإنسان وإذلاله، تلك هي المحددات الأساسية لثورة الكرامة وهي الدوافع الأولية لقيامها والمحفزات الأولى لرغبة أهلها بالتغيير والاعتراف وإسقاط النظام.
في كل مقاومة إبداع وخلق وإرادة قوة، شرط الحفاظ على جوهرية الفعل وانفتاح الرؤية وليس الانزلاق نحو العماء الأيديولوجي وقناع اليوتوبيا والقداسة الذي يعني الموت والدوران في فراغ العدم، هكذا حصل للماركسية التي ابتدأت فعل مقاومة وتحرير للإنسان وانتهت ديكتاتورية شعبوية وشعبية شاملة، وكاريكاتورات حزبية"شيوعية قيصرية"مثل حال المهزلة البوتينية، والأمر ذاته يصح بخصوص الإسلام الذي انتقل من ثورة اجتماعية وأخلاقية وسياسية منفتحة ليجعله أصحاب الإيديولوجيات الظلامية والإسلام السياسي ديناً مُسيَّراً بالمصالح البدائية لشخصيات تحل نفسها مكان الأنبياء وأحزاب تدعي نطق الوحي والشرائع على لسانها.
وهو الحال الذي يمثله حزبٌ يجاهد باسم الله والمقاومة على أرض سورية المقدسة، أو جبهة تدعي النصرة وتقاتل"الكفار"في سورية، باعتداء واضح وصارخ على أهداف الثورة التي يرفضون حتى تسميتها باسمها. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه لم يحدث في التاريخ أن اجتمع الإسلامي والشيوعي المتطرف، اليساري واليميني، العنصري والطائفي والقومجي الشوفيني، مثلما اجتمعوا اليوم كأعداء متساوين ضد ثورة الكرامة، بحيث بات من الصحيح أن"لا فرق بين ماركسي أو إسلامي إلا بالثورة"، فبوصلة العقل والفعل بالنسبة لهؤلاء جميعاً بعيدة من أرض الإنسان الحي والمباشر والفعلي، وغارقة في سماء الأيديولوجيا وغيم النظريات المحنَّطة.
إن المقاومة هي فعل تحرير ورفض وإرادة تغيير، والإنسان المقاوم هو إنسان حر بالمعنى العقائدي والسياسي والاجتماعي، أما عبيد الدين السياسي والعقائد الأيديولوجية فهم في أحسن أحوالهم عائق بسيط أمام التفوق العسكري الهائل للاحتلال وداعميه، وعائق مركب ومعقد أمام حرية شعوبهم ذاتها، بل هم مطية دائمة لاستمرار الاحتلال من الخارج والديكتاتورية من الداخل في آن واحد، وهو ما بات واضحاً منذ ثمانينيات القرن الماضي، أما النصر الإلهي والوعود الصادقة فلا يعرف كذبها إلا الشهداء أولاً، والاحتلال ثانياً الذي يحتفل معنا بنصرنا الإلهي الموهوم طالما انتصاره ثابت على الأرض ومزاياه الجديدة أكثر مناسبة لطموحاته.
الثورة كفعل مقاومة أصيل تعيد صياغة القيمة والمعنى، مثلما تعيد الحياة لفكرة المقاومة الباهتة والجوفاء والميتة التي أنتجتها أنظمة الاستبداد، وهي حركة تحرر وطني بمعنى جديد أيضاً ومفارق للمعنى القديم، فهي تحرر وطني لتحرير الداخل ممن احتله لعقود، بل ممن تولى المهمة عن الاحتلال الخارجي. ولكن ما يعنينا أيضاً في فكرة المقاومة أن معناها النفسي لا يفترق كثيراً أو يختلف عن معانيها الاجتماعية والسياسية، فهي أصلاً ناتج للعجز ووعي له ومحاولة لتجاوزه. وبناء عليه نقول: عندما يصبح نظام كامل نظاماً مستقراً في المقاومة ومستمر في الزمان بها وعليها، فهو نظام عاجز ومشلول ويريد تثبيت العجز والدوام به كاستراتيجية مؤبدة، وهنا مصدر مميز للديكتاتورية، وهذا ما ينطبق على النظام الثوري ونظام الشرعة والشرعية الثورية وأمثلته أصبحت أوضح من أن يشار لها.
الثورة هي مقاومة وهي حدٌّ على المقاومة، وعندما يريد النظام السوري ومن لفَّ لفه"العيش في المقاومة"والتكسُّب من امتطائها، يصبح عائقاً وسدَّاً منيعاً أمام حرية الشعب وحاجته لتجاوز عجزه، ويصبح من الحق والواجب إسقاطه.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.