محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديات حركة شبكة الإنترنت المشرعة ... وثمن المحتوى الفردي
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2012

من يحب الإنترنت ينظر بعين الرضا إلى إقبال عدد كبير من الناس على إلقاء دلوهم في شبكته وخيوطها. واليوم يكاد المرء أن لا يصدق أن المشككين في الفائدة المرتجاة من الإنترنت حسبوا ذات يوم أن الناس لن يملكوا ما يستحق قوله"أونلاين". ولكن تبرز الحاجة إلى طي ضرب من الأرثوذوكسية الفكرية. ففي عالم هذا الميل الفكري، الإنترنت هو ساحة معركة لا تنتهي بين الأخيار محبي الحرية وبين الأشرار الذين يشبهون قدامى أقطاب هوليوود الآفلين. والأشرار يريدون تعزيز حقوق الملكية، والحؤول دون نشر المواطن الغفل نسخة فيلم فيديو أو غيره من المواد.
ومشروع قانون وقف القرصنة الإلكترونية،"سوبا"، يوصف بأسوأ النعوت ويعتبر كارثة لا نظير لها. ومواقع شعبية مثل"ويكيبيديا"احتجبت الأربعاء الماضي للاحتجاج على المشروع، وموقع غوغل حجب اسمه بستارة سوداء. ومثل هذه الإجراءات يطيح الدور الحيادي لهذه المواقع.
والحق أن مشروع القانون يقترح حلولاً قاسية و"متوحشة". لذا، أوافق منتقدي المشروع الرأي، وأنضم إلى صفوفهم. لكن نهج معارضة المشروع بلغ مبلغاً من التطرّف يقوّض قضية حماية حرية النشر على الإنترنت، ويلحق الضرر بها أكثر مما يخدمها. فشركات التكنولوجيا القليلة التي أيدت مشروع قانون"سوبا"لم تُنتَقد فحسب، بل أقصيت، وحرمت من المشاركة في مناسبات الصناعة التكنولوجية، وتعرضت للمقاطعة. وصار حَمَلة لواء حرية التعبير يقيدون حرية تعبير غيرهم من الناس. فيخشى الناس قول ما في صدورهم في مثل هذه الظروف.
الحملة الميلودرامية هذه ترفع لواء مثال إنترنت مشرع الأبواب انطوى، وأصابته شوائب كثيرة، ليست وراءها الصناعات القديمة التي تخشى القرصنة. وقبل عام، كان في متناولي المشاركة في منتديات يدردش فيها الموسيقيون، ويدور كلامهم فيها على الآلات الموسيقية. وطوال أعوام، علت الأصوات المنددة بنية عمالقة الميديا فطم رواد الإنترنت عن مثل هذه المواقع. وثمة احتمال أن تغلق منتديات يستضيفها خوادم servers مقرصنة المضمون.
ولكن ثمة عوائق أخرى تقيد الحريات على الإنترنت. فعلى سبيل المثل، تصادر مواقع التواصل الاجتماعي اختياري المشاركة في المنتديات التي أحبها بشروط أرتضيها. فالمناقشات الموسيقية تنتقل إلى مواقع خاصة، وإلى"فايسبوك"على وجه التحديد. والمشاركة في هذه المناقشات صارت رهن قبول المتصفح فلسفة"فايسبوك"، أي أن أجيز له تحليل بياناتي ليبيعها إلى طرف ثالث.
المسألة هذه لا تشغلني اليوم. فأنا تربطني علاقات كثيرة بعاملين في"فايسبوك"، وأعرف أنهم على مقدار من اللياقة والاحترام. ولكن لا يغيب عني أن مصير الشركات في المستقبل غامض. ولا أحد يعرف في يد من ستكون بيانات المشتركين بعد 20 سنة. وقد يطعن في رأيي هذا ويقال إنني أغفل أهمية الخيار الفردي وقبول الواحد المشاركة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي. لكن القول هذا يغفل ما يترتب على الشبكات الإلكترونية وعلى طريقة عملها. فهامش الاختيار الفردي يتقلص في مرحلة من المراحل.
ونحن، المثاليين، نتمسك بتدفق المعلومات"أونلاين"من غير قيود. ويترتب على مثل هذا التدفق ارتقاء الخدمات المتصلة بالمعلومات مصدر الربح الرئيسي.
والمبالغة في إعلاء شأن ال"محتوى المجاني"أفضت إلى ارتقاء الإعلانات أكبر قطاع أعمال في الجزء المفتوح من اقتصاد المعلومات. والنظام هذا لا يستسيغ المنافسة، ونفوذ الشبكات يعصى على التقليص. على سبيل المثل، يدرك المعلنون على"غوغل"ما سيحصل إذا عدلوا عن نشر إعلاناتهم عبره تربع أكبر المزايدين الجدد محلهم وفق نموذج"غوغل"الذي يحاكي نموذج المزاد العلني.
وغلق شطر من الإنترنت يحجبه عن"غوغل"، ويرمي إلى منح غيره حصة من فطيرة الإعلانات. ويسعى"فايسبوك"إلى جني الأرباح من طريق عزل كمية كبيرة من المعلومات المستخلصة من نشاطات مستخدمي الشبكة في عالم لا ينتمي إليه"غوغل". فتحجز مواقع الشبكة مستخدميها، وتمسك بهم بعد أن توقعهم في شباكها، سواء كانوا من مستخدمي"فايسبوك"أو المعلنين في"غوغل".
الدعوة إلى"حرية"المعلومات تقطع الطريق على مسارات محتملة قد يسلكها الإنترنت. وماذا لو تقاضى مستخدموه اليوميون مبلغاً صغيراً في مقابل مساهماتهم؟ فإذا لم يقصر البدل المالي على محتوى أقطاب الميديا، وشمل كل محتوى الإنترنت، برز احتمال نشوء اقتصاد معلوماتي يعود بالأرباح والنجاح على الجميع.
وأتوجه إلى أصدقائي في حركة الإنترنت المفتوح بالسؤال: ماذا حسبتم؟ وأي مصير خِلتم أن الأمور ستؤول إليه؟ فنحن في سيليكون فاليه مركز الصناعات التكنولوجية والإلكترونية في كاليفورنيا قوّضنا حقوق الملكية وغلّبنا كفة الخدمات في التجارة على كفة المحتوى، وجعلنا التجارة أكثر ارتباطاً بالخدمات وأضعفنا ارتباطها بالمحتوى. والمآل الحتمي هو فقداننا السيطرة على المحتوى الخاص، أي على ملفاتنا الخاصة. فنحن لم نضعف هوليوود والمعلنين من الطراز القديم فحسب، بل أضعفنا أنفسنا.
* باحث في"مايكروسوفت ريسرش"صاحب"مانيفستو لستَ أداة"، عن"نيويورك تايمز"الأميركية، 18/1/2012،
إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.