القبض على (6) مخالفين في عسير لتهريبهم (132) كجم "قات"    النصر يفوز بصعوبة على الرياض بهدف ساديو    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرة أميركية مغايرة عن «قراصنة» الكومبيوتر
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2011

أدى الدوي الإعلامي الضخم الذي رافق تسريب وثائق من وزارة الخارجية الأميركية عبر موقع «ويكيليكس»، الى تسليط الضوء على ظاهرة القرصنة في عالم الإنترنت. وربما جاء ذلك من كون مؤسّس الموقع، جوليان أسانج، هو «هاكر» Hacker (قرصان كومبيوتر) بارع. وأثناء محاكمته ومحاولات إيقاف موقعه، ظهرت مجموعات كبيرة من ال «هاكرز»، لتسانده. واخترقوا مواقع شركات كبرى. وهدّدوا بإيقاف عمل مصارف، إذا لم تغيّر موقعها السلبي من أسانج. الأهم، أن موقع «ويكيليكس» حظي بدعم من «حزب القراصنة» في السويد، ما ساعده على العثور على ملجأ آمن لمواصلة عمله.
أكثر من ذلك، ففي عددها الذي تصدرته صورة مارك زوكربرغ باعتباره رجل العام 2010، بيّنت مجلة «تايم» أن مؤسس موقع «فايسبوك»، يفكر بذهنية «هاكر»، ومحاط بمجموعة من أصدقائه الذين يعتبرون أنفسهم «قراصنة كومبيوتر»، ويبنون استراتيجية موقع «فايسبوك» على هذا الأساس. وكي لا يساء فهم الكلمات السابقة، يجب ذكر ان هؤلاء «القراصنة» يعتبرون أنفسهم مقاتلين من أجل الحرية على الإنترنت. ولعل الجمهور الذي رأى فيلم «شبكة إجتماعية» (المستوحى من حياة زوكربرغ)، لاحظ مدى تأثّرة بشون باركر، وهو من مؤسسي موقع «نابستر» Napster الذي يعتبره «الهاكرز» من أهم التجارب على الإنترنت، وأن الصراعات التي أدّت إلى إغلاقه، هي نموذج عن الصراع لحرية المعلومات، على رغم أنها انتهت بهزيمة أنصار الحرية وانتصار شركات المعلوماتية الكبرى.
«من زميل-إلى- زميل»
من المستطاع الحصول على وجهة غير تقليدية في النظر الى القرصنة المعلوماتية، من أشخاص مثل البروفسور لورانس لسيغ، هو استاذ للقانون من جامعة ستانفورد، ومستشار معلوماتي سابق في البيت الأبيض، ومن أبرز رموز حرية المعلومات على الإنترنت. وقد أسّس حركة «المُبدِعون العامون» Creative Commons التي تقدّم ممارسة بديلة في المُلكية الفكرية، ترتكز إلى إعطاء الأولوية للإبداع وليس للأرباح الطائلة.
وعرض البروفسور لسيغ آراءه في مؤلّفات كثيرة، منها «ثقافة حرّة - مستقبل الإبداع» (يصدر قريباً عن مشروع «كلمة» في أبو ظبي)، الذي يعتبر مرافعة كبرى عن العلاقة بين الإبداع وحرية المعلومات.
ويورد في الكتاب أنه في دول كثيرة، خصوصاً في آسيا وأوروبا الشرقية، هنالك من لا يعمل سوى أخذ أعمال الآخرين المحمية بالمُلكيّة الفكريّة، ثم ينسخها، ويبيعها؛ من دون الحصول على ترخيص من مالكيها الأصليين. وتقدر صناعة التسجيلات الموسيقية خسائرها الناجمة من هذه القَرصَنَة المادية المباشرة، بقرابة 4,6 بليون دولار سنوياً، ما يعني وجود اسطوانة موسيقية مقَرصَنَة بين كل ثلاث إسطوانات موسيقى عالمياً.
وتُقدّر «رابطة السينما الأميركية» Motion Picture Association of America (أم بي إيه إيه - MPAA) خسائرها من القَرصَنَة عالمياً بقرابة ثلاثة بلايين دولار سنوياً.
ويتمثّل مفتاح «القَرصَنَة» التي يسعى القانون للجمها، باستخدام ما من شأنه حرمان المبتكر من مكاسبه، وهو ما لا ينطبق على تقنية «من زميل الى زميل» Peer-to-Peer، التي استُخدمت بكثافة في موقع «نابستر». وتتيح هذه التقنية الافلات من قبضة عمالقة الصناعة، كما تفتح طريقاً للمشاركة في الملفات عِبر استعمال طريقة مبتكرة في توزيع المحتوى، وعلى عكس القرصنة فعلياً، لا يبيع أحد المحتوى باستخدام طريقة المشاركة في الملفات «من زميل الى زميل».
ويذكّر البروفسور لسيغ بأن تقنية «من زميل الى زميل» اشتهرت بفضل موقع «نابستر». ولم يفعل شون فانينغ وفريقه سوى أنهم كثّفوا قدراتها، فأعطت نتيجة مبتكرة. وانتشر استعمال الموقع كالنار في الهشيم. وبعد إطلاقه في تموز (يوليو) 1999، وصل عدد مستخدميه الى 10 ملايين خلال تسعة شهور. وبعد 18 شهراً، بلغ عدد المسجليّن فيه الى ثمانين مليوناً. وسرعان ما قضت المحاكم بإغلاق «نابستر»، فحلّت محلّه مواقع اخرى مُشابهة. ومثلاً، ظهر موقع «كازا» Kazaa الذي يفوق المسجلين فيه مئة مليون شخص.
خسائر أقل للشركات
ويستند لسيغ في كتابه إلى دراسة لمؤسسة «إيبسوس - إنسايت» في أيلول (سبتمبر) 2002، اظهرت ان 60 مليون أميركي حصلوا على ملفات موسيقى بتقنية «من زميل الى زميل»، مع ملاحظة أن 28 في المئة منهم تزيد أعمارهم عن 12 سنة. وكذلك اقتبست صحيفة «نيويورك تايمز» دراسة لدائرة البوليس في نيويورك، يرد فيها أن 43 مليون مواطن استعملوا شبكات تعتمد على المشاركة في الملفات كي يتبادلوا محتويات متنوّعة، في أيار (مايو) 2003. ولم تكن أكثرية هؤلاء من اليافعين. وأياً كانت الأرقام فعلياً، ثمة كمية ضخمة من المحتوى جرى «أخذها» عبر تلك الشبكات. وألهمت سهولة تبادل الملفات ورخص ثمنها، الملايين كي يستعملوها وسيلة للإستمتاع بالموسيقى بطريقة لم تكن متاحة قبلاً.
وبحسب لسيغ، يتقاسم المتشاركون في الملفات أنواعاً متعدّدة من المحتوى، وبذا نستطيع رصد أربعة أنواع منها.
أ‌- هناك المجموعات التي تستعمل شبكات المشاركة في الملفات كبديل من شراء المحتوى. ومثلاً، عندما يصدر إلبوم جديد لمادونا على قرص مُدمج، يلجأ البعض الى أخذ ذلك المحتوى بدل شراء هذا القرص. قد يطول النقاش عن مدى قدرة كل شخص أخذ المحتوى، على أن يشتري القرص، لو ان المشاركة في الملفات لا تتيح له هذا الأمر. وأغلب الظن أن بعض من أخذ المحتوى بالمشاركة في الملفات الموسيقية لديه القدرة على شراء الأقراص، كما أن كثيرين لا يملكون مالاً كافياً لشرائها.
ب‌- هناك مجموعات تستعمل شبكات المشاركة في الملفات، كوسيلة للإصغاء للموسيقى وتقويمها قبل شرائها. فمثلاً، قد يرسل صديق الى آخر ملفاً موسيقياً من نوع «أم بي 3» لفنان لم يكن يعرفه هذا الأخير من قبل. وقد يذهب المتلقي الى السوق لشراء قرص موسيقى لهذا الفنان، إن راقت له موسيقاه. إن ذلك النوع من الترويج المُركّز، يلاقي نجاحاً كبيراً. ولا يتلقى الصديق الذي أوصى بالفنان مالاً في حال لم تلاق تلك الموسيقى استحساناً، ما قد يزيد في صدقيته. وينجم عن هذا النمط من التشارك، ارتقاء مستوى الموسيقى التي تُشترى من السوق.
ت‌- هناك مجموعات تستعمل شبكات المشاركة في الملفات للوصول الى محتوى نفد من السوق أو لأن ما منعهم من شراء ذلك المحتوى هو التكاليف المرتفعة المتصلة ببيعه وشرائه. ويعتبر هذا النوع من المشاركة الأكثر فائدة بالنسبة لشريحة واسعة من الجمهور. فمثلاً، يبحث البعض عن الأغاني التي شكّلت جزءاً من طفولتهم، لكنها اختفت منذ وقت طويل من الأسواق، قبل أن تعاود الظهور على الانترنت.
وبالنسبة للمحتوى الذي لم يعد قيد البيع، فإن تبادله يعتبر اختراقاً لقوانين المُلكية الفكريّة تقنياً، لكن لأن مالك الحقوق قد كفّ عن استعماله وبيعها، فإن الضرّر الناجم عن هذا النوع من التبادل هو صفر تماماً. ولا يزيد ذلك عن الضرّر الذي ينجم عن بيع أحدهم مجموعة من أسطوانات الفينيل القديمة التي تعود لحقبة الستينات من القرن الماضي، الى أحد هواة جمع الاسطوانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.