حين تصبح الثقافة إنساناً    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    دوري روشن: الفتح يلحق بتعادل إيجابي امام ضيفه الفيحاء    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    بورنموث يواصل التألق ويلحق الهزيمة الأولى بالسيتي في الدوري الإنجليزي    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    ضبط (21370) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأجهزة الأمنية لاحقت المغني التونسي ... وأغانيه أثرت في ثورة الياسمينپ. حمادة بن عمر : الراب سيواصل نضاله حتى الانتصار
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2011

رايس البلاد... هاني اليوم نحكي معاك... باسمي وباسم الشعب الكل... اهبط للشارع وشوف"بهذه الكلمات وجه مغني الراب التونسي حمادة بن عمر الملقّب بال"الجنرال"عبر أغنيته"رايس البلاد"رسالة شديدة اللهجة إلى الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، قبل اندلاع ثورة الكرامة والحرية في تونس.
ويعتقد كثيرون ان أغنية"رايس البلاد"أسهمت بشكل كبير في تأجيج الثورة التونسية لأنها انتقدت بشدة تعاطي نظام بن علي البائد مع أحداث سيدي بوزيد، وأشارت إلى مشاكل يعانيها الشباب في تونس أبرزها البطالة وتفشي الفساد في البلاد وانعدام حرية التعبير وغيرها.
"الحياة"التقت"الجنرال"الشاب الذي حين تتحدّث إليه تشعر بأنه تجاوز عمره 20 عاما وزمانه ومكانه كأنه كهل خَبِر البلاد وأهلها. يحمل في داخله رسالة مفادها أن تونس"أمانة لا بدّ لكل مواطن فيها من موقعه أن يحميَ أرضها وأهلها من كل من يريد نهب خيراتها ومكتسباتها".
والجنرال الذي اختار طريق أغنية الراب السياسية الملتزمة، لم يكن يتصوّر أبداً أن تأخذ أغانيه مثل"رايس البلاد"و?"أحوال البلاد"و?"تونس بلادنا"وغيرها صيتاً كبيراً على رغم الحظر الذي كان مفروضا على أغاني الراب في تونس. هذه الأغاني تحدّت القمع وانتشرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت.
انتشار أغاني"الجنرال"التي أصبح كثيرون من أفراد المجتمع التونسي بمختلف أعمارهم وفئاتهم يردّدونها، أدّت إلى اعتقاله ثلاثة أيام بعدما ألقي القبض عليه واخراجه عنوة من منزله ليبدأ المشوار مع رجال الشرطة السياسية والرقابة، إلا أن ذلك لم يثنه عن مواصلة الغناء وتأليف كلمات أغانيه"التي تتغلغل في صلب هموم المواطن التونسي واهتماماته"، كما يقول.
ويضيف بن عمر أنه كان يعلم جيداً أن الطريق التي يتبعها مليئة بالأخطار ولكن مساندة الجميع له طيلة فترة اعتقاله عبر المجموعات المطالبة بالإفراج عنه على موقع"فايسبوك"، إضافة إلى زملائه المتخصّصين في أغاني الراب، دفعته الى"العمل على كشف المستور والآلام التي يشتكي منها المواطن التونسي"، في تحدّ واضح لكل القيود وأساليب القمع.
ويشير المغني الشاب إلى أن"مغني الراب في تونس عرفوا في التسعينيات من القرن الماضي حيث ظهرت مجموعات موسيقية غنت لغة جديدة حركت سكون المجتمع التونسي، فتعددت الأسماء من الراب إلى البريك دانس والبركيسيون والالكتروفيزون والميتال وغيرها لتؤسس بذلك لانتماءات موسيقية جديدة مصدرها المجتمع والشارع وتطرح مواضيع سياسية واجتماعية واقتصادية متنوعة".
ويوضّح"الجنرال"في هذا الصدد أن نظام بن علي المخلوع وأتباعه حين علموا بمدى سرعة انتشار أغنية الراب في تونس، عملوا بشتّى الطرق على تشويه صورة مغنّي الراب وجعله رمزاً لمجموعة من الأشخاص المنحلّين أخلاقياً الذين يحاولون إثارة الشغب ويروجون لأفكار تُسيء الى الذوق العام وتتعارض مع مصلحة الوطن.
يضيف"الجنرال":"مُنع مغنو الراب من حقهم في ممارسة نشاطهم في الفضاءات العمومية أو التجمّع، وسُلّطت عليهم كل أنواع الرقابة حتى أثناء ممارستهم لحياتهم اليومية العادية، بحجّة أن فن الراب ظاهرة سيئة لا بدّ من استئصالها من الجذور لئلا تنتشر وتتأصل في أذهان الشباب التونسيين، وبحجة أن الراب وباء آت من الغرب يشكّل تهديداً بفقدان الهوية الثقافية المحلية ومن شأنه أن يتسبّب في اندثار الموروث الموسيقي الوطني".
ويوضّح بن عمر أن مغني الراب، على رغم كل التهديدات، واصلوا العمل على إيصال أصواتهم حتى وإن كان ذلك في الخفاء لأن الراب"فن راقٍ وملتزم ومهذب وله رسالة هادفة ومعانٍ نبيلة تستحقّ التضحية".
ولا يُخفي"الجنرال"في هذا السياق أنه كان في البداية يعيش في ضغوط من قبل عائلته والمقرّبين منه كي يبتعد عن هذه الطريق"المليئة بالمخاطر"، لكنّه تحدّى الجميع وتخلّى عن دراسته وتفرّغ كلياً لفن الراب الذي يمثل"متنفساً لكشف كل التابوهات وتأليف كلمات أغانيه النابعة من صميم الواقع التونسي".
فإذا كان الزنوج الأميركيون، يقول"الجنرال"، عبّروا في وقت من الأوقات بهذا الفن عمّا تعرضوا له من اضطهاد وظلم وتعسف، فإنّه يعبر من خلال أغانيه عن معاناة الشعب التونسي وعن عدم رضاه على الواقع الاجتماعي والسياسي الذي يحيط به، نافياً كل ما يشاع عنه في زمن بن علي البائد من أنه ينتمي لتيارات معارضة للنظام، ومؤكدا أنه فقط ينقل الواقع ويستمع إلى نبض الشارع التونسي.
ولمّا كان لأغاني الراب في تونس كل هذا التأثير زمن الثورة التونسية وبعدها باعتباره لعب دورا مؤثرا في توعية الشعب التونسي وبخاصة الشباب الذي أشعل فتيل الثورة، حظي الراب اليوم، كما يقول"الجنرال"بابتسامة الظافر بالنجاح بعد جهد جهيد، باعتراف وزارة الثقافة التونسية بهذا الفن باعتباره فنا كباقي الفنون له مغنّوه وجمهوره ومحبّوه.
ويعتقد بن عمر أن هذا الاعتراف سيمنح الراب مستقبلا أفضل بعد سنوات من القمع والإقصاء والتهميش لكي يتّخذ المكانة التي يستحقّها.
ويوضح بن عمر أن الراب التونسي"سيواصل نضاله حتى تحقق الثورة التونسية أهدافها ومطالبها"، مشيرا إلى أنه فخور بانتمائه إلى هذا الشعب التونسي"الذي أصبح مثالا للتحرر لكل الشعوب العربية"، وبأن فن الراب اليوم"اتخذ بعدا عربيا وتحولت كلماته وألحانه إلى مرآة صادقة تعكس حال كل الشعوب العربية التي تطمح للحرية والكرامة والعدالة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.