التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    قراءة موضوعيّة للميزانية الفعلية للعام 2024    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التعاون يتغلّب على الوكرة ويتأهل إلى ربع نهائي" أبطال آسيا 2″    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    ب 10 لاعبين... التعاون ينتفض ويهزم الوكرة ويتأهل لربع نهائي دوري أبطال آسيا 2    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    إطلاق النقل الترددي في المدينة    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    «المركزي المصري» يحسم غداً أسعار الفائدة    استدامة العطاء بصندوق إحسان    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    أمير القصيم يرعى الملتقى السنوي السادس للقيادات النسائية    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    دخول آليات وبيوت المتنقلة عبر رفح.. جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    جامعة نورة ومعهد أبحاث الصحة يوقعان مذكرة تفاهم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أليست لسورية زهرة ربيعية ؟
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2011


بصدد صورة حمزة الخطيب وصور شتى
"على دفاتري المدرسية/على منضدتي وعلى الأشجار/على الثلج كما على الرمل/أكتب اسمك:
يا حرية"- بول إيلوار
I
كم مرة نظرت في جسدك المسجّى أمامي، وها أنا أعود وأنظر بعينين مصفوعتين جسَدَكَ المسجّى تحت ناظري، جسدك الذي كان قبل هذا الموت، حياة ضاجة، ووجهك الذي تشوبه، في صور أخرى من ألبوم العائلة، حمرة الصبا وزغب اليفاعة، ها إنه الآن كامد أزرق بجروح وكدمات وثقوب وأورام... بل إنه جسد بات أكبر من عمرك ليحتمل موتاً لا طاقة لجسد صغير على احتماله... موتك أكبر من جسدك.
***
أفكر الآن باليد التي امتدت الى هذا الجسد... اليد الآثمة التي أبدلت حياتك موتاً، وطفولتك جسداً متلفاً: كيف أمكن صاحب تلك اليد التي نكَّلت بطفولة جسدك الطفل ألا يشعر أنه ينكل بإبن له أو أخٍ صغيرٍ، بطفلٍ هو الطفولةُ بريئةً من زمنها، الطفولة في مقطع من صورة أو مشهد، وقد مَرَحَتْ يوماً تحت نظرة من بات اليوم قاتلاً!
كيف لم يشعر الشخص الذي مزّق جسدك أنه إنما يمزق بعض جسده؟ كيف لم تتألم يداه وهما تؤلمانك، وهما تبرحانك من ألم؟!
***
من أي شِق أو هاوية في الأرض وفي التاريخ خرج هذا الوحش؟ أي خراب في الروح، أي فساد في الخلق، أي خلل في العقل، أي غموض في العلاقة بين الفرد ومرآته وبين الجماعة والتاريخ، ولّد هذا القاتل؟
II
أي لغة يمكن ان تحتوي فعلة هذا الفاعل، أي لغة يمكن ان تشرح أو تصف، أو تحلل الفعلة، إن اللغة لتعجز أمام هول الواقعة، أمام صورة هذا الموت.
***
أشجع نفسي لأختلس النظرات من جسدك المسجّى أمامي، بما آل إليه، بين صورته يوم أمس وهذه الصورة له اليوم. أهي صورته حقاً؟!
أنظر وأنظر وأنظر، ولا أرى سوى نفق الظلام المديد يبدأ من ثقب في الجسد، ليصل نهاري بأرض العدم.
وإذ أحاول أن أخلص عيني من الصورة، إذ أحاول أن أهرب بعيني من تلك الأرض، أفشل وأصير أسيرهما المعذب، أمشي على تلك الأرض، وآخذكَ معي: إلى غرفة النوم، إلى طاولة الطعام، إلى الكتاب، إلى السوق، إلى المحادثة اليومية، إلى الصمت، إلى الصمت، إلى الصمت... والذهول. وعندما أغمض عيني أجدك هناك بكامل صورتك. فجائعية ما أنت عليه الآن. وإذ أستنجد بالصور الأخرى أرى صورتك وهي تلتهم الصور كلها... لتبقى صورتك الصورة القاتلة.
ولا ألبث أراها تسمّرني في عراء عزلتي إلى مقعد المحكوم بالإعدام.
***
ولكن ما أنت عليه الآن، أعني ما بتّ عليه الآن، بفعل صورتك، هو أولاً إدانة لي، لصمتي الذي شارك في الجريمة، وإدانة للعقل الذي قبل بها، بوصفها واقعة محتملة في أزمنة الاحتجاج، وإدانة لأداة القتل"للفاعل الذي قتل ونكّل، وللذي أعطى الأمر بالقتل، للذي لم يمنع الأمر بالقتل، إدانة للزمن الذي أتاح نفسه لفعلة كهذه، وإدانة للعالم الذي رأى وصمت، ورأى وتألم، ورأى وأشاح ببصره لئلا يتألم أكثر... لئلا تفيض به إنسانيته بأكثر مما يحتمل أو يستطيع، ولئلا يكون هناك موقف قوي.. موقف يتجاوز الأنين إلى حركة في الوجود، التفاتة كبرى، فعل شيء أي شيء يمكنه وقف سريان الموت في هذا الجسد الجماعي، جسدك يا حمزة"الجسد الكيان الانساني المرتفع برمزيته إلى اللغة العليا: ونحسب أنه جرم صغير وفيه انطوى العالم الأكبر
III
قال شاهد: ما ضر جسد، تركته الروح، أن يسلخَ؟ وقالت عضلة في صدري المنقبض: كيف قيّض لهذا الجسد الغض احتمال كل ذلك الألم.
قال محللٌ: وماذا ينتظر شعبٌ يتمرّد على نظام شرس أن يفعل بأطفال هذا الشعب؟ هل يقدم لهم الحلوى؟ كيف أمكن اللغة ان تراك يا حمزة وتبقى، هكذا باردة؟ يا لبلاغة اللغة ومنطقها كيف يصبحان شريكين في القتل.
***
أي لغة تحتويك، اي لغة تحتوي جسدك المشوّه؟ أي لغة تحتوي طفولتك الهاربة من جسدك المثقل بوحشية الوحش، بالآثار الكاملة للأيديولوجيا وقد صار لها ناب، وبالعقيدة وقد صارت بلطة ومنشاراً؟!
***
أفتح القاموس وأفتش عن الكلمات فلا أجدها، أنكأ الجريمة لأعثر على الكلمة، لعلّي أجد الكلمة هناك، الكلمة القادرة على وصف ما أرى.
لا أجد الكلمة تلك، لا أجد الكلمة.
أريد كلمة تشفي عيني من هذه الصورة، كلمة تنتزع من عيني تلك الصورة، كلمة تحيط بالصورة وتأسرها في حيز وتبقيها هناك. وها إنني أفشل... فلا أجد، في هذه الأوقات، وأنا مصلوب أمام صورتك المتحركة هنا وفي الشاشة إلا عيش الجحيم، إلا خراب الوعي وخراب باطنه الممسوك نهائياً بين حجرين قديمين، حيث أمكن الغراب أن يسوق هابيل إلى جوار قابيل، ويتركهما مشدودين إلى قدر لا فكاك منه.
IV
ولا أخلص من قراءة ما أقرأ في صورة الدم السوري المهراق إلا بوصفه الضحية الصارخة للتحكم الايديولوجي، التحكم الطائفي، التحكم الغريزي للسلطة العمياء بالبهيمة العمياء التي دانت لمن يسيّرها بمادة الطاعة العمياء. إنها التربية المطلقة للشر في مزرعة ليس فيها غير الشر، عمل السلطة، ميكانزمات التحكم المطلق بالجموع بوصفه القطيع الذي لا إرادة له.
أسوأ ما في 1984 لجورج اورويل، حيث تهيمن صورة الاخ الاكبر، لا يمكن أن يبلغ هذا المبلغ من الابتكار في التمثيل والتشنيع بجسد"العدو". إذاً انت هو العدو يا حمزة. وجريمتك أنك خطوت خارج الممكن... أنك هتفت بالكلمات الحرام، أنك صار لك صوت: حرية... تريد حرية! تريد حرية! تريد حرية؟! خذ هذه إذاً!
V
ليست صورة حمزة العدو بجسده الفردي وقد صار جسداً رمزياً لجماعة هي شعب مخطوف ومستعبد، إلا صورة عدو مخيف نائم، كان لا بد من سحقه قبل أن يستيقظ. أما التنكيل به فهو عمل المستبد الخائف المنتقم لخوفه من عدو يكاد يستيقظ ويقوّض حظيرة الاستبداد.
صورته المفردة صارت الرمز الدالَّ على العاقبة... عاقبة الهتاف لأجل الحرية.
العاقبة/المصير يروج لهما أهل السلطة في أهل التمرد. فإن كان للتمرد أهل، فعلى هؤلاء الأهل أن يعرفوا أن هذه الصورة/ النموذج هي العاقبة التي ستلحق بأبنائهم المتمردين إن هم تمردوا على السلطة وخرجوا يهتفون ضدها.
هي إذاً الصورة النموذجية لمستقبل المتظاهر في المدينة تتقهقر بنا وبمخيلاتنا إلى شاشة اللاوعي وما عكس عليها التاريخ من صور للهمجية في عصور كانت الرؤوس تكسر بالحجارة... وتقلع العين بشظايا الخشب، ويخترق الجسد بقضبان ومسامير كبيرة.
عصور التمثيل بالجسد، لإخضاع العين وتأديبها بأدب الموت... ثمناً لزلات التمرد.
الرومان كانوا يطلقون الأسود والنمور الجائعة من أقفاص في اعماق الكوليسيوم إلى فضاء/معترك جمعوا فيه المجرمين والمغضوب عليهم، والمسيحيين في مرحلة من المراحل، لتمزق أجسادهم بمرح فاجر على مرأى من جمهور بهيمي متفرج ومصفق.
وفي المثال السوري، الجماعة العائلية الحاكمة تنتخب الأقسى والأشرس والأجرم من العبيد وتطلقهم بعضلات ذات تصاوير أكبر من رؤوسهم، فهم كائنات تربت في أقفاص الديكتاتورية الزراعية لا تخرج منها الا لتفترس من دلَّت عليهم الإشارات والأصوات.
***
لكن ظهور مزيد من الصور الشنيعة، الصور المدمرة للاعصاب، لحيوات سلبت ونُكِّل بها ورميت بقاياها منتهكة الآدمية ومفتضحة أمام العدسات، يكاد أن يسلب صورة حمزة الخطيب فرادتها، ويجعلها مقطعاً في متوالية دموية... لا تعود الصورة /الحياة المفردة معها غير برهة في مشهد رعب كابوسي مديد... لا ينتهي.
***
أتقهقر أمام المتوالية الكابوسية، لكن ابتسامة حمزة في صورة أخرى له مجاورة لصورة جسده الهامد... تنسف الدلالة على الاستبداد والوحشية، وتعيد تركيب الدلالة في حقل يرمز فيه الصبي الشهيد إلى الحرية... إنه حمزة الخطيب ولكن في صورة فتى يبتسم. وهي تملأ الفضاء المجازي بقدرتها على حشد الهتاف لأجل الحرية
***
حاشية تنتسب إلى المتن:
هذه الصورة التي ما تصف، إلا لتعلن فشل اللغة ومحدودية قدرتها على وصف كل هذا العنف، هذه الصورة المفترق تجعلني أقف لأنادي رفاقي الشعراء، من أحببت شعرهم، من طالما قدرت مواقفهم النبيلة في محطات الصعاب... وبينهم من تشاركنا شباباً في حصار بيروت 1982 وخرجنا من الحصار في زهو المدافعين عن الحرية"خسرنا معركة في الجغرافيا، وربحنا معركة مع الروح.
أحاول، الآن، أن أتعرف على صوتي بين أصوات إخوتي الشعراء، وعن وجودي بين وجودهم المنافح دفاعاً عن قضية الحرية. في الأزمنة العصيبة يتكشف الشعراء عن ضمائر تجتمع لتكون ضميراً لشعب، أمة، عصر...
***
في أزمنة القتل ليس ثمة ما هو أبلغ من صوت الشاعر ضميراً للعالم وصوتاً للضحية... أين هي أصواتكم في ربيع الدم السوري، بعد دم في تونس، ودم في مصر، ودم في المغرب، ودم البحرين، ودم على حدود الخرافة اليهودية... الدم العربي في الربيع العربي يريد أن تتفتح أزهاره، من الشام إلى اليمن، ومن بغداد إلى تطوان... فإن لم يكن الشاعر خطوة في المفترق، منحازة نهائياً نحو قضية الحرية، نحو الهتاف الدامي، نحو طفولة العالم مخضبة بدم الأمل، فأي ولادة ترتجى من يوم غد...
***
وبما أننا ضيوف عند حمزة الشامي... أوليس الشاعر ولي كل دم بريء يسفك، وهو أول من يطالب بهذا الدم؟ أوليس الشاعر ضمير العالم...؟
أسال أصدقائي الشعراء وقد بحثت عن صوتي بين أصواتهم ووجدته غائماً... أو زائغاً... أو مخاتلاً... أو هارباً من لحظة الصدام مع الموت. يا له من هربٍ يائسٍ من اعتراف لا دافع له بالحقيقة المروعة.
***
وبما أننا إخوة الدم الأول والسؤال الأول في برية الشعر، لا بد من أن أفتش عن سورية المصموت عنها في أصوات الشعراء العرب.
***
أليست لسورية زهرة في هذا الربيع؟
لندن 16-10-2011


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.