«الداخلية»: ضبط 22555 مخالفاً لأنظمة الإقامة خلال أسبوع    جامعة الإمام عبدالرحمن تتصدر المراكز الأولى في الدورة العاشرة لجامعات دول التعاون    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال13 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ختام منافسات بطولة البلوت بواحات المذنب    الخليج يخشى الأخدود .. الوحدة يواجه الاتفاق    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف العملات الرئيسية مقابل الروبل    هندي قتل زوجته وطبخها في طنجرة !    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    اكتشاف قمتين أطول من إيفرست ب100 مرة !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    التحكم في الكمبيوتر بإيماءات الوجه !    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    عمال يحصلون على 100 ضعف رواتبهم.. ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانهم؟    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    فريق برادي يتصدر التصفيات التأهيلية لبطولة القوارب الكهربائية السريعة "E1"    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    القبض على باكستاني في الرياض لترويجه (1.7) كجم "شبو"    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    القصيبي مسيرة عطاء    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    إحباط محاولة تهريب أكثر من مليون و400 ألف حبة "كبتاجون"    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الملك وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة رئيس منغوليا الأسبق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسرحي محمود ياسين قدم 150 فيلماً ... والتلفزيون أبقاه نجماً
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2011

يملك الفنان المسرحي والتلفزيوني والإذاعي والسينمائي محمود ياسين رصيداً كبيراً من النجاحات والجوائز والأعمال المهمة، لكن له أيضاً بعض السلبيات والإخفاقات. رحلته مع السينما بدأت بظلم شديد ولكن مع المسرح كانت حلماً وفي التلفزيون بدأت لافتة ومهمة.
فنان صاحب بصمة، رصيده 150 فيلماً و50 مسلسلاً و30 مسرحية وعشرات الأعمال الإذاعية. عين سفيراً للنيات الحسنة لمكافحة الفقر والجوع، ومديراً للمسرح القومي ورئيساً للجان تحكيم الكثير من المهرجانات التلفزيونية والسينمائية، كما كرّم في مهرجانات القاهرة والإسكندرية والمهرجان القومي للأفلام الروائية ومهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون. والوقوف أمام نجم بقامة ياسين لتحليل وشرح مشواره الفني نقدياً يحتاج إلى دقة وإلى إلمام كامل بمعظم تفاصيل حياته، وقد حاولنا أن نرسم لمشواره الفني صورة منصفة إلى حد بعيد.
ولد محمود ياسين في 19 شباط فبراير عام 1941 في مدينة بورسعيد شمال القاهرة، تزوج من الفنانة شهيرة المعتزلة حالياً وله ابن هو الفنان عمرو ياسين وابنة هي الفنانة رانيا ياسين. درس في بورسعيد حتى المرحلة الثانوية قبل أن ينزح إلى القاهرة ويتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1964، وعقب تخرجه التحق بالعمل في المسرح القومي، وظل مبدعاً على خشبة القومي إلى أن عاد إليه بعد سنوات بعقد شخصي مع وزير الثقافة فاروق حسني ليكون مديراً له من خارج البيت الفني للمسرح، وشهدت الفترة التي قضاها ياسين في القومي أزهى عصوره بتلك المسرحيات التي فاقت نجاحاتها أي عروض أخرى.
قدم ياسين للقومي عدداً من الأعمال المهمة في عهده مثل"أهلا يا بكوات"في أول مرة، والتي اضطلع ببطولتها أيضاً عقب انسحاب الفنان عزت العلايلي من العرض كما قدم"البهلوان"من بطولة يحيى الفخراني، ووضعت على شباك القومي لافتات"كامل العدد"للمرة الأولى في المسرحيتين. وقد بدأت رحلته في البطولة من خلال مسرحية"الحلم"من تأليف محمد سالم وإخراج عبد الرحيم الزرقاني، بعدها بدأت رحلته الحقيقية على خشبة المسرح القومي، والذي قدم على خشبته أكثر من 20 مسرحية طوال مشواره الفني أبرزها"وطني عكا"،"عودة الغائب"،"واقدساه"،"سليمان الحلبي"،"الزير سالم"،"ليلة مصرع غيفارا"،"ليلى والمجنون"و?"الخديوي".
وقد كان لنبرات صوته الحادة، ووسامة مظهره، وأدائه المختلف المتميز، دور مهم في لفت الأنظار إليه كممثل على المسرح أولاً ثم في السينما بعد ذلك.
بداية سينمائية
اللافت في مسار محمود ياسين مع السينما أن علاقته بها بدأت بظلم شديد لها من جانبه، ففي بداياته الأولى لم يكن يدرك أهمية هذا الفن الساحر ومدى تأثيره على المجتمع وفي الناس، لأنه أساساً كان يرى نفسه فناناً مسرحياً حتى إنه بدأ مشواره السينمائي بأدوار صغيرة من خلال أفلام"القضية 68"و?"شيء من الخوف"و?"حكاية من بلدنا"حتى جاءته فرصة البطولة الأولى من خلال فيلم"نحن لا نزرع الشوك"مع شادية وإخراج حسين كمال. ومن ثم اختارته فاتن حمامة للوقوف أمامها في فيلم"الخيط الرفيع"، ثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلماً، كان أخرها"الوعد"مع روبي، و?"عزبة آدم"مع فتحي عبد الوهاب، و?"الجزيرة"مع أحمد السقا.
إلا إن ياسين الذي وصف ذات يوم بأنه الأكثر عملاً بين أبناء جيله لأنه كان يقف أمام كل نجمات السينما في آن واحد مثل فاتن حمامة التي اختارته للمرة الأولى لبطولة فيلم"الخيط الرفيع"وبعده"أفواه وأرانب"بات الأكثر اختياراً لدى كل نجمات السينما، فعمل مع نجلاء فتحي في 14 فيلماً رومانسياً مثل"اذكريني"و?"الشريدة"و?"سونيا والمجنون"، ومع نبيلة عبيد التي اختارته في أول بطولاتها المطلقة في المرحلة الثانية من مشوارها السينمائي في نهاية حقبة السبعينات فقدمته بطلاً أول في أفلام"وسقطت في شهر العسل"، و?"ولا يزال التحقيق مستمراً"، و?"أيام في الحلال"، و?"الشريدة"، وكذلك ماجدة وميرفت أمين ونادية لطفي ونادية الجندي وسميرة أحمد ورغدة وآثار الحكيم وإلهام شاهين. كما مثّل أمام أشهر المطربات في أفلام غنائية مثل نجاة ووردة وعفاف راضي. وأسهم محمود ياسين في عجلة الإنتاج السينمائي وكان رصيده 9 أفلام كمنتج.
التقى محمود ياسين مع نادية الجندي في أكثر من خمسة أفلام مثل"الباطنية"، و?"وكالة البلح"، و?"شهد الملكة"، و?"عالم وعالمة"، وللأسف كانت تلك الأفلام تدور في فلك واحد تقريباً، وهي أفلام المخدرات التي راجت في تلك الفترة، وقد استغلت الجندي ياسين كورقة رابحة في تلك الفترة وحاولت أن تثنيه عن أفلام أخرى كثيرة.
أفلام التنازلات
ولم تكن أفلام نادية الجندي هي التي أخذت من رصيده فقط بل كانت هناك أفلام أخرى أيضاً في الاتجاه السائد نفسه، ولم ينتبه ياسين إلى إن التكرار وعدم التجديد والبحث عن أدوار جديدة ومجاملة بعض المنتجين من أصحابه هي نفس الأسباب التي أبعدته عن القمة سنوات أخرى، وتلك السنوات التي ظل ياسين يبحث لها عن مخرج للعودة مجدداً إلى العرش تارة بإنتاجه الخاص بعدما تراجعت إيرادات بعض أفلامه وتارة أخرى بالبحث عن نجمات أخريات ومخرجين آخرين من أجل التجديد وصولاً إلى فيلمه"قشر البندق"الذي أنتجه لضرب عصفورين بحجر واحد، وهما أن يختبر ياسين بقاءه في دائرة النجومية السينمائية أولاً، وأن يقدم ابنته رانيا ياسين كوجه جديد للمرة الأولى، وفي دور مهم ولافت ثانياً. ولكن"قشر البندق"هذا لم يحقق الإيرادات المتوقعة رغم أن ياسين حشد له كل ما من شأنه أن يحقق إيرادات في السينما من كوميديا وغناء ودراما واستعراض وألحان ونجوم كان هو وزميله حسين فهمي على رأس القائمة.
وباختصار إن محمود ياسين لم يتغير ولكن السينما التي تغيرت على حد قوله بالفعل، وأنا اتفق معه تماماً في هذا الرأي، والذي قد نشتم بالفعل من رائحته الصدق"لأن أفلام تلك الفترة التي طغت عليها أفلام المقاولات كانت أسوأ ما تعرضت له السينما المصرية طوال تاريخها وكانت أشد خطراً من أفلام المخدرات والجنس.
وفي اعتقادي أن أدواراً مهمة لمحمود ياسين كما هي في أفلام مثل"قاهر الظلام"و?"العذاب امرأة" و?"سونيا والمجنون"قد تكون أهم من دوره في فيلم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة من خلال فيلم"أفواه وأرانب"والذي حقق نجاحاً كبيراً في عام 1979 ووقتها كان ياسين يشارك أيضاً نبيلة عبيد في فيلم"وسقطت في بحر العسل"، ولكن فيلم فاتن حمامة تفوق على فيلم نبيلة.
وإذا كان ياسين ينفي قبوله العمل تحت بند المجاملة، فإن هذا قد حدث وأكثر من مرة في مشواره واصفاً بالمجاملة عند الفنان بأنه كمن أمسك بسكين وظل يمزق في جسده ومشواره الفني على حساب ما هو آت منه وما آل إليه.
أعمال تلفزيونية
إن اتجاه محمود ياسين إلى التلفزيون في السنوات الأخيرة تاركاً وراءه فراغاً سينمائياً في مشواره الفني لم يكن بسبب سوء اختياراته أو أن العمر قد تقدم به، والسينما بحسب كلامه تدور في فلك الشباب، إلا إننا نرى في هذا المنحى أيضاً أن بداية ياسين من خلال التلفزيون كانت قوية جداً، ويعتبر مسلسل"الدوامة"من أفضل أدواره على الإطلاق، والعمل التلفزيوني قد يكون فيه مساحة أكثر للاختيار.
فعندما خرجت السينما من مسارها الصحيح اتجه محمود ياسين إلى الشاشة الصغيرة، والتي حققت له لحظات إمتاع حقيقية في الأداء والمواضيع التي يقدمها ربما لم تتح له في السينما، فقدم حتى الآن أكثر من 50 مسلسلاً أبرزها"الدوامة"و?"الطريق إلى القدس"و?"بابا في ثانية رابع"و?"التوبة"و?"الأبواب المغلقة"و?"العصيان"بجزأيه الأول والثاني و?"سلالة عابد المنشاوي"و?"سوق العصر"و?"رياح الشرق"الذي كان مؤلفاً له و?" أبو حنيفة النعمان"و?"جمال الدين الأفغاني"و?"ابن سينا"و?"الأفيال"و?"ثورة الحريم"و?"عابد المنشاوي"و?"ماما في القسم"آخر مسلسلاته مع سميرة أحمد وغيرها من الأعمال المتميزة.
عشق ياسين أيضاً للأعمال التلفزيونية قد أعطاه الاطمئنان الكامل على بقائه في دائرة الضوء نجماً وبطلاً مطلقاً بعكس السينما لو كان قد وجد من خلالها كانت ستمنحه أدواراً صغيرة حتى لو كانت مهمة ومؤثرة.
ومحمود ياسين له أدوار تلفزيونية عظيمة منذ دوره اللافت في حلقات"مسافر بلا طريق"الذي لعب فيه دور الشاب فاقد الذاكرة وأيضاً الدور الصعب الذي قدمه في حلقات"الأبله".
أثرى محمود ياسين الحياة الفنية بعشرات الأدوار الصعبة والأعمال اللافتة، وهو من نوعية مارلون براندو وانتوني كوين وغريغوري بيك ومحمود المليجي ورشدي أباظة وعماد حمدي. نوعية تستطيع أن تتشكل وتتلون وتجيد في كل الحالات ولكن وضعوه في قالب واحد. صحيح هو قالب جيد وهو الحائر القلق المتوتر الباحث عن شيء. لكن ليس هذا هو محمود ياسين الذي سجن في مثل هذا الدور لسنوات بلا ذنب اقترفه سوى أنه نجح في تجسيد هذه الأدوار وحققت تلك الأفلام إيرادات فبحث المؤلفون عن نفس التيمة ونفس الشخصيات، واختار المخرجون نفس الفنان وبنفس الشكل والملامح والملابس أحياناً حتى إنني كنت أعتقد أنهم كانوا يبحثون عن نفس الشخصية تقريباً حتى يضمنوا نجاح الفيلم ما دامت الأفلام السابقة قد نجحت. إن سبب استمراره على شاكلة الدور الواحد كثيراً هو أنه كان يحقق رقماً مهماً في التوزيع لدى المنتجين والموزعين.
وإن ظل بعض نجوم الفن المحليين والعالميين سجناء لأدوار معينة كشرير محمود المليجي ودون جوان رشدي أباظة، فإن محمود ياسين استطاع أن يكسر جدران هذا السجن تارة بالكوميديا كما في فيلم"أنا وابنتي والحب"وتارة أخرى بالرومانسية كما في فيلم"رحلة النسيان"و?"الشيطان امرأة"و?"العاطفة والجسد"و?"غابة من السيقان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.