الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتداء الرجال والنساء البنطلون يتوّج تاريخاً سياسياً
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2010

يبدأ تاريخ البنطلون البنطال أو السروال السياسي مع لباس أنصار الجناح الراديكالي في الثورة الفرنسية في 1792 - 1794 سروالاً فضفاضاً وواسعاً على خلاف لباس الأشراف وأهل الطبقة الحاكمة لباساً ضيقاً كيلوت ولصيقاً بالجسم. وسمي الثوريون"من لا يلبسون الكيلوت"كناية عن لباسهم السروال غير اللصيق بالجزء التحتي من الجسم. وهم أرادوا باللباس الجديد الغاء المراتب والمساواة بين الناس، أي الرجال، فيما يلبسون. فالنظام البورجوازي الموشك على الولادة والاستتباب ينكر النظام الارستقراطي ومراتبه. وحمل هذا الرجال على"التخلي"عن زينة اللباس الذكوري، وعن شاراته وابتكاراته وقيوده، الى اللباس الجديد وبساطته وعمومه ويسره.
وعلى هذا، فظهور البنطال السياسي يتفق مع قيام المواطنة في 1792، وقتاً ومعنى. وكان الغالب على أفكار الفلاسفة المعاصرين وعلماء الطبيعة ورجال السياسة أن الفرق بين الذكور والأنثى عميق، ويتطاول الى طبائعهما. والفرق هذا هو ذريعة الدعوة الى احترام قانون الطبيعة. وحظر على المرأة لباس البنطال أو السروال، ومزاولة نشاط سياسي، معاً. وفي عهد نابليون، قويت السيطرة الذكرية وتمكنت، ونص القانون المدني والقانوني الجزائي على تقويتها والتمكين لها. ففي عام 1800، غداة طي الاضطرابات الثورية، واستتباب النظام، منعت مذكرة صادرة عن شرطة محافظة باريس النساء من ارتداء لباس الرجال. وتجيز المذكرة التنكر، شرط تسويغه بشهادة طبية معللة. ومذكرة 1800، وهي لم تلغ الى اليوم، تطعن في النساء اللاتي"ينوين"إعمال لباس الرجال في سبيل التمويه والتشبيه.
وفي التاريخين القديم والوسيط نساء تزيّن بزي المعماريين، شأن جاندارك، أو الفرسان، شأن كريستين، السويدية، أو الرهبان... وأنا صرفت عنايتي الى نساء القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. فتلك النسوة امتحن الحرية حين انتهكن ما نص عليه القانون وحظّره، على ما فعلت جورج صاند الكاتبة والرسامة روزا بونير والاختصاصية في الحفريات جان ديولافوا والطبيبة النسوية مادلين بيليتييه وغيرهن. وبعضهن عاد عليه الانتهاك بعائد اقتصادي. فلباس الرجال أقل تكلفة من ثياب النساء. وبعضهن ضاعفن، من هذا الطريق، راتبهن وتولين أعمالاً محظورة.
وبعضهن سددن ثمناً لقاء فعلهن. وفحصتُ من قرب حال فيوليت موريس التي بعثت، في 1930، حظر لباس البنطلون على النساء. ف"الموريس"، على ما كانت تسمى، كانت بطلة رياضية جماهيرية، وأحرجت كثيراً المسؤولين عن الرياضة النسائية: فشعرها قصير جداً، وتختال بلباس الرجال، وترتدي البنطلون القصير في أثناء أدائها الرياضي، وتشتم مثل سائق عربة، وتدخن مثل أطفائي". فكان المسؤولون يعرضون بمثليتها المفترضة. وتضافر رهاب المثلية النسائية مع مناوأة التسوية على التنديد ب"تذكير"النساء. وأدى تضافرهما الى خسارة فيوليت موريس دعواها على الاتحاد الرياضي الفرنسي بفرنسا. وقليلاً ما تداولت المحاكم في"الحق في البنطلون".
ولعل مارلين ديتريش البادئة بارتداء البزة الرجالية الأنيقة، سترة وقميصاً وبنطلوناً، والملتبسة. ولم تعتم الألبسة الرياضية وألبسة التسريح عن النفس أن تغيرت. فاقترحت الموضة البنطلون ين العريضين للشاطئ، في أواخر الثلاثينات من القرن العشرين. ولكن البنطلون النسائي لم يمس جزءاً من عروض اللباس النسائي، وكبار الخياطين والمصممين واللباس الجاهز، قبل 1960 مع إيف سان لوران وغيره. وصار الاختلاط في 1968، معياراً، وماشت الموضة النسائية الأمر. وكان للباس الواحد الجنس مجده. والبنطلون يرمز الى"المرأة العاملة"التي حصلت دراسة طويلة، ولا ترضى البقاء في البيت.
ويحظر على المستخدمات اللاتي يتعاملن مع الزبائن، في بعض الشركات، ارتداء البنطلون. فالصورة التقليدية لم تطو بعد، ولم يتبدد سحر التنورة. ومضيفات شركة الطيران الفرنسية ألزمن ارتداء التنورة الى 2005، فكانت هذه تمثيلاً على ضرب من الأناقة الفرنسية، ومروّجاً لها. وحين لبست أليس سونييه - سايتيه، وزيرة الجامعات في 1976، البنطلون أظهرها هذا مظهراً عصرياً، ولكنه حمل على توبيخها رئيس الوزراء، جاك شيراك. فأنكر عليها حقها من مكانة العمل الوزارية وإضرارها بصورة فرنسا، حين هنأها رئيس الجمهورية، جيسكار فاليري - ديستان، على مبادرتها. وحال بوابو الجمعية الوطنية دون دخول النساء اللابسات البنطلون الى حرم مجلس النواب الى أن تعمدت احدى النواب الشيوعية شانتال لوبلان، ارتداءه في 1978. والنساء السياسيات المرتديات البنطلون ظهرت متأخرات. وكان هذا مطعناً عليهن، و"دليلاً"على أن التشبه بالرجال وسيلة لا غنى عنها في طرق باب تولي السلطة.
ولا ريب في أن فصلاً جديداً يستقبل اللباس. فغلبة ارتداء البنطلون في صفوف الفتيات والشابات لا تنازع. وقياساً عليها، تبدو الثورة قرينة على حرية ملتبسة، أو امارة على غواية مفرطة. وفي بعض المدارس، تدعى التلميذات في أول أيام الربيع الى ارتدائها، ومناقشة العنف الجنسي الذي يتذرع بها وبارتدائها. والمسألة، اليوم، هي الحق في ارتداء التنورة من غير الاستدراج الى التنديد والتشهير والتضييق. وهذا انقلاب عجيب. وهو واقعة سياسية مدارها على حرية اللباس وعلى الذائقة الجمالية. وعموم لباس البنطلون يفقر تنوع الألبسة. والتنوع يقتضي التهجين والتشكيك في ثنائية الجنسين.
* مؤرخة ومنسقة متحف تاريخ النساء"موزيا"، عن"لوبوان"الفرنسية 19 /8/ 2010، إعداد و. ش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.