"تأويل النص... قراءة في دفاتر الغيطاني"، عنوان ندوة نظمتها كلية الآداب في جامعة القاهرة، واستهلها أستاذ الفلسفة المعاصرة وعلم الجمال سعيد توفيق بكلمة عرض فيها الدراسة التي حواها كتابه الصادر حديثاً حول تجربة الغيطاني في"دفاتر التدوين"بدءاً من"خلسات الكرى"، مروراً ب"دنا فتدلى"، ثم"رشحات الحمراء"، و"نوافذ النوافذ"، وصولاً إلى"نثار المحو"، و"رن". قال توفيق"فتح الغيطاني بهذه"الدفاتر"أفق عالم جديد في الكتابة، وهو كتابة الذات ورؤية الذات للعالم". واعتبر أن رؤية الغيطاني في هذا العمل المتعدد الأجزاء،"تتداعى من خلال فن أدبي لا هو بالقصة ولا بالرواية ولا بالسيرة الذاتية ولا بأدب الرحلات، وإنما فيه شيء من كل هذا". ومن ثم ، يقول توفيق إنه لا يمكن الاقتراب من نصوص الغيطاني في"دفاتر التدوين"من خلال مناهج النقد التلقيدية التي تتورط في أزمة الشكل والمنهج في التعامل مع النصوص، مشيراً إلى أنه يرى أن هذه الكتابات"هي نموذج تطبيقي يمكن أن تتجسد من خلاله الرؤية الفينومينولوجية للذات التي تعاين معنى الأشياء والظواهر الإنسانية كما تتجلى في خبراتها". ورأى صاحب"الزيني بركات"أن المبدع لا يستحق هذا الوصف إلا إذا أضاف جديداً..."إذا كتب الكاتب وفقاً لأنماط سابقة يكون ناسخاً وليس مبدعاً"، موضحاً أن الكاتب"قد يخوض مغامرة برؤيته وإحساسه، لكن ثنايا هذه المغامرة لا تتكشف له إلا من خلال الدراسات النقدية". واعتبر الغيطاني أن انشغاله الدائم بفكرة الزمن عبر سؤال رئيس هو أين ذهب أمس، يعد المفتاح الأساس لفهم ما كتبه. وتابع قائلاً خلال الندوة أن"أنماط الكتابة السائدة في السرد والشكل الكلاسيكي الذي نشأت عليه الرواية لم يكن ليساعدني في التعبير عما أريده. وأذكر أنني في"الزيني بركات"بذلت جهداً في ما يخص اللغة التي كتبت بها، يكفي لتعلم اللغة اليابانية"! وأضاف:"انشغالي بالمكان قادني إلى الانشغال بالعمارة، وانشغالي بالأمرين كان الدافع له هو انشغالي بالرواية. فالعمارة فن يقوم على التركيب، وكذلك الرواية". وعن تجربته مع"دفاتر التدوين"نفى الغيطاني أن تكون سيرة ذاتية، مشيراً إلى أن"هذا المشروع يستهدف كتابة الذاكرة ويقوم على فكرة النص المفتوح دائماً، ولا ضرر عندي من أن يأتي من يكمل بعدي". وقال:"لا أعرف بالضبط متى سأتوقف عن كتابة المزيد من تلك الدفاتر التي هي نوع من التخييل بالذات، وأنا اخترت هذا الشكل لكتابة الدفاتر لأن القارىء العربي شغوف بقراءة ما يكتب على لسان الكاتب حتى يشبع حاجته إلى التلصص". ورأى الغيطاني أن عمله الصحافي هو من"الأمور السخيفة"التي شغلته عن الكتابة الأدبية..."لو كان الأمر بيدي لتفرغت تماماً للكتابة". وقال إنه لو قرأ أصحاب القرار في مصر روايتَي"ميرامار"، و"اللص والكلاب"لنجيب محفوظ لما وقعت هزيمة العام 1967. وأضاف:"الكاتب في عالمنا العربي محاط بقيود كثيرة، لكن آليات الكتابة تسمح له بأن يطرح ما يريد من دون أن يصطدم بالواقع"، مشيراً إلى أنه فعل ذلك في أعمال أدبية عدة في مقدمها رواية"الزيني بركات". واستطرد قائلاً:"نعم أنا الآن أتمركز أكثر حول ذاتي، لكنني أزعم أنني من خلالها عبّرت عن الآخرين".