«ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يكرم وزير العدل    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    عشر سنبلات خضر زاهيات    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    5 تريليونات ريال قيمة احتياطي المملكة من المعادن    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قدم حفلة في دار الأوبرا السورية . عازف الجاز بوغي ويسلتوف ... فرقة موسيقية كاملة
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2009

في فضاء مثل فضاء دار الاوبرا السورية، يرتاب من يدخله لحضور حفلة جاز، فهذا ليس من تقاليد صالات الاوبرا، وقبل كل شيء ليس من تقاليد الجاز، المفعم بالحرية الارتجال.
لكنه لقاء استثنائي جمع جمهور دمشق بالموسيقي النروجي يوغي ويسلتوف وهو من أبرز موسيقيي الجاز المعاصرين، اسس، بعد انطلاقته مع موسيقي الجاز الشهير يان غربريك، شركته الخاصة"جاز لاند ريكوردز"محاولاً تجسيد رؤيته في طرح"مفهوم جديد للجاز"، ومستقطباً أسماء طبعها التجريب في الموسيقى. واثبت ويسلتوف 45 سنة جدارة أضافت الى رصيده ثلاثاً من جوائز"غرامي"الموسيقية.
ذياع الصيت والرصيد الغني للموسيقي النروجي، لا يجنبان من يتعرف اليه الارتياب والتحفّز. سينتظر من يراه وحيداً على المسرح، يعزف منفرداً على البيانو، موعد دخول الموسيقى الالكترونية الى المعزوفة. انه اسلوب ينتهجه ويسلتوف، وكثيرون قدموا"الموسيقى الاكترونية"وكان مردودها الفقير، غير مسألة تنفيرها، يؤخذ بشفاعة التجريب والمعاصرة.
نسمع ويسلتوف يعزف على البيانو، وفي الوقت نفسه يسجل عبر مفتاح يضبطه برجله بعض عزفه على الكمبيوتر، ليتكفل بإعادة بث الموسيقى. يغادر مقعد البيانو ليلعب على آلات ايقاعية، ويسجل نغماتها ايضاً، ليعود الى مواصلة العزف على البيانو على خلفية الايقاع الذي يعاد من الكومبيوتر، وهكذا.
انه يريد فعل اشياء كثيرة، معاً ووحده، مقدماً ما يشبه عرضاً، والموسيقى الالكترونية تحوله الى أخطبوط. انه الإيهام، وكلتا يديه تعزفان على البيانو والإيقاعيات معاً.
لماذا يجب عليه ان يشغل احدى يديه بتكرار نغمات"الباص"على البيانو، اذا كان الكومبيوتر يستطيع فعل ذلك مفسحاً ليديه الانتقال بالمعزوفة الى افق ومستوى جديدين. ثلاث ايد على البيانو، واخرى على الايقاع، ولا بأس بيدٍ تأخذ الكومبيوتر لإعادة انتاج بعض الاصوات عبر تغليظها او تنعيمها، وفقاً لما تحتاجه المقطوعة.
انه عالم ويسلتوف، الذي نكتشف شيئاً فشيئاً سحره الخاص وادهاشه. ليس على حساب الموسيقى وحساسيتها، بل في محاولة للخروج عن تقاليد لعبها، وتجاوزها لإضافة الجديد من دون مغالاة أو استعراض.
منظره محركاً الادوات، ومنشغلاً بأكثر من أمر معاً، يوحي اكثر بأنه كيماوي يجهز وصفات، وكأنه في مختبر موسيقي: يضع مقادير من الايقاع، ويجهز اخرى على البيانو، ويمزجها بتحويرات الكومبيوتر الصوتية، ليولد تفاعلاً تدهشنا نتائجه. وعندما يضيف بضع كلمات بصوته، الى ذخيرة اصوات الكومبيوتر، نشعر كم ان مقطوعة مثل"singing"غناء تصير ساحرة مع هذه الإضافة وتكتمل بها.
هكذا حوّلت موسيقى العازف النروجي المكان الى مجرد مجاز، تحولت الصالة الكبيرة، بفضائها الهائل، الى مكان حميم بفضل موسيقاه الى جانب تواضعه الفاقع.
هذا التواضع ظل ملتصقاً به بعد مغادرته المسرح. يحمل عدّته بحقيبة ظهر واخرى على كتفه، ويتحدث من دون ان يلقيهما عنه. ولدى سؤاله أي مفهوم جديد للجاز أراد تمريره في تجربته الاخيرة، يقول ل"الحياة"" ان الامر يتعلق بوجوده وحيداً على المسرح، وهذا جديد عليه، عزفت في فرق كبيرة، مع آلات موسيقية كثيرة، ولكنني حاولت النهوض بالحفلة وحدي، وهذا امر افعله للمرة الاولى، انه تحد يغنيني ويمتعني".
كان لوحده بمثابة فرقة جاز، فهل يشي ذلك بطموح للتخلي عن الفرقة؟ يجيب ويسلتوف بأن ذلك"صحيح الى حد ما، وهو ليس امراً سهلاً او ممكناً دائماً"، موضحاً أن كل الفكرة جاءت من عشقه للبيانو الذي اراد ان يعطيه كل المساحة ليظهر تماماً. ويضيف انه"بوجود آلات موسيقية أخرى لا يظهر صوت البيانو دائماً، وسيكون ثمة آلات أخرى تسيطر عليه".
والتركيبة المعقدة للمقطوعات بالنسبة الى عازف واحد، بين اختيار الموسيقى لتلقيمها للكومبيوتر والتنقل بين ضبط البرمجة ولعب الموسيقى الحية، يؤدي الى السؤال عن مساحة الارتجال، وبابتسامة يجيب:" كله كان ارتجالاً"، لافتاً الى انه لم يتدرب على مقطوعات لتأديتها، وانما كان لديه افكاراً أساسية فقط.
المقطوعات قدمها ويسلتوف من ألبومه الجديد"بلايينغ"، الذي سيصدر خلال اشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.