البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحسن الأمني يعيد لمطاعم بغداد روادها
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2009

فوجئ نائل علي، الأربعيني الذي عاد قبل أيام إلى بغداد قادماً من دبي بعد أن أقدم على تصفية أعماله هناك بسبب الأزمة الاقتصادية، بهذا الكم الهائل من المطاعم التي افتتحت في العاصمة حيث كانت الأحياء تحت سيطرة المتشددين لفترة طويلة.
فالمطاعم، التي تحوّل بعضها إلى مخازن لأسلحة الجماعات المسلحة وهجر الأهالي بعضها الآخر بسبب الظروف الأمنية السيئة في المناطق الساخنة من بغداد، عادت لتفتح أبوابها مجدداً أمام زبائنها حتى أوقات متأخرة من الليل.
ولم يعد من الغريب أن يرى الزائر مطاعم أحياء الكرادة والزوية والسعدون وهي تفتح أبوابها لما بعد العاشرة ليلاً بعدما أغلقت غالبيتها أبوابها أمام مرتاديها لأكثر من سنتين واقتصر عمل أخرى على أربع أو خمس ساعات يومياً.
ويقول نائل، الذي كان يعيش في حي المنصور قبل مغادرته العراق ل"الحياة"إن"غالبية مطاعم الحي كانت أغلقت ابوابها بعدما تحولت شوارعها الى مناطق يسيطر عليها المسلحون، لكن الأهالي عادوا الآن إلى ممارسة حياتهم في شكل طبيعي وامضاء أوقات خاصة في مطاعم بغداد مثلما اعتادوا سابقاً".
ويؤكد أنه أراد استرجاع الماضي من خلال جلسات شبه يومية يمضيها مع عائلته وأصدقائه في عدد من مطاعم بغداد، متنقلاً بين الكرادة والسعدون والمنصور والحارثية وغيرها من المناطق. ويعترف أصحاب المطاعم بارتفاع الاقبال على مطاعمهم أضعافاً خلال الشهور الأربعة الماضية بعد تحسن الأوضاع الأمنية وتقليص ساعات حظر التجول ليلاً ورفع الحواجز الكونكريتية، ما شجع على افتتاح مطاعم جديدة.
يقول سامي الجوراني صاحب مطعم"ليالي زيونة"في حي المسبح الراقي وسط بغداد إنه"أغلق مطعمه الذي كان يملكه في منطقة المسبح بعد اغلاق الشارع في شكل كامل قبل ثلاث سنوات، لكنه عاد لافتتاحه مجدداً اثر عودة الحياة الى شارع المسبح ورفع الحواجز الكونكريتية عنه".
ويؤكد سامي، الذي اعاد افتتاح مطعمه بهيئة جديدة وبخدمات أفضل، أن تحسن الأوضاع فتح باب التنافس بين المطاعم لاستقطاب الزبائن القدامى وكسب زبائن جدد، ولا سيما أن المطاعم تمثل منفذاً ترفيهياً مهماً للعائلات العراقية عموماً والبغدادية خصوصاً.
وتكتظ غالبية المطاعم بالعائلات الصغيرة وطلاب الجامعات الذين غالباً ما يستثمرون قرار تقليص الدوام في جامعاتهم، لامضاء بعض الوقت داخل المطاعم وتذوق أكلاتها السريعة.
تقول رجاء خليل 21 عاماً إنها تشارك زميلاتها في جولات أسبوعية يقمن خلالها بزيارة أحد المطاعم وتذوق الوجبات السريعة فيه.
وتضيف:"غالباً ما نقارن بين الخدمات وطبيعة الطعام الذي تقدمه المطاعم، ثم نقوم بزيارات متكررة للمطعم الذي تعجبنا أصنافه". وتؤكد أن شقيقتها هدى تقوم بجولات مماثلة مع صديقاتها في العمل لتذوق صنف جديد من الطعام بعيداً عن أكلات البيت التقليدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.