استوقفتني دراسة مهمة في موقع عكا تناولت الديموقراطية المثلومة في إسرائيل، التي لطالما تغنى بها قرّاء انصاف الكتب أو مثقفو حداثة العهد متلازمي الإرادة في الحياة بعيشها، على طريقة أن الحياة عجينة نكيفها، وهو رد فعل طبيعي على عدم رفع الرأس إلى الأعلى بعيداً من الإحساس بالاندراج في عالم لا يتوقف عن تذكيرنا بأنه من صناعة العماه Chaos أحياناً والصدفة حيناً، والقدرية ثالثاً والضرورة بالمطلق. وهو نفس التوجه الذي أنتج النظرية النقدية ولم يتوقف عن ربط حلم التغيير بالثورة، ولا يزال يمني نفسه بصناعة نموذج أفضل من خلال استدعاء نموذج الديموقراطية العالمية ومثيلتها الإسرائيلية! مرجعية اختزالية تذكرنا بكل أنماط الشعرات المعلوكة التي يمجها أصحاب هذا الأسلوب نفسه، في تكرارية لا تني تعيد إنتاج المشكلة ألا وهي إحالة كل المشكلات إلى حل سحري تارة يكون الدين وينبري إلى الوحدة وتارة إلى الاشتراكية وأخرى إلى الشيوعية وأخيرا وليس آخراً إلى الديموقراطية. كنا نرى ولا زلنا أن الناقدين لكل الأنماط الإيديولوجية يقعون في نفس المطب، أعني الاختزالية، إي إحالة كل المشكلات إلى غياب أحلامهم في الواحد وهو هنا الديموقراطية. تقول الدراسة:"إن أحد أشكال التجاوزات على العملية الديمقراطية في إسرائيل هي طريقة اختيار المرشحين للانتخابات العامة للكنيست، حيث أن اختيار قائمة المرشحين داخل الحزب الواحد لا يكون وفق رغبة الأغلبية من المنتمين للحزب ولكن يراعي فيها أمور ورغبات مصلحية لقادة الحزب بعيداً عن مصلحة الحزب ككل، ثم يكون الاقتراع في الانتخابات الداخلية للحزب ويفوز من وُضعوا في مكان مضمون من القائمة على غير رغبة من احد سوى قادة الحزب المنتفعين. پپفحزب العمل الإسرائيلي يقوم بوضع المرشحين على قائمة الحزب عن طريق الانتخابات هي بالحقيقة انتخابات صورية، حيث تضع قيادة الحزب مقاعد مضمونة لبعض الشخصيات ولا يتم الاقتراع عليها، كما تقوم وبصورة غير رسمية وغير معلنة بالتعميم على أعضاء الحزب بما يعرف ب"قوائم التصفية"و"قوائم التزكية". ومفهومهما"أن قائمة التصفية هي الشخصيات التي ترغب قيادة الحزب بوضعها في مكان مضمون في القائمة فتقوم بتزكيتهم عند قواعد الحزب، وتدفع باتجاه انتخابهم في الانتخابات الداخلية. وقد اعترض مؤخراً أعضاء في الحزب على هذا الأسلوب غير الديمقراطي بوضع شخصيات في أماكن مضمونة ورفعوا القضية إلى هيئة قضائية في الحزب فحكمت بمنع هذا الأسلوب، حيث تم وضع بنيامين ين اليعيزر في مكان مضمون، مما اثار القواعد الشابة في الحزب وقدموا اعتراضات الى الهيئات القضائية في الحزب والتي حكمت بعدم وضعه في مكانة مضمونة، إلا أن قيادة الحزب قامت بعدها بوضع امرأة في مكان مضمون بالإضافة إلى وزير الزراعة الحالي شالم سمحون. پولا يختلف الأمر كثيراً بالنسبة لليكود عن حزب العمل، إلا أنها تكون بصورة أشد لوجود العديد من التوجهات داخل الليكود خاصة في المرحلة الحالية مع وجود شخصية مثل بنيامين نتانياهو زعيم الحزب، حيث استقدم رموزا سياسية من الأحزاب الأخرى مع التعهد بوضعهم في أماكن مضمونة في القائمة. ومن الشواهد على الخلل الديموقراطي في حزب الليكود هو إصرار رئيس الحزب نتانياهو على وضع موشي فيغلين في المرتبة 36 في القائمة بالرغم من أن الانتخابات الداخلية أعطته المرتبة 20، بحجة أن المرتبة 20 مخصصة لإحدى النساء. پوالأمر ينسحب كذلك على حزب كديما، حيث أنها تضع أناس في أماكن مضمونة لضمان تماسك الائتلاف مثل وضع موفاز في الموقع الثاني في القائمة. پأما حزب إسرائيل بيتنا الذي يتزعمه عضو الكنيست المتطرف إفيغدور ليبرمان فيعتبر من الأحزاب التي تعتمد على شخص رئيس الحزب في كل تصرفاته، لذا فان ليبرمان من يقوم بوضع القائمة الانتخابية لحزبه، ووضع الشخصيات التي يريد في أماكن مضمونة على القائمة، ومؤخراً انتقل إلى حزب إسرائيل بيتنا عضو الكنيست عن الليكود عوزي لاندو، وهو شخصية متطرفة فوضعه ليبرمان بقرار شخصي في المرتبة الثانية في قائمته الانتخابية دون العودة لقواعد الحزب. وينسحب هذا الأمر على الأحزاب الدينية ولكن بشكل أوسع"ففي حزب شاس يقوم مجلس حكماء التوراة بوضع القائمة الانتخابية كما يقومون بتسمية وزراء الحزب في الحكومة بل وأعضاء اللجان المختلفة في الكنيست معتمدين على سطوتهم الدينية. ومن الأحزاب الأخرى الدينية التي تشابه حزب شاس في هذا المجال، حزب يهدوت هتوراة وحزب علم التوراة حيث تقوم هيئة من الحاخامين بتحديد القائمة الانتخابية، كما لهذه الهيئة سلطة تعين أعضاء حزبهما في أي منصب عام يعرض عليها. و بناءً على ما تقدم يمكن القول إن أكثر من نصف أعضاء الكنيست لا يتم اختيارهم بطريقة ديموقراطية متكاملة، برغم الادعاءات المتكررة للديموقراطية المتميزة في إسرائيل". لا يختلف إثنان أن هذا النموذج غير متطابق مع الخلاصية الحُلمية في النظرية الديموقراطية الصرف التي يتغنى بها قطاع واسع من المثقفين، يكتفون بإحالة متطلباتهم اليومية إلى اختزالية خلاصية من منبت أقل ما يمكن القول عنه إنه لاهوتي مانوي!، يضع الحياة بين مزدوجين: إما أنتم معنا... أو أنتم ضدنا ولستم بالأصل موجودين أو لا يجوز أن توجدوا. المسألة باختصار أن الديموقراطية هي تادل للسلطة في إطار اللعبة السياسية"وبكلمة فهي"لعبة"و"سياسة"، فإذا أردت أن تتعامل مع السياسة عليك أن تتعلم لغتها، لا أن تتحدث بلغة غيرها. اخترنا هذا المدخل السياسي لمعالجة قضية فكرية إشكالية في تناول مثقفينا للديموقراطية وهي تماثل إلى حدّ كبير تناول كثر من الإيديولوجيين للمصطلحات الخلاصية. باختصار اخترنا المدخل الذي لا يماري البعض في رفعه إلى مستوى القداسة لاعتبار أن الطريق الوحيد! لهزيمة إسرائيل هو استخدام نموذجها الديموقراطي وسيلة للحكم التوتاليتاري الذي قاد إلى الهزائم حسب تقدير يسقط في الاختزالية بصورة تستدعي شرحها: يتصل مصطلح الردّية أو الاختزالية بمصطلح الردّ REDUCTION"ويعني:"ردّ الشيء بتحويله من صفة إلى صفة. ورد الشيء إلى الشيء هو الإرجاع إليه والردّ في اصطلاح الرياضيين والمناطقة هو تحويل بعض موضوعات الفكر إلى موضوع آخر مُعادل لها، كردّ الكسور إلى مخرج واحد، أو ردّ القياسات التي من الشكل الثاني أو الثالث أو الرابع إلى أحد ضروب الشكل الأول". وهي هنا تريد أن تحول كل ظاهرة إلى مرجع واحد أو سبب منفرد وهذا مخالف أصلا لطبيعة الحياة. صحيح أننا نفكر بالاختزاليات التي تريح رأسنا من التعامل مع التنوع، إلا أن التنوع هو الحياة نفسها، والتي تتعامل معها مسألة الحرية التي هي بالعمق أوسع من مسألة الديموقراطية والتي هي محض تداول للسلطة وطريقة للحكم. و"الردّ في اصطلاح الفلاسفة هو إرجاع الشيء إلى عناصره المقومة وتخليَته من العناصر الغريبة عنه،كردّ المذهب إلى مبادئه، ورد الاستدلال إلى سلسلة من الحُدوس، ورد الحكم إلى تداعي الأفكار. والرد بهذا المعنى مرادف للتحليل. وهو عند هوسرل إرجاع الشيء إلى حقيقته وتطهيره من اللواحق الزائدة عليه"وهو قسمان: الرد إلى الماهيات وهو موقف الفكر الذي ينظر إلى ماهيات الأشياء،لا إلى ظواهرها، والآخر هو الرد إلى الظواهر وهو الردّ المتعالي حيث يتحسّد كموقف للفكر الذي يعتبر أن معطيات التجربة الداخلية والخارجية هي ظواهر لا غير، وعندما يتابع عمليات الردّ المتعاقبة يكشف في النهاية عن حقيقة لا يمكن ردّها إلى غيرها وهي الوعي المحض، أو الأنا المتعالي". ومن هنا، فإن مصطلح الاختزالية أو الردّية المستخدم في العلوم الفيزيائية والطبيعية والحيوية، وصولاً إلى الفكر الفلسفي، يرتبط بردّ الظواهر إلى عناصر مقوّمه أو إلى فكرة بعينها"فالاختزالية سمة تنطوي على معنى التسلسل الهرمي المستند إلى أن بعض الحقائق أقل أساسية من حقائق أخرى يمكن إرجاع الأولى إليها كقول الفيزيائيين: إن الكيمياء يمكن إرجاعها إلى الفيزياء، وهو قول يستند إلى اعتبار أن هنالك مرجعاً أو منبعاً RESOURCE لكل شيء... وبعض الاختزاليين يرون أن علم النفس يمكن اختزاله تحت مظلة البيولوجيا وضمن الكيمياء، وكذلك الكيمياء يمكن اختزالها في إطار الفيزياء،أي أن سهم التفسير يتجه دوماً نحو أعمق مستويات الحقيقة،إلى أن يُتاح في النهاية تفسير كل شيء بلغة المكوّنات الأساسية للمادة،"فالاختزالية تؤكد هذا المسعى نحو الإطلاقية". ويميز أحد أنصار الاختزالية، وهو ارنست ماير عالم حياةٍ، وذلك في مقالة نشرها عام 1985"بين ثلاثة أنواع من الاختزالية: 1- الاختزالية التكوينية أو الاختزالية الوجودية، وهي طريقة لدراسة الأشياء باستقصاء مكوّناتها الأساسية. 2-پالاختزالية النظرية وهي عملية تفسير نظرية بمجملها في إطار نظرية أوسع. پپپپپپ 3-پالاختزالية التفسيرية وهي عملية تعتبر أن مُجرد معرفة المركبات النهائية لمنظومة معقّدة،تكفي لتفسيرها". إن أحد أهم مخاطر الاختزالية أنها ترد العالم إلى مستوى ضيق من المفاهيم وتعطل رؤية ماليس مفكراً به. والاختزالية موضع أخذ ورد فلسفيين على المستوى الإيبستمولوجي والعلمي معاً، وهي ترتد إلى السؤال الكانطي عن طبيعة المعرفة التي ينتجها البشر. إن هذه الاختزالية هي التي قادت رهطا من المثقفين العرب للحاق بركب نظرية المحافظين الجدد عن تعميم الديموقراطية، فركبوا مركبها، فإذا بالسبل تتقطع بهم في منتصف الطريق، ذلك أن الديموقراطية ليست أفكاراً وأنتيات... إنها سياسة والثابت الوحيد في السياسة هو... المتغير. لقد اخترنا أن ننبه من الاختزالية في تناول المسألة الديموقراطية علّ العقل العربي ينتج فكراً أصيلاً يخلو من اسقاط التمنيات على الواقع بجرعة تتجاوز الإراداوية والأحلام إلى الواقعية السياسية أو الفكر السياسي العميق بديلا من الفكر السياسي الذي كان جزءاً من هزائم العرب التي لا يبدو أن بعض المثقفين يرون مخرجاً منها يبدو متجسداً اليوم في العقلانية الواقعية التي يجسدها تيار المقاومة والممانعة، علنا ننتج منه عمقاً مفهومياً مغايراً لمصطلحات كالديموقراطية والعلمانية على أقل تقدير. إن دعوتنا ليست إلى القفز فوق الديموقراطية كما قد يتصور بعض المتسرعين من السذج معرفياً، إنما إلى إعقالها. * رئيس مركز المعطيات والدراسات الاستراتيجية بدمشق. نشر في العدد: 16752 ت.م: 14-02-2009 ص: 28 ط: الرياض