أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تداعيات مجزرة غزة ومواقف الأطراف
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2009

مئات الشهداء وأكثر من ألفي جريح لم يشبعوا نهم الصهاينة إلى الدم الفلسطيني، فما زالت الهجمات البشعة تدمر وتقتل بموافقة أميركية صريحة وصمت عربي.
لم يقبل الفلسطينيون بيانات الشجب والإدانة وطالبوا على الأقل بكسر الحصار وفتح معبر رفح نهائياً وليس بصورة متقطعة.
تراجعت مطالب الفلسطينيين فلم يرتفع سقف مطالبهم إ-لى المطالبة بمواجهة صريحة مع العدو الصهيوني أو تلقي دعم عسكري ليستطيعوا هم المقاومة، بل تدنت الى الحد الأدنى وهو: أن يتركوا الفلسطينيين يقاومون ولا يلوموهم على التصدي للعدوان الصهيوني ويدعمون صمودهم أو يتركوا الشعوب العربية والإسلامية تدعمهم بحرية. الموقف الفلسطيني توحد ضد جريمة الحرب، وتظاهر الفلسطينيون في الضفة الغربية للمرة الأولى دعماً لغزة وللمقاومة، وتنادى الجميع في أرض 1948 المحتلة ليوم إضراب وكانت تظاهرتهم في سخنين التجمع العربي الأكبر داخل الكيان الإسرائيلي.
أسهم محمود عباس وفريق المفاوضات تراجعت على رغم إدانته العدوان، إلا أن السلطة شاركت في حصار غزة حين لم تقبل اقتراحات مصرية بفتح معبر رفح والتنسيق مع"حماس"وأقنعت القيادة المصرية بذلك بذريعة أن"حماس"ذراع للإخوان المسلمين، فصرنا نسمع تصريحات غريبة مثل: إن مصر لن تسمح بقيام إمارة إسلامية على حدودها الشرقية، في الوقت الذي سمحت بقيام دولة عبرية يهودية صهيونية عنصرية، وأقامت معها علاقات متميزة واتفاقات اقتصاية وأمنية.
الموقف العربي الرسمي تراجع، ووزراء الخارجية العرب التقوا بعد العدوان ب 5 أيام"الأربعاء"ولم يبلوروا موقفاً موحداً سوى إحالة المشكلة على مجلس الأمن، والمطلوب منهم في مثل ذلك الوقت أمور عدة:
- السعي بجد لوقف العدوان تماماً، وقد فشل مجلس الأمن أولاً في عقد اجتماع رسمي بسبب موقف أميركا الذي يلقي اللوم على الضحية ويدافع عن الجلاد واكتفى ببيان.
- إعلان الدعم الرسمي للمقاومة الفلسطينية وكفاحها المسلح ضد الاحتلال.
- سحب تأييدهم السابق للرئيس محمود عباس وإعلان انتهاء ولايته في 9 كانون الثاني يناير، وفق القانون الأساسي الفلسطيني ومطالبته بإعلان ما توصل إليه من مفاوضاته المستمرة منذ أوسلو 1993 وحتى الآن، وإعادة تقييم الموقف تماماً.
- في ضوء تقويمهم الجاد لمجرى التسوية عليهم إعلان سحب المبادرة العربية أو تجميدها على الأقل والتوقف عن اللهاث خلف العدو، وعليهم أن يدركوا أن العدوان لن يقضي على المقاومة وإن نجح في شل قدرة"حماس"والفصائل على إطلاق الصواريخ أو حتى نجح في اجتياح غزة، فستخرج قوى مقاومة جديدة مثلما حدث عندما اندلعت انتفاضة الحجارة في 1987 بعد تراجع منظمة التحرير وفتح عن الكفاح المسلح ثم تحولت إلى انتفاضة الشهداء والعمليات الفدائية.
- كسر الحصار الظالم عملياً بإرسال سفن تحميها قوات إلى ميناء غزة وإقناع مصر بضرورة فتح معبر رفح للمساعدات والدعم بصورة طبيعية وبغطاء عربي ومنع أي لوم أوروبي أو أميركي إذا تم فتح المعبر.
- وقف كل عمليات التطبيع وإغلاق كل المكاتب التجارية في المدن العربية وتجميد أو قطع العلاقات الديبلوماسية بين مصر والأردن وموريتانيا وبين العدو الصهيوني.
كان رد الفعل الشعبي العربي مباشراً وسريعاً، فاندلعت التظاهرات في غالبية العواصم العربية وأبرزها عمان والقاهرة وبيروت وصنعاء. وتدفقت التبرعات على لجان الإغاثة في نقابة أطباء مصر واتحاد الأطباء العرب الذين ينسقون مع الهلال الأحمر المصري لوضع"استيكرز"على المعونات لتسهيل مرورها، إذ يشترط النظام المصري أن تمر المساعدات والتبرعات من أنبوبة ضيقة غير مهيأة لذلك وتتمتع ببيروقراطية مصرية عريقة وتخضع لتعليمات أمنية وسيادية مشددة.
استمرار التظاهرات وتصاعدها مع استمرار العدوان ومشاهد المجزرة سيجبر الحكام العرب على اتخاذ موقف أو سيدفع قوى مغامرة بتكرار ما حدث في أعقاب نكبة 1948 التي حلت بالعرب وبفلسطين، كان الاتهام وقتها أن الحكام لم يتنبهوا ويستعدوا للهجرة اليهودية إلى فلسطين وفشلوا في تنفيذ وعود بريطانيا لهم أثناء الحربين الأولى والثانية ولم يجهزوا جيوشهم ويعدوا أسلحتهم بل عقدوا صفقات فاسدة وأثروا منها على حساب إعداد الجيوش وانهزموا في النهاية امام العصابات الصهيونية وتآمروا على الفدائيين المقاتلين من الإخوان المسلمين الذين أبلوا بلاء حسناً، وساقوهم من ساحات القتال الى السجون، ثم كان حل جماعة الإخوان بقرار عسكري من رئيس وزراء مدني ثم قتل حسن البنا مؤسس الجماعة وهو في 42 سنة، سن التألق والازدهار والنضج، وذهب إلى ربه شهيداً لفلسطين. اليوم، هل تكون الغلبة للشعوب المنتفضة وليس للجيوش التي تكدست في مخازنها الأسلحة الحديثة لكنها لم تستخدمها منذ حرب رمضان/ تشرين الأول أكتوبر 1973 لمواجهة العدو بل لمواجهة شعوبها.
الجميع أعلن الاستسلام والقبول بالحلول السلمية، وسقف المطالبات من العدو الصهيوني انخفض الى حد مجرد طلب وقف العدوان وعدم البدء بعدوان جديد أو التخفيف من المجازر لئلا تتألب الشعوب على الحكام.
اتضح الموقف الصهيوني بعد أيام بصورة أكثر تحديداً كما نقلته"النيويورك تايمز"، فالهدف هو: رد الاعتبار إلى الجيش الصهيوني الذي ضاع مع حرب"تموز/ يوليو 2006"وكذلك للطاقم السياسي الذي يحكم الآن قبل رحيله في الانتخابات القادمة.
الهدف الثاني هو إجبار"حماس"على القبول بتهدئة بشروط صهيونية وعدم تغيير قواعد اللعبة، أو جعلها لمصلحة العدو.
الأهداف نفسها لحرب الحكومة الصهيونية على"حزب الله"فكانت النتيجة أن انقلب السحر على الساحر، وضاعت هيبة الصهاينة على رغم الدعم الأميركي الذي منع - كما يمنع الآن - صدور قرار من مجلس الأمن حتى انقضاء 33 يوماً وهي مدة الحرب، ولولا استمرار هذا الدعم لأولمرت لكان مصيره الإقصاء بعد تقرير"فينوغراد".
وكان التحريض العربي على حزب الله أقوى بسبب ارتباطه الوثيق وولائه العميق للولي الفقيه في طهران وترسانته المسلحة التي هددت اتزان القوى ومازالت في لبنان. فهل ينقلب السحر على الساحر أيضاً هذه المرة؟
من الواضح الآن أن المقاومة في غزة صامدة وأن صواريخها لم تتوقف، ومن الواضح أن الضفة الغربية تنتفض وتتململ من القبضة الأمنية وفي طريقها إلى صب جام غضبها على المستوطنين، وأنها قادرة على امتلاك زمام المبادرة من جديد ما يقض مضاجع الصهاينة والسلطة الفلسطينية.
ومن الواضح أن أسهم عباس وفريقه تتراجع، ويتساءل الناس: لماذا لا يذهب فوراً إلى غزة وعندها سيتوقف القصف والقتل العشوائي وتبدأ المصالحة الوطنية عملياً؟!
من الواضح أن السيناريو يتكرر من دون أخذ درس أو عبرة مما حدث منذ سنتين وأدى إلى الإبقاء على معادلة"لا غالب ولا مغلوب"في لبنان الذي بدأت سورية تستعيد دورها فيه وتسترد علاقتها الدولية ومع أنها أوقفت المفاوضات غير المباشرة عبر الوسيط التركي إلا أن محور الاعتدال العربي بدأ يفقد أوراقه في لبنان وغيرها، ومحور الممانعة ومع قدوم إدارة أميركية جديدة - يسترد عافيته، وقد يكون هو المرشح للتفاهم مع تلك الإدارة.
المراقب يشعر أن هناك سباقاً مع الزمن لأطراف محور العدوان:
- أولمرت وفريقه يغادرون بعد أشهر في شباط فبراير ويريدون تسجيل نقاط لمصلحتهم في الانتخابات الصهيونية التي من المرجح أن يخسروها، ولو كسبوا جولة في الحرب العدوانية بتدمير غزة وإزهاق مئات الأرواح، فسيخسرون الحرب بصمود"حماس"وأهل غزة والإبقاء على بعض قدراتهم الدفاعية لمرحلة قادمة.
- عباس باق بعد 9 كانون الثاني يناير من دون غطاء دستوري أو قانوني ولا حتى رضا شعبي؟!
- بوش وإدارته يغادرون في 19 كانون الثاني بعد فشل ذريع على كل الأصعدة أصاب العالم كله بدوار الأزمة الاقتصادية والخسائر المتتالية على الجبهات العسكرية في العراق وأفغانستان والصومال وسوء السمعة بسبب معتقلات غوانتانامو وأبو غريب، بل انتهاك الحقوق الأساسية للمواطن الأميركي، أما حماس والشعب الفلسطيني والفصائل المقاومة وأهل غزة فهم في رباط والوقت في مصلحتهم.
وسؤال أخير إلى منظمات حقوق الإنسان وهيئات المجتمع المدني التي تداعت لإنشاء تحالف من أجل دارفور: أين تحالفهم الآن من أهل غزة؟! وسؤال آخر إلى"أوكامبو"المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: هل يحتاج إلى وثائق وشهادات أكثر مما يراه ويسمعه ليقدم كل المتواطئين في تلك الحرب وهى أبشع جرائم الحرب، إلى المحكمة والعدالة؟!!
وسؤال إلى الأمين العام للجامعة العربية السيد عمرو موسى: لماذا لا يعيد إحياء الهيئة العربية العليا لإنقاذ فلسطين، وهى هيئة شعبية؟!!
* قيادي في جماعة "الإخوان المسلمين" المصرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.