أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"يوم الغضب" يعم العالم الإسلامي ودعوات إلى فتح باب "الجهاد"
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2009

شهد العالم العربي والإسلامي أمس تظاهرات حاشدة في"يوم الغضب"إزاء ما يحصل من عدوان إسرائيلي ضد قطاع غزة. وندد آلاف المتظاهرين بما سموه"تخاذل"الدول العربية عن دعم الفلسطينيين، وطالبوا بفتح باب الجهاد ضد الإسرائيليين.
ولوحظ أن التظاهرات عمّت محافظات مصرية عدة أمس، في حين لم تشهد القاهرة سوى تظاهرة صغيرة وسط حشود أمنية كثيفة.
وعلى رغم تكثيف أجهزة الأمن وجودها في ميادين وشوارع القاهرة الرئيسية، حيث نشرت العربات المدججة بمئات الجنود بجوار المباني الحكومية والسفارات وعلى رأسها سفارة اسرائيل والجامعة الأميركية إضافة إلى الشوارع المحيطة بالمساجد الكبرى تحسباً لخروج أعداد كبيرة من المصلين عقب صلاة الجمعة في تظاهرات تضامنية مع الدعوة التي وجهها الشيخ يوسف القرضاوي بأن يكون الجمعة"يوم الغضب من أجل غزة"، فإن التظاهرات الأكبر في مصر لم تخرج في القاهرة بل في محافظة الاسكندرية الساحلية شمال مصر. كذلك خرجت تظاهرات في محافظات عدة على رأسها الفيوم ودمياط والعريش.
وكانت جماعة"الإخوان المسلمين"أعلنت تأييدها لدعوة القرضاوي، ودعت إلى"التظاهر في أي مكان وأي وقت وفي شكل مفاجئ من دون إعلان". لكن جامع الازهر في القاهرة لم يشهد سوى تظاهرة صغيرة فرقتها قوات مكافحة الشغب وعناصر بالزي المدني، في حين خرج بعض المصلين من مسجد السلام في مدينة نصر مرددين شعارات مؤيدة للجهاد ومطالبين بفتح معبر رفح لعبور من يرغب في الجهاد و"الاستشهاد في سبيل الله"من المصريين.
وفي العريش شمال سيناء انطلقت عقب صلاة الجمعة تظاهرة من مسجد الرفاعي في وسط المدينة. وحاول الأمن منع المتظاهرين من التقدم، غير أن هؤلاء قذفوا أفراد الشرطة بالحجارة، ما أدى إلى إصابة شرطيين بإصابات طفيفة. وألقى الأمن القبض على العشرات.
وفي عمّان، فرقت قوات الأمن تظاهرة شارك فيها أكثر من خمسة آلاف أردني أمام السفارة الاسرائيلية للتعبير عن غضبهم من العدوان والمطالبة بطرد السفير الإسرائيلي والغاء معاهدة وادي عربة.
وفي منطقة طبربور شرق عمان اقامت جماعة"الإخوان المسلمين"ما سمّته"مهرجان الغضب واستسقاء النصر"شارك فيه حوالي 200 الف شخص رددوا هتافات غاضبة من الموقف الرسمي العربي والصمت الدولي على المذبحة الاسرائيلية في غزة. وتحدث في المهرجان المراقب العام ل"الإخوان"الشيخ همام سعيد مطالباً بموقف عربي موحد لرد العدوان واعلان الجهاد، وشدد على الحكومة الاردنية بضرورة الاستجابة لطلب الرأي العام بطرد السفير الاسرائيلي من عمان والغاء معاهدة وادي عربة. وقال:"الذين راهنوا على خريطة الطريق ضلوا هم الطريق، والطريق اليوم هي للاستشهاديين والجهاديين".
وكانت كل مناطق البلاد على موعد أمس مع مسيرات شعبية ضخمة جابت الشوارع الرئيسية في المدن والقرى والمخيمات، وانتقد المشاركون فيها الصمت العربي الرسمي ازاء المجازر في غزة.
وفي مخيم الوحدات، انطلقت مسيرة حاشدة رفعت الاعلام الاردنية والفلسطينية واليافطات التي طالبت بطرد السفير الاسرائيلي في عمان والغاء المعاهدة مع اسرائيل. وخرجت مسيرة كبيرة من مسجد القدس في مخيم البقعة احتجاجاً على مجازر غزة. وفي الكرك 135كلم جنوب عمان جابت مسيرة شوارع المدينة احتجاجاً على العدوان. وفي الزرقاء انطلقت بعد صلاة الجمعة مسيرة أخرى شارك فيها نحو 50 الف مواطن رددوا هتافات الاعتزاز بمواقف الملك عبدالله الثاني تجاه فلسطين وقطاع غزة. وطالب متظاهرون في مدينة معان جنوب البلاد بفتح باب الجهاد، وهتف المتظاهرون"بدنا الرد يا أسامة"وحيوا صمود الغزيين.
وفي العراق رويترز تظاهر أمس عشرات الألوف في انحاء متفرقة من بغداد والمحافظات منددين بالهجوم الاسرائيلي على غزة، وفي مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية شرق بغداد تظاهر عشرات الألوف في وسط المدينة. والقى الشيخ جاسم المطيري بياناً صادراً عن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر دعا فيه الى تنفيذ عمليات انتقامية ضد القوات الأميريكية في العراق دعماً للفلسطينيين في غزة. وجاء في البيان"أدعو المقاومة العراقية الشريفة أن تقوم بعمليات ثأر ضد الشريك الأكبر للعدو الصهيوني اميركا ليكونوا يدا بيد مع المقاومة الفلسطينية الشريفة".
وفي الجزائر العاصمة تظاهر آلاف الاشخاص مرددين شعارات مناهضة لاسرائيل والقادة العرب وبالخصوص الرئيس حسني مبارك والولايات المتحدة وقالوا:"الجيش والشعب معاك يا غزة"و"خذونا الى غزة"و"الله اكبر". واحرق المتظاهرون اعلاماً اسرائيلية.
وأفادت وكالة"فرانس برس"أن دول الخليج التي نادراً ما تنظم فيها تظاهرات، شهدت مسيرات حاشدة. ففي الامارات العربية المتحدة شارك الاف المواطنين والمقيمين بتظاهرات تنديداً بالحرب رفعت خلالها شعارات مؤيدة لحركة"حماس"واعلام ل"حزب الله"اللبناني.
كذلك خرج الآلاف من المواطنين والمقيمين في قطر بعد صلاة الجمعة في مسيرة تضامن وتأييد للفلسطينيين في غزة تلبية لنداء الداعية الاسلامي يوسف القرضاوي.
وفي الكويت، تظاهر حوالي ثلاثة الاف كويتي وعربي وهتفوا"يا للعار يا للعار عربي يشارك في الحصار"، وساروا في مسيرة مرت امام مقر الحكومة، ثم تجمعوا أمام مقر مجلس الأمة.
نشر في العدد: 16717 ت.م: 10-01-2009 ص: 12 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.