خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطباء الجمعة انتقدوا التخبط السياسي وعدم بت قانون الانتخابات .إمام الخلاّني : على السياسيين الاستفادة من الماضي تحسبا من قيادة البلاد ثانية إلى الحرب الاهلية
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2008

طالب خطباء الجمعة القادة السياسيين باللجوء إلى الحوار لحل قضية كركوك والإسراع في المصادقة على قانون الانتخابات والابتعاد عن التصعيد السياسي فيما حذر امام جمعة جامع الخلاني السياسيين العراقيين الذين قال إنهم قادوا العراق الى الحرب الاهلية بتذكر دروس الماضي القريب.
وطالب السيد احمد الصافي خطيب وامام الصحن الحسيني وممثل السيد علي السيستاني في كربلاء الفرقاء السياسيين بإزالة الألغام من الازمات وقال:"إن المشكلة الحقيقية في الخلاف الدائر في البرلمان على قانون الانتخابات وقضية كركوك تكمن في عدم الإحاطة بظروف المرحلة"، مبدياً قلقه من انعكاس عدم الإحاطة في الأمور على المواطن العراقي بشكل سلبي ومبيناً ان العراق يعاني الكثير من المشكلات التي تنتظر بدورها الوضوح في الرؤية والمعالجة من جميع الفرقاء السياسيين.
وقال إن هناك حالة من الغموض وعدم الرؤية، وإن عدم تقويم المرحلة بشكل دقيق دفع الى الضبابية في العمل السياسي مؤكداً الحاجة إلى قنوات للقضاء على الفساد المالي والإداري. واضاف:"يتوجب أن تتضافر الجهود من الجميع ضمن الضوابط القانونية للقضاء على ظاهرة الفساد، ونحن نقف على خروقات لا ينبغي التغاضي عنها من قبيل سرقة الأموال الطائلة من مرافق الدولة المختلفة، وكذلك التعيينات التي تجري بلا ضوابط مهنية".
وأكد الصافي إن إعلام الدولة ينبغي أن يكرس عمله لفضح المتلاعبين في المال العام والجانب الإعلامي، مثلما هو مهم في محاربة الإرهاب كذلك هو مهم في تفعيله لمكافحة الفساد المالي والإداري، داعيا إلى مكافحة المفسدين وتكريم النزهين الذين يحافظون على المال العام".
من جهته أكد السيد محمد الحيدري خطيب وإمام جامع الخلاني في بغداد أن فشل الفرقاء السياسيين في التوصل إلى اتفاق نهائي في شأن قانون الانتخابات سيؤول إلى تأجيل إجرائها إلى العام المقبل. وانتقد المواقف والتصريحات المتشنجة التي صدرت من بعض السياسيين التي تضمن بعضها تهديداً بحمل السلاح وقال:"إن هذه التوجهات أدت إلى تعقيد المسألة وعدم التوصل إلى حل نهائي في البرلمان حول القانون".
ولفت الى ان حالة التشنج السائدة في البرلمان حول هذه القضية لا تخدم العملية السياسية ولا الشعب العراقي وقال:"إن السياسيين يتوجب ان يستفيدوا من عبر ودروس الماضي التي جروا بها البلاد الى حرب أهلية".
وطالب القوى السياسية بالتعامل الحكيم مع الموقف والاتفاق على حل نهائي للازمة وقال:"إن لدى القوى السياسية خيارين لحل القضية الأول يقضي بتأجيل الانتخابات في كركوك وإقرار القانون والثاني الاتفاق على حل توافقي يرضي الجميع وينهي الأزمة". مشيراً الى ان الطريقين يتطلبان دراسة عميقة بين الكتل البرلمانية وان تأخير البت في هذه القضية سيؤول إلى تعثر العملية السياسية ويفسح في المجال امام القوى الداخلية والخارجية التي ترفض العملية السياسية وتدعم الإرهاب إلى استئناف نشاطها.
وتحدث عن أزمة الكهرباء وطالب وزير الكهرباء بتشكيل لجنة مختصة لدرس طبيعة الأزمة ووضع الحلول الملائمة لها وتحديد سقف زمني معين لإنهائها كما طالب الحكومة بالضغط على وزارة الكهرباء لحل القضية بشكل جذري والابتعاد عن الوعود الكاذبة.
من جانبه طالب الشيخ هاشم الطائي خطيب وإمام جامع السامرائي مجلس النواب بتجاوز أزمته والوصول الى حلول توافقية ترضي الأطراف المتنازعة وتحافظ على وحدة العراق وسيادته في الوقت ذاته كما دعا الجانب الكردي إلى احترام المبادرات المطروحة وعدم التمسك بالمصالح الخاصة على حساب المصلحة العامة.
ورحب الشيخ علي الحسين خطيب وإمام جامع سعاد النقيب بتشكيل مجالس الصحوة النسوية في بغداد وقال إن هذه المجالس"ستُسهم في القضاء على الإرهاب في البلاد من خلال القضاء على النساء الانتحاريات اللواتي يستهدفن المواطنين الأبرياء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.