جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيستاني لدعم نظام «القائمة المفتوحة» ... وينتقد تبادل الاتهامات بين السياسيين
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2009

انتقد خطباء الجمعة في العراق امس تلكؤ البرلمان في اقرار قانون جديد للانتخابات ودعم ممثل المرجع الشيعي علي السيستاني في كربلاء نظام القائمة المفتوحة.
وحض خطيب الصحن الحسيني ممثل السيستاني في كربلاء السيد احمد الصافي المسوؤلين في الكيانات السياسية كافة على الابتعاد عن التصريحات التي تُضر بأقرانهم من السياسيين من اجل كسب ود الناخبين، معتبرا اياها «ممارسات رخيصة ومرفوضة».
وأضاف أن «هناك الكثير من السياسيين يلجأون إلى التجريح بإخوانهم في بعض وسائل الإعلام ليس للمصلحة الوطنية، إنما من اجل تشويه صورة الآخرين»،
وأشار الى ان «وسائل الإعلام المغرضة تتصيد مثل هذه الافتراءات لأجل خلق حالة من التوتر بين مكونات الشعب العراقي».
وهاجم الصافي المسؤولين المفسدين في الدولة لاسيما في الوزارات الخدمية واصفاً إياهم «بالكلب الذي يلعق بقايا الطعام».
واكد ان «الشعب تحمل من المآسي الكثير خلال حقبة النظام البائد الذي أذاق الشعب العراقي، بكل أطيافه، الويلات».
وقال «ندعو الى الكشف عن المسؤولين المفسدين الذين يتاجرون بحصة الفقراء من البطاقة التموينية وأهم ما فيها مادة الطحين، اذ اخذ بعض المتنفذين بتوزيع الفاسد منها على المواطنين الذين لا حول لهم ولا قوة».
وطالب البرلمان العراقي بتشريع قانون الانتخابات وفق نظام القائمة المفتوحة لإعطاء حرية أكبر للمواطن في اختيار الشخص الكفوء الذي يمكن ان يمثله في البرلمان المقبل .
واكد أن «بعض الكيانات السياسية أخذت تصر على ضرورة اعتماد القائمة المغلقة كونها أحست أنها لم تقدم شيئاً خلال المرحلة الماضية ما سيجعلها غير قادرة على منافسة الكيانات الأخرى التي ربما ستحقق في ظل القائمة المفتوحة نسبة أكبر من الأصوات».
ولفت الشيخ علي الحسين خطيب وامام جامع سعاد النقيب في الغزالية الى ضرورة إيجاد حلول ملائمة لقضية كركوك وعدم ربطها بقانون الانتخابات.
وقال إن المجلس فشل في ايجاد توفيق معقول حول الموضوع الأمر الذي تسبب في عرقلة مسألة صوغ قانون الانتخابات.
وطالب الكتل السياسية بتجاوز الصراعات الداخلية في ما بينها والتركيز في عملها للمصلحة الوطنية وقال «لا نريد لبلادنا ان تعود الى تلك الايام السوداء التي عاشها العراقيون بسبب الصراع السياسي حتى كادت البلاد تنزلق الى هاوية الحرب الاهلية».
من جهته وصف خطيب وإمام جامع الخلاني محمد الحيدري تفاوض القوات الاميركية مع فصيل مسلح دون علم الحكومة العراقية بأنه يمثل «خرقاً للاتفاق الأمني بين العراق والولايات المتحدة».
واكد الحيدري في الخطبة السياسية التي القاها بعد صلاة الجمعة في جامع الخلاني وسط بغداد امس أن «الاميركيين لا يملكون الحق في التفاوض مع الفصائل المسلحة بعدما دخل الاتفاق الأمني حيز التطبيق». وتساءل عن السبب الذي دفع الفصيل المسلح الى الدخول في هذه المفاوضات بعد ادعاء غالبية تلك الفصائل انها تسعى لإخراج القوات الاميركية من البلاد.
وقال «يبدو أن هناك طبخة جديدة تحاول تلك الفصائل انجازها، إذ انها تلجأ الى مفاوضة القوات الاميركية التي بدأت بالخطوة الاولى للانسحاب في حين أنها تدعي انها تقاتل المحتلين»
وأوضح ان هذه المفاوضات يراد بها توجيه رسالة حول الاتجاهات الجديدة للفصائل المسلحة التي قتلت الكثير من العراقيين تحت غطاء السلطة، وقال «لا نريد لتلك الفصائل ان تتحدث باسم السنة لأنهم لو كانوا يريدون مصلحة ابناء السنة في شكل فعلي لما ارتكبوا المجازر بحق الاكراد ولا قتلوا رجال الدين في الأنبار». مؤكداً وجود احصاءات تشير الى مقتل اكثر من 100 رجل دين في الأنبار على يد تنظيم القاعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.