مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذيرات من تجنيد أطفال "انتحاريين". اعتقال 7 أمراء في "دولة العراق الاسلامية"
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2008

أكد قائد شرطة ديالى اللواء غانم القريشي أمس، اعتقال سبعة أمراء من تنظيم "دولة العراق الإسلامية"، مشيراً الى تجنيد"القاعدة"مزيداً من الاطفال لتنفيذ عمليات انتحارية. جاء ذلك في حين أعلنت مصادر أمنية مقتل أحد عناصر"الصحوة"واصابة اثنين آخرين في هجومين في بعقوبة.
وقالت هذه المصادر إن"هجوماً شنه مسلحون على مقر للصحوة في قرية حد مكسر التابعة لمدينة بعقوبة، أسفر عن مقتل أحد أفرادها". وهاجم مسلحون مقر قوات"الصحوة"في ناحية بهرز ما أدى إلى جرح اثنين آخرين.
وأكد قائد شرطة ديالى غانم القريشي في تصريح إلى"الحياة"أن"العمليات التي تشنها القوات العراقية باسناد من القوات الأميركية في ناحية بهرز والمدن التي شهدت نشاطات للقاعدة خلال الآونة الأخيرة مستمرة"، لافتاً الى أن"فوج الطوارئ الثاني التابع للشرطة العراقية وبإسناد أميركي تمكن من اعتقال 29 عنصراً بينهم سبعة امراء في تنظيم دولة العراق الاسلامية الذي يعتبر أبرز الجماعات المسلحة الموالية للقاعدة في قرية الجبل التابعة الى ناحية بهرز". وكانت أجهزة الأمن أعلنت الاسبوع الماضي اعتقال رئيس وزراء دولة العراق الاسلامية وثلاثة من مساعديه في عملية نفذتها القوات العراقية في هذه الناحية.
وأشار الى أن"أجهزة الأمن تضع في حساباتها المعلومات والوثائق التي يُعثر عليها في المخابئ والمنازل التي تتعرض إلى الدّهم". وأفاد أن"أجهزة الأمن ومجالس الصحوة العاملة بالتنسيق معنا تمكنت من الحصول على معلومات عن اعتماد القاعدة أسلوباً جديداً لتجنيد أطفال ونساء بغرض تنفيذ عمليات انتحارية ضد المراكز والمؤسسات الأمنية والاقتصادية فضلاً عن استهداف المؤتمرات ونقاط التفتيش". يأتي ذلك فيما حذر خبراء ووجهاء من تجاهل الحكومة أوضاع خمسة ملايين يتيم ومليون أرملة.
وحض الخبير في علم الاجتماع مراد قادر المسؤولين والمعنيين والمنظمات الدولية العاملة على"حماية الأيتام من الخطف والتغرير بهم من عناصر القاعدة"، فيما دعا وجهاء في المدينة إلى تأسيس دار للأيتام والمشردين في المدينة.
واعتبر زعيم عشيرة تميم في ديالى الشيخ بلاسم يحيى الحسن"الاجراءات الامنية الحكومية في نطاق الملاحقة والاعتقال محدودة"، لافتاً الى أنها تتخذ"من دون اعتماد خطة لتوعية المواطنين من مخاطر الارهاب او حمايتهم باجراءات تكفل منع الخلايا التابعة للقاعدة من تجنيد اطفال ونساء". وكان تنظيم"القاعدة"شن هجمات انتحارية بواسطة نساء، اعتبرتها مصادر أمنية"أشد خطراً من عمليات مماثلة نفذها رجال".
وعثرت القوات الاميركية في كانون الثاني يناير الماضي على شريط فيديو يصور أطفالاً بين سني ال11 و15 عاماً، وهم يرتدون أحزمة ناسفة وينفذون تدريبات على القتال. وكان طفل في العاشرة من عمره فجر حزاماً ناسفاً يرتديه وسط تجمع لشيوخ صحوة عشيرة العبيد في قرية المخيسة التابعة لبلدة الخالص العام الماضي، ما أسفر عن مقتل شيخ العشيرة فارس المجرن وثلاثة وجهاء آخرين.
وأكد مجلس"صحوة ناحية العثمانية"جنوب مدينة بعقوبة عودة 75 عائلة مهجرة من أصل 120 الى مناطقها. وأوضح الشيخ عبدالعزيز السلمي أن"الجهود ما زالت تبذل مع مجالس الصحوة في ديالى بغرض عودة العائلات التي هجرت قسراً بسبب انتمائها الطائفي". وكانت بعقوبة وبهرز وخان بني سعد والمقدادية والخالص شهدت عمليات ترحيل لأبناء الطائفتين السنية والشيعية في أعقاب تفجير مرقدي الامامين العسكريين في سامراء قبل سنتين.
وتشن القوات العراقية والأميركية حملة"الرعد الساطع"في قضاء بلدروز منذ مطلع نيسان أبريل الماضي بعد عودة الهجمات الانتحارية إلى القضاء. وأكد منسق العمليات الأمنية الرائد فارس الشمري ل"الحياة"أن"القوات المشتركة تمكنت من اعتقال 214 شخصاً يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة الأخرى"، مشيراً الى أن"الحملة مستمرة حتى تطهير القضاء من الجماعات المسلحة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.