محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2008


كومبيوتر دفتر بحجم ورقة "أي 4"
جمعت شركة "فوجيتسو سيمنز" Futjisu Seimens بين التقنية والأناقة في تصميم كومبيوتر الدفتر"أميلو إس أي 2636"AMILO Si 2636 الذي أطلقته في الأسواق الخليجية أخيراً.
ويتميّز بحجمه الصغير الذي لا يتجاوز حجم ورقة"أي4"A4 ما يمكن من وضعه في الحقيبة الشخصية بسهولة، خصوصاً أن وزنه لا يتجاوز 2.3 كيلوغرام. وتعمل بطاريته خمس ساعات. كما زوّد تقنية للاتصال مع"الشبكة المحلية العريضة"وتُسمى تقنياً"ولان"WLAN التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص من محبّي التنقّل.
ويحتوي"أميلو إس آي 2636"على شاشة عالية الدقة في صورها، تعمل بتقنية"دبليو أكس جي أي برليات فيو"WXGA BrilliantView التي تعطي نقاء بصرياً مرتفعاً، كما تؤمّن أيضاً دقة في الألوان مع نسبة تباين عالية. وزُوّد"أميلو إس أي 2636"ميكروفون وكاميرا مدمجين.
ويحتوي الجهاز على وصلات"يو إس بي"USB، وأخرى خارجية للأقراص الصلبة من نوع"ساتا"SATA. كما زوّد تقنية"سنترينو ديو"Centrino Duo التي تصنعها شركة"انتل"، إضافة الى معالج"كور2 ديو"Core 2 Duo وذاكرة"توربو ميموري" Turbo Memor، وكلاهما من صنع الشركة عينها.
من جهةٍ أخرى، تتميّز هذه السلسلة بسهولة توصيلها مع شاشة التلفاز العريضة، عبر استعمال وصلة"أتش دي أم أي"HDMI وبدعم من تقنية"أتش دي سي بي"HDCP. كما يمكن استخدامها كمشغِّلات للاسطوانات الرقمية من نوع"دي في دي".
محرك أقراص الليزر
أطلقت شركة"باناسونيك"Panasonic، محرك الأقراص من طراز"دي. إم بيه-بي دي10 أيه"DMP-BD10A، الذي يقدر على التعامل مع اسطوانات الليزر من نوع"بلو - راي" Blue Ray.
ومن المعلوم أن هذا النوع المتطور من الاسطوانات يتميّز بأنه يخزّن المعلومات على وجهي القرص. ويتميز"دي إم بيه - بي دي10 أيه"باحتوائه على تقنية سمعية عالية تؤمنها"دولبي ترو إتش دي"Dolby True HD، التي تعطي صوتاً مجسّماً يحيط بسامعه. كذلك زوّد المحرك تكنولوجيا فك رموز الشيفرة decoding لالتقاط البث التلفزيوني المشفر الذي تعتمده مجموعة كبيرة من الأقنية الفضائية.
ويعتبر"دي إم بيه - بي دي10 أيه"نسخة متطورة عن أداة مشابهة تحتويها شاشة الكريستال السائل المتطورة"فييرا"VIERA، التي تتميّز بقدرتها على التعامل مع مجموعة من الأجهزة الإلكترونية من خلال جهاز تحكم عن بعد. فعلى سبيل المثال، عند وصل هذا النظام بتلفزيون الشاشة المسطحة"فييرا"بواسطة كابل يعمل بتقنية"واجهات الوسائط المتعددة عالية الدقة"يسمى اختصاراً"أتش دي أم أي"HDMI، يصبح من المستطاع وصله بمصدر الإدخال في جهاز"فييرا"من خلال استخدام جهاز التحكم عن بعد. وإضافة الى تشغيل أقراص"بلو راي"، يستطيع "دي إم بيه - بي دي10 أيه"أيضاً تشغيل اسطوانات"دي في دي"DVD والأقراص المدمجة التقليدية"سي دي"CD. ويتميّز أيضاً بقدرته على تحسين جودة الصورة. ويناسب أي نظام متلفز له شاشة عريضة ومتطورة، ما يسمى تقنياً"سينما المنزل".
طابعات إبسون المتعددة الاستخدام
في أسواق الشرق الوسط، أطلقت شركة"إبسون"Epson، المتخصصة في التصوير والطباعة الرقميين، طابعات الصور المتعددة الاستخدام من طرازي"ستايلس فوتو آر إكس690"Stylus Photo RX690 و"آر إكس 610"RX610.
يجمع الجهازان وظائف الطباعة والمسح الضوئي ونسخ الصور والوثائق. ويحتويان ست خراطيش منفصلة للحبر بحيث يمكن استبدال الفارغة منها، ما يساهم في تخفيض التكاليف ويرفع من جودة النُسخ. وكذلك يمكنهما طباعة الصور من مجموعة من الكاميرات الرقمية. وزوّدتا آلية متطورة للتحكّم في رأس الطباعة، بهدف تأمين سرعة طباعة عالية.
وتطبع"ستايلس فوتو آر إكس690"بسرعة 23 ثانية، وتُظهر النسخة الاختبارية للصورة خلال 12 ثانية. كذلك تطبع على أوراق بقياس"أي 4"A4 بسرعة 40 ورقة في الدقيقة. وتحتوي على علبتي تغذية للأوراق لعمليات الطباعة المتقدمة، تتخذ الأولى شكل الحاوية لحماية ورق الصور من الغبار، وتوضع في مقدمة الطابعة. وتوضع العلبة الثانية في طرف الطابعة للاختيار بين مختلف أنواع الأوراق وأحجامها. كما تحتوي على خيار"الطباعة المزدوجة" الذي يُسمى تقنياً"أوتو دبليكسور"Auto Duplexer الذي يتعامل مع وجهي الورقة.
وتطبع"آر إكس 610"بسرعة 27 ثانية، وتُظهر النسخة الاختيارية للصورة خلال 12 ثانية. كما تصل سرعتها إلى 37 ورقة بقياس"أي 4"في الدقيقة.
ويتميز الطرازان بتقنية التنقيط المتطورة المتعددة الأحجام"أدفانسد فاريابل - سايزد دروبليت تكنولوجي"Advanced Variable-sized Droplet Technology. ويحتويان على خمسة أحجام لنقاط الحبر، يستخدم أصغرها من حجم 1.5 بيكوليتر للمناطق التي تتطلب تدرجاً لونياً بتفاصيل دقيقة، والنقاط الأكبر لمناطق الصورة التي تتطلب كتلاً لونية كبيرة.
وتحدّد تقنية تحسين الصورة"فوتوإنهانس"PhotoEnhance درجة لون الصورة، سواء كان وجهاً أو منظراً طبيعياً أو ظلاً، في شكل أتوماتيكي. كما تحسن ميزة"نمط المشاهد الليلية"من جودة الصور الملتقطة أثناء الليل. ويتوافق الجهازان مع تقنيتي"بكتبردج"PictBridge و"الطباعة المباشرة عبر منفذ الناقل التسلسلي العام""يو أس بي داريكت برنت"USB DIRECT-PRINT للطباعة من دون الاعتماد على الكومبيوتر. كما يمكن طباعة الصور في شكل مباشر من أجهزة الهاتف النقال المزودة تقنية الاتصال اللاسلكي"بلوتوث"Bluetooth.
أخبار سريعة....
أنشأ فرع شركة"إتش بي"hp في الشرق الأوسط"أكاديمية التوزيع والمبيعات"في الأردن، خلال يومين من العمل المكثف في البحر الميت.
- دعمت شركة"مايكروسوفت"Microsoft اللقاء الأول لپ"منتدى الملكية الفكرية العربي"الذي تركزت نقاشاته حول الأهمية الاقتصادية للملكية الفكرية"وقد استضافته أبو ظبي أخيراً.
- استخدمت شركة"نفط الكويت"سلسلة الكومبيوترات المتقدمة المبنية من شركة"صن مايكروسيستمز"، والتي يديرها نظام"لينوكس"المفتوح المصدر"بهدف تشغيل برامج محاكاة افتراضية عن مكامن النفط.
- أكّدت إحصاءات"مجموعة الراشدين العرب""أراب إدفايزرز غروب"Arab Advisors Group أن عدد مستخدمي التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يتجاوز 3.5 مليون بنسبة 14.26 في المئة من عدد سكان المملكة.
- للعام الثاني على التوالي، فازت شركة"آي أف أس"IFS بجائزة مركز أبحاث الشركات"سي إي أر"CER، بفضل برامجها التي تحمل اسم"أي أف أس أبلكايشونز"IFS Applications والتي تتخصص بأعمال الشركات التجارية.
- استضافت شركة"أفايا"Avaya المتخصصة في نظم اتصالات الأعمال أخيراً، مؤتمر"شركاء الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، الذي سلط الضوء على استراتيجية الشركة خلال عام 2008.
- أطلقت شركة"الثريا"للاتصالات الفضائية أخيراً قمرها الاصطناعي الثالث، الذي وصل وزنه الى 5173 كيلوغراماً. وأطلق القمر بواسطة صاروخ"سي لاونتش زينت""3 أس أل"3SL من منصة الإطلاق"أوديسي"في المياه الاستوائية للمحيط الهادي. ووُضِع في مداره المتزامن مع دوران الأرض. ثمّ انفصل القمر عن الصاروخ بعد 99 دقيقة من الإقلاع، على ارتفاع 1388 ميلاً فوق المحيط الهادئ. ولاحقاً، التقطت محطة مراقبة في كاليفورنيا إشارة من قمر"الثريا-3". والجدير بالذكر أن جميع الأجهزة الفنية للصاروخ والقمر الاصطناعي عملت بشكل طبيعي خلال عملية الإطلاق.
وصنّعت شركة"بوينغ"هذا القمر ليعمل 12 عاماً. ويقدم خدمات الاتصالات الصوتية والبيانية مغطيّاً مساحات جغرافية واسعة. وتستعد"الثريا"للبدء في توفير خدماتها التجارية في منطقة شرق آسيا بعد انتهاء الاختبارات الفنية على القمر الجديد ودخوله مرحلة التشغيل. والمعلوم أن تلك المنطقة تضم قرابة ثلثي سكان العالم.
- منحت"مجموعة الطباعة والنشر"، التابعة ل"غرفة تجارة وصناعة دبي"، جوائز للفائزين ب"جائزة دبي للطباعة 2007".
- بهدف توسيع نطاق حملة"لنتعلّم التصوير الضوئي الرقمي"Let"s Get Started in Digital Photography، وقعّت شركة"باناسونيك"Panasonic عقد شراكة استراتيجية مع منتدى غلف فوتو بلاس"Gulf Photo Plus.
- أكّدت تشيكمارك Checkmark تميّز خدمات شركة"تريند مايكرو"Trend Micro لتصفية البريد التطفلي والعناوين الإلكترونية، بعد إخضاعها لاختبارات مستقلة في شركة"ويست كوست لابز"West Coast Labs.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.