تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2007


هاتف ذكي بشاشة حساسّة
أطلقت شركة"إل جي إلكترونيكس"LG Electronics، المتخصصة في التقنية الرقمية عالمياً، أول هواتفها الذكيّة في المنطقة، ويحمل اسم"أل جي- كي أس 20"LG-KS20.
يتميّز هذا الهاتف بشاشة كبيرة من الكريستال السائل أل سي دي تعمل باللمس. ويستطيع تحميل الملفات بسرعة 3.6 ميغابايت في الثانية، ما يسهّل دخول الإنترنت واستخدامها.
وعلى رغم سماكته التي تصل إلى 12.8 ملليمتر، يحتوي على واجهة تطبيقات حساسة تعمل باللمس. إضافةً إلى ذلك، زوّد"أل جي- كي أس 20"خصائص متطورة مثل التعرّف الى خط اليد، وإمكانية التوصيل عبر تقنية الاتصال اللاسلكي من نوع"واي - فاي"Wi-Fi، وذاكرة داخلية سعة 128ميغابايت، مع امكانية دعمها ببطاقات الذاكرة الخارجية من نوع"مايكرو أس دي"MicroSD، وتقنية"بلوتووث 2.0"Bluetooth 2.0. ويدير هذا الهاتف نظام"ويندوز موبايل 6"Windows Mobile 6 الذي تصنعه شركة"مايكروسوفت".
من جهةٍ أخرى، حققت"أل جي"نمواً قدره 96 في المئة في قطاع الهواتف المتحركة التي تعمل بنظام"جي إس إم"GSM، معززةً هذا النمو لكثرة مبيع هاتفي"برادا"PRADA و"شاين"Shine.
ويوفر هذا الخليوي إمكانية التوافق مع الشبكات المتطورة من نوع"اتش اس دي بي آيه"HSDPA، ما يعطي إمكانية تحميل الموسيقى ومقاطع الفيديو، ومواد الترفيه الرقمي المتوافرة"ويندوز لايف"Windows Live. كما يحتوي على تقنية"بوش إي-مايل"push e-mail التي تقدم البريد الالكتروني بسرعة 3.6 ميغابت في الثانية.
طابعات ليزر لسوق الأعمال
كشفت شركة"سامسونغ إلكترونيكس"Samsung Electronics، المتخصصة في صناعة الطابعات الليزرية عالمياً، عن طابعتها من نوع "سي أل بي 660"CLP 660 التي تنتمي الى سلسلة طابعات الليزر الملونة المخصصة للأعمال. وتضم ثلاثة نماذج مختلفة:"سي أل بي- 610 أن دي"CLP-610ND، سي أل بي ? 660 أن"CLP-660N و"سي أل بي- 660 أن دي"CLP-660ND.
تتميّز"سي أل بي- 660 أن دي"بسرعة الطباعة تبلغ 24 ورقة في الدقيقة، وتعطي"سي أل بي- 610 أن دي"سرعة مقدارها 20 ورقة في الدقيقة. وتتميز طابعات هذه المجموعة بالقدرة على التعامل مع الشبكات الرقمية الداخليّة للمؤسسسات، والطباعة الأوتوماتيكية على وجهي الورق. كما تدعم محاكاة نظامي"جي دي أي"GDI و"بي سي أل"PCL بما يتوافق مع متطلّبات المستهلك المهنيّة. كما تتميّز بدورة خدمة تصل إلى 100 ألف ورقة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ إطلاق هذه المجموعة جاء عقب تبوؤ شركة سامسونغ المرتبة الثانية في السوق العالميّة للطابعات الليزرية الملوّنة بحسب دراسة أجرتها شركة"أي دي سي"IDC العالمية للأبحاث في الربع الأول من العام 2007. وعزت الشركة هذا النجاح إلى طابعتيها"سي أل بي-300"CLP-300 المخصّصة للإستعمال الشخصيّ، و"سي أل بي- 350 أن"CLP-350N الموجّهة إلى الشركات الصغيرة والمتوسّطة الحجم.
كاميرا الوجوه المبتسمة
أطلقت شركة سوني الخليج Sony كاميرتين من نوع"سايبر شوت"Cyber Shot"تي 200"T200 و"تي 70" T7 تتميّزان بتقنية تتعلق بالتقاط صور الوجوه المبتسمة في شكل أوتوماتيكي، والتي تُسمى"سمايلي شاتر"Smile Shutter. وزوّدت الكاميرتان شاشة عريضة من نوع"أل سي دي"LCD تعمل باللمس"وقياسها 3.5 بوصة في كاميرا"تي 200"و 3 بوصة في"تي 70".
كذلك زوّدت الكاميرتان نظام"الغالق الذكي"، الذي يستطيع التعرف الى الوجه المبتسم، فيشغل أوتوماتيكياً نظام التقاط الصور.
وكذلك جهّزت الكاميرتان عدسات متطورة من نوع"كارل زيس فاريو - تسّير"Carl Zeiss Vario ?Tessar. ويبلغ التقريب البصري، أي ال"زووم"، في كاميرا"تي 200"خمسة إضعاف، وفي"تي 70"ثلاثة أضعاف.
وتصل دقة الصور فيهما إلى 8.1 ميغابيكسل، بفضل المعالج الالكتروني"بيونز"BIONZ المتطور. وتعتمد كلاهما في وضوحهما على 230.000 نقطة لونية في الشاشة، ما يسمح بالتشغيل السهل للكاميرا. وتساعد تقنية الثبات الفائق"سوبر ستيدي شوت"Super SteadyShot على التقاط صور أثناء الحركة السريعة.
وتتيح الشاشة في الكاميرتين المذكورتين وظائف التصوير المتنوعة بطريقة سهلة، وتسمح لمستخدميها بالتركيز الصحيح. كما تضم الكاميرتان خصائص أخرى مثل تزيين الصور بالرسوم، وبقية"راديال بلور"Radial Blur التي تتعامل بطريقة ديناميكية مع عملية تثبيت إطارات الصورة، و"ريترو"Retro التي تحوّل الصور الملونة الى الأبيض والأسود، ما يعود بالذاكرة الى زمن الكاميرات القديمة.
الأجهزة المتعددة الوظائف
في الشرق الأوسط وإفريقيا، طرحت شركة"زيروكس"Xerox، المتخصّصة في الطباعة والنسخ والمسح الضوئي والفاكس، سبع طابعات من سلسلة منتجات"وورك سنتر 5600"WorkCentre 5600.تتميّز بكونها متعددة الوظائف، وتعمل بسرعة عالية. وقد عُزّزت بواجهة الاستخدام القابلة للتطوير"إكستانسيبيل إنترفايس بلاتفورم"Extensible Interface Platform التي تعتمد معايير الشبكات الرقمية العالمية، كما أنها تتلاءم مع حاجات الشركات الكبيرة. وتتيح"وورك سنتر 5600"لمطوري البرامج كتابة التطبيقات وتعديلها بسرعة. ويعتمد مستخدمو هذه الطابعات على نظام متطور لإدارة الوثائق يعمل بمجرد لمس شاشات التحكم في الجهاز. وتتراوح سرعتها في الطباعة بين 32 و87 صفحة في الدقيقة. وتصل سعتها الورقية إلى 8700 ورقة. كذلك يستطيع الموظفون في المكاتب تخزين الوثائق التي تطبع بصورة متكررة، مثل النماذج والطلبات، ثم تعديل الإعدادات قبل الطباعة، من دون الرجوع إلى جهاز الكومبيوتر.
وتستطيع هذه الطُرُز، المزوّدة تقنية المسح الضوئي أيضاً، إنشاء وثائق ال"بي دي أف"PDF من النوع الذي يستجيب لعمل محركات البحث، وكذلك ملفات ملفات"أكس بي أس"XPS للكتابة الرقمية المتطورة. كما تؤمّن حماية الوثائق والمستندات، إضافة الى الجهاز نفسه. ويعمل القرص المُشفّر، بالتآزر مع تقينة الكتابة فوق الصور، على مسح الصور عن القرص الصلب تلقائياً، بعد إنجاز الطباعة أو عند الطلب.
وتقدّم هذه الطُرُز أيضاً مجموعة أخرى من البرمجيات تتيح الوصول إلى نماذج العمل المعيارية أو الطباعة مما تختزنه من نماذج عن الوثائق وغيرها. فعلى سبيل المثال، يمكن استعراض الصورة التي مُسحت عبر شاشة الجهاز نفسه، للتأكد من دقتها ووضوحها. وبعد ذلك، يمكن تخزينها في نظام"دوكيوشير"DocuShare، أو نظام"شيربوينت"Sharepoint، أو في أحد مجلدات نظام"ويندوز"، من دون اللجوء إلى نموذج تعريف مسبق. كما يمكن استخدام الشاشة في تلك الأجهزة لاستعراض الوثائق المخزّنة قبل طباعتها.
أخبار سريعة...
تأهل المخترع السعودي المهندس خالد الرشيد إلى نهائيات"كأس العالم للاختراعات التطبيقية على الكومبيوتر"، التي تعقد في بكين العام المقبل. وخاض الرشيد أخيراً تصفيات عن قارات آسيا وأستراليا وأفريقيا في العاصمة التايوانية تايبيه، وتنافس فيها أربعة وعشرون مخترعاً سبق لهم التأهّل للمسابقة من خلال الفحوص الأولية للاختراعات التي تقدموا بها. وتقدم الرشيد الى التصفيات عبر اختراعه"جهاز الكشف والتنبيه لنوم السائق"وهو جهاز عملي بسيط يقوم بتسجيل نمط القيادة لكل سائق في سيارته، ثم يستشعر وضعيته أثناء القيادة ما يعطيه القدرة على التعرف الى السلوك الخاطئ للقيادة مثل النعاس والنوم.
إنطلاقاً من دبي، سلّطت شركة"إنفوتوسيل دوت كوم" Info2cell.com ، المتخصصة في برامج الخليوي في منطقة الشرق الأوسط، الضوء على خدماتها المخصصة للجيل الثالث من الهواتف النقالة، مثل القدرة على التعامل مع شبكات متطورة في الاتصالات من نوعي"خدمة حزم الراديو العام""جي بي أر أس" GPRS و"إيدج" Edge، وكذلك الخدمات التفاعلية المتصلة بالتقاط قنوات التلفزيون على تلك الهواتف. وكذلك عرضت خدمة"ألوان"التي تعطي معلومات متخصصة عبر الخليوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.