"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2007


طابعة تتحكم بالصور
أطلقت شركة"إبسون"Epson العالمية، طابعتين متخصصتين بالصور بقياس"إيه 4"A4"ستايلس فوتو آر 390"Stylus Photo R390 وپ"ستايلس فوتو آر 270"Stylus Photo R270 في أسواق الشرق الأوسط أخيراً. وتستخدم الطابعتان أحبار"كلاريا فوتوغرافيك"التي تشتمل على ستة ألوان. وتحتوي الطابعتان على تقنية"فوتو إنهانس"، التي تُحسّن نوعية الصور الملتقطة لتصبح شديدة الشبه بالواقع.
وللحصول على طباعة واضحة المعالم، تستخدم الطابعاتان تقنية"أدفانسد فاريابل سايزد دروبليت"، ما يمنحهما القدرة على التحكّم بكمية الحبر أثناء الطباعة. كما تحتويان خراطيش منفصلة للحبر، الأمر الذي يتيح استبدال كل لون على حدة في حال نفاده. وتتميزان بسرعتهما التي تمكن من طباعة الصورة بقياس 10?15 سنتم خلال 13 ثانية.
ويتيح طراز"ستايلس فوتو آر390"طباعة الصور وتحريرها وضبط حجمها، إضافة إلى إزالة الحلقة الحمراء التي تظهر في الأعين في الصور التي تلتقط بالفلاش. وتجري هذه العمليات من دون الحاجة لاستخدام الكومبيوتر، إذ يكفي إدخال بطاقة ذاكرة الكاميرا الرقمية في المنفذ المخصص لها في الطابعة، لمعاينة الصور من خلال شاشة عرض بقياس 3.5 بوصة، وإدخال التعديلات عليها. أما الطراز"ستايلس فوتو آر270"فيشتمل على تقنية"إيزي فوتو برنت"، التي تسهل عملية التحرير والطباعة عبر أجهزة الكومبيوتر، ما يجعلها مثالية للمبتدئين من هواة طباعة الصور. وتطبع الصور باستخدام تقنية"فوتوإنهانس"، التي تُحدد الظلال والمناظر الطبيعية ولون الجلد في شكل آلي ثم يضاف التدرج اللوني لتحسين العمق والتباين اللوني. ومثلاً، تسمح هذه التقنية بالتخلص من الظلال القاتمة في الصور، من دون الحاجة الى خبرة كبيرة في استخدام الكومبيوتر لإجراء الرتوش.
ويمكن هذين الطرازين الطباعة مباشرة على الأقراص المُدمجة وأسطوانات"دي في دي". وفي حال الحاجة الى طباعة ملصقات، يمكن إضافة الرتوش عبر تطبيق التحكّم بالمؤثرات البصرية على الصور. وتسمح خيارات الطباعة المرنة بالحصول على صور بقياسات عدة وضمنها 10?15 سنتم و9?16 و"إيه 4".
موسيقى في كل مكان
أطلقت شركة"لوجيتك"Logitech العالمية المتخصصة في تصنيع الأدوات الملحقة بأجهزة الكومبيوتر الشخصية، مثل أجهزة الذاكرة"فلاش"والأقراص المتحركة وأدوات الاتصال اللاسلكي والفأرة الالكترونية ولوحة المفاتيح وغيرها، نظام موسيقي من نوع"وايرليس دي. جيه"Wireless DJ بغية الإستفادة من الفرص التي يتيحها قطاع الموسيقى الرقمية والذي تبلغ قيمته 58 بليون دولار سنوياً. ويتيح هذا النظام، المؤلف من ثلاث قطع، استخراج مقاطع موسيقية رقمية من الكومبيوتر، وبثها عبر أي نظام صوتي يتعامل مع الملفات الرقمية. ويستخدم"وايرليس دي. جيه"تقنية لاسلكية من نوع"أني وير ميوزيك"وترجمتها"الموسيقى في أي مكان"، التي تسهِّل توصيل أجهزة الكومبيوتر الشخصي بأجهزة الترفيه الرقمي المختلفة.
ويتوافق"وايرليس دي. جيه"مع أنواع من نُظُم الصوت في الكومبيوتر، مثل تلك التي تتوافر في مُشغلات موسيقى"أم. بي. 3"و"آي تونز"و"دبليو. أم. إيه"، وكذلك نظام الراديو عبر الإنترنت وغيرها. كما يتضمن قائمة تشغيل"دي. جيه. ليست"التي تخزِّن أغاني وألبومات بالتزامن مع الإستماع إلى الموسيقى من دون التسبب بانقطاعها. ويمكن التحكم بهذا النظام من بعد، من خلال جهاز يشبه في شكله قرص التحكم في مشغل"آي بود".
وفي سياق متصل، أطلقت شركة"لوجيتك"نظام مكبرات الصوت "زد-10 انتراكتيف 2.0" Z-10 Interactive 2.0، الذي يعمل بواسطة اللمس، كما يحتوي على شاشة بإضاءة خلفية تعرض المعلومات المتعلقة بالمقاطع الموسيقية قيد العزف.
جهاز بالليزر
رباعي الاستخدامات
أطلقت شركة"إبسون"Epson العالمية جهاز ليزري متعدد الاستخدامات من نوع"أكيوليزر سي. إكس21 إن"AcuLaser CX21N يشتمل على طابعة وناسخة وماسحة ضوئية وفاكس. كما يحتوي علبة تغذية أوتوماتيكية للورق. ويطبع هذا الجهاز بسرعة تبلغ 25 ورقة في الدقيقة للطباعة بالأسود والأبيض و5 أوراق بالدقيقة للطباعة الملونة. ويستخدم تقنية"أبليكيشن سبسيفيك إنتغريتد سيركت"التي تُخرج الصفحة الأولى المطبوعة بأقل من تسع ثوان، وتبلغ طاقته القصوى 45 ألف صفحة شهرياً. كما يستوعب 680 ورقة، ما يسّهل عملية الطباعة ويقلّل من كلفتها.
وكذلك يستخدم تقنية"راب ترانسفر"التي توفر دقة عالية في نثر الحبر على الورقة، ما يعطي صوراً واضحة.
وإضافة إلى ذلك، يستطيع هذا الجهاز أن يتعامل مع لغات الطباعة الرئيسية مثل"بي. سي. أل6"PCL6 وپ"بي. سي. أل5"PCL5 وپ"أدوبي بوست سكريبت3". كما يؤمِّن طباعة النشرات الإعلانية وبطاقات الدعوة والعروض التوضيحية وبطاقات التعريف الشخصي والصور وپ"بروشورات"لحافظات أقراص"دي. في. دي"و"سي. دي"، الإمر الذي يوفِّر في نفقات الطباعة، وينفي الحاجة لوضع هذه الأنواع من الحاجات الطباعية بين يدي المتعهدين المحترفين.
يحتوي جهاز"أكيوليزر سي. إكس21 إن"واجهة استخدام تضم لوحة تحكم، تُعرض على شاشة من الكريستال السائل ذات خلفية مضاءة، ما يتيح عرضاً واضحاً للبيانات المباشرة مثل معدلات استهلاك الحبر. كما زُوِّد بتعليمات بسيطة للتعامل مع المشاكل العرضية مثل الأوراق العالقة. ويشتمل أيضاً على مجموعة من خيارات الاتصال بما فيها تقنيتا"الناقل التسلسلي العام"،"يو اس بي"، من النوع العالي السرعة"وشبكات"إثيرنت"Ethernet.
تصل دقة المسح الضوئي في هذا الجهاز إلى 9600 نقطة في البوصة. كما يتميز الفاكس بسرعة طباعة تصل إلى 33.6 كيلوبايت في الثانية. ويوفر نسخاً ملونة أو بالأبيض والأسود. كما يحتوي على ثلاثة أزرار تعمل باللمس لتسريع إرسال الفاكس، إضافة الى مجموعة من 60 زراً لتخزين أرقام الفاكس. وتتسع ذاكرته لتخزين 200 صفحة.
جهاز عرض بحجم راحة اليد
أطلقت شركة"فيوسونيك"ViewSonic العالمية التي تعمل في صناعة الشاشات وتقنياتها، جهاز عرض ضوئي متعدد الوظائف من نوع"بي جي 258 دي"PJ258D يعمل بواسطة تقنية"المعالجة الرقمية للضوء"Digital Light Processing. صُمّم هذا الجهاز ليناسب أجهزة"آي بود"القادرة على عرض ملفات الفيديو المرئية، ما يجعله قادراً على نقل تجربة المشاهدة من"حجم الجيب"إلى الحجم الطبيعي، من دون الحاجة لاستعمال الكومبيوتر. كما يتمتع بشاشة عالية الوضوح يصل مقدار السطوع فيها الى 2000 شمعة، كما تبلغ نسبة تباين تبلغ 2000:1 ما يضمن عرضاً واضحاً ونقياً للصور وأشرطة الفيديو.
ولأن الدراسات أظهرت أن مستخدمي أجهزة"آي بود"يميلون إلى تحميل لقطات الفيديو والأفلام وملفات البث عبر الانترنت، أكثر من المستخدمين العاديين بثلاث مرات، صمم جهاز"بي جي 258 دي"ليلاقي هذا الميل. لذا، يستطيع أن يعرض تلك المحتويات على مسطحات مختلفة مثل جدران غرفة المعيشة والأدوار السفلية للبنايات وغرف الفنادق وقاعات الاجتماعات وغيرها. وخلال العرض، يمكن شحن جهاز العرض من بطارية جهاز"أي بود"، ما يطيل ساعات تشغيله. وكذلك يتمتع بخيارات متعددة للربط تشمل توجيه اشرطة الفيديو"فيديو ستريمنغ"التي تمكن من الربط السريع مع أجهزة الحاسوب الشخصية ومشغلات أسطوانات الفيديو الرقمي وأجهزة الألعاب الالكترونية وغيرها.
أخبار سريعة ...
حازت شركة"فوجيتسو سيمنز"Fujtsu Semiens لأجهزة الكومبيوتر، على شهادة اعتماد عالمي لتشغيل تطبيقات شركة"أس أي بي"SAP المتعلقة بنظام التشغيل"سولاريس 10".
افتتحت شركة"متروفايل - الشرق الأوسط"، المتخصصة في إدارة المعلومات والتابعة لشركتي"مشاريع"الذراع الاستثمارية لشركة"دبي للاستثمار"ومجموعة"السركال"، أكبر مركز متخصص في إدارة السجلات وتخزينها في المنطقة.
ويشتمل على 520 ألف قدم مربعة مخصصة للسجلات الورقية، ما يتسع لنحو 388 مليون وثيقة. كما يضم جناحاً للوسائط يستوعب حتى 300 ألف شريط كومبيوتر، ويعمل عبر معايير متطورة للمراقبة والسلامة، مع توفير درجات حرارة ورطوبة مناسبة.
أعلنت"الشركة الوطنية للإتصالات المتنقلة"أن عدد المشتركين في فرعها في تونس"تونيزيانا"، تخطى ال3 ملايين.
أعلنت شركة"إنفو2 سيل دوت كوم"Info2cell.com المتخصصة في التطبيقات المعلوماتية على الهواتف النقالة في منطقة الشرق الأوسط، ارتفاع معدلات الطلب على خدماتها للمعلومات الشخصية إلى قرابة 4 ملايين رسالة قصيرة يومياً، تتداولها أيدي أكثر من 350 ألف مشترك في المنطقة.
تعكف المديرية العامة لقوات الأمن التركية على تركيب موجّهات لحزم المعلومات الرقمية"راوتر"بهدف بناء شبكة اتصالات للشرطة والأمن. وتشمل التطبيقات أكثر من 300 محطة للشرطة ونقاط الأمن الأخرى إلى جانب البيانات الحساسة التي تتعلق بمنع حدوث الجرائم، مثل تحليلات الحمض النووي"دي أن ايه"DNA والبصمات والتقارير الخاصة بالقذائف والأسلحة، وملفات الفيديو من دوائر المراقبة التلفزيونية للمدن التركية، وخدمات الحكومة الالكترونية التي تشمل طلبات جوازات السفر وتسجيل المركبات وغيرها.
أظهر بحث أجرته شركة"إتش بي"HP أهمية الربط المباشر بين متخذي القرارات على الصعيد العام وفي مجال تكنولوجيا المعلومات.
اعتقلت الولايات المتحدة الأميركية روبرت سولواي، 27 سنة، الملقب باسم"ملك التخريب"على الإنترنت، عقب اتهامه بالاحتيال وانتحال الهوية وتبييض الأموال. ويستعمل سولواي أجهزة الكومبيوتر المصابة بفيروسات لإرسال أوامر إلكترونية تخدم غاياته المُبيّتة. وتعرف مثل هذه الأجهزة المصابة بين خبراء المعلوماتية باسم"الزومبي"بسبب عدم انتباه أصحابها الى توغّل المخربين إلى كومبيوتراتهم. ويعتبر سولواي أول شخص يحال إلى القضاء بسبب إرساله"إيمايلات"مُخربة، تحت قانون انتحال الهوية الأميركي. ويرغب الإدعاء العام في استرداد 773 ألف دولار ربحها سولواي من خلال الترويج لشركته.
حققت شركة"سيتا"لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتصلة بصناعة النقل الجوي، الشريك لپ"الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للنقل الجوي"، عائدات وصلت إلى1،481 بليون دولار في عام 2006، كما أحرزت رقماً قياسياً في حجم الأعمال الجديدة، فاق البليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.