محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السنيورة يطالب النواب بالتمعن بالمعطيات قبل المطالبة بإرهاق الخزينة . لبنان : هواجس بعد الكلام عن تأجيل الإنتخابات وقائد الجيش إلى دمشق يشدد على ضبط التهريب
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2008

خيّم شبح الانتخابات النيابية اللبنانية المقررة الربيع 2009 على الحركة السياسية الداخلية ونشاط المجلس النيابي، حتى باتت هاجس القوى السياسية في مواقفها من القضايا كافة، الاجتماعية والاقتصادية وفي مناوراتها الإعلامية.
وإذ أخذت هذه القوى تخضع هذه المواقف للمصالح والمقاييس الانتخابية، فإن الأمر انطبق على الجلسة النيابية التي انعقدت أمس لمناقشة مشروع قانون الزيادة على الأجور الذي أقرته الحكومة، ويطالب الاتحاد العمالي العام والنقابات بتعديله، وللبحث في اقتراحات قوانين أخرى منها اقتراح زعيم"التيار الوطني الحر"العماد ميشال عون إلزام الدولة دفع فروقات الزيادة على سلسلة الرتب والرواتب للموظفين المقررة منذ اعوام، فتقررت إحالته على اللجان النيابية لدرسه.
وشهدت الجلسة النيابية أمس سجالاً في شأن القضايا الاجتماعية، شمل عرض الخلاف بين رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ونائبه عصام أبو جمرا التيار الوطني الحر حول صلاحيات الأخير، فيما قدّم السنيورة مطالعة مالية طلب فيها من النواب"التمعن بالمعطيات قبل المطالبة بزيادة الأعباء على الخزينة والمواطنين"، مؤكداً أن"من واجب النواب متابعة مطالب الفئات الاجتماعية ونقلها. لكن المطلوب يفوق الطاقة وأنا لا أنوي فرض ضرائب على المواطنين". وذكّر السنيورة بأن على الدولة أن تدفع 500 مليون دولار لوزارة المهجرين و450 مليوناً لاستكمال دفع تعويضات ما خلفه العدوان الإسرائيلي، مشيراً إلى أن عجز الموازنة للسنة 2009 يقدر ب4 آلاف بليون ليرة لبنانية. راجع ص 6 و7
ومع هيمنة الهاجس الانتخابي على المسرح السياسي أو في كواليسه، توقف عدد من رموز الأكثرية وأوساط قوى 14 آذار عند تكرار رموز من المعارضة الإشارة إلى احتمال تأجيل الانتخابات النيابية المقبلة، وأشاروا إلى حديث الأمين العام ل"حزب الله"السيد حسن نصر الله عن عدم جواز تأجيلها قبل أسبوعين، في حين لم يتحدث أحد عن التأجيل، والى تطرق عون الى الأمر بدوره، والى مخاوف رئيس تيار"المردة"الوزير السابق سليمان فرنجية من هذا التأجيل بفعل حادث كبير كعملية اغتيال كبرى، فضلاً عن إشارة صحيفة"الوطن"السورية الى"خطر التأجيل"بدورها.
ورأى رئيس حزب"القوات اللبنانية"الدكتور سمير جعجع ان كلام فرنجية سوري. ورداً على اتهامات حلفاء دمشق للمملكة العربية السعودية بالتدخل في الانتخابات في لبنان، وآخرها حديث فرنجية أول من أمس أعلنت الأمانة العامة لقوى 14 آذار أن"المحور السوري ? الإيراني يصر على تنظيم حملة ظالمة ومستمرة بواسطة بعض اللبنانيين ضد المملكة... وهذه الحملة لا تنال من المملكة وحدها، بل من العرب جميعاً". وكان السفير السعودي في بيروت الدكتور عبدالعزيز خوجة رأى أن الحملة"سببها انتخابي داخلي يزجون باسم المملكة من أجل التسويق الانتخابي".
وعلى وقع طغيان الهاجس الانتخابي تستمر تحركات المسؤولين اللبنانيين في اتجاه الخارج، ويواصل رئيس الجمهورية ميشال سليمان جولاته الخارجية، فيزور ألمانيا الثلثاء المقبل لإجراء محادثات مع المستشارة أنغيلا ميركل. ويستقبل الرئيس حسني مبارك زعيم تيار"المستقبل"النائب سعد الحريري اليوم في القاهرة. وعلمت"الحياة"أن قائد الجيش العماد جان قهوجي سيزور دمشق نهاية الأسبوع، للبحث في التنسيق مع الجيش السوري. وصرح قهوجي امس بان"تهديدات إسرائيل ضد لبنان لن تضعف عزم الجيش، والبقاع لن يكون خاصرة رخوة للاعتداء على الأشقاء العرب". وشدد على وجوب ضبط التهريب على جانبي الحدود اللبنانية ? السورية لما فيه مصلحة البلدين.
وفيما امتدحت قوى 14 آذار زيارة الرئيس سليمان للخارج، قالت مصادر رئاسية إن طهران أبلغت الأخير أثناء زيارته لها أول من أمس استعدادها تزويد لبنان أسلحة دفاعية لمواجهة الإرهاب، مشيرة الى أن سليمان أكد حاجة الجيش الى أسلحة فعالة ومتقدمة وتتيح له الحركة الخفيفة في مواجهة الإرهاب. أما الأسلحة الدفاعية فإن المصادر أوضحت أن إيران أبدت استعداداً لتزويد لبنان بها"ويتفق عليها ضمن منظومة الاستراتيجية الدفاعية".
واعتبرت المصادر الرئاسية اللبنانية أن من مفاعيل زيارة سليمان لطهران أنها أظهرت أكثر فأكثر مسألة إعادة صورة الدولة الواحدة وعودة لبنان الى ممارسة دوره على الساحة الدولية وتكريسها لمرجعية الدولة في علاقاتها مع الخارج لتكون العلاقة من دولة الى دولة.
وأشارت المصادر الى أن الأسابيع المقبلة ستشهد تبادل زيارات لوزراء ووفود من أجل متابعة ما اتفق عليه خلال القمة الإيرانية - اللبنانية، ولتفعيل اتفاقات سابقة إذا لم يتم توقيع أي اتفاقات جديدة.
نشر في العدد: 16673 ت.م: 27-11-2008 ص: 12 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.