محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    أنباء متضاربة حول مصير حسن نصر الله    اتفاق على الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المملكة وطاجيكستان    الجبير يلتقي وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة والحياد الصفري    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الاتحاد يطيح بالخليج برباعية في دوري روشن للمحترفين    الزمالك سوبر أفريقيا    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية كوريا    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    السوبر الافريقي: ركلات الترجيح تحسم اللقب للزمالك على حساب الاهلي    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    أنباء متضاربة عن اغتيال نصرالله    وزير الخارجية: الحرب في غزة هي أساس المشكلة وسبب التصعيد في المنطقة    القطاع الخاص يشرع في تنفيذ أول منصة رقمية لمنظومة الترفيه    إنجاز 61 % من مشروع تقاطع الأمير نايف مع الدائري الثالث في المدينة المنورة    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    «هيئة العقار» تُعلن بدء التسجيل العيني ل 43 ألف عقار في الرياض والدرعية    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    القيادات تتساقط.. «حزب الله» يتهاوى    الذهب يسجل 5 أرقام تاريخية في أسبوع    ردع العابثين    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    محافظ الزلفي يرعى احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94    مكتب الضمان الاجتماعي في حائل يُقيم دورة "بناء نموذج العمل الحر لمستفيديه"    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    عندي لكم خبرين !    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    نائب أمير مكة يشهد حفل اليوم الوطني بالإمارة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    «الإسلامية» توجه خطباء المساجد للتحذير من التساهل في «الطلاق»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض راقص لفرقة "4120" في بيروت . "لحظة تلاشي" تمرين على النسيان ... والهروب من الحرب
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2008

الحرب مقيمة في ذاكرة اللبنانيين. تعود كلما فكر أحدهم بعمل ابداعي أو تجريبي أو فني، وهي محور معظم الأعمال المسرحية والسينمائية التي تشهدها قاعات بيروت ومسارحها في السنوات العشر الأخيرة.
وكأنها محاولة لطرد الفكرة بعيداً، بيد أن ترسباتها باتت أعمق من النسيان، خصوصاً أن هذه الأعمال لا تتناول الحرب بأفعالها وخرابها وهمجيتها فقط، بل قد تمتد الى الأبعاد النفسية والاجتماعية والشخصية.
العرض الذي احتضنه"مسرح دوار الشمس"عند مستديرة الطيونة في بيروت، وهي منطقة كانت خط تماس ابان الحرب الاهلية، قدم نموذجاً للجسد المنهك والمتعب من ثقل أصوات الرصاص والقذائف والشتائم الطائفية.
"لحظة تلاشي"عرض راقص يعرض ما شهدته بيروت من أحداث مأسوية في أيار مايو الماضي، حين اقتُحمت المدينة وتغيرت ملامحها وكادت شرارة الحرب الاهلية أن تشتعل من جديد.
مقاطع فيديو تستقبل الحضور. الراقصون يتابعون كما الجمهور، الشاشة. عتمة تلف المكان معلنة بدء العرض. راقصتان مكملتان لبعضهما بعضاً، اذ تبدأ الثانية من حيث انتهت الأولى. رقص تعبيري وحركة جسد ناعمة ترافقها الموسيقى كالنبض.
ينتفض الجسدان، يسقطان أرضاً، يتأوهان، يبكيان، يتألمان من شدّة النبض. النبض هو الرصاص الذي اجتاح المدينة، والسقوط والبكاء والألم هي الهروب والاختباء من الموت الأعمى.
"4120"هي الفرقة التي قدّمت"لحظة تلاشي"، تأسست عام 2006 بين بيروت وباريس، وتتألف من ستة راقصين من لبنان وفرنسا واليابان. و"4120"هي المسافة التي تفصل بين بيروت وباريس.
من مشهد الرقص الثنائي، انتقل العرض الى الرقص الجماعي، وهنا تكمن العقدة. الراقصون باتوا مهيئين للخروج من أجسادهم والتحرر منها. تحركوا على المسرح، انفعلوا، تناغموا، توحدوا، صرخوا، حاولوا طرد الحرب الا أن العرض ما زال في بدايته.
هي محاولة لتفجير الغضب الداخلي، على شكل أجزاء راقصة. تحاول الأجساد أن تنتفض وتخبر حقيقة ما حدث قبل أشهر. المشاهد في العرض هي شوارع بيروت وأهلها وحاراتها وزواريبها. حركات الأجساد المتعبة، هي الأطفال الذين عاشوا حرباً فرضت عليهم، والموسيقى كانت نشرات الاخبار والحوارات السياسية الساخنة والصور والانتقادات والتهم المتبادلة.
السقوط
في احد المشاهد، يسقط الراقصون على الأرض، يرتطمون بها وكأنهم يبحثون عن بداية جديدة. الراقصون متفرقون، يزحفون ليتجمعوا في طرف المسرح فوق بعضهم بعضاً. المشهد أشبه بمقبرة جماعية، يذكر بمشاهد حرب تموز يوليو 2006، خصوصاً ان فكرة العرض نمت آنذاك.
ترى، ما أهداف"لحظة تلاشي"؟ هل هي مجرد فكرة تُرجمت الى عمل راقص، أم أنها محاولة من الراقصين للنسيان؟ تتضح الأجابة عن التساؤل لحظة انتهاء العرض، اذ يشعر المشاهد بأن ما رآه كان تمريناً على النسيان، وعلى الانطلاق صوب حياة جديدة. لا نقول ان العرض يطرد فكرة الحرب من رؤوسنا، أو يشفي اللبنانيين من آفاتهم، انما يحاول أن يحض المشاهد على الركض أو الوثب وعدم السقوط في أفخاخ نظريات المؤامرة والتعصب الطائفي أو المذهبي. العرض تمرين على المسامحة والمصالحة والنسيان، وتمرين آخر لحركة الجسد والروح والعقل.
ويوضح كل ذلك المشهد الاخير من العرض، حين تتبدل الموسيقى، وتتحرّر الأجساد فترقص على ايقاعات صاخبة. في هذا المشهد تلبس الأجساد لوناً جديداً من الحياة. الفرح والانتصار يلفان الراقصين فيصرخون ويتركون أبدانهم في حالة ارتخاء، يتقدم كل واحد منهم صوب الجمهور ويطلق ما في جعبته من رصاص الخوف والقهر والكبت والذكريات الحزينة.
تميّز العرض الذي قد يكون من أهم العروض الراقصة التي شهدتها بيروت أخيراً، بحركة الراقصين المرنة والسهلة والمقنعة، وبالأزياء الأنيقة والخادمة لأهداف العرض والتي تبدلت أكثر من مرة، وهذا ما نشهده نادراً في العروض المحلية.
شارك في العرض كل من الراقصين: نانسي نعوس، بشارة عطاالله، كازومي فوشيغامي، رينار ريمونديير، داليا نعوس وستيفن شامبس.
نشر في العدد: 16669 ت.م: 23-11-2008 ص: 43 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.