تعرض الفضائيات كماً هائلًا من المسلسلات العربية يومياً وعلى مدار الساعة، وخصوصاً خلال شهر رمضان، تفضل بيوت خليجية متابعة الأقرب إليها من ناحية اللهجة والثقافة والتركيبة الاجتماعية التي تدخل في صلب البنية الأسرية للمجتمع الخليجي. ولكن بسبب الطرح الجريء الذي يصل أحياناً كثيرة، إلى حد الفجاجة وخدش الحياء، يعزف بعض الأسر عن متابعة المسلسلات التي تقدم مشاهد من هذا النوع. وتقول رقية القرني 48 سنة:"اختلفت الدراما الخليجية كثيراً عما كانت عليه في السنوات العشر الماضية، فقد كانت المسلسلات تراعي تقاليد الأسرة الخليجية وعاداتها، على عكس ما أصبحت عليه حالياً. وأوقات بث المسلسلات المحلية كانت تُعتبر فسحة لاجتماع العائلة، بالتزامن مع إحدى الوجبات اليومية". وتشير القرني، بشيء من الدهشة، إلى أن المسلسلات الجديدة تطرح القضايا السلبية في شكل صارخ،"وتصدم المتابع الذي ينشد الترفيه والمتعة في المشاهدة. وأما المواقف المصوّرة فقد أصبحت جريئة وفجة، حتى الوقاحة أحياناً، مثل مَشاهد العنف الجنسي والعنف الأسري، وباتت وسيلة لنقل التصرفات السلبية إلى النشء". منظر الدم، بلونه القاني، وهو يسيل بين رجلي الفنانة البحرينية"شيماء سبت"، في دور"سهام"وهي تضع مولودها غير الشرعي، في إحدى حلقات المسلسل الخليجي"عيون من زجاج"، أصاب المراهقة نسرين منصور 15 سنة بالخوف من فكرة الإنجاب، والرغبة في التقيؤ، مع بكاء شديد لازمها فتغيبت عن المدرسة. وشعرت والدة نسرين بالذنب لمتابعة هذا النوع من الدراما، خشية على نفسية ابنتها، وتقول:"تأثرت كثيراً من كم المشاهد المفجعة التي كانت تتوالى أثناء عرض حلقات المسلسل، وتكررت مشاهد اغتصاب وتشهير وإساءة إلى السمعة، ومشاهد تبرز العلاقات المحرمة بطريقة لم نعتدها كمجتمع محافظ". والدة نسرين التي هالها ما رأت في المسلسل، فضلاً عن رد فعل ابنتها بعد رؤية مشهد الولادة، قررت الامتناع عن متابعة المسلسل. ويجد طاهر المالكي 29 سنة أن الممثلات الخليجيات"بتن دمى متحركة، وعلب تجميل خاوية، وكأنهن في عرض أزياء يتنافسن في الملابس والحلي التي لا صلة لها بواقع القصة". ويعتبرهن"قدوة سيئة جداً"للفتيات والمراهقات،"فهل من المعقول أن تنام الفنانة وتستيقظ بكامل زينتها وتبرجها، حتى في احلك الظروف؟". ويقترح المالكي أن تتبع الفضائيات العربية ما تفعله المحطات الاجنبية في تنبيه الاهل بإشارة"+ 18"أي ما فوق السن الثامنة عشرة لتبليغ الاهل بمن تُسمح له مشاهدة هذا العمل أو ذاك. ولعلّ معيار السن هذا يحتاج إلى تعديل ليتماشى مع عقلية مجتمعاتنا. ويؤكد الاختصاصي النفسي، سعيد الاحمد، أن المسلسلات قد تترك آثاراً سلوكية واجتماعية سلبية على الاطفال والمراهقين، مثل انتشار العنف والفساد،"وتدفعهم نحو تقليد الممثل في دوره بكل ما يتعاطاه، مثل المخدرات والكحول والتدخين بشراهة... فضلاً عن الآثار النفسية السلبية التي تظهر على النساء المداومات على المسلسلات اليومية المملوءة بالسوداوية والإحباط، والمشاهد الهدّامة والمؤلمة التي لا تبني في الشخص قدر ما تهدم". ويخلص الاحمد الى أن النساء"هن الأكثر تأثراً بالجوانب السلبية للأعمال المصوّرة، ما يجعلهن عرضة للكآبة وفرائس للوساوس، جراء ما يشاهدن، وثمة حالات تطلب استشارات حول ردود أفعال لحل مشاكل شخصية رأيتها في أحد المسلسلات، قد تعقد الامور اكثر مما هي عليه، إذا اقتدت بها المتفرّجات، فحين"يعايش"المتفرج الممثلين، ويشعر بما يشعرون، قد لا يقوى على الفصل بين واقع المسلسل وشخصياته وواقعه هو". من جانبه ينتقد المخرج السعودي، عبد الإله السناني، واقع الدراما الخليجية قائلاً:"ما نشاهده عبر الفضائيات العربية حالياً، ما هو إلاّ إعادة ل"سينما المقاولات"التي ظهرت في ثمانينات القرن العشرين، في الأعمال المصرية. ويُطلق عليها حالياً، في الدراما الخليجية، تسمية"مسلسلات المقاولات والتجارة بالفن". وللأسف، نجد في واقعنا الخليجي الحالي، أن عاملين بالدراما كثراً انشغلوا بالكسب المادي، وابتعدوا عن جوهر الرسالة الفنية، والتخصص في تقديم عمل هادف يدخل المنازل، وتتابعه كل الشرائح والفئات العمرية". ويرى أنه"لا بد من أن يكون الطرح الدرامي راقياً وشاملاً، بلغة أنيقة وصورة جذابة، وبإيحاء غير مباشر، من دون إسفاف ولا مبالغة ولا تشويه... أصبح العمل الفني لا يتوخّى إلا الكسب والربح، ولا يهتم بدور الفنان المؤدي في تنمية مجتمعه". ويصف السناني معظم الفنانين حالياً بأنهم يعملون لتحقيق مصالح مادية، ويعتبرهم"أبناء غير شرعيين للثقافة الفنية الراقية". ويعيد ذلك إلى أن"معظم من يقدم الدراما الخليجية قليل الثقافة وعلى غير دراية بالعمل الفني الصحيح". ويرى أن المنتجين"باتوا يهجسون بالجنس والجسد، لأنهم يفتقرون إلى لغة السينما والدراما، فلا يجدون سبيلاً لاستقطاب المشاهدين الا من خلال إبراز تفاصيل تخدش الحياء". ويجد في السينما الإيرانية نموذجاً جيداً،"فقد حازت على جوائز في مهرجانات عالمية، من دون أن تجذب مشجعيها ومحبيها من طريق مشاهد جريئة وإباحية، كتلك التي تظهر في السينما المصرية على سبيل المثال". ويعتبر أن هذا التوجّه"تسبّب باختزال السينما بأنها بيئة مناسبة للطرح الجريء والاباحي، وساعد العقول المتشددة التي تريد تغييب السينما في السعودية. فالسينما في خدمة المجتمع، وهي أداة مهمة من وسائل التنمية، فضلاً عن أنها تضيف المتعة الى النفع والربح، كما أن الدراما ليست طبيباً يداوي الأمراض، وإنما عين على الحدث تكشف الظاهرة بالتلميح وليس بالفضح". ويطالب السناني بوقوف المؤسسات الثقافية والقنوات الفضائية والمهرجانات في الخليج، وكل المعنيين بالعمل الثقافي،"سداً منيعاً في وجه الدخلاء، تفادياً لصعود دراما مقاولات خليجية".