خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديموقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    الإيقاف يحرم البرازيل من فينيسيوس    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    عروض شعبية ببيت حائل    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذا التقارب غير المفاجئ بين الأردن و"حماس"
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2008

المسألة ليست تغييراً عند الأردن أو عند"حماس"، بل قراءة دقيقة وواعية للتغييرات التي تشهدها المنطقة وتدفع الأطراف كلها للبحث عما يقوي وضعها ويحقق مصالحها، لهذا فالمسألة لا يمكن أن تختزل في من تغير ومن بادر إلى هذه الخطوة، بل ينبغي أن نقرأ الأمور من جميع الزوايا التي تفيد بأن تطورات تشهدها المنطقة تستدعي تعامل الأطراف معها بمرونة وحكمة".
الكلام السابق لعضو المكتب السياسي لپ"حماس"محمد نزال موضحاً خلفيات التقارب الأخير والحوارات في عمان بين"حماس"والحكومة الأردنية، وجاء التقارب بحسب نزال، نتيجة مبادرة لدائرة الاستخبارات الأردنية"لقيت تجاوباً سريعاً وفورياً من طرفنا، ولأكون أكثر دقة يمكن القول إن الرغبة كانت موجودة عند الطرفين".
مقاربة السيد نزال لخلفيات التقارب صحيحة غير أن عبارة أن الرغبة كانت موجودة عند الطرفين ليست دقيقة تماماً، فالرغبة كانت عند"حماس"طوال الوقت فيما لم تتكرس لدى الجانب الأردني الا خلال الشهور الأخيرة، تحديداً الشهور الستة الأولى من عام 2008. وبتفصيل أكثر يمكن القول إن الأردن استنتج من تطورات الأعوام الماضية أن المشروع الأميركي في المنطقة إلى تراجع، ما يرتد سلباً على ما يوصف بمحور المعتدلين العرب الذي يمثل الأردن ركناً أساسياً فيه، مقابل هذا التراجع ثمة تقدم للمحور المقابل أي الإيراني - السوري، الذي تدرج قراءات خاطئة"حماس"ضمنه فهي في الحقيقة متحالفة معه وليست عضواً أصيلاً فيه.
ببراغماتية شديدة فكر الأردن في مد الخيوط أو استعادة التقارب مع المحور المتقدم ولم يجد اقرب وانسب من"حماس"كقناة لجس النبض والتواصل، نتيجة لعوامل أهمها العلاقة الوطيدة التي استمرت لأكثر من عقد مع"حماس"قبل ان يتم إبعاد قادتها، ما أدى الى قطيعة استمرت قرابة العقد أيضاً، وهناك عامل التطورات الجديدة في العلاقات الفلسطينية - الإسرائيلية والعلاقات الفلسطينية - الفلسطينية.
بالنسبة الى البعد الأول، أي الفلسطيني - الإسرائيلي، يتابع الأردن عن قرب تعثر عملية التسوية واستحالة التوصل إلى اتفاق جدي قابل للحياة بنهاية هذا العام، كما يراقب التطورات السياسية داخل إسرائيل - والانتخابات الأميركية - التي ستؤجل المفاوضات إلى الربيع المقبل.
وقرأ الأردن اتفاق التهدئة الأخير في قطاع غزة باعتباره شكلاً من أشكال الاعتراف الإسرائيلي بپ"حماس"ودورها وثقلها -موسى أبو مرزوق اقر صراحة بهذا الاستنتاج ذات مرة - وإذا كانت إسرائيل فاوضت أو حاورت وما زالت تحاور"حماس"في شكل غير مباشر، فلماذا لا يفعل الأردن الشيء نفسه وهو الأقرب وربما الأكثر تضرراً من السياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين سواء في غزة أو في الضفة.
أما في ما يخص البعد الفلسطيني - الفلسطيني يراقب الأردن عن كثب الأوضاع المتردية داخل حركة فتح والخلافات العميقة التي تمنع عقد مؤتمرها العام السادس الذي بات بمثابة خشبة الخلاص للحركة، وتعقد في عمان الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر الذي يبدو ان من الصعوبة عقده في المدى المنظور بمعجزة - فيما تسيطر حركة حماس في غزة بتجاوز الدستور والقانون- وهذا الأمر مرشح للانتقال إلى الضفة الغربية في حال فشل المفاوضات حول تمديد ولاية الرئيس محمود عباس واتجاه الوضع الى انهيار السلطة الفلسطينية وربما تكرار أو استنساخ نموذج غزة ولكن في الضفة هذه المرة... يبدو ان الأردن قرأ الوقائع، فإذا كانت"حماس"تحولت إلى رقم مركزي على الساحة الفلسطينية ربما يصعب تجاوزه سلماً أو حرباً، يبدو منطقياً ان يحتفظ الأردن الذي تعتبر القضية الفلسطينية قضية داخلية بالنسبة اليه، بحسب تعبير محمد نزال، بقناة حوار مفتوحة مع حماس لفهم توجهاتها وحتى التأثير فيها. ويمكن الاستنتاج ان ثمة قلقاً أو على الأقل عدم ارتياح من تزايد التأثير المصري فلسطينياً، فمصر تشرف على حوارات المصالحة الفلسطينية وتتوسط بين"حماس"وإسرائيل في ما يخص التهدئة ورفع الحصار وفتح المعابر أو صفقة تبادل الأسرى، ناهيك عن القلق من الاقتراح المصري بإرسال قوات عربية إلى غزة ما قد يؤدي في النهاية الى عودة الوصاية وإلقاء كرة النار الفلسطينية الملتهبة إلى الحضن العربي، غزة إلى مصر والضفة إلى الأردن.
المعادلة نفسها تطرح هنا أيضاً: إذا كانت مصر تتحدث مع"فتح"وپ"حماس"واسرائيل أيضاً فلماذا لا يفعل الأردن الشيء نفسه وأيضاً على القاعدة الدائمة والاستراتيجية رفض فكرة الوطن البديل والإصرار على خيار الدولة الفلسطينية المستقلة مع حل عادل لمشكلة اللاجئين، وليس من قبيل الصدفة ان تصبح المفاهيم السابقة بمثابة اللازمة في تصريحات خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة ومواقفه في الفترة الأخيرة.
"حماس"من جهتها تملك الرغبة نفسها، أي التقارب مع الأردن، لكن بمعطيات أو حيثيات مختلفة. وللحقيقة فإن"حماس"وطوال العقد الماضي حاولت فتح الحوار واستئناف العلاقة مع الأردن، فهي تجد نفسها تاريخياً وعاطفياً وفكرياً اقرب إلى محور مصر - السعودية - الأردن من محور سورية - إيران الذي تتحالف معه من دون أن تكون عضواً أصيلاً فيه. وفي ظل العلاقة الجيدة مع السعودية والعلاقة المتوترة مع مصر - يشكو قادة"حماس"من تعالي مصر عليهم - تبحث"حماس"عن تقارب علني وجدي مع الأردن يحدث نوعاً من التوازن تجاه علاقتها مع سورية وإيران، وفي الوقت نفسه وفي شكل غير مباشر للضغط على مصر لتغيير أو تحسين علاقتها مع حماس نحو مقاربة اكثر توازنا تجاه الملف الداخلي الفلسطيني.
الى ذلك تعمل"حماس"في شكل دائم على كسر العزلة المفروضة عليها، وترحب في شكل عام بأي علاقة أو قناة حوار مع أي دولة أو جهة رسمية أو غير رسمية تبدي نية لذلك، فما بالك إذا كانت هذه الجهة الأردن الدولة الأقرب جغرافياً لفلسطين والتي عاشت على تماس تام مع قضيتها لقرن من الزمان تقريباً.
تتصرف"حماس"على قاعدة أنها ستمسك في المستقبل بمفاصل المشروع الوطني الفلسطيني، بما في ذلك منظمة التحرير، وتعتقد انها الجهة الأقوى والأكثر تنظيماً وتسعى في السياق الى طمأنة الدول العربية إلى أنها ستتصرف بمسؤولية ولن تسعى إلى إزعاج أي دولة أو التدخل في شؤونها الداخلية، بمعنى أن شبه الفيتو العربي تجاه سيطرة"حماس"على المنظمة غير صائب وأن حصول هذا الأمر لن يؤدي بالضرورة إلى انقلاب كامل في العلاقات العربية - الفلسطينية أو إلى انحياز الفلسطينيين إلى طرف عربي ضد طرف عربي آخر.
لم تخف"حماس"يوماً رغبتها في الحوار مع الولايات المتحدة وأوروبا أي دولة أو جهة عدا إسرائيل، وبحسب الخطاب"الحمساوي"الدارج يمكن الاستنتاج أنها تتمنى ان يؤدي حوارها مع الأردن في نهاية المطاف إلى تشجيع أطراف أخرى على الحوار المباشر معها.
المعطيات السابقة تبقى ذات طابع تكتيكي ومرحلي، وستواجه يوماً ما الرؤى الاستراتيجية الخاصة بما ينبغي عمله لحل الصراع في فلسطين وكيفية الرد على الموقف الإسرائيلي الرافض تقديم الحد الأدنى المقبول فلسطينياً والذي وافقت عليه حماس: دولة بحدود حزيران يونيو 1967 مع حل عادل لقضية اللاجئين وعندها ستتضح عودة الأردن الى الدور المركزي في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ليس باتجاه الخيار الأردني حصراً، وإنما باتجاه خيارات أخرى أهمها الكونفيديرالية الفلسطينية ?الأردنية.
* كاتب فلسطيني. مدير مركز شرق المتوسط للدراسات والإعلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.