التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في نطاق الجولة الخامسة من الدوري . الاتفاق والقادسية في مواجهة خاصة ... والنصر يلاقي الطائي
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2007

تدخل منافسات الدوري السعودي مساء اليوم المنعطف الخامس، ومعه ترتفع وتيرة الإثارة والندية في ظل السباق المحموم بين الفرق وذلك لجمع أكبر عدد من النقاط، وتقام ثلاث مباريات، إذ يشتد الصراع في موقعة"دربي"الشرقية بين الاتفاق والقادسية، فيما يبحث النصر عن تضميد جراحه أمام ضيفه الطائي، والاتحاد يتطلع إلى مواصلة الصدارة عبر شباك مضيفه الحزم.
الاتفاق - القادسية
مواجهة تنافسية لا تعترف بأية معايير أو مقاييس تسبق صافرة البداية، فهناك حسابات خاصة لمثل هذه المواجهة التي تصنفها جماهير الفريقين بأنها بطولة مصغرة لأن الفوز ذو نكهة مختلفة، وما يميز لقاءات التنافس عدم الاعتراف بعوامل النقص أو المكانة في سلم الترتيب، ففي غالب الأحيان يتفوق صاحب الظروف الصعبة ويكون الفوز بداية الانطلاقة نحو النتائج الايجابية.
طموحات الفريقين اليوم متباينة، فالاتفاق يحتل الوصافة بست نقاط من مباراتين، ويتطلع إلى الاستمرار في حصد النقاط والإطاحة بالمنافس التقليدي، ما يعزز حظوظه في مواصلة المزاحمة على صدارة الترتيب، وپ"فارس الدهناء"قدم أداء مقنع، سواء في التصفيات الأولية للبطولة الخليجية أو مباراتي الوحدة ونجران في مستهل مشواره المحلي، ويتألق في خطوطه عدد من الأسماء البارزة، أمثال صالح بشير والغاني البرنس تاغو في خط المقدمة، إلى جانب حسين النجعي وإبراهيم المغنم وعلي الشهري وفيصل الدوسري في منطقة الوسط، ويظل الغائب الأبرز المغربي صلاح الدين عقال بسبب الإصابة.
وعلى الضفة الأخرى، يدخل القادسية بطموحات الهروب من القاع، إذ انه يتذيل الترتيب بفارق الأهداف عن النصر بنقطة يتيمة، وتبدو المباراة هي الفرصة الأخيرة للمدرب البرازيلي كارلوس الينهو، الذي سيحزم حقائب المغادرة في حال الخسارة مباشرة من أرض الملعب، لذا من المنتظر أن تكون الموقعة حامية الوطيس بين الفريقين في ظل طموحات الاتفاق للمنافسة على الصدارة، وتطلعات القادسية للهروب من المؤخرة، وأبرز ما يتسلح به مدرب القادسية خبرة الليبي أحمد الزوي في خط المقدمة، وإلى جانبه الشاب يوسف السالم، إضافة إلى حيوية عبدالملك الخيبري وصالح الغوينم وعبدالمطلب الطريدي في منتصف الميدان.
النصر - الطائي
يسعى النصر إلى تضميد جراحه والخروج من مغبة التفريط المستمر في النقاط، ولعل الخسارة الثقيلة التي مني بها أمام الاتحاد في الجولة السابقة بخمسة أهداف، وتراجعه إلى المركز الحادي عشر بفارق الأهداف عن القادسية صاحب المركز الأخير، زادا من تأزم أوضاع الفريق أمام محبيه، وباتت مباراة اليوم مصيرية وغير قابلة لأنصاف الحلول، والفوز هو العلاج الوحيد الذي يحفظ ماء وجه الجهازين الإداري والفني أمام جماهير الأصفر، والمدرب الهولندي فوكي بوي مطالب بفوز صريح، أو الرحيل وترك المهمة لغيره لعله ينجح في ما عجز عنه. الحرص والحيطة هما العنوان الأبرز لخطوط النصر في مباراة اليوم، ويجب أن يتحرك الحارثي بفاعلية أكثر، كما أن مرزوق العتيبي هو الآخر مطالب بدور ايجابي في خط المقدمة، فيما تقع مسؤولية مضاعفة على عاتق لاعبي الخبرة فهد الزهراني وعبدالله الواكد للقيام بادوار مزدوجة بين الدفاع والهجوم.
أما فريق الطائي فيدخل المباراة وفي جعبته نقطتان من تعادلين ويبحث عن الفوز الأول واستثمار تدهور أوضاع مضيفه، وفريق الطائي من خيرة الفرق التي تجيد حصد النقاط أمام الفرق التي تفوقها عدة وعتاداً، والمدرب الفرنسي سيموندي يعتمد كثيراً على خبرة فهد العتيبي والحماد، إلى جانب حيوية سلمان متعب والسنغالي سيسيه، ولكن دفاعات الطائي تعاني من التواضع في الأداء، وسوء التعامل مع الكرات داخل منطقة الخطر.
الحزم - الاتحاد
يتسلح الحزم بعاملي الأرض والجمهور، وهو من الفرق التي تزداد قوة عندما تلعب داخل قواعدها، ويؤدي أفراده طوال التسعين دقيقة بالحماسة والقتالية نفسها، والمدرب البرتغالي موريس يحسن في غالب الأحيان التعامل مع مجريات اللعب ويجبر الفريق المقابل على الإيقاع المناسب لقدرات لاعبيه، وتكمن القوة الحقيقية للفريق في منطقة المناورة بوجود ماجد المرحوم على محور الارتكاز، وإلى جانبه فهد السبيعي ويعطي المدرب الضوء الأخضر لظهيري الجنب للتحرك عن طريق الأطراف، ما يزيد من فعالية الهجمة ويعطيها طابع القوة.
أما الاتحاد، فيدخل المباراة بطموحات التمسك بالصدارة وتوسيع الفارق بينه وبين منافسيه، ولن تكون مهمة مدربه البوسني سليم خليلوفيتش صعبة في انتقاء التشكيل المناسب في ظل كوكبة النجوم التي تزين كل الخطوط، إلا أن محمد نور يظل العلامة الفارقة في صفوف"العميد"فهو المهندس الحقيقي للعمليات الهجومية كافة، ودائماً ما يبني المدرب تكتيكه الفني على تحركاته، كما أن مناف أبو شقير هو الآخر له بصمات واضحة على إيقاع الفريق، وتحركات نور وأبو شقير الدائمة تتيح الفرصة الكافية للمهاجمين الحسن كيتا وربينهو للوصول إلى المناطق المحرمة للخصم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.