يسافر المخرج السوري سامي الجنادي إلى ليبيا لإتمام العمليات الفنية اللازمة لمسلسله الليبي"أيام الكيش"كلمة ليبية تعني الصفيح الذي استغرق تصويره أربعة أشهر في مدينة جدابيا الليبية تبعد عن بنغازي 160 كيلومتراً. ويصور المسلسل، كما يقول الجنادي،"حياة الليبيين في أكواخ الصفيح، وطرق معيشتهم التي تميزت بالبساطة الآسرة القائمة على الحب والتعاون على رغم حالات الفقر التي يعيشونها، حتى يجيء"الايطالي"كما يسمونه - لعب دوره الممثل السوري حسام تحسين بك ? ويفتح حانة وسط أكواخ الصفيح بمساعدة شخصية يهودية ليبية، لتبدأ منذ تلك اللحظة عمليات افساد منظمة للأحياء الفقيرة وأهلها. وأمام هذا الواقع تنشأ حركة احتجاجية تتصدى للعناصر الدخيلة على المجتمع من خلال خالد، الصحافي المتعلم، الذي يقوم الى جانب رفاقه بإحراق الحانة والقضاء على أصحابها". ويفسر الجنادي ظروف شخصياته، فيقول:"كبنية اجتماعية، هم وسط أكواخ الصفيح، بمعنى أنهم ليسوا مهيئين، لا على المستوى الاقتصادي ولا على المستوى النفسي لأن يبحثوا عن هذا النوع من اللهو، ولكن ما إن تتأمن هذه المتع حتى يسهل عليهم التعاطي معها، وهي تصبح عاملاً أساسياً في تخريب البنية الاجتماعية السائدة في ذلك الوقت، زمن الستينات من القرن العشرين". وينفي المخرج أن يكون المسلسل صوِّر بناء على طلب ليبي، ويقول:"هذا المسلسل لا يشكل عملاً دعائياً لأحد. نحن نتحدث عن وضع اجتماعي ببعديه الاقتصادي والسياسي". وعما إذا كان"أيام الكيش"يمكن أن يشكل بداية حقيقية لانطلاقة دراما ليبية، يقول:"لا أستطيع أن أسميها هكذا، ولكن الليبيين هم من أطلقوا عليها هذه التسمية. فالمحيطون بالتجربة من الجانب الليبي رأوا أنها تستحق أن يطلق عليها اسم التجربة الدرامية الليبية الحقيقية". ورداً على سؤال عن الظروف الصعبة التي مرّ بها أثناء عمله هناك، خصوصاً أن ليبيا لا تمتلك قاعدة إنتاجية لوجستية مهمة يقول:"لا شك في أن هناك خامات فنية ليبية، خصوصاً أن ليبيا تتمتع بمساحات شاسعة ولها تاريخ عريق، ونحن لم نذهب بالتالي إلى قرية نائية كما قد يخيل الى البعض. ثم على رغم بساطة تجاربهم، هناك أرضية، وإلا استحال علينا أن ننطلق في عملنا. باختصار يمكن القول إن تجربتنا معهم كانت بمثابة دورة في الاخراج والانتاج لهم، كونهم لا يملكون تجربة شبيهة بتجربتنا في سورية". ولا ينكر ان التعاطي مع الممثلين الليبيين"كان صعباً لقلة التجربة، فهم اعتادوا من قبل على أن يقفوا أمام الكاميرا في لقطات عامة مفتوحة من دون الأخذ في الاعتبار التقطيع الفني وضروراته، وقد نشأت صعوبات كبيرة في التعاطي معهم، وبخاصة في الأيام الأولى للتصوير، ما سبب لنا إعادات كثيرة كانت تتطلب مالاً وجهداً ووقتاً". فما الذي دفع الجنادي للعمل بهذه"الطريقة البدائية"، وهو قد اعتاد العمل في الدراما السورية بطريقة مغايرة تماماً؟ يجيب:"ما كنت أعرفه أن الليبيين يمتلكون تجربة بسيطة، وقد توقعت أن أصادف بعض الصعوبات. على أية حال لست نادماً على المشاركة في هذا العمل، إذ ساعدتني الأجواء الآسرة من حولي، وقد سررت بهذه التجربة بصرف النظر عن النتيجة، اذ يفرحني أن أعمل مع أناس يمكنك أن تؤسس معهم لشيء جديد". "أيام الكيش"من كتابة المنتج الليبي عبدالباسط الجادري، وسيناريو وحوار فتحي القابسي، والمعالجة الدرامية لعبدالباري أبو الخير، وهو يتألف من ثلاثين حلقة مدة الحلقة الواحدة 30 دقيقة وسيعرض في رمضان على الفضائية الليبية، ويشارك فيه الليبيون عبدالرحيم عبدالمولى، ناصر بقوشة، حمد الحرب، علي الكديري، سلوى المقصبي، نعمة أبو زيد وحنان شويهدي التي"تؤدي شخصية غامضة في المسلسل، وفي إمكانها أن تتسلل إلى حلقات العمل من دون استئذان، وقد استقيت هذه الشخصية من قصة ليبية قرأتها في الطائرة وأنا في طريقي للمرة الأولى إلى ليبيا، ما اضطرني الى أن أستأذن من مؤلفها، قبل أن أدخلها في جسم المسلسل"، يقول الجنادي ويضيف:"إن هذه الشخصية التي يعول عليها كثيراً في مسلسله تعد الموجه الحقيقي لشخصية الشبح الذي يقاتل الانكليز من دون هوادة ومن دون أن يكون واعياً لنتائج مقاتلتهم، أو الأهداف المرجوة من هذا القتال". وعن الارتجال المؤسس على قصة الطائرة، وما اذا كان تكرر عبر شخصيات أخرى، يقول الجنادي:"كنا نوظف الارتجال في لحظات معينة، وفي الحدود التي يسمح بها التلفزيون بذلك، فإذا لم يكن هناك دافع حقيقي له، فإن مشكلة كبيرة قد تصادفنا من دون شك، ولهذا كنا نتحاشاه". ويختتم الجنادي كلامه بالقول إن المنتج الجادري بدأ معه حديثاً جدياً حول مأساة الأطفال الليبيين المحقونين بالايدز، ومحنة الممرضات البلغاريات من أجل تحويل قصتهم الى مسلسل تلفزيوني، وإن كان يرى إن من المبكر الخوض في التفاصيل"التي يمكن أن تظل تفاصيل وتشغل الإعلام فقط".