"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسرب غازات سامة بعد حادث قطار في أوكرانيا : 200 قتيل بتحطم طائرة في مطار ساو باولو
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2007

قتل 200پشخص على الأقل في تحطم طائرة "آرباص 320" تابعة لشركة "تام" البرازيلية، إثر اصطدامها بمبنى خلال محاولة هبوطها في مطارپساو باولو، الأكثر ازدحاماً في البلاد. وهي ثاني أسوأ كارثة جوية في البرازيل في أقل من سنة.
والضحايا هم من ركاب الطائرة البالغ عددهم 176 إضافة إلى آخرين على الأرض.
وفقدت الطائرة القادمة من بورتو أليغري جنوب البرازيل السيطرة أثناء الهبوط في مطار كونغوناس في ساو باولو، والذي يشتهر بمدارج الإقلاع والهبوط المنزلقة، ويعتبر رمزاً لنظام النقل الجوي الذي تسوده الفوضى في البلاد. وانزلقت طائرة الركاب على الممر المبلل بمياه الأمطار، واندفعت باتجاه طريق مزدحم، واصطدمت بمحطة وقود ومنشأة لشحن البضائع كان فيها عاملون.
وتحدث شهود عن انفجارات عدة. واندلعت النار في الطائرة إثر اصطدامها بالمبنى.
وأفاد أحد المسؤولين بأن حوالى 30 جثة محترقة انتشلت من المبنى. وقال رئيس بلدية ساو باولو جيلبرتو كسّاب من مكان الحادث:"سقط 200 قتيل هنا"، فيما قال حاكم ولاية ساو باولو خوسيه سيرا انه يستحيل العثور على ناجين، موضحاً ان رجال الإطفاء يقدرون وصول درجات الحرارة في الطائرة المشتعلة الى ألف درجة مئوية، ما يجعل التعرف الى هويات الجثث صعباً للغاية. وتمت تعبئة حوالى 150 رجل إطفاء و50 شاحنة.
وأعلن الرئيس البرازيلي لويس ايغناسيو لولا دا سيلفا الحداد ثلاثة أيام في البلاد، وأوفد قائد سلاح الجو خوانيتو سايتو الى المكان. وقال لولا دا سيلفا:"كل التحقيقات اللازمة ستتم لتوضيح أسباب هذه المأساة الرهيبة".
وأظهر التلفزيون البرازيلي صور حريق ضخم في الموقع، فيما هرعت سيارات الإسعاف الى المكان بأعداد ضخمة. وقال شاهد عيان، وهو الموظف بشركة"تام"، إلياس رودريغيز خيسوس، إن الطائرة انفجرت بعدما ارتطمت بالمستودع. وقال:"سمعت فجأة دوياً هائلاً، واهتزت الأرض تحت قدمي"، مضيفاً:"رفعت عيني وشاهدت كرة هائلة من اللهب، ثم شممت رائحة الكيروزين والكبريت". وكان الطيارون قد اشتكوا من أن المياه كانت تندفق من غزارة الأمطار على سطح المدرج، ما يجعل كبح سرعة الطائرة صعباً ويعرض الطائرات لخطر الانزلاق.
وأدخلت تعديلات على المدرج، بما في ذلك تعريجات على سطحه لتحسين حاله.
وبعد الحادث، اغلق مطار كونغونهاس، وحوّلت الرحلات الى مطار ساو باولو الدولي، والى كامبيناس على بعد مئة كلم من ساو باولو. ومطار كونغونهاس الذي يشهد اكبر حركة في البرازيل يقع على بعد كيلومترات من وسط العاصمة المالية للبرازيل ويستخدم عادة في الرحلات المحلية من مناطق اخرى في البرازيل وكذلك في الرحلات مع دول اميركا الجنوبية.
ويعتبر الطيارون عادة الهبوط في هذا المطار بأنه صعب، نظراً الى حركة الملاحة الكثيفة ولوجود مبان مرتفعة جداً قربه ولمدرجاته القصيرة نسبياً كما يرى البعض.
وكانت تحطمت طائرة"بوينغ - 737"تابعة لشركة"غول"البرازيلية وسط غرب البلاد في أيلول سبتمبر الماضي، بعد اصطدامها في الجو بطائرة خاصة صغيرة، ما أسفر عن سقوط 154 قتيلاً.
أوكرانيا
وفي لفيف في غرب اوكرانيا، تهدد سحابة من الغازات السامة تسربت من قطار تعرض لحادث، كان ينقل مادة الفوسفور الأصفر، آلاف السكان الذين طلب منهم وضع الأقنعة المضادة للغازات وتجنب الخروج من منازلهم. وتعرض 21 شخصاً للتسمم، بينهم سبعة رجال اسعاف وشرطيان، ادخلوا الى المستشفى. وأحدهم في حال حرجة. والقطار الذي تعرض لحادث كان قادماً من كازاخستان ومتجهاً نحو بولندا، الواقعة على حدود مدينة لفيف. ويقيم 11 الف اوكراني في المنطقة المنكوبة. وتم اجلاء حوالى 900 من منازلهم بناء على طلبهم. وأثار الحادث الذعر في المنطقة حيث غادر عدد من السكان في البلدات المجاورة منازلهم، فيما طلب آخرون اقنعة الغاز للخروج. وأغلقت مؤسسات رسمية عدة ابوابها. ولم تحدد السلطات اسباب الحادث، فيما فتحت النيابة تحقيقاً بتهمة"مخالفة قواعد استغلال السكك الحديد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.