وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    بنزيما: كسبنا الهلال بدعم الجماهير    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    عجيان البانهوف    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغاني "الموجة الجديدة" تقف عند حدود حلب . باحثون يحذرون من "العبث" بالقدود الحلبية وألحانها الموروثة
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2007

على رغم انتشار الأغاني ذات الإيقاع السريع وانجرار الكثير من الشباب وراء "الموجة الجديدة"، لا تزال معظم النوادي الليلية والسهرات ومناسبات الإعراس في سورية تحرص على تقديم القدود والموشحات والغناء الفولكلوري إلى الجمهور في محاولة منها للحفاظ على هذا التراث الذي يعتبره كثيرون"الركيزة الأساسية للأصالة والإبداع".
وربما تكون سورية البلد العربي الوحيد الذي استطاع الحفاظ على القدود والموشحات التي نشأت في نهاية القرن الثامن عشر ك"ضرورة ثقافية وفنية". وتكاد لا تخلو سهرة اجتماعية أو حفلة موسيقية يقيمها السوريون من ترديد القدود الحلبية.
و"القدود"منظومات غنائية أنشئت على أهازيج وألحان دينية أو شعبية. ويعد"القد"موشحاً من الدرجة الثانية وأخف وزناً وأسرع إيقاعاً من الموشح المتكامل وهذه الأنواع التراثية والفولكلورية امتزجت في الفترة الحالية. وأصبح من الصعب فرزها، بحسب المتخصّصين، عن بعضها بعضاً بالنسبة الى المستمعين.
ويشير الباحثون الموسيقيون إلى وجود أخطاء فنية موسيقية شائعة تحت اسم"القدود الحلبية"، حيث يُغنى العديد من الموشحات الأندلسية والمصرية والشامية، وكذلك بعض الأدوار والطقاطيق المصرية والأغاني الشعبية المتداولة، تحت اسم القدود الحلبية. ويعتقد هؤلاء ان"القد"ليس قالباً موسيقياً بحد ذاته، لكنه يأخذ شكل القالب الأساسي الذي نشأ منه، سواء كان موشحاً أو طقطوقة أو أغنية، لذلك اشتهرت القدود"بأسماء مؤلفيها وليس بأسماء ملحنيها المجهولين في الغالب".
وقال الباحث في التراث الموسيقي محمد قدري دلال ل"الحياة":"إذا اعتبرنا القدّ قالباً غنائياً فهناك الكثير من الألحان الموجودة حالياً تنطبق عليها تلك الصفات أي جملة لحنية واحدة تتكرر بين المذهب والأغصان، لكن من الناحية التاريخية القدّ هو لحن يُغنى بنصين مختلفي المعاني، احدهما ديني والآخر شعبي، والشعبي يتضمن معاني كثيرة منها الغزل والوصف".
و"القدّ"ربما يصاغ على لحن"ألي"مثل أغنية فيروز"يا أنا يا أنا يا أنا وياك"المصاغة على اللحن السمفوني رقم 40 لموزار، وأيضاً لحن"يا أجمل الأنبياء"كما يرى قدري، مشيراً إلى أن القدّ هو نص أدبي صيغ على"قد"نص آخر مخالف له في المعنى"ديني - غزلي". ويعتقد أن"القد"قالب لحني تراثي"فولكلوري"لا يجوز تطويره كونه يخرج عن المعنى الاصطلاحي إلى قالب آخر"وكل من طوَّر في القدّ مثل الأغاني التي دخلت القدود كأغنية"يا مال الشام يا لله يا مالي"و"يا"طيرة طيري يا حمامة"حيث وضع للأول لحن غناه صباح فخري والثاني وضع له لحن غنته شادية فانتقل القد إلى قالب آخر هو الطقطوقة".
ومن أبرز ملحني القدود عمر البطش والشيخ علي الدرويش وبكري الكردي، أما أشهر مغنّي القدود فهم صباح فخري وأديب الدايخ ومحمد بكري وصبري مدلل، وعادة ما يترافق غناء القدود مع المواويل بأنواعها كالسبعاوي وغيره.
وقال الباحث الموسيقي عبد الفتاح قلعجي ل"الحياة":"هناك مجموعة من القدود تغنى على مقام معيّن كالبيّات أو الحِجاز أو غير ذلك وتسمى وصلة قدود من البيّات وهذه القدود غالباً لا يعرف ناظمها ولا ملحنها وإنما هي ارث متوارث عرفت به مدرسة حلب الغنائية"مثل أغاني"عموري"و"يا حنينة"و"برهو"و"ربيتك زغيرون"و"يا ميمتي". ومنها ما هو معروف مثل"يا طيرة طيري يا حمامة"لأبي خليل القباني و"سيبوني يا ناس"لسيد درويش و"الفل والياسمين"و"نويت أسيبك".
ويعتقد القلعجي أن هذه القدود مأخوذة في الأصل عن أغنيات شعبية قديمة تم الحفاظ فيها على اللحن مع تغيّر النص مثل الأغنية الشعبية"الوي الوي"التي نظم على"قدّ"لحنها"نديمي حي في ذاك الحي"الذي يؤدى في حلقات الأذكار. ويرى ان مدينة حلب استطاعت وحدها ان تحافظ على ارث الموشحات أولاً وعلى ارث القدود ثانياً، وهذه القدود"لا يقبل الملحنون تطويرها أو اللعب بألحانها لأنها موروثات غنائية قديمة".
وكان الفنان صباح فخري سجل برنامجاً تلفزيونياً بعنوان"نغم الأمس"اعتبره العديد من النقاد من أهم البرامج العملية التي حفظت قسماً كبيراً من الموشحات والقدود والأدوار.
وقال رئيس"فرقة الأنغام العربية"عدنان أبو الشامات:"بتوارث اللحن من جيل إلى جيل يحصل بعض التغير على اللحن الأصلي، لذلك قمنا في إذاعة حلب بإجراء بعض التصليحات على الإيقاع اللحني لبعض القدود مثل"الاراسيا"و"يا سمك يا بني"و"زارني المحبوب"وغيرها"، لافتاً إلى أن القدود الحلبية لا تزال تغنى ولها مكانة لدى الفرق الموسيقية، و"عندما تذهب أي فرقة إلى خارج سورية لأداء حفلة موسيقية فإن ذخيرتها ستكون القدود الحلبية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.