«أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مهرجان الخرج للتمور    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    ماذا بعد ال"تيك-توك" ؟    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    شهقة ممصولة    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصيدتان متماثلتان بين نازك الملائكة وسعيد عقل . تأثر فاضح أم افتتان مشترك بالموت ؟
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2007

لطالما بدت لي الشاعرة العراقية الراحلة نازك الملائكة رمزاً للأنوثة العربية المقموعة والمغيَّبة وراء حجاب سميك من التقاليد. وما رشح من أخبار قليلة وغامضة حول حياة نازك لا يمكن ان يشكل برهاناً على جرأة سلوكية او تمرد اجتماعي بل هو يندرج في سياق الحيوات العادية والمألوفة لملايين النساء العربيات. وربما كان كتاب الأديبة اللبنانية حياة شرارة حول سيرة نازك الملائكة الشخصية والشعرية هو المصدر الأهم للتعرف على نشأة صاحبة"قرارة الموجة"وظروف حياتها ورحلتها مع الشعر. ومع ذلك فإن أكثر ما يستوقفنا في هذه السيرة خلوها من كل ما يتصل بشجون نازك العاطفية وبعلاقتها بالجنس الآخر. ليس ثمة ما يشي بنوازع الأنوثة واندفاعاتها وهواجسها. وحتى مراهقة الشاعرة تبدو حكراً على التحصيل الدراسي والشغف بالشعر والتهام مئات الكتب الموزعة بين رفوف مكتبة الوالد المولع بدوره بالأدب والشعر والمطالعة. كأن ليس ثمة من مكان في حياة نازك لنزوة مراهقة أو قصة حب رومانسية أو ارتباط بعلاقة مع رجل باستثناء ذلك الذي اصبح زوجها في ما بعد.
يبدو شعر نازك بهذا المعنى تعويضاً رمزياً عن أنوثة غير متحققة إلا في الأحلام والرغبات الدفينة. والشاعرة التي لم تستطع ان تكسر جدار العادات والتقاليد المحافظة عمدت الى كسر عمود الشعر وانتهاك تقاليده الصارمة بما يسمح للجسد الانثوي ان"يهرب"رغباته عبر جيشان اللغة واندفاعاتها المحمومة. واذا كان الرد على ذكورية المجتمع ومفاهيمه القاسية والمتعنتة غير متيسر على مستوى السلوك والفعل المباشر فقد جاء ذلك الرد عنيفاً ومدوياً على مستوى الكتابة وذلك عبر انتهاك المنظور الفحولي للشعر واستبدال نظامه المتماثل والأفقي بنظام التموج الانسيابي او تدوير الأسطر والأبيات بحيث تحل"الدائرة"المؤنثة محل"العمود"المذكر. وما فعلته نازك بهذا المعنى يختلف تمام الاختلاف عما فعلته جدتها البعيدة ولادة بنت المستكفي. ففي حين تجرأت الثانية على أخذ زمام المبادرة العاطفية والجنسية مقابل الحفاظ على التقاليد الذكورية للقصيدة العربية عجزت الأولى عن محاكاة جدتها على مستوى الممارسة والسلوك ولكنها ذهبت أبعد منها في مغامرة اللغة. وفي حين أن لميعة عباس عمارة، التي تأخرت قليلاً عن نازك، قامت بالإنجازين معاً كاسرة حاجزي التقليد الابداعي والسلوكي فإن الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان بدت أكثر الشاعرات تشبهاً بسابقتها من حيث المحافظة والتصعيد الرومانسي واعلاء العاطفة على حساب النوازع الجسدية. وهو ما ظهر بشكل جلي في الكتاب الذي وضعه رجاء النقاش حول العلاقة"الطهرانية"التي جمعتها بالناقد المصري أنور المعداوي وجعلت منهما معاً نسخة أخرى عن علاقة مي زيادة بجبران خليل جبران.
قد تبدو المقارنة بين نازك الملائكة وغيرها من الشاعرات العربيات مقبولة ومستساغة بالنسبة للكثير من القراء. غير ان قلة قليلة يمكن ان تستسيغ فكرة إيجاد رابطٍ ما بينها وبين الشاعر اللبناني سعيد عقل. ذلك ان فروقاً كبيرة تفصل بين الإسمين سواء من حيث المشروع الابداعي او المناخ الرؤيوي او الأسلوب التعبيري، فضلاً عن ان سعيد عقل المحافظ على نظام الشطرين وصاحب العصب"الذكوري"المتوتر والمشدود الى نهاياته يقف في الخانة المقابلة لشعر نازك الخارج على التقليد والمفعم بالهدوء والدعة والنبرة الرومانسية الحزينة. ومع ذلك فإن التشابه بين الاثنين يمكن تلمسه خارج المقاربة الفنية والنسق التعبيري والخيار الاسلوبي. انهما يتشابهان من وجهة نظري في تلك الرؤية الطوباوية الى العالم وفي الالتفاف على شهوة الجسد ورغباته العاصفة من طريق الإعلاء الفرويدي للرغبة والصعود بها الى سدة التعبير الفني.
تبدو المرأة عند سعيد عقل كائناً متخيلاً وبعيداً من الواقع ومتعذر التحقق تماماً كما هي حال الرجل عند نازك التي أقامت تماهياً لافتاً بين سلوكها الطهراني المثالي وبين اسم عائلة الملائكة الذي حملته الأسرة قبل قرنين من الزمن بفعل ما توارثته من قيم النبل والعفة والاحتشام. فالمرأة عند صاحب"رندلى"مخلوقة"لا لتضم ولا لتشم بل كي تبقى حلماً يحلم"، ووقع جسمها فوق السرير"مهيب كوقع الهنيهة في المطلق". والرجل والمرأة عند نازك هما مجرد"روحين في ليل كثيف"، وهما لا يملكان سوى"ليل يبيع النعاس". كما ان الشاعرة تحلم كسعيد عقل"بالزائر المستحيل الذي لن يجيء". يبدو الجسد الأنثوي عند عقل مؤجلاً الى ما لا نهاية تماماً كما هي الحال مع الجسد الذكوري عند الملائكة، وهو ما يحمل كليهما معاً على الغاء الجسد المعشوق حتى ولو كان هذا الإلغاء يؤدي الى الموت نفسه. فالموت، كما عند العشاق العذريين، يظهر بصفته نوعاً من حل، أو بصفته تاج الحب وحارسه وملاذه.
غير انني لم أكن لأتوقع أن يترجم التشابه بين الشاعر والشاعرة، من زاوية الرؤية الى الحب، الى درجة التماثل التام في بعض القصائد. فلقد أذهلني ان تكون قصيدة سعيد عقل المحكية"دقيت"والتي تغنيها السيدة فيروز، نسخة معدلة عن قصيدة نازك"الخيط المشدود في شجرة السرو"، ليس فقط لتماثل الفكرة التي تقوم على موت الحبيب كسبيل وحيد الى الاحتفاظ به ناصعاً وبهياً كالثلج بل لتماثل الموضوع والسياق والمفردات أيضاً. وفي حين يقول عقل في نصه الغنائي"دقيت/ طل الورد عالشباك/ وينها؟/ تلبَّك ما عاد يحكي/ ماتت؟/ لشو تخبِّر/ انا واياك/ وحدنا يا ورد رح نبكي"تقول الملائكة في سياق قصيدتها الطويلة:"ها أنا عدت وهذا السلم/ هوذا الباب العميق اللون/ ما لي أحجم؟/ لحظة ثم أراها/ ليكن، فلأطرق الباب/ وتمضي لحظات ويصرُّ الباب في صوتٍ كئيب النبرات/ هل؟/ لا تقولي انها.../ يا للجنون/ أيها الحالم عمن تسأل؟/ إنها ماتت/ وتمضي لحظتان/ أنت ما زلت كأن لم تسمع الصوت المثير/ جامداً ترمق أطراف المكان/ شارداً، طرفك مشدود الى خيط صغير/ شُدَّ في السروة لا تدري متى/ ولماذا، فهو ما كان هناك...".
ليس ثمة من فارق يذكر بين القصيدتين ? الحكايتين اللتين تنبئان بموت الحبيب الغائب. واذا كان سعيد عقل الذي نشر قصيدته في العام 1960 قد استبدل السروه بالورد فإن ما جاء في القصيدة ليس سوى ترجمة معدلة قليلاً لقصيدة نازك المنشورة في العام 1948، الا اذا كان عقل قد كتب ما كتبه قبل تاريخ نشره بزمن طويل. وفي أي حال لا تهدف المقالة الى اتهام سعيد عقل بالسرقة او التأثر، فقد يكون الأمر من قبيل المصادفة او التخاطر، بل الى إظهار التشابه بين رؤيتين الى العالم تختلفان على السطح وتتقاطعان في الأعماق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.