ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أيقونات توت العليق" ديوان جديد . الياس لحود يصطاد طرائد الشعر
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2007

كان عليَّ أن أتوغل في ديوان الشاعر اللبناني الياس لحود الجديد "أيقونات توت العليق" دار الفارابي، بيروت، 2007 لمسافة تفوق نصفه بقليل وأقرأ أكثر من نصف القصائد، لكي تترسّخ لدي معالم الطريقة الشعرية الجديدة والخاصة التي كتب بها الشاعر نصوصه في هذا الديوان. والأرجح أن الصيغة الغرائبية التي توصل إليها الشاعر على امتداد نصوصه التي تجاوزت المئة بنص واحد، هي ترسيخ وتوكيد لما كان بدأه في ديوانه"مراثي بازوليني"1994، من خلال هذه القصيدة بالذات، وعمّق طريقته في ديوان كامل هو ديوان"سيناريو الأرجوان"2003 الذي هو ديوان أشخاص، لينتهي الى"أيقونات توت العلّيق"... حيث نستطيع أن نقول: هنا طريقة وهنا شاعر. ونستطيع أن نستبدل كلمة"طريقة"بكلمة صيغة أو أسلوب أو تقنية، والأمر سيّان، فما هو صارخ حقاً، في هذه التجربة الشعرية الحديثة، هو أنها تمنح صاحبها، بصمة شعرية هي هو، في وقت تشابُه البصمات وتلاشيها. ووجدت نفسي مشدوداً على امتداد القصائد، لتلمّس، وبالتالي لتوكيد، ما منحني إياه الشاعر من حِيَل شعرية، وأسلوبيّة... ووجدت نفسي شديد الاغتباط بها، إذ الدخول الى خصوصيات شاعر والوقوع على أسرار جواهره التكوينية، وجينات مصهره الشعري، مسألة لا يستقيم من دونها التماسُّ مع الشاعر أو مع نصوصه... وهو هي، مرة ثانية، ولا مناصَ من هذا التماهي.
يكاد يكون الياس لحود، في هذا العمل الشعري الأخير، وقبله في العمل السابق، وقبله في بعض ما كتب، يكاد يكون تقنية شعرية وأسلوباً... يخصّانه هو، تقريباً دون سواه، وهي مسألة شديدة الأهمية، في نظري. فما هي هذه التقنية؟ ما عناصرها؟ ما بصماتُها وحِيَلُها الإبداعية؟
أستطيع أن أستعير من الشاعر نفسه، القصيدة السادسة والخمسين، من قصائد ديوانه، لكي أقترب، تشبيهاً، من طريقته. والقصيدة بعنوان"وجهان وبرج مائل"، تليها قصيدة"القادم"... وهي تقدّم حالاً لبرنار الصياد الماهر من حمّانا، الذي وُجِدَ"في جُعبته أربع خرطوشات/ وبقايا وروارْ". واللعبة الإبداعية ليست هنا، بل في ما يلي من حال برنار الصياد... يلخصها الشاعر بالكلمات المفاجئة التالية:"اربع خرطوشات ممتلئات قبل الصيد وبعد الصيد إذنْ: بالله عليكم من قَتَل الوروارْ؟".
وحار برنار الصياد العجائبي من حمّانا، يكشفها لنا الشاعر بعد ذلك،،، إنه لم يطلق أي طلقة من طلقاته، ومع ذلك فقد اصطاد ورواراً"وشواهُ طوال الليل على جمرِ الأفكار".
وفي القصيدة التالية"القادم"توكيد لحال برنار وللفكرة... مع تعديل طفيف وشكلي وهو أن برنار الصياد من حمانا، نفسه، خرج هذه المرّة الى الصيد بسبع طلقات، وعاد بسبع طلقات، ووروار مقنوص... بماذا؟ -"ببارودة أفكار".
إذاً، المسألة هي، في كل مراحلها، مسألة صيد ببارودة أفكار، ووروار يقنصه الصياد الذي هو إدوار ومن حمانا، بأفكاره، ويشويه أيضاً على جمر الأفكار... وتحسيس العناصر في هذه الحكاية القصيدة وتسمية العناصر بأسمائها وأماكنها، ترسّخ اللعبة ولا تسترها، فجميع الحكاية - القصيدة، تحصل ليس في مكان الصيد وزمانه وأصحابه والطريدة بل الأفكار. إذاً، نحن هنا أمام اللعبة الإبداعية الأكثر غرابة وذاتية. سريالية عجائبية وخاصة... أستطيع استعارة عناصر هذه الحكاية - القصيدة، لأسقطها، استعارة، على الشاعر وعناصر لعبته الأسلوبية في نصوص"أيقونات توت العليق". لذلك حين أسأل: كيف يصطاد برنار الصياد من حمانا طرائده...؟ فكأنني أسأل: كيف يكتب الياس لحود قصائده؟ أو بشكل أدق: كيف يصطاد قصائده؟ شخوصها، عناصرها، فضاءها، وكيف بالنتيجة، يخلط خلطة القصيدة؟
نقول إن نصوص"أيقونات توت العليق"هي نصوص أشخاص ثمّ لعبٍ بالأشخاص وأماكنهم وأدوارهم، على شطرنج القصيدة... ما يجعل موضوعية أو تاريخية الأشخاص والأمكنة والأزمنة، كلها، ذائبة في ذاتية النص أي في ذات الشاعر... وإلا لكان وَقَعَ الشاعر في العرضِ أو الاستعراضِ أو الغيرية. ففي كل نص أو قصيدة متوالية أشخاص تاريخيين وثقافيين بمعظمهم، قدماء ومعاصرين، لبنانيين وعرباً وعالميين، وغالباً ما يمنح الشاعر نصّه أو قصيدته، اسم علمٍ ثقافي أو تاريخي، مثل"تذكارات، أعراس دالي، الى جبران"وهو عنوان واحد لنص واحد، أو"من مرويّات أبي نؤاس/ كلمات في ذكرى أراغون"أو"قرنفلة دالي"أو"علّيق وادي الحلاّج"أو"البوّابة كما جان جينيه"... وهلمجرّاً. ولو وضع الشاعر ثَبْتاً في آخر الديوان بأسماء الأشخاص أشخاصه الذين صنع منهم وبهم نصوصه، لوجدنا أنفسنا أمام عشرات أو مئات الأسماء... نستطيع أن نعثر، على سبيل المثال لا الحصر، على بورخيس، إيكو، يوسف الصائغ، ريتسوس، عبدالرحمن منيف، أبي نؤاس، أراغون، سرجيو ليوني، عروة بن الورد، برنادا، لوركا، باشلار، الحلاج، سرفانتس، أيبلاّ، باموك، إدوار الخراط، محمد شكري، جان جينيه، ديكارت الكوجيتو، سوللي برودوم الإناء، ابن الرومي، دريدا، انصات تام للمعري، جوائز لترضية جبران، جمال الغيطاني، حنا مينه، صلاح عبدالصبور، نازك الملائكة، غيفارا، جواد سليم، مالك بن الريب، مالك الحزين، إبراهيم أصلان، الخنساء، أشبيلية، زرياب، السيّاب، بلند الحيدري، ورقة بن نوفل، جيكور، غيفارا، أورفيوس، بازوليني، فيفالدي، الخبز الحافي، أشمون... الى آخره... الى آخره...
الملاحظ أن كل نص أو قصيدة والنص نادراً ما يتجاوز الصفحة الواحدة، فالقصائد مختصرة مشغول على أسماء أو أشخاص، فالقصائد قصائد أشخاص ثقافيين متنوعين بين شعراء وروائيين وموسيقيين وسينمائيين، وفلاسفة ومفكرين، قدماء ومحدثين، عرباً ومن العالم... والجعبة كبيرة وواسعة ويكاد كل نص يختنق بأسمائه وشخوصه. هذا من ناحية... من ناحية أخرى، يظهر في الأسماء المحشودة في النصوص، أن العلاقات التي ينسجها الشاعر، بين شخوص النص الواحد، هي علاقات مفاجئة، غير منتظرة في سياق منطقي وعقلي متماسك، ومشحونة بالإيماءات والاستطراد والتحويل، وأن الخلطة المشغولة، مشغولة في رأس الشاعر، أكثر مما هي مجموعة تجميعاً تاريخياً... تماماً كما هي حال برنار الصياد من حمانا. إن الذاكرة تفبرك الأشخاص والأماكن، ولكن على رغم التداعيات التأليف الإبداعي، خاص ومفاجئ... نأخذ أمثلة عدة على هذه الطريقة، أو الحيلة الشعرية: قصيدة"البحارة": فيها انتقال من"عاصي" الرحباني الى حنا السكران، الى قهوة جلّ البحر... انتهاء"بنشوة حنا مينه".
في قصيدة"من مرويات أبي نؤاس/ كلمات في ذكرى أراغون"انتقال من إلسا"ما القصة يا لصّة يا إلسا؟"الى نيفادا الى كاميرا سرجيو ليوني.
في قصيدة بعنوان"جملة طويلة"مرثية مفاجئة ليوسف الصائغ، ولكن خلطتها تحتوي الجنازة والعرس والفتية الزعران والكازوز والنسوان وجَرَش.... وينتقل في"بيت برنادا"من لوركا الى باشلار الى الفلامنكو يسميه"فلامنكو قتلاي"الى"عليقة نادا"... وينهي بصورة"قمر يبصم فوق التلّة وجهه". وغالباً ما يعطي للقصيدة عنواناً، ليذهب في اتجاه آخر، محيّراً للقارئ، أو مراوغاً بالمعنى الإبداعي... كما هي قصيدة"علّيق وادي الحلاّج"التي ينتهي منها الى دوق سرفانتس وغويا. ويسأل القارئ نفسه كيف يمكن اللحاق بهذه التداعيات؟"تتوالى البصمات/ عناقيد التوت البري اندلقت/ تعبت روزا بأناملها المخروطة بالطيب/ بين أصابعها/ في أعلى الفوح أصابعها/ ياقوت هشّمه حوذيّ اليقظات عناقيد/ فضاء في حبّة ليل/ أو حبّة هالٍ محروقة/ غنّى الصوت الحادي/ عشر حمامات صَفَرت في نحت يدين/ مرمر أعمدة... مزهرة في معبد عشتار/ عناقيد العلّيق اندلعت واخجلاه/ دوق سرفانتس/ هذا آخر ما يطبعه الوجه على أشعار الوجه بقبله/ أيقونة أمّي العذراء/ يصرخ غويا ملء مدينته المبصومة فوق قفاه"انتهى النص بكامله. ولنعد الى عنوانه"علّيق وادي الحلاّج"، ولنحاول إيجاد العلاقات بين عناصره، أشخاصه، ومفرداته... سوف لن نعثر على علاقات عاقلة، بل على جنون مندلع في كل اتجاه، وعلى كلمات وأسماء تسحب كلماتٍ وأسماء... وهكذا في ما يشبه الدُوار. إذاً علينا نسيان كل ما هو تاريخي ومنطقي في هذا الصنيع الأسلوبي، لنعثر على ذات الشاعر.
ونلاحظ أخيراً، أن ثمة، في جميع النصوص، وفي كل نص على حدة، مخاطَباً، شخصاً ما، ينادى باسمٍ، أو بضمير، هو الضمير المتصل"ك": أسقط من عينيك/... أبصر وجهي وجهك/ ... صوتك/ ... كفّك/ ..."الخ... لكن تدوير الأشخاص والضمائر الآخرين وصهرهم في مصهر الذات، هو في النتيجة، من ملامح تقنية الشاعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.