محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المضاربات تفقد المؤشر 243 نقطة . الأسهم السعودية تخسر 37 بليون ريال في شهر
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2007

تكبدت سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات نيسان أبريل الماضي خسائر جديدة تضاف إلى خسائرها منذ نهاية شباط فبراير 2006، حين حقق المؤشر أعلى مستوياته 20634.86 نقطة. فمنذ ذلك التاريخ تعاني السوق قلة في السيولة المتاحة للتداول بعد تدهور الأسعار، وخروج البعض من السوق، ووقوع البعض الآخر في فخ أسهم لم يستطيعوا الفكاك منها، إضافة إلى تراجع القروض التي كانت تمنحها المصارف إلى المستثمرين في سوق الأسهم. وأصبحت المضاربات هي العمليات المسيطرة على التعاملات والمحرك الرئيسي لتوجهات المتعاملين الذين ينقادون وراء كل شركة تحقق نسب صعود جيدة، ويأملون في تعويض بعض خسائرهم من خلال الدخول في المضاربات.
وتعرضت أسهم الشركات المدرجة خلال تعاملات نيسان إلى مطبات، أبرزها إعلان المصارف والشركات المدرجة في السوق نتائجها المالية عن الربع الأول من السنة الحالية التي جاءت غير مقنعة لكثير من المتعاملين، خصوصاً نتائج المصارف التي حققت معدلات نمو متراجعة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأرجعتها إلى انخفاض الأتعاب من الأنشطة المرتبطة بسوق الأسهم.
وجاءت علمية الاكتتاب في 45 في المئة من أسهم"كيان السعودية"بقيمة 6.75 بليون ريال لتدفع بعض المتعاملين إلى بيع جزء من محافظهم، استعداداً لعملية الاكتتاب، ما عزز الضغط على الأسعار ودفعها إلى الهبوط، إلى جانب عمليات البيع لجني الأرباح التي يتّبعها المضاربون بعد كل صعود في الأسعار.
وأنهى المؤشر تعاملات نيسان بخسارة نسبتها 3.16 في المئة، تعادل 243 نقطة، ليهبط إلى مستوى 7423.58 نقطة، في مقابل 7666.1 نقطة نهاية آذار مارس الماضي، لترتفع خسائر المؤشر منذ مطلع السنة 510 نقاط، نسبتها 6.42 في المئة.
وفقدت الأسهم السعودية نهاية الشهر الماضي 37 بليون ريال من قيمتها، نسبتها 3.12 في المئة، بعد تراجع القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة إلى 1.15 تريليون ريال، في مقابل 1.19 تريليون ريال نهاية آذار.
وتأثر أداء السوق بتذبذب أسعار الأسهم خلال تعاملات الشهر، وهو ما أدى إلى تراجع عدد الأسهم المتداولة خلال نيسان 22 يوم تداول إلى 5.9 بلايين سهم، في مقابل ثمانية بلايين سهم خلال آذار 21 يوم تداول، بنسبة تراجع 27 في المئة، فيما هبطت القيمة المتداولة إلى 263.4 بليون ريال، في مقابل 411 بليون ريال، بخسارة مقدارها 147.4 بليون ريال، نسبتها 36 في المئة، وتراجع عدد الصفقات المنفذة إلى 6.7 مليون صفقة، في مقابل 9.4 مليون صفقة، بنسبة تراجع 28 في المئة.
وطاولت التراجعات مؤشرات أربعة قطاعات من السوق، كان أكبرها في مؤشر قطاع المصارف الذي تراجع بنسبة 11.6 في المئة، فيما صعدت مؤشرات الأربعة قطاعات المتبقية، وكان قطاع الأسمنت أكبرها ارتفاعاً بنسبة 5.13 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.