مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تبث "آخر شريط" لاعترافات البحارة وبريطانيا تؤكد "تبادل رسائل" لتحريرهم

أعلن الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان "أموراً كثيرة تجري في الكواليس" في قضية عناصر البحرية ال15 المعتقلين في ايران ومؤكداً ان بث صور الجنود المعتقلين "لن يؤثر على موقف بريطانيا".
وأضاف الناطق"ان الايرانيين يعرفون موقفنا... ويعرفون ان الظهور المبرمج على التلفزيون للجنود البريطانيين لن يؤثر في هذا الموقف. وهم يدركون اننا نحظى بدعم دولي قوي"في هذه الازمة، مشيراً إلى أنه"رددنا على الرسالة الاولية للايرانيين ونحن بانتظار ردود اخرى".
وأكدت ايران أمس ان جميع عناصر البحرية البريطانية"اقروا"بانهم دخلوا"بطريقة غير مشروعة"مياهها الاقليمية، وذلك بعد بث صور جديدة للمعتقلين اعتبرتها لندن"غير مقبولة". وقال ناطق باسم الخارجية البريطانية:"نجدد تأكيد موقفنا السابق، جنود البحرية البريطانية معتقلون ضد ارادتهم ولم نحصل على الاتصال القنصلي بهم".
وتظهر اللقطات جنديين امام خريطة للخليج حيث اعتقلوا مع رفاقهم الآخرين في 23 آذار مارس الماضي. وسمع الكابتن كريس اير يقول:"اسرنا على ما يبدو في هذا المكان الذي يقع بحسب خريطتهم واشارات"جي بي أس"التي اظهروها لنا، داخل المياه الاقليمية الايرانية". وظهر الملازم فليكس كارمن امام الكاميرا وقال:"اود القول للشعب الايراني انني اتفهم لماذا هو غاضب الى هذا الحد من توغلنا في مياهه".
وعلى رغم هذه الجولة الاعلامية الجديدة والمواجهة اللفظية المتواصلة بين لندن وطهران فان العاصمتين تؤكدان تواصل الاتصالات المباشرة في مسعى لحل الازمة.
وأعلن وزير الدفاع البريطاني ديز براون أول من امس ان لندن تجري"اتصالات ثنائية مباشرة"مع ايران للافراج عن جنودها. ولفتت الاذاعة الايرانية إلى اللهجة الايجابية في السياسة البريطانية في اليومين الماضيين، وتأكيدها الرغبة في حل ديبلوماسي.
في غضون ذلك، أفاد مصدر إيراني بأن طهران قررت عدم بث أي لقطات تلفزيونية إضافية ل"اعترافات"البحارة،"نظراً إلى التغيرات الاخيرة في السياسات الصاخبة للحكومة البريطانية".
وفي ظل الحديث عن احتمال شن ضربة عسكرية على ايران، اتجهت الانظار نحو اذربيجان المجاورة والتي رشحتها اوساط عسكرية روسية لتكون احد اكثر الاطراف الاقليمية تضرراً من السيناريو العسكري. جاء ذلك بعدما أفاد نائب وزيرة الخارجية الاميركية ماتيو برايزا قبل ايام بأن بلاده تأمل في استخدام المطارات الاذرية لأغراض عسكرية. وردت وزارة الدفاع الاذرية امس بالاعلان عن التزامها"تعهداتها تجاه التحالف الدولي ضد الارهاب، والتسهيلات الممنوحة في هذا المجال... لكن لن نهيئ الظروف ونفتح المجال امام دول اجنبية لاستخدام اراضينا ضد دول مجاورة". وفسر مراقبون كلام المسؤول الأميركي بانه مؤشر على أن واشنطن قررت أن تحل المشكلة الإيرانية بالطريقة العسكرية. وأعرب خبراء عن مخاوفهم من تراجع القيادة الأذرية عن موقفها بضغط أميركي. وفي حين تأمل باكو ان"لا يقع المحظور"، بدأت السلطات بتجهيز ملاجئ تحسباً لكل الاحتمالات. وشدد الرئيس الأذري إلهام علييف في وقت سابق على انه"لن يسمح باستخدام الاراضي الاذرية لضرب جيران بلاده"، لكن المحلل السياسي الأذري زردوشت علي زاده شكك في إمكانية أن"يتحدى"علييف الإدارة الأميركية إذا قدمت طلباً رسمياً لباكو، تلتمس فيه السماح باستخدام أراضيها في الانطلاق نحو إيران، مشيراً الى ان"نظام علييف يعتمد على دعم الغرب".
استعدادات إيرانية
وتراقب ايران بحذر التحركات العسكرية الاميركية المتزايدة على حدودها البرية والبحرية، وهي تدرس التدابير المناسبة لمواجهة اي ضربة محتملة.
وتابعت القوات العسكرية الايرانية عن كثب ما وصفته القوات الاميركية بانه اكبر مناورات عسكرية في مياه الخليج. وكانت وزارتا التجارة والزراعة الايرانيتان اعلنتا قبل شهرين عن استكمال تخزين ما تحتاجه البلاد من مواد عذائية كاحتياط استراتيجي. وتشير معلومات عسكرية الى ان ايران استكملت بناء انظمة دفاعات صاروخية مضادة للطائرات بمساعدة روسية اكثر تطوراً من انظمة صواريخ"تور ام 1"التي اشترتها طهران من موسكو أخيراً.
وكانت القوات الجوية للحرس الثوري استخدمت ما يزيد على 17 طائرة من دون طيار مزودة بكاميرات متطورة لتصوير المناورات الاميركية في الخليج، ما دفع القوات الاميركية الى استخدام حزام ناري مكثف لإبعاد هذه الطائرات او اسقاطها.
ولم يستبعد وزير الامن السابق عضو مجلس خبراء القيادة الشيخ علي فلاحيان في حديث ل"الحياة"امكانية تعرض ايران لهجوم صاروخي ، مؤكداً أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي. ولم تنف مصادر ايرانية إمكانية التعرض لهجوم، لكنها لفتت الى امكانية تعطيله من خلال الديبلوماسية والاتصالات السياسية التي ستجريها ايران في المرحلة المقبلة.
وفي حال فشل الحوار، رجحت المصادر ان يكون هدف الهجوم"تأديبياً"وان لا يستمر اكثر من يوم يسمح للولايات المتحدة باستيعاب رد الفعل الايراني والهجوم الصاروخي الايراني المعاكس على اهداف اميركية في المنطقة لتنطلق بعدها الآلية الديبلوماسية لوقف التوتر وبدء مفاوضات مباشرة بين الطرفين.
فرنسا
ودعا المرشحان للرئاسة الفرنسية اليميني نيكولا ساركوزي والاشتراكية سيغولين روايال، الى"حزم كبير"وعقوبات بحق ايران على خلفية ازمة المحتجزين.
ورأى ساركوزي مرشح حزب"الاتحاد من اجل الحركة الشعبية"اليمين الحاكم ان توجيه ضربة عسكرية الى ايران سيؤدي الى تفاقم الوضع المعقد والخطر، ودان احتجاز البحارة، معرباً عن تضامنه الكامل مع بريطانيا.
وفي مؤتمر صحافي عقده امس وعرض خلاله برنامجه الرئاسي وكتابه الجديد الذي صدر امس بعنوان"معاً"، استبعد ساركوزي رداً على سؤال ل"الحياة"أي ضربة عسكرية لإيران"لا اميركية ولا بريطانية ولا حتى اسرائيلية".
وقال:"كل المعلومات التي لدينا تظهر ان البحارة البريطانيين لم يكونوا في المياه الإقليمية البريطانية"، وإن"هذه ليست طريقة للتعامل وآمل بأن يطبّق الإيرانيون بسرعة معاهدة فيينا وأن يسمحوا للسلطات القنصلية بزيارة البحارة المعتقلين؟
اما سيغولين روايال وهي المرشحة الوحيدة في فرنسا التي اعربت عن معارضتها امتلاك ايران الطاقة النووية حتى لأهداف مدنية، فوصفت الجنود المعتقلين بانهم"رهائن"، ودعت الى حزم كبير جداً من اجل الافراج الفوري عنهم، معربة عن تأييدها فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على طهران اذا لم تفرج عن الجنود البريطانيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.