أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برعاية أمير جازان.. الأمير محمد بن عبدالعزيز يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    «حزب الله» في مواجهة الجيش اللبناني.. من الذي انتصر؟    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    نيمار يقترب ومالكوم يعود    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    ورحل بهجة المجالس    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد عدم علمه بالجائزة التي نالها "باب المقام" محمد ملص : القارئ ينتظر مني فيلماً لا سجالات
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2007

لم يكن الخلاف محسوماً بين المخرج محمد ملص والكاتب خالد خليفة حول نسب المشاركة في سيناريو فيلم "باب المقام" عندما ظهر خبر يقول بأن الفيلم فاز بجائزة افضل سيناريو في مهرجان فالنسيا إسبانيا لعام 2005، أيقظ هذا الخبر، من جديد،"الفتنة"التي كانت نائمة في أدراج وزارة العدل، وراح الطرفان يتبادلان التهم، إذ أعلن خليفة:"الجائزة كانت لي وسرقوها مني"، معرباً عن استيائه من إغفال اسمه من النسخة الفرنسية للفيلم وإدراج اسم المنتج التونسي أحمد عطية في عناوين هذه النسخة ككاتب للسيناريو إلى جانب ملص. لكن الموضوع أخذ أبعاداً أكثر تعقيداً حين تدخل المدير العام لمؤسسة السينما محمد الأحمد الذي قال بوضوح بان نص"باب المقام"، عندما قدم إلى لجنة قراءة النصوص في المؤسسة،"كان بتوقيع الكاتب خليفة، ولاحقاً سمعنا انه أضيف إليه اسم ملص وعطية"، وسرد الأحمد وقائع دفعت محامي ملص إلى رد اتهم فيه الأحمد بمخالفة القوانين، وبأنه في صدد إقامة دعوى عليه بجرم"التزوير والافتراء".
وجاء رد الأحمد على ما قاله محامي ملص سريعاً، إذ شن هجوماً على صاحب"أحلام المدينة"، معتبراً أن هذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها خلاف بين ملص ومن يعمل معه،"فثمة تجارب مماثلة مع سمير ذكرى وأسامة محمد وحسن سامي اليوسف. وخلص إلى القول:"لو أن صاحبنا استوعب الدرس جيداً، لما وجد نفسه الآن في الزمان والمكان والقضية الخطأ".
أرقام فصيحة
أسئلة كثيرة تطرح على ضوء ذلك: لماذا لم تعلم المؤسسة بصفتها"الجهة الوحيدة التي تشرف على المشهد السينمائي السوري"بالجائزة؟ وكيف يظهر اسم خليفة كمشارك في السيناريو مع ملص في النسخة العربية في حين يغفل اسمه من النسخة الفرنسية؟ وكيف لنا أن نتقبل عدم معرفة ملص بهذه الجائزة؟... ذهبتُ إلى ملص للاستيضاح، لكنه لم يشأ الإفصاح عن كثير من الالتباسات، وآثر أن يتحدث عما سماه"البؤس"الذي وصل إليه المشهد السينمائي السوري، ليبرر، ربما، بأن ما يحدث هو انعكاس لتلك الحال. هنا جانب من الحوار:
كيف تنظرون إلى الواقع السينمائي السوري اليوم؟
- إنه فعلاً ليس واقعاً بل أمر واقع، وقد وقع منذ زمن بعيد. إنه الواقع العبثي السينمائي. قبل أسابيع قليلة كنت في مدينة بياريتز الفرنسية عضواً في المهرجان الدولي السمعي البصري F.I.P.A وسألت كم عدد سكان هذه المدينة؟ فقيل لي: حوالي 155 ألفاً. هل تصدق أن عدد صالات السينما في هذه المدينة الصغيرة يصل إلى أربعين صالة؟ وأسألك: كم عدد سكان مدينتنا؟ خمسة أو ستة مليون، فتخيل معي ان ليس لدينا في دمشق إلا صالة أو اثنتين أو ثلاث صالات متوسطة الجودة بشق النفس، ولا تعرض إلا أفلاماً مستوردة لجمهور نادراً ما يملأ مقاعدها. أما الصالة الوحيدة التي تستثمرها الدولة في دمشق فما زالوا يرممونها وينقشونها منذ أكثر من خمس سنوات ويعلم الله متى ستنتهي هذه الاشغال. أما ما تبقى من الهياكل العظمية لصالات سينمائية أخرى فهي لم تعد تصلح حتى لقيلولة العاطلين...
حين كتبت عن الواقع السينمائي في تقرير التنمية، الصادر عن الأمم المتحدة قبل سنوات، كانت الأرقام الواردة في التقرير عن الواقع السينمائي السوري والعربي لا تصدق مقارنة مع بلدان أخرى بما فيها البلدان الأفريقية. الإنتاج السينمائي الخاص غاب لأسباب عدة، أما الحكومي فهو اليوم مكبل وتائه... فماذا ينفع القارئ الكلام والخطابات والدراسات إذا كان الحال هو غبار في غبار. إنه البؤس.
هل تعتقد بأن مؤسسة السينما قادرة على الارتقاء بهذا الفن باعتبارها تعمل ضمن قيود وشروط سياسية وثقافية؟؟
- ذكرتني بالذي استقبل ضيوفه واعتذر عن عدم تقديم الشاي لهم لتسعة عشر سبباً وكان أولها عدم وجود الشاي! المشكلة الأكبر أن المؤسسة ليست فقط هي"المقيَّدة"، بل هي، بدورها،"المقيِّدة"، وهي تكبح كل مشروع يحمل شيئاً من الحل، أو يحاول أن يستعيد الحيوية إلى المشهد أو الحياة السينمائية التي كادت يوماً أن تحدث. بحت أصواتنا وجفت عيوننا ولا أحد في هذه الدولة يعيرنا التفاتة، بينما المنهج الوحيد القائم هو شق وحدة السينمائيين وخلق الصراع في ما بينهم. إذا كان من الصعب عليك أن تجمع الأرشيف الصحافي لثلاثين عاماً مضت، فعُدْ فقط سنة أو سنتين أو ثلاث إلى الوراء واقرأ السجالات التي أدمت قلوب السينمائيين السوريين.
ينتظر القارئ من محمد ملص رداً يوضح الملابسات التي تناولتها الصحافة عن سيناريو"باب المقام". ما هي حقيقة جائزة مهرجان فالنسيا؟ وكيف تفسر غياب اسم خليفة من النسخة الفرنسية للفيلم، وما رأيك بقول المدير العام للمؤسسة أن خليفة هو"الكاتب الحقيقي"؟
- أتعتقد أن القارئ ينتظر؟ وماذا ينتظر؟ رداً! ألا تعتقد بأن القارئ يحس ويدرك ماذا في الأمر؟. إن اللامبالاة الطويلة التي قابلت بها ما ينشر تعود لثقتي بالقارئ، ومقدرته على الحكم، بعد التجربة الطويلة، على ما ينشر، فضلاً عن أنني أريد أن اعمل لا أن أضيع المزيد من السنوات". اعتقد أن القارئ ينتظر مني فيلماً. القارئ يفضل أن يشاهد أفلاماً لسينمائيي بلده، ويتشوق لقراءة نقد سينمائي بقلم ناقد حقيقي وصادق، أو يقرأ خبراً عن مشروع سينمائي يخرج السينما من بؤسها. أما القراء الذين لديهم متعة متابعة"الفضائح الفنية"فهناك لهم صحافة رائجة، والحمد لله، قادرة على إشباع هذا الميل كثيراً.مشاركة خالد خليفة في سيناريو"باب المقام"سيحسمها القضاء الذي سيحسم كذلك مسألة"التشهير والتزوير". أما تلك الجائزة المعنوية والتي يعود تاريخها إلى العام 2005، فإني أقول وبحسم:"لم يردني شيء بخصوصها حتى اليوم ونحن في 2007".
أنت سينمائي معروف في بلدك وفي المهرجانات والمحافل السينمائية الدولية، ولك تجربة طويلة في مضمار السينما، ما هي التصورات التي تقترحها؟
- أن تكف الدولة عن تنصيب أعداء السينما على رأس هذه المؤسسة، بعدها سنستعيد جوهر ما طالب به السينمائيون على مدى ثلاثين عاماً، وسنسعى لتحقيق تلك المطالب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.