أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8 % في سبتمبر من 2024    الأمن الغذائي: السماح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق للأسواق العالمية    هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    أكثر من 750 ساعة تخدير و60 عملية فصل ناجحة لتوائم ملتصقة من 21 دولة حول العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسلمون والقدرة على المشاركة في العالم : هاجس العولمة وقيم الهوية
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2007

حاول سيد قطب في معالمه ومنذ عقود البحث عن قيادة للعالم الإنساني، لا سيّما أن الحالة التي آلت إليها الدول الغربيّة - كقائد مسيطر على العالم نتيجة لتفوقه التكنولوجي والمادي - تنبئ بزوال تلك القيادة من يدها، ثم إنه أي سيد قطب يرى أن الذي دعاه الى هذا التنبؤ ليس"إفلاس"الحضارة الغربية مادياً واقتصادياً وعسكرياً، أو حتى"ضعفها"من الناحية التكنولوجية والعلمية، ولكن لأن النظام العربي سينتهي دوره نتيجة فقده الرصيد القيمي الذي يعد ضرورة أساسية في قيادة العالم الإنساني، ولأن العالم الغربي سيتحول أو تحول إلى عالمٍ مفلسٍ من القيم، ولم يعد لديه ما يعطيه للبشرية من القيم، بل لم يعد لديه ما يقنع به ضميره باستحقاقه للوجود، وفي ظل واقعٍ كهذا لا يمكن الحياة الإنسانية أن تنمو نمواً صحيحاً، أو أن ترقى رقيّاً سليماً، لا سيّما أن القيم في المجتمعات الحديثة لم تعد أمراً مهملاً أو أمراً ثانويّاً، بل بات وجودها يشكل أحد أهم معاني الوجود الإنساني، كما بات التغيير فيها القيم هو ربما تغيير في الذات الحضارية، وهذا يعني أن وجودها محمي من جانب كل فردٍ في محيطه وحياته الخاصة. كأن قطب يرى أن البشرية تعيش على حافة الهاوية، أو على فوهة بركان يكاد أن ينفجر بها ليحرق كل من حوله، وكل ذلك بسبب الإفلاس في العالم القيم، الأمر الذي يجعل من البحث عن قيادة جديدة للعالم تتمتع برصيد قيمي وافر ومقنع ضرورة ماسّة وحاجةً ملحّة.
بيد أن للقيادة المنشودة تلك صفات وشروطاً ذات طابع تكاملي، إذ يفترض فيها أن تمتلك المقدرة على إبقاء وإنماء الحضارة المادية التي وصلت إليها البشرية، من طريق العبقرية الغربية في الإبداع المادي، وفي الوقت ذاته يمكنها تزويد البشرية برصيد من القيم الجديدة، والجد كاملة - بالقياس الى ما عرفته البشرية -، وبمنهج واقعي وأصيل معاً، بمعنى آخر مقدرتها على المزج بين تلك القيم ذات الطبيعة الدينية، وبين تلك المدنية الإنسانوية.
وهنا يرد سؤال عن مآل القيادة التي ستتحول - بحسب قطب - عن العالم الغربي؟ وعن صفات ذلك"القائد"المأمول؟ وطبيعته، ومنهجه الذي سيؤمن له تلك القيم المغيبة عن واقع هو بأمسّ الحاجة إليها، مع مقدرته على الانسجام مع حركة التطور المجتمعي المتسارع، وفي مختلف الميادين الثقافية والفكرية والاقتصادية وغيرها؟ وهل صحيح أن القيادة ستؤول - كما تنبأ قطب - الى الحضارة الإسلامية أو الديانة الإسلامية؟ وكما أكد ذلك أيضاً الداعية الإسلامي المرحوم محمد الغزالي عندما عنون كتاباً له بعبارة"المستقبل للإسلام"، أم أن الواقع الحالي كله يؤكد خلاف تلك التنبؤات، إذ يظهر الواقع الحالي صعوداً بل مداً وسعةً في السيطرة الإمبراطورية للعالم الغربي على العالم الإنساني؟ وقبل الواقع الحالي ربما الذي يشير إلى خلاف هذه التنبؤات تلك الرؤية التراثية الشهيرة - بغض النظر عن مناقشتها أو التسليم بصحتها وعدم صحتها -، والمشددة على الانحدار الزمني المستمر والمتتالي للوجود الديني والقيمي، تمهيداً لبدء مراحل انتهاء الحياة الأولى والانتقال إلى الحياة الثانية!
ثم في ظل هذه الانقسامات الإسلامية الكثيرة، أو بمعنى آخر في ظل تعدد الإسلامات التي أصبحنا نعايشها كل يوم، من الذي سيكون منها قائداً للحضارة الانسانية؟ وأي تلك الاسلامات هو المخول لتلك المهمة؟ خصوصاً أننا بتنا نعايش الكثير من المسميات المعبرة عن واقع الإسلام والمسلمين، سواء على ألسنة بعض المسلمين أم غير المسلمين، كالإسلام المعتدل، والإسلام المحافظ، والإسلام المتطرف، والإسلام الحداثي، والإسلام المتشدد، والإسلام الليبرالي، والإسلام الثوري، أو الراديكالي أو..الخ، وهل يمتلك الإسلاميون تلك الإمكانات القيادية؟ وهل لديهم المقدرة على الوقوف أمام ذلك التحدي في إنجاز مهمة الجمع بين التطور المجتمعي الهائل والمتغير - وفي القلب منه ربما الانفتاح على كل تلك المعارف والعلوم ومنتجاتها -، وبين البعد القيمي الذي سيوازي تلك المتغيرات الجديدة في عالمنا المعاصر؟ ربما سيبقى هذا السؤال إشكالية مستعصية على الإجابة الواعية، وميداناً تتسع فيه دوائر الجدال والنقاش.
ولكن لو ابتعدنا قليلاً عن جدال الواقع الإسلامي المحموم بالانقسامات التي لا تتوقف - هذا الواقع الذي أصبح فيه المسلمون غثاء كغثاء السيل، معلنين بدء زمن القصعة والانهزام - ونظرنا الى العالم من حولنا لوجدنا أن في المئة سنة الأخيرة حصل تغير متسارع في وجه العالم، كاد أن يعيد تشكيل المكونات الإنسانية والحياتية بكل مظاهرها الثقافية والتاريخية والسياسية والتشريعية، وربما ساعدت على ذلك كله الثورة المعلوماتية المدهشة، التي طاولت كل الميادين والمجالات فحولت كل ما هو خيال وخرافة إلى حقيقةٍ وواقعٍ معاش.
وفي ظل هذا المناخ ظهر الكثير من الخطابات الفكرية والثقافية، المسكونة بهاجس المابعدية، وكان من آخرها ربما خطاب ما بعد الحداثة، الذي سُبق بخطاب الحداثة، وخطاب العلمنة اللادينية، وخطاب العولمة، كلها خطابات ظلت الى هذه اللحظة مثاراً للجدال والخلاف بسبب ما تحمله من مفاهيم ملتبسة، شأنها في ذلك شأن غيرها من المفاهيم الاجتماعية والفلسفية والسياسية، ذات الطبيعة الإشكالية، التي تستعصي على التأطير والتحديد بمعنى منضبط وواضح، وفي شكل نهائي وجامع لكل زوايا النظر المتباينة والمتعددة، إلا أن النقطة الجامعة بين كل تلك الخطابات ربما أنها مقولات أيديولوجية تبحث وتسعى لتعزيز وفرض وجودها وهيمنتها على العالم الإنساني قيادة العالم، وغالباً ما تستغل في سبيل نتائج مشروعاتها العلمية المتوالدة واللامحدودة وفي مختلف الميادين العلمية، والحقول المعرفية، لدرجة استطاعت تحويل كل ما هو خرافة وخيال في عالم الاكتشافات، إلى حقيقة ملموسة كما سبق وأشرت.
لكن كل هذا لا يعني التسليم الإجمالي بصحة تلك الخطابات، أو التسليم بمقدرتها على تحقيق كل تلك الصفات اللازمة للخلاص الإنساني، أو للقيادة السلمية للعالم الإنساني، لا سيّما أنها تفتقر إلى الكثير من المقومات المخولة لذلك، إذ انها تتبنى الكثير من القيم اللامعيارية والمتماهية في كثير من الأحيان مع السياق الاجتماعي المولودة في إطاره، فضلاً عن افتقاره الى منظومة القيم الضابطة والحاكمة لسلوك الأفراد وتصرفاتهم، خصوصاً تلك القيم ذات الطابع الديني، ناهيك عن سعيها الحثيث في أغلب الأحيان إلى إحداث تشوّهات قيمية في المجتمع، الهدف منها فرض الهيمنة الأيديولوجية والثقافية والفكرية على كل الحضارات المخالفة، وذلك بعد محاولة تفكيك مفاهيمها، وإلغاء تمايزاتها الحضارية في منظومتها القيمية - وخصوصاً الدينية منها - باعتبارها تمثل العامل الأساس في تكوين النسق المعرفي والمعيار السلوكي للحضارات.
يعيش العالم الإسلامي في هذه الفترة مرحلة خطيرة من مراحل الصراع الوجودي، هي أشبه ما تكون بتلك المرحلة المكية من زمن تشكله وولادته، ومن أبرز ملامح هذه المرحلة الصراع الحاصل بين القيم الإلهية في مرجعيتها، المتكاملة في مضامينها، وبين تلك القيم الإناسية في مرجعيتها، المنبثقة عن الرؤية المادية القائمة على أساس المصالح الشخصية والغرائز البشرية.
ولكن التحدي الأعظم الذي يواجه الأمة الإسلامية، هو هل ستستطيع كسب الرهان في عالم يمور بالصراعات الثقافية والقيمية، ومنتجات الحداثة والعولمة، وسعيهما في إقصاء الهوية وتغييب القيم، وتلاشي الخصوصيات القيمية والحضارية؟ أم أنها ستعيش حالة فصام في العلاقة والتفاعل بين منظومتها القيمية، وجدال الواقع وحركته المتطورة والمتغيرة، علماً أن تلك الحالة لا تنسجم وطبيعتها الكونية والعالمية المتجاورة للحدود الإقليمية، والمرتكزة على مبادئ الرحمة ومعاني التعارف الحضاري.
وإذا كان ذلك التفاعل - الواعي في تأثره وتأثيره - يشكل العامل الأهم في تجديد مستقبل الحضارات، ودورها القيادي في العالم، فإننا سنشعر عندها بمحورية التفاعل، وأنه صار واقعاً لا خيار سواه، ولن تجدي عندها مقولات الانكفاء أو الاعتصام الذاتي، أمام ضرورة الاستفادة من الوافد وتطويره، بما يتوافق ومتغيرات العصر وحاجاته، وفي الوقت نفسه لا يتعارض مع ثوابتنا الحضارية ورؤيتنا الدينية للقيم الإنسانية، الرهان الذي يقف أمامنا - باختصار - هو المقدرة على مواجهة ثقافات العصر وخطاباته، من خلال المحافظة على الهوية القيمية، ولكن من دون الوقوع في مخاطر الانغلاق الذاتي من جهة، ومن جهة أخرى من دون الانجرار خلف تلك الخطابات الوافدة، وتقليدها أو حتى التماهي في محاكاتها.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.