"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفاوضات الصعبة على المسار الفلسطيني بعد مؤتمر الخريف . رايس تزور الشرق الأوسط الأسبوع المقبل ومستعدة ل"جولات مكوكية" بين الأطراف
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2007

اعلنت الخارجية الاميركية امس ان الوزيرة كوندوليزا رايس ستزور الشرق الاوسط الاسبوع المقبل تمهيداً لمؤتمر الخريف الدولي حول الشرق الاوسط المتوقع عقده منتصف تشرين الثاني نوفمبر برعاية الولايات المتحدة. وقد ترعى رايس الجولة الاولى من المفاوضات، بين مجموعتي عمل اسرائيلية وفلسطينية تم الاتفاق في شأنها في قمة، استغرقت ساعتين، بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس المحتلة امس. وقد تستغل رايس زيارتها لتوجيه دعوات الى المؤتمر الذي قد يكون"اجرائياً"يمهد للمفاوضات الحقيقية الصعبة في شأن الدولة الفلسطينية بعده. وقال مسؤول اسرائيلي كبير، بعد القمة،"ننوي البدء بمفاوضات من دون حدود في الزمن، حول اتفاق نهائي بعد المؤتمر الدولي. راجع ص 4
وقال شون ماكورماك، الناطق باسم الخارجية الاميركية ان"هناك الكثير من العمل يجب القيام به وجزء منه سيكون توجه الوزيرة الاسبوع المقبل الى الشرق الاوسط"، لكنه لم يكشف جدول اعمال رايس التي تقوم بجولتها السابعة في المنطقة هذه السنة. واضاف:"سيكون هناك الكثير من الجولات المكوكية على مختلف الاطراف في المنطقة"، معتبراً ان"العمل الجدي سيبدأ فعليا".
واظهرت الجولة السابقة لرايس في الشرق الاوسط في 19 و20 ايلول سبتمبر الماضي انه لا يزال ثمة تباعد بين طموحات الفلسطينيين"الكبيرة"و"الاهداف المتواضعة"للولايات المتحدة. وتتزامن جولة رايس مع اتفاق اولمرت وعباس الاربعاء لاقرار"وثيقة مشتركة"تشكل اساساً للمفاوضات بعد مؤتمر الخريف. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات انه بناء على هذه الوثيقة"ستنطلق مفاوضات الوضع النهائي للتوصل الى معاهدة سلام شاملة على اساس خريطة الطريق ورؤية الرئيس بوش ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية العربية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي وحل قضايا الوضع النهائي كافة".
ورفض أولمرت امس دعوة عباس الى وضع جدول زمني محدد لحل قضايا الوضع النهائي بما في ذلك الحدود ومصير القدس واللاجئين الفلسطينيين. وقال مسؤول اسرائيلي رفيع"بعد مؤتمر الخريف سيبدأ الجانبان التفاوض على اتفاق نهائي من دون جدول زمني". وقال عريقات ان المؤتمر الدولي سيكون"بداية لمفاوضات الوضع النهائي من أجل الوصول لمعاهدة السلام التي تتناول جميع القضايا الاساسية وان قضية وضع جداول زمنية ستبحث في وقت لاحق، وأعرب عن اعتقاده"بأن ذلك سيُترك للمؤتمر كي يقرره".
وكان عباس وأولمرت اجتمعا على انفراد قبل ان يستدعيا فريقيهما المفاوضين لاصدار تعليمات ببدء صياغة الوثيقة اعتباراً من الاسبوع المقبل.
وقال دايفيد بيكر، الناطق باسم اولمرت للصحافيين:"هذه اجتماعات لمجموعات العمل تستهدف صياغة بيان مشترك في وقت مناسب للمؤتمر الدولي المقبل". مشيراً الى الحاجة لصوغ"بيان مناسب للجانبين".
وشدد ياسر عبد ربه، مستشار عباس، على انه لن تعلن تفاصيل الوثيقة المشتركة بينما المفاوضات جارية. وأشار الى أنه بمجرد صوغ وثيقة ستقدم الى جهات صنع القرار في منظمة التحرير الفلسطينية وفي حكومة أولمرت.
وكان البيان المشترك، الصادر بعد قمة القدس المحتلة رجح الموقف الإسرائيلي الرافض الطلب الفلسطيني أن يتناول"مؤتمر الخريف""القضايا الجوهرية"في الصراع الفلسطيني ? الإسرائيلي بل حصر أعماله في بيان ختامي"ضبابي"لا يلزم إسرائيل في شيء.
وفي غزة أعربت حكومة الوحدة الوطنية المُقالة برئاسة اسماعيل هنية عن قلقها ازاء"اللقاءات التي يعقدها الرئيس عباس مع اولمرت، وقال الناطق، باسم الحكومة، طاهر النونو إن الحكومة تعبر عن"قلقها وارتيابها ازاء الخطوات المتسارعة في اللقاءات بين مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين بغية التوصل الى ما يسمى باتفاق نهائي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.