ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 19.7 % في نوفمبر 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    استشهاد فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    مغادرة الطائرة السعودية ال12 لإغاثة الشعب السوري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    «كايو سيزار» يكمل أجانب الهلال    مهرجان الخرج للتمور    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    عاصم يحتفل بقدوم عمر    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    «فيفا».. عروس الجبال والمطلات الساحرة    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    أمير الرياض يطّلع على جهود مركز ذوي الإعاقة بالحمراء    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    شهقة ممصولة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيفارا ... شاعراً ؟
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2007

تنتهي خلال أيام الاحتفالات العالمية بالذكرى الأربعين لاعدام إرنستو تشي غيفارا. يكفي أن تقول "تشي" أو "غيفارا" حتى تتذكر تلك الصورة التي غزت العالم، صورة الشاب المرسل الشعر والملتحي والمعتمر"بيريه"عسكرية تتوسطها نجمة، والمحدّق بعينين بارقتين الى البعيد، حالماً بمستقبل يتخيله مشعاً. هذه الصورة التي غدت أشبه ب"أيقونة"واحتلت جدران غرف الشباب وحيطان الجامعات والنوادي والحانات في العالم غداة مقتله في العام 1967، استطاعت أن تطغى على صور نجوم الغناء والسينما، جاذبة الأجيال جيلاً تلو جيل. إنها"الفتنة"التي تثيرها هذه الصورة التي التقطت ببراعة ملؤها الاحساس بالسحر والواقعية والغموض. هذه الصورة التي ساهمت كثيراً في نشر اسطورة"غيفارا"، اكتفى بها شبان كثيرون من غير أن يلمّوا تماماً بسيرة صاحبها وأفكاره. أما الصورة الأخرى المشهورة أيضاً لغيفارا مقتولاً، عاري الصدر وكأنه الناصري بعد انزاله عن الخشبة، فلم تستطع أن تسيطر على الصورة الأولى على رغم طابعها الأيقوني أيضاً والمأسوي، وجماليتها الدرامية.
العالم الذي يسميه البعض"قديماً"ما برح يحتفل بهذا الشاب الثوري الذي حلم بما سمّاه"الانسان الجديد". جماعات لا تحصى في كوبا وسائر البلدان الأميركية اللاتينية وفي أوروبا والولايات المتحدة نفسها، تذكرت مقتل"الغيريلليرو"، بطل"حرب العصابات"، الحالم والمتمرد، وكأنه لم يغب، بل كأن الأعوام الأربعين التي مضت زادته حضوراً على رغم كل التحولات التي طرأت وفي مقدمها انهيار المعسكر الاشتراكي وسقوط"الايديولوجيا"وتداعي جدار برلين... لا يزال غيفارا يمارس سحره على الأجيال، قديمها والجديد، وما زال بعض المفتونين به يعدّونه"قديساً"حتى وإن قرأوا قصيدته الشهيرة"ماريا العجوز"التي كان اكتشفها قبل أعوام الشاعر الكوبي نيكولا غولين، وفيها يخاطب"الجدة البروليتارية"داعياً إياها الى عدم الصلاة وواعداً إياها ب"الثأر الأحمر". هذه القصيدة ليست الوحيدة التي كتبها غيفارا. فقبل أيام صدرت في غواتيمالا"أعماله الشعرية الكاملة"مفاجئة"أنصاره"ومحبيه و"جمهوره".... وضمّت هذه"الأعمال"عشرين قصيدة منسية أو مجهولة كان كتبها بين العامين 1953 و 1956 عندما كان يتنقل بين غواتيمالا وبوليفيا والمكسيك، ونشرها في صحف ومجلات ولم تلبث أن ضاعت، فهو كان حينذاك مغموراً وفي العقد العشرين من عمره.
تشي غيفارا شاعراً إذاً. هذه صفة جميلة تضاف الى خصاله الأخرى. ومَن أجدر من الثوريين الحالمين أن يكونوا شعراء؟ تُرى ألم يكن الشاعر الفرنسي رامبو الذي نادى ب"تغيير الحياة"شخصية ثورية مثله مثل كارل ماركس الذي نادى ب"تبديل العالم"؟ إلا أن حال غيفارا تختلف طبعاً، فهو سيظل شاعراً"مراهقاً"وهاوياً ما دام الشعر عَبَرَ حياته كالطيف وفي أعوام اليفاع. وقصائده تدور حول عمال المناجم وحول الحب والصداقة والتمرد وسائر الموضوعات التي تميّز بها الشعر الاشتراكي والملتزم. واللافت أن"الأعمال"هذه ضمّت قصائد لشعراء كبار من أميركا اللاتينية من أمثال بابلو نيرودا وماريو بينيدنتي...
لكنّ الذكرى الأربعين لم تخل من مبادرات سعت الى تشويه أسطورة غيفارا، كما حصل سابقاً. وأجرت بعض الصحف الأوروبية تحقيقات جعلت صورته"تهتز"ناقلة عن بعض رفاقه في السلاح كلاماً يسيء اليه. وقد وصفه أحدهم ب"المتعجرف والقاسي والعنيف الذي يأمر بالقتل وكأنه يشرب الماء". وقال آخر أن غيفارا كان يمارس دور الجلاد في المعسكرات والسجون، وأمر باعدام أكثر من مئتي معتقل، لكنه لم يكن ينفذ الاعدام بيده. وكان بين الضحايا فلاحون ومزارعون فقراء. ويقول الكاهن جافيه آرزواغا الذي كان مسؤولاً عن المعتقلين في سجون كوبا إن غيفارا كان"عنيفاً وشرساً وسادياً"في تعامله مع المعتقلين وأهاليهم الذين كانوا يتوسلونه لرؤية أولادهم،"ولم يرحم الآباء والأمهات مجبراً اياهم على رؤية دماء أولادهم".
مثل هذه الشهادات أليمة طبعاً وتكشف"الوجه الخفي لتشي"بحسب عنوان كتاب صدر حديثاً في باريس في الذكرى الأربعين لاعدامه. هذا الكتاب الذي وضعه جاكوبو ماكوفير، الكاتب الكوبي المنفي الى فرنسا،"يفضح"بعض أسرار غيفارا وتناقضاته واصفاً إياه ب"المتمرد"الذي كان يؤدي"دور الجلاد والضحية مداورة". ويصفه أيضاً ب"الرجل الثوري"ب"طوباويته"و"قسوته"المتلازمتين. ويرى ماكوفير أن وراء هذا الثائر"الفوضوي الرومنطيقي"يكمن"شخص ستاليني متعصب". ويقول إن غيفارا كان"مجرد قطعة في رقعة شطرنج كاسترو". حتى أفكاره الثورية يعدها"خالية من المعنى العملي"وقد"تخطاها الزمن". وفي نظره أن قدمي غيفارا"لم تكونا على الأرض"وأن كاسترو هو الذي ساهم في جعله"اسطورة"بعدما أخفى نواحي من شخصيته، وأن مثقفين كثيرين في العالم ساهموا في صنع هذه الاسطورة من خلال ما يسميه"التساهل المذنب".
تُرى هل يستحق غيفارا هذه"السهام"التي ما برحت توجّه اليه منذ إعدامه؟ ألا تحتاج"اسطورته"الى التسامح والتناسي بعدما مضت الاعوام الأربعون على رحيله؟ صحيح أن الحالة الأيقونية التي اعترت صورة غيفارا بهتت قبل أعوام لا سيما مع سقوط المعسكر الاشتراكي وانطفاء"جمرة"الشيوعية، إلا أنه يظل رمزاً ووجهاً مجازياً وحلماً أو مشروع حلم. وكل الفضائح التي طاولته وتطاوله ستظل أشبه بالرياح العابرة التي لن تسقط المثال الذي صنعه بدمه وروحه.
في عالمنا العربي تذكّره الكثيرون ورددوا أغنية الشيخ إمام التي كتبها أحمد فؤاد نجم"غيفارا مات"... شاخت هذه الأغنية! صحيح. لكنها ما برحت تحمل الكثير من الحنين الى زمن أصبح في حكم الذكرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.